الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس / قسم التربية الموسيقية / الفرقة الأولى
م |
مسمى المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
زمن الامتحان / ساعة |
||||||||||||||||
نظرى |
تطبيقي ( عملى ) |
مجموع |
أعمال السنة |
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
||||||||||||
الفصل الدراسى الأول |
||||||||||||||||||||
101 م |
عزف آلة بيانو(1) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
102 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى ) (1) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
103 م |
تدريب الصوت (1) |
1 |
2 |
3 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
104 م |
صولفيج وتدريب سمع (1) |
1 |
2 |
3 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
105 م |
قواعد الموسيقي العالمية(1) |
2 |
2 |
4 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
106 م |
تاريخ الموسيقى العالمية(1) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
107 م |
علم الصوت |
2 |
- |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
108 م |
عزف آلات الفرق المدرسية 1) ريكورد 2) اكسلفون |
- |
2 |
2 ريكورد |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
109 م |
علم الآلات |
2 |
- |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||
251 تك |
أساسيات الحاسب الألى |
2 |
2 |
4 |
20 |
20 |
60 |
100 |
2 |
2 |
||||||||||
131 ع |
قراءات باللغة العربية |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
101 ت |
مدخل العلوم التربوية |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
101 تك |
مدخل إلى العلوم النفسية |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
101ت خ |
المدخل إلى التربية الخاصة |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
|
المجموع |
20 |
14 |
34 |
|
|
|
350 |
|
|
||||||||||
الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||||||||||||
101 م |
عزف آلة بيانو (1) |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||
102 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى ) (1) |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||
103 م |
تدريب الصوت (1) |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||
104 م |
صولفيج وتدريب سمع (1) |
1 |
2 |
3 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
1 |
||||||||||
105 م |
قواعد الموسيقي العالمية(1) |
2 |
2 |
4 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
110 م |
تاريخ الموسيقى العالمية(2) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
107 م |
علم الصوت |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
108 م |
عزف آلات الفرق المدرسية 1) ريكورد 2) اكسلفون |
- |
2 |
2 ريكورد |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
2 |
||||||||||
109 م |
علم الآلات |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
111 م |
عروض شعرى |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
102 ع |
قراءات باللغة الأجنبية مجال التخصص |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
103 ع |
حقوق الإنسان |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
101 تك |
مدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||
|
المجموع |
17 |
12 |
29 |
|
|
|
600 |
|
|
||||||||||
ملحوظة : لا تدخل حقوق الانسان فىالمجموع الكلى ولا تعتبر مادة رسوب وواجبة الدراسة.
المواد غير المتصلة يتم امتحانها فى نهاية كل فصل دراسى.
* يجتاز الطالب الآلة الثانية وتستمر إلى نهاية الفرقة الرابعة مثل آلة البيانو.
* يجتاز الطالب آلة واحدة كل سنة دراسية.
الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس / قسم التربية الموسيقية / الفرقة الثانية
م |
مسمى المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
زمن الامتحان / ساعة |
||||||||||||||||||||
نظرى |
تطبيقي ( عملى ) |
مجموع |
أعمال السنة |
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
||||||||||||||||
الفصل الدراسى الأول |
||||||||||||||||||||||||
201 م |
عزف ألة بيانو (2) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
202 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى ) (2) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
203 م |
تدريب الصوت (2) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
204 م |
صولفيج وتدرب سمع (2) |
1 |
2 |
3 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
205 م |
هارمونى وكونترابنط (1) |
2 |
1 |
3 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
206 م |
تاريخ الموسيقي العالمية (3) |
2 |
- |
2 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
1 |
||||||||||||||
207 م |
ارتجال موسيقى (1) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||||||||||
208 م |
عزف الأناشيد المدرسية وغناءها |
- |
2 |
2 |
40 |
60 |
- |
100 |
- |
