كلية التربية النوعية

توصيف البرامج والمقررات

برنامج تكنولوجيا التعليم

(للدراسات العليا-الساعات المعتمدة )

Educational Technology  Program

(Postgraduate – Credit Hours)

منسق البرنامج: د/هانى شفيق رمزى

 (ماجيستير/ دكتوراه)

 

برنامج تكنولوجيا التعليم

( للدراسات العليا – الساعات المعتمدة )

مقدمة

يعتبر برنامج تكنولوجيا التعليم (للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)، من البرامج الهامة والضرورية في كلية التربية النوعية فهو يتعامل مع المستحدثات والتكنولوجيات الحديثة والتي تخص مهارات التعامل مع الحاسب ومهرات توظيف أجهزة وبرامج تكنولوجيا التعليم، وهي مهارات عامة وقابلة للنقل وهي جزء هام من مفردات  النتائج التعليمية المستهدفة  ILO's، التي يكتسبها الخريج عقب إكمالة البرنامج  وحصوله علي درجة الماجيستير أو الدكتوراه،  حيث أن الحاسب وأجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض من مستحدثات العملية التعليمية وبنية أساسية للخريج (درجة الماجيستير  Msc.& أو دكتوراه الفلسفة Phd. ).

هذا البرنامج فردي، بمعني أن قسم تكنولوجيا التعليم في كلية التربية النوعية ببنها هو القسم المنوط بالمسئولية الكاملة عن تناول وتدريس وتوصيف وتقرير هذا البرنامج أ.د / منير حسن عميد الكلية والمشرف على قسم تكنولوجيا التعليم  ومنسقه/ هاني شفيق رمزى، ومقيمه الخارجي د/ عبد القادر صالح رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير وحدة ضمان الجودة بكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.

يقوم طلاب البحث في برنامج تكنولوجيا التعليم (للدراسات العليا – الساعات المعتمدة) بالدراسة المتعمقة ذات الأبعاد داخل مجالات تكنولوجيا التعليم والحاسب المختلفة وأهمها:

1- مجال توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي داخل المنظومة التعليمية كأحد أهم الإتجاهات التكنولوجية الحديثة.

2- مجال توظيف الوسائط المتعددة والفائقة وبرمجيات الوسائط المتعددة الكمبيوترية في جودة العرض التعليمي والتدريبي.

3-  مجال تخطيط وتصميم الرسومات النعليمية باستخدام الحاسب وبرمجياتة وتوظيف لقطات الفيديو والرسوم الضوئية والصور لإثراء الموقف التعليمي.

4- مجال تخطيط وتصميم السيناريو التعليمي  وفنون الابداع  في انتاج البرامج الكمبيوترية المقترحة.

5- مجال تقنيات التعليم عن بعد والاجتماع بشبكات الفيديو كونفرانس.

6- مجال تقنيات شبكات الحاسب الآلي (الأنماط – كروت وبطاقات الشبكة - التشغيل – الاستخدام – بروتوكولات ومستويات الاعداد الاتصالي – انواع الوصلات  الاتصالية (كوابل الاتصال) ومميزات وعيوب كل وصلة – الشبكة المتداخلة (الانترنت) وطرق الدخول اليها وانشاء المواقع والمتطلبات والخدمات – صيانة شبكات الحاسب).

7-  توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة والتعليم الالكتروني والواقع الافتراضي وتمثيلة كمبيوتريا وتوظيفة داخل المنظومة التعليمية للوصول الي الجودة.

8- صناعة وصيانة البرمجيات الكمبيوترية  الجاهزة (الآلية – التسويق) ونظم التوثيق الحديثة ونظم المكتبات الالكترونية.

9- تقنيات أجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض والحاسب الآلي (الأنماط - المفردات – الوظائف – التشغيل – الصيانة)

10- توظيف مفردات ومكونات الاستوديو التعليمي (حجرة التحكم وكيفية التعامل مع كاميرات التصويرالفيديو واجهزة الطباعة والتسجيل والقص واللصق والتترات والاضاءة وطرق تصميم وتجهيز البلاتوه).

