توصيف برنامج
تكنولوجيا التعليم والتربية
الجامعة : بنها الكليـة : التربية النوعية
مواصفات البرنامج
(أ) البيانات الأساسية
1)عنوان البرنامج : تكنولوجيا التعليم والتربية
2) نوع البرنامج : فردي
3) القسم : تكنولوجيا التعليم
4) المنسق :
5) المراجع الخارجي : لا يوجد
(ب) البيانات المهنية
1) أهداف البرنامج:
- إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم مزود بالأسس المعرفية والمهارات العملية والذهنية التي تجعله قادر على المساهمة في تطوير العملية التعليمية والتفاعل مع مصادر التعلم المختلفة وتصميمها وإنتاجها وصيانتها وتقييمها.
- إعداد خريج ذي كفايات ومهارات متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم تتطلبها برامج تطوير التعليم طبقاً للمعايير القومية ومتطلبات سوق العمل.
- إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم قادرعلي التفاعل مع المستحدثات التكنولوجية التعليمية وتوظيفها في المجال علي أسس علمية ونفسية وتقنية تراعي متطلبات وخصائص المتعلمين.
- إعداد اخصائى تكنولوجيا التعليم يفي بالاحتياجات التقنية والعلمية والمهنية للمؤسسات التعليمية والمجتمعية ويسهم بفعالية في حل المشكلات ذات الصلة بتخصصه.
- إعداد اخصائى تكنولوجيا التعليم القادر علي التعامل مع مراكز مصادر المعلومات والمعالجة الفنية لمقنتياتها.
- تنمية مهارات اخصائى تكنولوجيا التعليم المعلوماتية والتعلم الذاتي والتعاونى والاتصال الفعال وإدارة الوقت والقدرة علي إتخاذ القرار.
- تنمية مهارات الخريج فى إنتاج بعض مواد التعلم كالصور الشفافة والافلام والتسجيلات الصوتية الرقمية وبرمجيات الكمبيوتر وتوظيف تطبيقاته في التعليم والادارة التعليمية .
2 ) النتائج التعليمية المستهدفة :
أ ـ المعرفة والفهم :
( أ.1) تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم وأدواتها ووسائلها، ومستحدثاتها، وتوظيفها في العملية التعليمية عن كيفية التعامل مع مصادر التعلم المختلفة.
( أ-2) إكساب الطالب بعض مهارات البرمجة وكيفية توظيفها في الموقف التعليمي.
( أ.3) تزويد الطالب بالأسس التربوية والفنية والنفسية ومعايير تصميم وانتاج المواد التعليمية (مصادر التعلم).
( أ.4) تزويد الطالب بالأسس النظرية والمعارف التي تتطلبها برامج تطوير وتحديث التعليم.
( أ.5) إكساب الطالب معارف حول كيفية تقييم التعلم وفق أسس علمية وتربوية حديثة.
( أ.6) إكساب الطالب المعلومات الوظيفية عن خصائص المتعلمين في المراحل التعليمية والأسس النفسية لهم والقدرة علي التعامل مع المتعلمين وفقا لمراحل النمو المختلفة، وعلاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع.
( أ.7) تزويد الطالب بالمعارف التنقنية الحديثة في مجال التكنولوجيا التعليمية واجهزتها التناظرية والرقمية وكيفية توظيفها في معالجة الصور الثابتة والمتحركة والبرمجيات الخاصة بذلك.
( أ.8) اكساب الطالب المعارف والاسس النظرية المرتبطة بالمعالجة الفنية لاوعية المعلومات، وكيفية اتاحتها واستخدامها وطرق تقييمها.
ب ـ المهارات الذهنية :
( ب.1) تنمية قدرة الطالب على الابتكار فى مجالات تصميم وانتاج المواد والتكنولوجيا التعليمية.
( ب.2) تنمية قدرة الطالب على تحليل المعلومات وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
( ب.3) تنمية قدرة الطالب على اقتراح الحلول البديلة المناسبة للمواقف التعليمية.
( ب.4) تنمية قدرة الطالب على ادراك العلاقات المتبادلة بين عناصر الموقف التعليمى.
( ب.5) تنمية قدرة الطالب فى مهارات البحث العلمى
ت ـ المهارات المهنية والعملية :
( ت.1) تصميم مصادر التعلم المختلفة وإنتاجها وتوظيفها تعليميا .
( ت.2) تنمية المهارات التطبيقية لتصميم البرامج التعليمية المختلفة وإنتاجها وتوظيفها تعليميًَا.