3 |
||||||||||||||
209 م |
قواعد الموسيقى العربية (1) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
210 م |
غناء عربى ( موشحات – أدوار – أغانى تراثية ) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||||||||||
211 م |
عروض موسيقية |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
212 م |
عزف ألات الفرق المدرسية ماندولين أو جيتار |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
213 ع م |
لغة إنجليزية فى مجال التخصص |
2 |
- |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||||||||||
202 ت |
علم نفس النمو |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
203ت |
مبادئ تدريس |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
|
المجموع |
15 |
17 |
32 |
|
|
|
450 |
|
|
||||||||||||||
الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||||||||||||||||
201 م |
عزف ألة بيانو (2) |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||||||
202 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى ) (2) |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||||||
203 م |
تدريب الصوت (2) |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||||||
204 م |
صولفيج وتدرب سمع (2) |
1 |
2 |
3 |
10 |
20 |
20 |
50 |
2 |
1 |
||||||||||||||
205 م |
هارمونى وكونترابنط (1) |
2 |
1 |
3 |
10 |
20 |
20 |
50 |
2 |
1 |
||||||||||||||
206 م |
تاريخ الموسيقي العالمية (4) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
212 م |
عزف ألات الفرق المدرسية ماندولين أو جيتار |
- |
2 |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
- |
1 |
||||||||||||||
215 م |
تاريخ الموسيقى العربية (1) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
217 م |
تدريس مصغر ( تربية موسيقية ) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||||||||||
218 م |
الموهبة وطرق تقويمها |
2 |
1 |
2 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
||||||||||||||
213 ع م |
لغة إنجليزية فى مجال التخصص |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
313 تك |
وسائل تعليمية |
2 |
2 |
4 |
20 |
20 |
60 |
100 |
2 |
2 |
||||||||||||||
252 تك |
تطبيقات الحاسب الآلى فى التخصص |
2 |
2 |
4 |
20 |
20 |
60 |
100 |
2 |
2 |
||||||||||||||
201 ت |
تربية ومشكلات المجتمع |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||||||||||
|
المجموع |
17 |
18 |
35 |
|
|
|
800 |
|
|
||||||||||||||
الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس / قسم التربية الموسيقية / الفرقة الثالثة
م |
مسمى المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
زمن الامتحان / ساعة |
||||||||||||
نظرى |
تطبيقي ( عملى ) |
مجموع |
أعمال السنة |
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
||||||||
الفصل الدراسى الأول |
||||||||||||||||
301 م |
عزف آلة بيانو (3) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||
302 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى )(3) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||
303 م |
أداء جماعى آلى |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
1 |
||||||
304 م |
تدريب قيادة الفرقة الموسيقية المدرسية |
- |
2 |
2 |
10 |
10 |
30 |
50 |
- |
1 |
||||||
305 م |
صولفيج وتدرب سمع (3) |
1 |
1 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||
306 م |
هارمونى وكونترابنط (2) |
1 |
1 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||
307 م |
تاريخ الموسيقي العالمية(5) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
309 م |
ارتجال موسيقى (2) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||
310 م |
تاريخ الموسيقى العربية ( 2) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
311 م |
تدريب صوت لفظى |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||
312 م |
عزف آلات الفرق المدرسية ( عود) مع مراعاة عدم تكرارها كألة ثانية (1) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||
ت خ |
مدخل إلى تقويم ذوى الاحتياجات الخاصة |
2 |
1 |
3 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
||||||
302 ت |
علم نفس تعليمى ( نظريات تعلم ) |
2 |
2 |
4 |
20 |
20 |
60 |
100 |
2 |
- |
||||||
305 ت |
مناهج التخصص |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
330 م |
التدريب الميدانى |
- |
4 |
4 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
||||||
|
المجموع |
12 |
23 |
35 |
|
|
|
500 |
|
|
||||||
الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||||||||
301 م |
عزف آلة بيانو (3) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
1 |
||||||
302 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى )(3) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
1 |
||||||
303 م |
أداء جماعى (غنائى كورال) (1) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||