11- تحليل وتصميم نظم المعلومات والتحديد الأمثل لمراكز مصادر المعلومات ومفردات بناء وانتاج الوسائل التعليمية وتصميم الموقف التعليمي.

 

 مواصفات برنامج تكنولوجيا التعليم

ماجيستير/ دكتوراه

(أ‌) البيانات الأساسية

1) عنوان البرنامج: تكنولوجيا التعليم

2) نوع البرنامج: فردى

3) القسم العلمي المسئول عن البرنامج: تكنولوجيا التعليم

الأقسام العلمية التي يدرس فيها البرنامج: تكنولوجيا التعليم، العلوم التربوية بالكلية، قسم الاحصاء بكلية التجارة.

4) المنسق:   د/ هانى شفيق رمزى

5) المراجع الخارجي:أ.د/ عبد القادر صالح  رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير وحدة ضمان الجودة – جامعة المنوفية.

 

 (ب)البيانات المهنية 

1 – أهداف البرنامج :

( تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجيستير الي مرحلة الدكتوراه )

عقب إكمال الخريج عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الإجبارية، والاختيارية) والتربوية الإجبارية والمقررات الأساسية يكون قادراً علي أن:

  • يتواصل مع التفكير المنتج  لأساسيات ومفردات البحث (كتابة  مقدمة عن نقطة البحث - المشكلة – تساؤلات البحث – حدودة – فروضه – الأهداف – الأهمية – متغيراته – عينة البحث – المنهج) .
  • يقدر علي فهم فنيات كتابة خطة البحث (جمع المعلومات – طرق التوثيق – مهارات البحث فى مجال تكنولوجيا التعليم والعرض والحاسب الآلي – مهارات التعامل مع برمجيات الحاسب الآلي المتقدمة - البرمجيات الجاهزة – الوسائط المتعددة والفائقة – برمجيات التعلم الالكتروني والتعامل مع استخدام خدمات الانترنت المتطورة)، حسب توظيفها داخل البحث العلمي.
  • يدير مفردات وأصول مشروعاً صغيراً (تنموياً) من البيئة أو الاشتراك والعمل داخل فريق(في المشروعات المتوسطة أو الكبيرة).
  • يستخدم فنيات تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي  في المشاركة المجتمعية وخدمة البيئة المحيطة وقطاعات المجتمع المدني.
  • يأخذ في الاعتبار برمجيات الحاسب في انتاج البرامج المقترحة  التي تخدم شرائح الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة.
  • يتواصل مع التفكير النقدي والإبداعي  للمفردات الإجرائية للبحث ( تقنين معايير التصميم  – صياغة وبناء أدوات  البحث – الأساليب الإحصائية المناسبة – تصميم السيناريو وبناء البرامج المقترحة).
  • يوظف الإبداع الفني في صياغة مشكلة ومنهج وأهمية وفروض البحث في ذات التخصص  والقدرة علي محاكاة  وتأصيل إجراءات البحث بطريقة مبدعة وفنية. 
  • يتعرف علي مفردات  منظومة الحاسب (المكونات ووظائفها - التشغيل الأمثل – صيانة المكونات ) وتوظيف البرامج الكمبيوترية في تكنولوجيا التعليم.
  • يلم  بمفردات تشغيل واستخدام  أجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض والإلمام بالمفردات  المهارية لتفعيل النص المكتوب الي نص معروض من خلال جهاز العرض باستخدام برامج الوسائط المتعددة.
  • يدرك أساليب وأنماط تصميم الكتاب الالكتروني وأساسيات ونظم المكتبات الرقمية.
  • يتعرف علي مفردات  إنتاج الرسومات التعليمية وتوظيف لقطات الفيديو والصور الثابتة و الفوتوغرافية داخل النص لإثراء الموقف التعليمي.
  • يتعرف علي مفردات إنتاج برامج الفيديو وتفعيلها داخل الأستوديو التعليمي ( حجرة الكنترول – البلاتوة – الكاميرات – الاضاءة)  وتوظيف ذلك في الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والتسجيلات الصوتية والفيديوية.
  • يحلل كيان وأهمية  مراكز مصادر وموارد التعليم والتعلم  ويدير توظيفها في بناء وانتاج الوسائل التعليمية الملائمة للمواقف التعليمية المختلفة .
  • يخطط مفردات نظام المعلومات التي يتأسس علية بناء وإنتاج الوسيلة التعليمية الناقلة للتعليمة المسموعة والمرئية داخل العملية التعليمية.
  • يحدد  الأطر والمعايير القياسية لمكونات الحاسب الآلي، الموائم لكل استخدام  ويلم بأساسيات تطور الدوائر المتكاملة والبوابات المنطقية  وفقاً للتطور الهائل في تكنولوجيا الحاسب.
  • يستخدم آليات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة والواقع الافتراضي والتعليم الالكتروني والتبسيط البرمجي للقدرة علي حل المشكلات داخل العملية التعليمية.
  • يوظف تقنيات شبكات الحاسب ( الأنماط-المكونات-الكروت والبطاقات – التشغيل-البروتوكولات-إعداد مستويات الاتصال-انواع الكوابل ومميزاتها وعيوبها الاتصالية- الانترنت وطرق الدخول والأنشاء والمتطلبات والخدمات).
  • يركب نماذج  للوسائل التعليمية ومكوناتها ودراسة مواصفات كل مكون والإلمام بتقنيات التعليم عن بعد والاجتماع بشبكة الفيديو عن بعد( الفيديو كونفرانس) .
  • يصمم السيناريو التعليمي وفنون الابداع في انتاج البرامج الكمبيوترية المقترحة ويبسط المشكلة ويصيغ القدرة علي حل المشكلات برمجياً.
  • يلم بثقافة تكنولوجيا التعليم ويوظف تلك الثقافة في القدرة علي التواصل والعمل كفريق.

