مواصفات البرنامج
- البيانات الأساسية
1)عنوان البرنامج : التربية الموسيقية
2) نوع البرنامج : فردي (بنظام الساعات المعتمدة)
3) القسم : التربية الموسيقية
2 ) النتائج التعليمية المستهدفة :
أ ـ المعرفة والفهم :
( أ.1) تعرف عناصر اللغة الموسيقية من خلال النوتة الموسيقية.
( أ.2) تعرف القواعد الاساسية والنظريات الموسيقية الغربية التي تبني عليها العناصر الاساسية للموسيقي.
( أ.3) تعرف الاطار النظري للقواعد النظرية الموسيقية الأساسية للموسيقي العربية.
( أ.4) تعرف وتتبع تاريخ الموسيقي العالمية منذ نشأة الموسيقي ومراحل تطورها خلال العصور المختلفة.
( أ.5) تعرف وتدريب الطرق السليمة لعزف الالات الموسيقية المتاحة والمعرفة الدقيقة لمكوناتها.
( أ.6) إكساب الطالب بعض المعلومات الوظيفية عن خصائص المتعلمين في المراحل التعليمية والاسس النفسية لها وإكسابه القدرة على التعامل مع المتعلمين وفقا لمراحل النمو المختلفة ودور المؤسسات التعليمية في المجتمع.
( أ.7) إكساب الطلاب القدرة على قراءة وكتابة النوتة الموسيقية.
( أ.8) إتقان أداء النغمات الموسيقية والتمييز بينها والارتقاء بمستوى الطلاب صولفائيا وسمعيا.
( أ.9) تعرف الدراسات والبحوث العربية والاجنبية في مجال التربية الموسيقية.
( أ.10) تعرف المؤلفات الغنائية والآلية في الموسيقي.
( أ.11) تعرف نماذج وصور مختلفة للاعمال الموسيقية والخصائص الفنية لها في مختلف العصور.
( أ.12) إكساب وإتقان الطلاب فنيات ومهارات الأداء العزفي على الآلات الموسيقية المتاحة.
( أ.13) تعرف القواعد الأساسية للتآلفات الثلاثية التي يبني عليها علم الهارموني والارتجال.
( أ.14) تعرف كافة المعلومات الفيزيائية التي تتعلق بعلم الصوتيات.
( أ.15) تعرف ميزان الشعر العربي وما يطرأ علية من تغيير والصلة بينة وبين العروض الموسيقي من خلال الإيقاع الموسيقي.
ب ـ المهارات الذهنية :
( ب.1) تنمية قدرة الطالب على التفكير الابتكاري باستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة.
( ب.2) تنمية قدرة الطالب على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحليل المعلومات وتحمل التبعات.
( ب.3) تنمية القدرات الابداعية في مجال التخصص , مثل طرق التفكير القائمة على الاستكشاف والاستنباط وأساليب حل المشكلات.
ت ـ المهارات المهنية والعملية :
( ت.1) إكساب وتنمية الذوق الموسيقي والتدرج بمستوى التذوق الموسيقي عن فهم وإدراك للعناصر الموسيقية.
( ت.2) تنمية الإحساس بالطابع العام الذي تستثيره المؤلفة الموسيقية ( هدوء، قوة، مرح، حزن،...)
( ت.3) توظيف المفاهيم الاساسية لتكنولوجيا التعليم وأدواتها ووسائلها في العملية التعليمية.
( ت.4) إكساب مهارة غناء المقامات والالحان العربية.
( ت.5) تنمية ذاكرة قوية وإنصات واعي للأعمال الموسيقية.
( ت.6) تنمية الصوت البشرى وإكسابه القدرة على استخدام الجهاز الصوتي بطريقة علمية سليمة سواء في الالقاء أو الغناء , مع اكتساب المهارات الفنية عند الغناء.
( ت.7) إكساب واتقان مهارة الاداء العزفي على الالات الموسيقية المتاحة.
( ت.8) إكساب وتنمية مهارة قراءة وكتابة النوتة الموسيقية واتقان وأداء الالحان الموسيقية.
( ت.9) تدريب الاذن على استقبال ألحان غنية بالعناصر الهارمونية.
(ت.10) إكساب وتنمية مهارة التآزر الحركي عن طريق استصدار استجابات متأنية تجمع بين الادراك والسمع وبين التركيز والاداء والتوافق مع حركة أعضاء الجسم.
( ت.11) إكساب وتنمية القدرة على تحقيق التكامل بين عنصر الايقاع والغناء وبين مهارة العزف والغناء معاً.
( ت.12) إكساب القدرة على إدراك العلاقات الصوتية للتالفات الموسيقية لاستخدامها في التأليف والتوزيع الموسيقي والمصاحبة للاغاني والاناشيد.
( ت.13) تحسين مهارات القراءة الصولفائية والاداء الايقاعي والغناء اللحني والتمييز بين النغمات الموسيقية.
(ت.14) إكساب وتنمية القدرة على التميز بين القواعد الأساسية المختلفة للموسيقى النظرية.
( ت.15) إكساب القدرة على الابتكار والارتجال الموسيقي.
(ت.16) التمييز بين الأعمال الموسيقية لمختلف العصور الموسيقية.
ث – المهارات العامة :
( ث.1) اكساب الطالب القدرة على تطوير وتقييم الذات وفقا لمتطلبات سوق العمل.
( ث.2) تحسين مهارات الاتصال الفعال والإدارة في مجال التخصص وضبط الوقت للعملية التعليمية.
( ث.3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر من خلال مجال التخصص.
( ث.4) تنمية مهارات التعلم التعاوني.
( ث.5) تنمية مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية.
3 ) المعايير الاكاديمية :
3.أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية :
ـ التوافق مع البرامج في الجامعات العالمية المعتمدة (جامعة ترينتي بانجلترا ـ المعهد العالي للموسيقي بالكويت ـ كلية التربية الاساسية بالكويت)، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي:
ـ التمكن من أساسيات الموسيقي ونظرياتها.
ـ التمكن من الأداء العملي والعزف.
ـ إدارة وقت التعلم بكفاءة.
ـ الإلمام بأسس وأدوات التقييم.
ـ تطبيق التكنولوجيا في عمليات تقييم تعلم الطلاب.
ـ إدارة بيئة التعلم.
ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة وآدابها.
ـ تنوع واختلاف محتوى المقررات وتقديرات الاداء الاكاديمي: عدد الخريجين، نجاح/مقبول، نسبة مئوية، درجة.
تنوع واختلاف محتوى المقررات ساهم في تحقيق المعايير بسبة تتراوح ما بين (50% ـ 75%).
3.ب ـ مقارنة الموجود بالمعايير العالمية :
ـ الجامعات البارزة/ القيادية/ الرائدة، آمال وطموحات المستفيدين، المراجعون والمناظرون.
ـ معايير النقابات المهنية ( كلية التربية الموسيقية، الكونسرفتوار، أكاديمية الفنون )
ـ معايير وتقديرات قطاع التعليم.
4) بيان بعدد الساعات الدراسية
4. أ ـ عدد الساعات التخصصية الاجبارية 76 ساعة
4. ب ـ عدد الساعات التخصصية الاختيارية 24 ساعة
4 .ج ـ عدد ساعات المتطلبات التربوية 36 ساعة
4.د. عدد ساعات المتطلب الثقافي والجامعي 14 ساعة
اجمالي عدد الساعات 150 ساعة