(أ) البيانات الأساسية
1) عنوان البرنامج : برنامج التربية الفنية
2) نوع البرنامج : فردى (بنظام الساعات المعتمدة)
3) القسم : التربية الفنية
4) مخرجات التعلم المستهدفة (ILOs) :
أ- المعرفة والفهم
أ.1- يتقن الطالب المفاهيم الأساسية للتربية الفنية.
أ.2- يدرك العلاقة بين المفاهيم الأساسية للتربية الفنية والبيئة
أ.3- يذكر أنواع الخامات المستخدمة في الأنشطة الفنية.
أ.4- يشرح خطواتت.نفيذ العمل الفني موضحا التقنيات الفنية الخاصة بكلت.خصص.
أ.5- يذكر مصادر استلهام الفنون التشكيلية المختلفة "التراث.، الطبيعة، النظريات العلمية" في التربية الفنية.
أ.6- يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة ويستخدم شبكة المعلومات فى الوصول للمعلومة
أ.7- يشرح كيفية الاستخدام الأمث.ل لأدوات والأجهزة والمعدات المختلفة.
أ.8- يحدد طبيعة المتعلمين مستخدما الاساليب الاحصائية المختلفة ومستفيدا من مبادئ التربية
ب- المهارات الذهنية :
ب.1- يحلل الأعمال الفنية المختلفة من خلال النظريات والمدارس الفنية.
ب.2- يستنتج طريقة التدريس الفعالةت.بعا للموقف التعليمي ونظريات التعلم
ب.3- يبتكر حلول للمشكلات التدريسية والفنية في مقررات التربية الفنية مستفيدا من برامج الحاسب الالى0
ب.4- يعلل أسباب مواطن القوي والضعف في الأعمال الفنية.
ب.5- يستنتج النواتج التشكيلية للتوليف بين الخامات الفنية في مقررات التربية الفنية.
ب.6- يحلل نواتج التعليم موضحا السلبيات والايجابيات في الأعمال الفنية في حسب التخصص.
ب.7- يجيد التخطيط المث.ل لإدارة المواقف التعليمية .
ب.8- يقارن بين الخواص والإمكانيات التشكيلية للخامات الفنية المختلفة
ب.9- يقارن بين سمات الفنون التشكيلية المختلفة .
ب.10- يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة .
ت- المهارات المهنية والعملية :
ت.1- يستخدم طريقة التدريس المناسبة بما يناسب مع المرحلة التعليمية.
ت.2- يتقن التعامل معت.كنولوجيا الخامات والإمكانيات التشكيلية في مقررات التربية الفنية
ت.3- يدير الموقف التعليمي في مجالات التربية الفنية (مجال التربية العملية) .
ت.4-ت.جيد استخدام الأدوات والأجهزة والمعدات المناسبة للموقف التعليمي في مقررات التربية الفنية .
ت.5- ينتج الطالب المعلم أعمال فنية متقنة في مجالات التربية الفنية.
ت-6 يتقن المهارات اللازمة في التعامل معت.كنولوجيا الخامات الخاصة بمجال التربية الفنية .
ت.7- يواجه الصعوبات وحل المشكلات الفنية والتربوية .
ت.8- يوفر بيئة فعالة للتعليم .
ت.9- يربط بين مجال التربية الفنية والمجالات العلمية الأخرى.
ت.10- قادر عليت.قويم التحصيل الطلابي والأداء الفني .
ت.11- يجيد استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديث.ة المستخدمة في معالجة وتشكليل الخامات أو المستخدم في المواقف التعليمية .
ت.12- قادر علي فهم إمكانيات البيئة واستغلالها فنيا وتربويا .
ت.13- يلعب دورا فعال في خدمة المجتمع (ت.لبية احتياجات سوق العمل )
ت.14- يجيد التخطيط الأمث.ل لإدارة المواقف التعليمية .
ت.15- قادر عليت.خطيط الخبرات التعليمية .
ت.16- قادر عليت.نظيم المادة التعليمية .
ث- المهارات العامة :
( ث.1) إكساب الطالب القدرة علىت.طوير الذات وفقًا لمتطلبات سوق العمل.
( ث.2)ت.حسين مهارات الاتصال الفعَّال وإدارة وضبط الوقت.
( ث.3)ت.نمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
( ث.4)ت.نمية مهارات التعلم التعاوني .
( ث.5)ت.نمية مهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية .
التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروعت.حسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية،
4) بيان بعدد الساعات الدراسية
4. أ ـ عدد الساعات التخصصية الاجبارية 72 ساعة
4. ب ـ عدد الساعات التخصصية الاختيارية 24 ساعة
4 .ج ـ عدد ساعات المتطلبات التربوية 36 ساعة
4.د. عدد ساعات المتطلب الثقافي والجامعي 14 ساعة
اجمالي عدد الساعات 146 ساعة