 

2-  النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :

أ- المعرفة والفهم

أ1- يتعرف علي مفاهيم وأساسيات توظيف منظومة الحاسب مجال التخصص وفي مجال نقطة البحث (ماهية المفردات – وظيفة كل مكون - مبادئ التعامل مع نظم التشغيل وصيانها والاصدارات الحديثة - مبادئ صيانة البرمجيات - المفاهيم والمصطلحات اللغوية التي تعضد الباحث مجال التخصص – المعرفية بقوانين السعات التخزينية لوسائط التخزين المختلفة في الحاسب).

أ2- يلم بأساسيات البرمجة وأسس البرنامج الجيد وتوظيفة مجال نقطة البحث داخل التخصص (المتغيرات – مراحل وخطوات البرمجة والخوارزميات - أسس كتابة البرامج وأطر وقوانين المتغيرات في لغات البرمجة  - أدوات البرمجة - أدوات تخطيط البرامج الأكاديمية الجاهزة - قوانين وأسس التعامل مع قواعد ومبادئ هيكلة البيانات ومبادئ إنشاء النماذج والتقارير).

أ3- يتعرف علي المفاهيم الأساسية للشبكات ومبادئ تجميع الحاسب (المكونات – المواصفات - المميزات – العيوب)  وتوصيل شبكات الحاسب وأنماطها وخدماتها (LAN, MAN , WAN, Internet)

أ4- يتعرف علي القواعد والنظريات الهامة لبناء برمجية بلغات الحاسب وأهمية ومميزات وأسس التفرع والتحكم في البرامج.  

