البيانات الأساسية
1) القسم: الإعلام التربوي.
2) نوع البرنامج : فردي ( بنظام الساعات المعتمده)
3) المؤهل: أخصائي صحافة وإذاعة وتلفزيون.
4) النتائج التعليمية المستهدفة :
أ ـ المعرفة والفهم :
أ.1 تزويد الطالب بمعلومات عن نشأة مختلف وسائل الإعلام الدولية والعامة والمحلية والتربوية ـ المرئية والمسموعة والمفروءة ـ وبفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات.
أ.2 تزويد الطالب بتاريخ الصحافة والاذاعة والتلفيزيون والمسرح والنظريات والسياسات والقوانين المنظمة للعمل الصحفي والاذاعي والمسرحي.
أ.3 إلمام الطالب بالفنون الصحفية والاذاعية المختلفة وطرق كتابة الخبر والمقال والتقرير الصحفي وطرق التوثيق وإجراء التحقيقات والأحاديث.
أ.4 إلمام الطالب باصول ترجمة النصوص الإعلامية.
أ.5 تزويد الطالب بأسس الكتابة الصحفية والاذاعية والتلفزيونية.
أ.6 تزويد الطالب بأسس نفسية وتربوية عن خصائص المتعلمين.
أ.7 تزويد الطالب بأسس نفسية وتربوية عن الكمبيوتر والمستحدثات التكنولوجية والاستراتيجيات التدريسية.
أ.8 تزويد الطالب بالعلاقة الارتباطية بين وسائل الإعلام والتنمية الشاملة وفي مقدمتها التنمية التربوية وسمعيا.
أ.9 إمداد الطالب بمعلومات عن قواعج البحث العلمي وإجراءاته المنهجية وطرق تنظيم البيانات ومعالجتها إحصائيا.
أ.10 تعريف الطالب بأهمية العلاقات العامة في المجتمع الحديث.
أ.11 فهم الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف في مصر وحقوق وواجبات الصحفيين.
أ.12 تعريف الطالب بالعوامل المؤثرة في الرأي العام وطرق قياسه.
أ.13 تعريف الطالب بفنيات واليات التصوير الضوئى.
أ.14 تعريف الطالب بفنيات وأساليب الإخراج الصحفى.
أ.15 إلمام الطالب بنظريات الإعلام المختلفة، ومراحل تخطيط الإعلام التربوي.
أ.16 تعريف الطالب بدور وطبيعة الدراما في العملية التعليمية.
أ.17 تعريف الطالب بأسس فن الإلقاء.
ب ـ المهارات الذهنية.:
( ب.1) تنمية قدرة الطالب على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحليل المعلومات.
( ب.2) تنمية قدرة الطالب على التفكير الابتكاري باستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة.
( ب.3) تنمية القدرات الابداعية في مجال التخصص، مثل طرق التفكير القائمة على الاستكشاف والاستنباط وأساليب حل المشكلات، مهارة الإلقاء وفنون التحرير الصحفي.
ت ـ المهارات المهنية والعملية :
( ت.1) إكساب الطالب القدرة علي الإنتاج الإعلام التربوي في مختلف وسائله من صحافة مدرسية ، والاذاعة المدرسية ، والمسرح المدرسي وتوظيفه تربويا.
( ت.2) تنمية مهارات الطلاب فى استخدام تقنيات الإعلام الحديثة وتوظيفها في مجال الاعلام التربوي.
( ت.3) تدريب الطلاب علي جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها.
( ت.4) تنمية مهارات الطلاب فى إنتاج البرامج الإذاعية المتنوعة.
( ت.5) تعريف الطالب بدور الصحف في المجتمع الحديث.
( ت.6) تنمية مهارات الطالب فى القيام بدور القائم بالاتصال فى وسائل الاتصال الجماهيري من خلال معايشته للبرامج المقدمة.
( ت.7) تنمية مهارات الترجمة الإعلامية الصحيحة لأخبار التليفزيون ووكالات الأنباء ولأخبار الصحف العالمية والموضوعات متعلقة بالمنظمات الدولية.
(ت.8) إكساب الطالب مهارات التخطيط للعلاقات العامة وقياس مستويات الرأي العام.
( ت.9) إكساب مهارات الطالب تنظيم معارض صحافة وإذاعة مدرسية ومناظرات حول موضوعات وقضايا مختلفة.
(ت.10) تنمية مهارات التعامل مع آلات التصوير واكتساب مهارات التصوير.
( ت.11) تنمية مهارات الإخراج الصحفي.
(ت.12) تدريب الطالب على تطبيق البحوث الاعلامية.
(ت.13) تدريب الطالب على كتابة السيناريو.
(ت.14) تنمية مهارات الطالب على تنفيذ الخطط الإعلامية التربوية ومتابعة وتقييم مراحل الخطط المختلفة.
(ت.15) تنمية القدرة على مخارج الحروف والإلقاء السليم.
ث – المهارات العامة :
( ث.1) إكساب الطالب تحمل المسؤولية.
( ث.2) تنمية قدراته علي تطوير ذاته المهنية.
( ث.3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم مدي الحياة.
( ث.4) تنمية مهارات التفكير الناقد.
( ث.5) تنمية مهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين.
5) المعايير الاكاديمية :
5. أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية:
التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي:
ـ التمكن من بنية المادة العلمية المرتبطة بمجال الإعلام التربوي.
ـ إدراك المفاهيم والنظريات الأساسية الخاصة بفنون الاتصال والمسرح والصحافة والإذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي.
ـ توظيف المجالات المختلفة للإعلام التربوي لتحسين جودة التعليم والتعلم.
ـ الإلمام بأسس وفنون التحرير والإنتاج للصحافة المدرسية.
ـ إدراك المفاهيم والمبادئ الأساسية لإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيون التعليمية.
ـ التمكن من مهارات إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتليفزيونية.
ـ الإلمام بأسس وقواعد التقويم.
ـ الوعي بأدوار ومسئوليات أخصائي الإعلام التربوي.
ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة.
5 .ب ـ مقارنة الموجود بالمعايير العالمية:
ـ الجامعات البارزة/ القيادية/ الرائدة، آمال وطموحات المستفيدين، المراجعون والمناظرون.
ـ معايير النقابات المهنية.
ـ معايير وتقديرات قطاع التعليم.
6) بيان بعدد الساعات الدراسية
6. أ ـ عدد الساعات التخصصية الاجبارية 74 ساعة
6. ب ـ عدد الساعات التخصصية الاختيارية 24 ساعة
6 .ج ـ عدد ساعات المتطلبات التربوية 36 ساعة
6.د. عدد ساعات المتطلب الثقافي والجامعي 14 ساعة
اجمالي عدد الساعات 148 ساعة