( ت.3) تطوير مهارات البحث والتحليل والتنفيذ والتقويم أثناء تصميم وتطبيق مواقف وممارسات تعليمية.
( ت.4) إكساب الطالب مهارات تصميم وإدارة المواقف التعليمية.
( ت.5) إكساب الطالب مهارات البحث علي الأنترنت .
( ت.6) إكساب الطالب المهارات الخاصة بالإذاعة والتسجيلات الصوتية ومبادئ الفنون الإذاعية.
( ت.7) إكساب الطالب مهارات إدارة المكتبات ومراكز مصادر المعلومات والإفادة منها في البحث في مصادر المعرفة المختلفة.
(ت.8) إكساب الطالب مهارات البحث العلمى.
ث – المهارات العامة :
( ث.1) إكساب الطالب القدرة على تطوير الذات وفقًا لمتطلبات سوق العمل.
( ث.2) تحسين مهارات الاتصال الفعَّال وإدارة وضبط الوقت.
( ث.3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
( ث.4) تنمية مهارات التعلم التعاوني .
( ث.5) تنمية مهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية .
3 ) المعايير الاكاديمية:
3 .أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية:
التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي :
ـ التمكن من بنية المادة العلمية.
ـ عرض المعارف المرتبطة بعمليات ومفاهيم تكنولوجيا التعليم.
ـ إدراك التكامل بين التكنولوجيا وفروع العلم الأخري.
ـ التوعية بأخلاقيات المهنة والمجال.
ـ مواكبة متطلبات سوق العمل.
ـ الإلمام بأسس وأدوات التقييم.
ـ تطبيق التكنولوجيا في عمليات تقييم تعلم الطلاب.
ـ الالمام بأسس ومهارات إنتاج المواد التعليمية.
ـ تصميم وتخطيط وإدارة بيئة التعلم.
ـ استخدام التكنولوجيا لتحسين الممارسات المهنية.
ـ التمكن من مهارات البحث في مجال التخصص.
3 .ب ـ مقارنة الموجود بالمعايير العالمية:
لايوجد
4) هيكل ومحتويات البرنامج:
4. أ ـ مدة البرنامج: أربع سنوات خلال ثمان فصول دراسية.
4. ب ـ هيكل البرنامج
4 .ب ـ1 عدد الساعات الأسبوعية لكل من:
المحاضرة 96 التطبيقي 90 المجموع 186
جدول (1)
بيان بعدد ونوعية المقررات في البرنامج الأكاديمي والنسبة المئوية في كل نوع
م |
البرنامج الأكاديمي |
عدد المقررات |
نوعية المقـــررات |
|||||||||
علوم أساسية |
علوم اجتماعية |
التخصص |
التدريب العملي |
علوم ثقافية |
||||||||
العدد |
النسبة |
العدد |
النسبة |
العدد |
النسبة |
العدد |
النسبة |
العدد |
النسبة |
|||
1 |
تكنولوجيا التعليم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. ب ـ2 عدد الساعات المعتمدة: لا ينطبق
4 .ب ـ3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الأساسية: لا ينطبق
4 .ب ـ4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الأجتماعية/الانسانية: لا ينطبق
4 ب ـ5 عدد الساعات المعتمدة للمواد المتخصصة: لا ينطبق
4 ب ـ6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الأخري: لا ينطبق
4 ب ـ 7 التدريب العملي/ الميداني: التدريب الميداني لطلاب السنة الثالثة والرابعة.
4 ب ـ8 مستويات البرنامج في نظام الساعات المعتمدة: لا ينطبق
5) مقررات البرنامج :
5 ـ 1 ـ السنة: الأولي. الفصل الدراسي: الأول.
الرمز
الكودي للمقرر |
عنوانالمقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
101 تك |
مدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ب3 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت3 ـ ت4 ـ ت5 ـ ت6 ـ ت7 ـ ث1 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث4 ـ ث5 |
102 تك |
مقدمة الحاسبات فى التعليم |
2 |
2 |
أ2 ـ أ4 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ث1، ث2، ث3 |
103 تك |
المتاحف والمعارض التعليمية |
2 |
2 |
أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ت3 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث4 |
104 تك |
مقدمة نظم التشغيل |
2 |
2 |
أ2 ـ أ4 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ث1، ث2، ث3 |
105 تك |
إنتاج رسومات تعليمية (1) |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ث1 ـ ث5 |
106 تك |
الفهرسة الوصفية والموضوعية |
2 |
2 |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت7 ـ ت8 ـ ث2 ـ ث3 |
101 ت |
مدخل العلوم التربوية |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
102 ت |
مدخل إلى العلوم النفسية |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
ت |
مبادئ الإحصاء الوصفى |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ6 ـ ب2 ـ ب5 ـ ت3 ـ ت8 ـ ث1 ـ ث5 |
ت خ |
مدخل إلى التربية الخاصة |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
السنة: الأولي. الفصل الدراسي: الثاني.