أ5- يلم بالنظريات والأسس التي تحكم مفاهيم نظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار وآليات الذكاء الاصطناعي وطرق تخطيط البرامج والنظم الخبيرة وقوانين المعلومات الإدارية والتخطيط البياني والإحصائى.

أ6- يتعرف على (نظريات التعلم بالحاسب الآلي - برامج الكمبيوتر في التعليم - القواعد الفنية لاستخدام البرمجة  مجال التخصص في تكنولوجيا التعليم).

أ 7- يتعرف علي مفاهيم تكنولوجيا التعليم (الأدوات والوسائل والدوال) ومفردات انتاج برامج الاذاعة والتسجيلات الصوتية ونظم المكتبات الرقمية الشاملة ومراكز مصادر التعلم وأهميتها في تاريخ الأمم.

أ 8- يلم بتقنيات إنتاج الرسوم التعليمية واللوحات التعليمية والوسائط المتعددة وفنيات التصوير الفوتوغرافي والضوئي وأساسيات وأطر ومعايير تصميم الموقف التعليمي وطرق الطباعة ومفردات ومكونات وتشغيل وصيانة أجهزة العرض وبرامج الفيديو والوسائط المتعددة.

أ9- يلم بمفردات ومكونات الاستوديو التعليمي ( البلاتوه- كاميرات التصوير – الاضاءة – قص ولصق واجهزة التعامل مع الوسائط – أجهزة الكنترول – فنيات السيناريو والاخراج وكتابة البرامج – فنيات المونتاج الالكترونى )

 

ب-المهارات الذهنية

 ب1- يبتكر طرقاً لحلول مشكلات أنظمة هيكلة البيانات و قراءة الشفرات المكتوبة بلغة الآلة ولغة الترميز والأكواد والشفرات ونظم التشغيل المختلفة التي تواءم الاتجاهات التكنولوجية الحديثة.

ب2- يطبق معايير إنتاج البرامج  وقياس جودتها.

ب3- يصمم البرامج الجاهزة لحل مشاكل التخصص.

ب4- ينتج البديل الأمثل لحل مشكلات البرمجة و قياس مفردات البرنامج الجيد وتحليل وبحث التعرف على أساسيات نظام التشغيل التي يتعامل معها الأخصائي.

ب5- يخطط لانشاء قواعد البيانات Access واستخدام برامج الاحصاء SPSS - وتصميم الجداول والنماذج والتقارير والنتائج)

ب6- يحلل الإحصاء باستخدام برنامج SPSS وتصميم أوعية البيانات وأساسيات تشغيلها  - المصفوفات والرسوم والألوان والتعامل مع القوائم – التعامل مع خدمات الانترنت وأمن المعلومات )

ب7- التعامل مع خدمات شبكة الانترنت -  أنواع الوصلات والكوابل للشبكة الفاعلة – المميزات والعيوب 

ب8- حل المشكلات المرتبطة بوسائط التخزين الكمبيوترية وأهميتها في حياة طالب البحث في تكنولوجيا التعليم (الأقراص الصلبة – التشغيل والتكلفة - صيانة أجزاء الحاسب الآلى -  تبني فكر معاملة الفيروسات - متطلبات برامج الكمبيوتر وملفات البيانات ونظم المعلومات الإدارية -  تطبيقات الحاسب في التعليم ونظم المكتبات الرقمية  وإدارة مراكز مصادر التعلم  - معايير إنتاج وقياس جودة برامج الحاسب المقترحة)

ب9- يحدد  معايير وأطر (أجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض -  تشغيل وقياس مفردات وأجزاء وصيانة جهاز العرض -  الاستخدام داخل البحث)

ب10- يقيس الأثر التعليمي لمفردات ومكونات الاستوديو التعليمي والتصوير الضوئي ومفردات انتاج الصور الفوتوغرافية والفيديوية وبرامج الفيديو.