305 م |
صولفيج وتدرب سمع (3) |
1 |
1 |
2 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
||||||
306 م |
هارمونى وكونترابنط (2) |
2 |
1 |
3 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
||||||
316 م |
تاريخ الموسيقي العالمية (6) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
317 م |
تاريخ الموسيقى العربية (3) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
312 م |
عزف آلات الفرق المدرسية ( عود) مع مراعاة عدم تكرارها كألة ثانية (1) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||
314 م |
تدريب وقيادة الغناء الجماعى المدرسى |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
||||||
315 م |
صولفيج عربى |
1 |
2 |
3 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
||||||
305 ت |
الأصول الثقافية والاجتماعية للتربية |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
304 ت م |
طرق تدريس مجال التخصص (1) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
||||||
ت خ |
أنشطة ترويجية لذوى الاحتياجات الخاصة |
2 |
2 |
4 |
20 |
20 |
60 |
100 |
2 |
2 |
||||||
330 م |
التدريب الميدانى |
- |
4 |
4 |
20 |
80 |
- |
100 |
- |
4 |
||||||
|
المجموع |
14 |
20 |
34 |
|
|
|
800 |
|
|
الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس / قسم التربية الموسيقية / الفرقة الرابعة
م |
مسمى المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
زمن الامتحان / ساعة |
|||||||||||||||||||
نظرى |
تطبيقي ( عملى ) |
مجموع |
أعمال السنة |
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
|||||||||||||||
الفصل الدراسى الأول |
|||||||||||||||||||||||
401 م |
عزف آلة بيانو (4) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
402 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى ) (4) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
403 م |
أداء جماعى ( غناء ) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
|||||||||||||
404 م |
صولفيج وتدرب سمع (4) |
1 |
1 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
405 م |
هارمونى وكونترابنط (3) |
2 |
1 |
3 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
406 م |
تاريخ الموسيقي العالمية(7) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
407 م |
توزيع آلى وغنائى |
2 |
1 |
3 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
408 م |
ارتجال موسيقى (3) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
409 م |
تاريخ الموسيقى العربية (4) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
410 م |
عزف آلات الفرق المدرسية ( عود) مع مراعاة عدم تكرارها كألة ثانية (2) |
- |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
401 ت م |
طرق تدريس مجال التخصص (2) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
402 ت |
علم نفس اجتماعى وصحة نفسية |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
420 م |
المشروع |
- |
4 |
4 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
430 م |
التدريب الميدانى |
- |
4 |
4 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|||||||||||||
|
المجموع |
13 |
21 |
34 |
|
|
|
250 |
|
|
|||||||||||||
الفصل الدراسى الثانى |
|||||||||||||||||||||||
401 م |
عزف آلة بيانو (4) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
|||||||||||||
402 م |
عزف آلة أوركسترالية أو غناء عالمى أو ألة عربية ( عود . قانون . ناى )(4) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
|||||||||||||
403 م |
أداء جماعى (غنائى كورال ) (2) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
|||||||||||||
404 م |
صولفيج وتدرب سمع (4) |
1 |
1 |
2 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
|||||||||||||
405 م |
هارمونى وكونترابنط (3) |
1 |
1 |
2 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
|||||||||||||
406 م |
تاريخ الموسيقي العالمية(8) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
407 م |
توزيع آلى وغنائى |
2 |
1 |
3 |
10 |
10 |
30 |
50 |
2 |
2 |
|||||||||||||
408 م |
ارتجال موسيقى |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
|||||||||||||
409 م |
تاريخ الموسيقى العربية (5) |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
410 م |
عزف آلات الفرق المدرسية ( عود) مع مراعاة عدم تكرارها كألة ثانية (2) |
- |
2 |
2 |
10 |
40 |
- |
50 |
- |
2 |
|||||||||||||
403 ت |
علم نفس تعليمى ( قدرات عقلية وتنمية مواهب) |
2 |
2 |
4 |
20 |
20 |
60 |
100 |
2 |
2 |
|||||||||||||
ت خ |
نظم رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة |
2 |
- |
2 |
10 |
- |
40 |
50 |
2 |
- |
|||||||||||||
420 م |
المشروع |
- |
4 |
4 |
- |
50 |
- |
50 |
- |
- |
|||||||||||||
430 م |
التدريب الميدانى |
- |
4 |
4 |
20 |
80 |
- |
100 |
- |
4 |
|||||||||||||
|
المجموع |
14 |
25 |
39 |
|
|
|
800 |
|
|