الرمز الكودى للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
107 تك |
أساسيات التصوير الفوتوغرافى |
2 |
2 |
أ1 ـ أ3 ـ أ5 ـ أ7 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ث1 ـ ث3 |
108 تك |
مقدمة فى البرمجة |
2 |
2 |
أ2 ـ أ4 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ث1 ـ ث2ـ ث3 |
109 تك |
الإذاعة والتسجيلات الصوتية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ب3 ـ ت1 ـ ت2 ـ ث1ـ ث2 ـ ث3 |
110 تك |
الطباعة والنسخ والتجليد |
2 |
2 |
أ1ـ أ3 ـ أ4 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت3 ـ ث1 ـ ث2 ـ ث3 |
111 تك |
المصغرات الفيليمية |
2 |
2 |
أ1ـ أ3 ـ أ4 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت3 ـ ث1 ـ ث2 ـ ث3 |
112تك |
مراكز مصادر التعلم (1) |
2 |
2 |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت4 ـ ت5 ـ ت7 ـ ث1 |
102 ع |
قراءات باللغة الأجنبية (1) |
2 |
2 |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ث1 ـ ث4 |
103 ع |
حقوق الإنسان |
2 |
ـ |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ث1 ـ ث4 |
م |
تذوق فنون (موسيقى) |
2 |
ـ |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ث1 ـ ث4 |
ت خ |
مدخل إلى تقويم الأسوياء وغير الأسوياء |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
السنة: الثانية. الفصل الدراسي: الأول.
الرمز الكودي للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
201 تك |
حاسب آلى ( استخدام نوافذ ) |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ4 ـ ب2 ـت1 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث5 |
202 تك |
إنتاج الصور الفوتوغرافية التعليمية |
2 |
2 |
أ2 ـ ب1 ـ ت2 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث5 |
203 تك |
حاسب آلى (بيزك متقدم) |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ4 ـ ب2 ـت1 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث5 |
204 تك |
المراجع العامة والخاصة |
2 |
2 |
أ8 ـ ب2 ـ ت7 ـث3 ـ ث5 |
205 تك |
أجهزة عرض (تشغيل واستخدام) |
2 |
2 |
أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت4 ـ ث1 ـ ث5 |
206 تك |
مراكز مصادر التعلم (2) |
2 |
2 |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت4 ـ ت5 ـ ت7 ـ ث1 |
202 ت |
علم نفس النمو |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
202 ع |
قراءات باللغة الأجنبية (2) |
2 |
ـ |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ث1 ـ ث4 |
201 ت |
تربية ومشكلات المجتمع |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
ف |
تذوق فنون (تشكيلية) |
2 |
ـ |
أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ث1 ـ ث4 |
السنة الثانية. الفصل الدراسي: الثاني.
الرمز الكودى للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
207 تك |
برمجة باللغات الحديثة ( visual basic) |
|
|
أ1 ـ أ2 ـ أ4 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث5 |
208 تك |
معالجة النصوص والجداول الالكترونية |
|
|
أ1 ـ أ2 ـ أ4 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث5 |
209 تك |
نظم التصنيف |
2 |
2 |
أ8 ـ ب1 ـ ب2 ـ ب3 ـ ت7 ـ ث5 |
210 تك |
إنتاج رسومات تعليمية (2) |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ث1 ـ ث5 |
211 تك |
الكتاب المدرسى وإنتاجه |
2 |
2 |
أ1 ـ أ6 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ت3 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث4 |
212 تك |
أجهزة (تشغيل واستخدام) (2) |
2 |
2 |
أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت4 ـ ث1 ـ ث5 |
213 تك |
تكنولوجيا التعليم عن بعد |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت5 ـ ث1 |
201 ع |
اللغة العربية وادابها |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ2 ـ أ7 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ث1 ـ ث2 ـ ث3 |
203 ت |
مبادئ تدريس |
2 |
ـ |
أ1 ـ أ3 ـ أ4 ـ أ5 ـ أ6 ـ ب3 ـ ب4 ـ ت3 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 |
السنة: الثالثة. الفصل الدراسي: الأول.