ب11-يناقش انتقاء واختيار البديل الأمثل من ( أنماط التحليل الموضوعي لمصادر المعرفة بالمكتبات بطريقة آلية تتواءم وتكنولوجيا التعليم ومراكز المعلومات وأنماط وطرق والطباعة الالكتلرونية وطباعة التصوير والنقل)

ب12-يحدد مشكلات (كروت الشبكة وتوصيل الحاسبات والحصول علي خدمات الأنترنت ومستحدثاتها - التعامل المهاري مع المعلومات وطرق تخزينها وفرزها وتجهيزها لقياس الجانب المعلوماتي فيها).

ب13-يقيس ويحلل نظم التشغيل ومهارة التعامل مع برامج الحاسب المتقدمة وكيفية التعامل والانتقاء والتوظيف والتعامل مع الرسومات التعليمية والوسائل التعليمية بانواعها وتوظيفها  في برامج الوسائط المتعددة والوصول لجودة التعليم واثرة في العملية التعليمية.

ت-المهارات المهنية والعملية

ت1-  يوظف ( تطبيقات الذكاء الصناعي - الشبكات  وآليات التعامل مع الروبوت -  آليات المجهزات الدقيقة- جودة برامج الكمبيوتر للحصول علي نتائج جيدة )

ت3 - يوظف  ( مفردات ومكونات منظومة الحاسب  في نقل معارف مهارات الحاسب للمتلقي والمتدرب بمهارة وبساطة – الابداع في صياغة الأوامر المختلفة والبرمجيات الخاصة بتطبيقات الحاسب  في الرسومات التعليمية واستخدامة مجال التخصص ونقطة البحث  )

ت4- يستخدم (  الأنواع المختلفة للدوال والعلاقات والمتغيرات قيد المعالجة في نقطة البحث  -  المتغيرات الدليلية و آليات التفرع والتكرار والحلقات و  البرامج الفرعية و  ملفات البيانات  -  توظيف الشبكات الكمبيوترية و تطبيقات الذكاء الصناعي –  خدمات الانترنت و التعامل الأمثل للاستفادة من خدماتها "  من خلال انشاء E-Mail، و إنتاج برامج ذكية – التعامل الجيد مع المتصفحات والمواقع الالكترونية  "  ).

ت5- يستخدم  ( المعلومات والبيانات لدعم اتخاذ القرار -  برامج الجداول الالكترونية  Excel -  قواعد البيانات -  شفرة و"أكواد الحاسب في قراءة البيانات )

ت6- يطبق مهارياً نقاط التخصص الآتية :  ( الشفرات والأكواد ويتعامل معها ويفسرها – عمليات صنع البرمجية الكمبيوترية ذات الموضوع والتي تتأسس عليها البرامج الكمبيوترية المقترحة التي تملأ نقاط الأبحاث في تكنولوجيا التعليم – مهارة تصحيح الأكواد وهيكلة البيانات والمعلومات ودورهما في دعم اتخاذ القرار -  تجميع وبناء الحاسب الشخصي وصيانة الهارد وير والسوفت وير " الصيانة الوقائية وصيانة البرامج -  كيفية توصيل الشبكات – معايير وأطر  جودة برامج الكمبيوتر وبرامج الوسائط المتعددة)

ت7- يتعامل بحرفية مع ( المتغيرات ذات الأبعاد وملفات البيانات والمصفوفات و البرامج الملحقة بنظم التشغيل من خلال بيئات نظم التشغيل) 

ت8- يخطط تصميمات  لبرامج مفتاحية مبسطة في  أساسيات البرمجة، يملك مهارة نقلها ببساطة للطلاب وتدريبهم بمهارة ( نظرياً – تطبيقياً – نقل التعليمة المرئية باستخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض ).  

ت9- يحدد ويجهز ويعد  وينتقي ( برامج صيانة البرامج ومكافحة الفيروسات الفاعلة  - نظم المعلومات  – و حدات بناء المنظومة -  التفسير اللغوي لمفردات المنظومة - مراحل بناء البرامج و تطبيقات الحاسب في التعليم ونظم المكتبات الرقمية  -  انتاج اللوحات التعليمية-معايير إنتاج البرامج ).

ت10- يتدرب على (إنتاج برامج الكمبيوتر – انتاج برامج التصوير والفيديو -التعامل مع اجهزة تكنولوجيا التعليم و العرض المختلفة من خلال البرامج الكمبيوترية – الشفافيات التعليمية – الشرائح – المواد المعتمة - التعامل مع قواعد البيانات  - الأنواع المختلفة للدوال - بناء برنامج أو برمجية تعليمية  جيدة - الإحصاء ألوصفي والعمليات الإحصائية من خلال الحاسب – التعامل مع نظم التشغيل الحديثة والمختلفة.

ت11- تطبيقات الحاسب في إدارة مراكز ومصادر التعلم -  هيكلة البيانات وتصحيح الأكواد - انظمة التصميم والتعليم بمساعدة الحاسب CBIS  -  كيفية بناء وصيانة  شبكات الحاسب.

ت12- يصمم ويبني الموقف التعليمي بما يوائم المستحدث التكنولوجي - مفردات تجميع الحاسب ومكونات الشبكات وكيفية تحسين خدمات الانترنت وتقنيات التعليم من بعد.

ت13- يطور البرامج الجاهزة ونظم التشغيل –فنيات وتقنيات الطباعة وانتاج البرامج الاذاعية والتسجيلات الصوتية والفيديو التعليمي والتصوير الضوئي.

ت14- يتدرب علي صيانة مكونات الحاسب – تأصيل لغات البرمجة كآداة للإبداع والخلق  لدي طالب البحث.

ت15- قادر علي تحديد وتبسيط صياغة مفردات الإدخال والإخراج المختلفة وكيفية التعامل  مع برامج الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة ودعم القرار 

 ث- المهارات العامة (المنقولة)

ث 1-    يتواصل مع  كل مفردات تكنولوجيا التعليم لإدارة المنظومة التعليمية من خلال  استخدام برامج الوسائط المتعددة  المختلفة كمبيوترياً.

ث2- يدير مشاركة مجموعات العمل كفريق  في ( إنتاج برامج الكمبيوتر-  تنسيق ورقة عمل Excel - أنتاج برامج بالبيزك المرئي -  في صيانة الأجهزة -  إنشاء برامج الذكاء الصناعي - اتخاذ القرار -  توصيل شبكات العمل المحلية الكمبيوترية والشبكات )

ث3- يدير (  قواعد البيانات – مستحدثات تكنولوجيا التعليم - البرامج المختلفة – مفردات ومكونات  منظومة الحاسب الآلي حسب آليات الاستخدام  - تطبيقات الذكاء الصناعي في النظم المعلوماتية - الشبكات ووسائل الاتصال)

ث4- ينمي مهارة إنشاء وميكنة قواعد البيانات والتعامل معها لدي الطالب الباحث -  المحافظة علي المعلومات والبيانات الهامة بمكافحة الفيروسات.

ث5-  يتقن مهارة  صيانة الحاسب (الوقائية وصيانة البرامج)

ث6- يسوق (المعلومات في دعم واتخاذ القرار- قواعد البيانات - أنواع البرامج المختلفة، والبرامج الاحصائية spss)

ث7-يأخذ في الاعتبار الحاسب الآلي كمستحدث هام وضرورى من مستحدثات تكنولوجيا التعليم وإحياء النص التعليمي من خلال الوسائط المتعددة وتوظيف الصوت والصورة والحركة والمؤثرات الافتراضية للوصول للجودة والأداء الأمثل و يقيس الإحساس بالمفردات والمكونات وأشكال التعامل  وانتاج اللوحات التعليمية والصور وانتاج برامج الفيديو وانتاج الرسومات التعليمية والوسائل التعليمية.