الرمز الكودي للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
|
منظومة الحاسب فى التعليم |
2 |
2 |
أ2 ـ أ5 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت3 ـ ت8 ـ ث1 ـ ث3 |
|
علم نفس تعليمى ( نظريات التعلم) |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ب3 ـ ت1 ـ ث1 ـ ث2 |
|
مناهج وطرق تدريس |
2 |
2 |
أ1 – أ3 – أ4 – أ5 – أ6 – ب3 – ب4 – ت3 – ت4 – ث2 – ث3 |
|
إنتاج برامج التليفزيون التعليمية(1) |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ث4 |
|
أسس اختيار وبناء مجموعات |
2 |
2 |
أ2 ـ أ6 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ت4 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث4 |
|
الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ب3 ـ ت1 ـ ث1 ـ ث2 |
|
التدريب الميدانى |
|
- |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت3 ـ ت4ـ ث1 ـ ث2 |
السنة: الثالثة. الفصل الدراسي: الثاني.
الرمز الكودى للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
|
نظم المعلومات الببلوجرافية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت3 ـ ت4 ـ ت5ـ ث1 ـ ث3 ـ ث5 |
|
تطبيقات الحاسب في المكتبات |
2 |
2 |
أ2 – أ4 – ب1 – ب2 – ب3 – ث1 – ث2 – ث3 |
|
التحليل الموضوعي لمصادر المعرفة |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت4 ـ ت5 ـ ث1 ـ ث2 |
|
اختيار الوسائل التعليمية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ أ6 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ت6 ـ ث1 ـ ث2 ـ ث3 |
|
الكتاب المدرسي |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت3 ـ ت 4ـ ث1 ـ ث2 |
|
تاريخ التربية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ أ4 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت2 ـ ت3 ـ ث1 |
|
التدريب الميدانى |
|
- |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت3 ـ ت4ـ ث1 ـ ث2 |
السنة: الرابعة. الفصل الدراسي: الأول.
الرمز الكودي للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
|
البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث4 |
|
إنتاج اللوحات التعليمية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت4ـ ث1 ـ ث4 |
|
مناهج وطرق تدريس |
2 |
2 |
أ1- أ2- أ3- ب2- ت3- ت4- ث1- ث2 |
|
تصميم المواقف التعليمية |
2 |
2 |
أ1 ـ أ2ـ أ 3 ـ أ6 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت3 ـ ث3 ـ ث5 |
|
صحة نفسية وعلم نفس اجتماعي |
2 |
2 |
|
|
التدريب الميداني |
|
4 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت3 ـ ت4ـ ث1 ـ ث2 |
السنة: الرابعة. الفصل الدراسي: الثاني.
الرمز الكودى للمقرر |
عنوان المقرر |
عدد الساعات |
مخرجات التعليم ILO'S |
|
محاضرة |
تطبيقي |
|||
|
صيانة أجهزة العرض |
2 |
2 |
أ1 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت2 ـ ث2 ـ ث3 ـ ث4 |
|
إنتاج برامج فيديو |
2 |
2 |
أ1 ـ ب1 ـ ب2 ـ ت1 ـ ت4ـ ث5 |
|
تربية مقارنة وإدارة تعليمية |
2 |
2 |
|
|
علم نفس تربوى |
2 |
2 |
|
|
الأصول الفلسفية |
4 |
|
|
|
التدريب الميداني |
|
4 |
أ1 ـ أ2 ـ أ3 ـ ب2 ـ ت3 ـ ت4ـ ث1 ـ ث2 |
6) متطلبات القبول في البرنامج:
مادة (4) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:
يشترط لقبول الطالب في مرحلة البكالوريوس ما يلي :
ـ أن يكون الطالب حاصلاً علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها حدود ما يقره مجلس الكلية سنويًا من الأعداد المطلوبة سنويًا من الطلاب لكل برنامج علي حده.
ـ أن يجتاز الطالب امتحانات القدرات اللازمة لشعب التخصص فى برنامجى التربية الفنية والتربية الموسيقية.
ـ أن يجتاز الطالب الاختبارات الشخصية والاختبارات الخاصة باللياقة البدنية لمهنة التدريس مهنيًا وطبيًا.
ـ أن يكون متفرغًا تفرغًا تامًا للدراسة.
7) لوائح التقدم في البرنامج وإكماله :
مادة (7) بند (3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 11، 12) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:
( 3 ) يشترط لدخول الطالب امتحان أى مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % وعلى مجلس الكلية اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا المجال .