ث8- يستخدم برامج الجدولة  والكتابة والوسائط المتعددة وزيادة كم الإفادة من الحاسب ومكوناتة  في خلق برمجيات جاهزة يمكن نقلها الي المتلقي والاستفادة منها بحثياً.

ث9- يقيس حرفية ومهارية الجانب الاحترافي والتسويقى فى التعامل مع الحاسب  ومكوناته من وجهة نظر طالب البحث (المحاذير - مواكبة التكنولوجيات الحديثة - تعظيم الإستفادة والاحساس بطرق التعامل السليمة في المهارة والفهم - تعظيم الأثر والوصول الي الأداء الأمثل)

ث10- يتواصل في نقل معارف ومهارات (مفردات ومكونات ووظائف وتطبيقات) الحاسب وادراك الصلة الوثيقة بين الحاسب وبين المكتبات ووسائل الاعلام المسموعة (الاذاعة والتسجيلات الصوتية) والمرئية (التليفزيون وأشرطة الفيديو).

 

 3) المعايير الأكاديمية :

3أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية

مواصفات المعايير الأكاديمية للبرنامج قوميةNARS من مشروع تطوير التعليم ERP، مع موائمتها بسمات ومواصفات طالب الدراسات العليا للساعات المعتمدة ومتضمنة لمفردات الرسالة المعلنة لتكون معاييراً مؤسسية  IARS   كالآتي :

  المعايير الأكاديمية المرجعية المؤسسية IARS

 أ‌)       المعارف والمفاهيم

الإلمام بالمعلومات الأساسية والمفاهيم التي تم نقلها للخريج أو اكتسبها الخريج بأنماط التعلم الأخري، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج، في اطار الثقافة الفنية التي تشمل دراسة تكنولوجيا التعليم والحاسب كمستحدث من مستحدثات العملية التعليمية والبحثية وما يرتبط بهذة الدراسة من فروع معرفيه أخرى.

 المعيار رقم (أ-1):    التمكن والمعرفية الكاملة  من المفاهيم المرتبطة بأساسيات ومفاهيم التعامل مع الحاسب الآلى (المفردات والمكونات والخواص والتشغيل والصيانة).

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يتعرف علي المكونات المادية H.W. والملحقات لمنظومة الحاسب الآلي (المدخلات - وحدات  التفعيل والمعالجة - المخرجات)
  • يلم ببرامج الحاسب الآلي و الإصدارات الحديثة لأنظمة التشغيل وأنماطها وفقاً لاستخدامها (المميزات والإمكانات والعيوب وأوجه القصور ).
  • يتعرف علي كيفية توظيف أساسيات الحاسب وملحقاته والبرمجيات الجاهزة  داخل الموقف التعليمي والبحثي  لخدمة العملية التعليمية والبحثية .

المعيار رقم (أ-2): الإلمام بأساسيات تكنولوجيا التعليم والعرض (التعريف – الماهية - الأدوات - الوسائل – الدوال – التشغيل – الصيانة )

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يتعرف علي مفردات أجهزة العرض ومفردات برامج الفيديو والوسائط الفيديوية  والتليفزيون التعليمى.
  • يلم بمكونات الاستوديو التعليمي (البلاتوه – الكاميرات (التصوير والفيديو) – الاضاءة - اجهزة التسجيل والكنترول وتصميم التترات.
  • يتعرف علي ماهية تكنولوجيا التعليم ودور وتوظيف الاتجاهات التكنولوجية الحديثة وآليات العرض الحديثة داخل المنظومة التعليمية والبحثية.