( 4 ) يدرس الطالب مشروع التخصص فى أربع ساعات طوال العام فى أحد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة ، وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف إلى المجموع الكلى للدرجات ( بسطا ومقاما ) وتعتبر مادة رسوب و نجاح .
( 5 ) يبقى للإعادة الطالب الراسب فى مقرر التربية العملية حتى وأن كان ناجحا فى جميع المقررات الأخرى فى الفرق الدراسية التى رسب فيها على أن يعيد فى مقرر التربية العملية فقط والمقررات التى رسب فيها .
( 6 ) يقدر نجاح الطالب سواء فى المقرر الواحد أو فى المجموع الكلى للمقررات بأحد التقديرات التالية :
- ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات .
- جيد جدا 75 % إلى أقل من 85 % من مجموع الدرجات .
- جيد 65 % إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات .
- مقبول 50 % إلى أقل من 65 % من مجموع الدرجات .
ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين .
- ضعيف 30 % إلى أقل من 50 % من مجموع الدرجات .
- ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات .
( 7 ) يشترط لنجاح الطالب فى المواد التى لها شقين نظرى و تطبيقى حصوله على 30 % من درجة الامتحان التحريرى ، 30 % من درجة الامتحان التطبيقى ، أما 50 % من الدرجة الكلية إذا كانت تطبيقية أو نظرية فقط يشترط للنجاح حصول الطالب على 50 % من الدرجة الكلية .
ويحدد زمن الامتحان الشفوى أو العملى طبقا لما يحدده مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.
( 8 ) يتضمن توزيع درجات المقررات الدراسية أعمال السنة والاختبارات الشفوية والتطبيقية والتحريرية طبقا لما هو وارد فى خطة الدراسة . وتضم درجات أعمال السنة درجات الاختبارات الشفوية والتحريرية وفقا لما يقترحه القسم المختص وموافقة مجلس الكلية .
( 9 ) يعد الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع المقررات ، ويعتبر منقولا إلى الفرق الأعلى إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من نفس الفرقة المنقول منها أو التى تسبقها .
ولطلاب الفرقة الرابعة الحق فى دخول الدور الثانى فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين من أى فرقه دراسية.
( 11 ) تنظم الكلية تدريبا عمليا ( التربية العملية ) لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرياض الأطفال أو غيرها بواقع يوم واحد فى الأسبوع خلال الفصلين الدراسيين على أن يخصص أسبوعان متصلان فى نهاية الفصل الدراسى الثانى ( التربية العملية المتصلة ) ويكون التدريب العملى بواقع أربع ساعات " عملى " لليوم الواحد وتكون مسئولية الإشراف عليها وتنظيمها طبقا للائحة التربية العملية الملحقة بلائحة الكلية .
( 12) تحسب درجة مقرر التربية العملية بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة :-
20% للمشرف الخارجى ومدير المدرسة .
15% ممتحن أول ( داخلى ) أثناء التدريب المتصل .
15 % ممتحن ثانى ( خارجى ) أثناء التدريب المتصل .
50 % للمشرف العام لتقييم الطالب أثناء التدريس فى المدرسة وأثناء إلقاءه للدرس على التلاميذ .
ولمجلس الكلية أن يحدد الإجراءات المنظمة لتقييم الطالب أثناء التدريب فى المدرسة وتصرف مكافآت الإشراف والاختبارات طبقا للائحة التربية العملية .
8) تقويم النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :
م |
المقيم |
الأداة |
العينة |
1 |
طلاب السنة النهائية |
المقابلات الحرة مع الطلاب، واجتماعات لجنة شئون التعليم والطلاب، واختبارات ومشروعات، وتدريب ميداني. |
ـ المقابلات. ـ التقديرات الدراسية. |
2 |
الخريجــون |
ـ المتابعة. |
ـ استبيانات. ـ مقابلات. |
3 |
المستفيدون (جهات التوظيف) |
ـ استطلاع رأي بالنسية للتدريب الطلابي لأخذ آراء القائمين علي الإشراف التربوي للطلاب. ـ استطلاع رأي بعض جهات التوظيف مثل الإدارة التعليمية، الصحف المحلية. |
ـ استبيانات. ـ مقابلات. |
4 |
المراجعون الخارجيين |
لا ينطبق. |
لا ينطبق. |
5 |
آخرون |
ـ الهيئات والمؤسسات المعنية بالتخصص. ـ وزارة التربية والتعليم. |
ـ التقارير. |