 المعيار رقم (أ-3):فهم أهداف تعليم وتعلم برمجيات الحاسب الآلى (المصطلحات - المفردات – الأنماط – الأدوات – اللغات )

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يتعرف علي أدوات ودوال عمليات  البرمجة (توصيف وتبسيط المشكلة والقدرة على التحليل والتعرف على دور خرائط التدفق والأنشطة والمتابعة فى كتابة البرنامج الكمبيوتري المقترح).
  • يلم بشروط صياغة الأهداف وتحديد النشاط بما يلائم المستهدف من لغة البرمجة وكيفية حل المشكلة كمبيوترياً بإحدى لغات البرمجة.
  • يتعرف علي مفردات ومكونات البرنامج الجاهز وتحديثه وصيانته وتسويقه وأثره فى ميكنة النظم الكمبيوترية والمعرفية بمفردات وعناصر إنتاج البرامج التعليمية.

 المعيار رقم:(أ-4) إدراك المسئوليات والأدوار المنوطة بطالب البحث مجال  الحاسب أو مجال تكنولوجيا التعليم  والمعرفية  بمراكز ومصادر التعلم والتحليل الموضوعي لمصادر المعرفة وأسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها فى بناء مجموعات تكنولوجيا التعليم (صياغة الأثر -  بناء التفعيل) بما يواكب الاتجاهات الحديثة.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يتعرف علي مسئولياته ودوره في استيعاب  ومتابعة المستحدثات في مجال تعليم  وتعلم  تكنولوجيا التعليم والحاسب وبرامجه، يفهم الأسس والمبادئ العامة والأطر والمعايير الرئيسية المرتبطة بتكنولوجيا التعليم والحاسب.
  • يلم بالأسس والمبادئ العامة والأطر والمعايير التي يصاغ بها البحث ( المشكلة – الفروض – الأهمية – الأهداف  ).
  • يلم  بأسس تكنولوجيا التعليم وأساليب العرض  وتوظيف الوسيلة التعليمية داخل المنهج ومعرفية كيفية اختيارها وتفعيلها واستخدامها الاستخدام الأمثل.
  • يتعرف على المشكلات التي تواجه الباحث تجاه صياغة نقطة البحث والموضوع وأهمية التوثيق الموضوعي للمراجع والدراسات  في المكتبات ومراكز المعلومات.
  • يتعرف علي الدور الفاعل والضروري لاختيار مجموعة عمل موائمة للنشاط المنوطة به.

 المعيار رقم (أ-5)الإلمام بضوابط الالتزام بالأخلاقيات والقوانين واللوائح المنظمة لاستخدام التكنولوجيا داخل المؤسسة التعليمية والبحثية  وخارجها.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يتعرف علي السبل والطرق والممارسات القانونية والأخلاقية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا.
  • يلم بأسس ومبادئ تطبيق العدالة في ممارساتة المهنية.
  • يفهم القواعد والقوانين المنظمة والحاكمة للعمل المهني.

 المعيار رقم (أ-6)  الإلمام بأساسيات معالجة المعلومات ونظم المحاكاة والذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة واستخدام برامج الوسائط المتعددة في  جودة المنظومة التعليمية (الكيان والتوظيف والأثر).

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يتعرف علي طرق توظيف الحاسب داخل المنظومة التعليمية والبحثية من وجهة نظر تفعيل البرامج  والمعرفية بالآليات والأجهزة التي تفعل ذلك النمط التعليمى واستخدام تقنيات وآليات  التعليم عن بعد.
  • يلم بكيفية التفاعلية عبر شبكة الإنترنت والمعرفية بخدمات شبكة المعلومات (الأنماط والبروتوكولات والنظم والخدمات  ).
  • يفهم برامج الوسائط المتعددة (برنامج التأليف Autherware   و Director  وFlash   وPhotoshop والإلمام المعرفى  بنظم المحاكاة والتعبيرات الرمزية والتصميم الفنى والحركي من خلال برامج الذكاء  الاصطناعي والنظم الخبيرة الذكية  واستخدامها تعليمياً وبحثياً)

 ب‌)   المهارات الذهنية (الوجدانية)

الجانب المهاري الذي يكتسبة الخريج والذي يتأسس علي الاختيار بين البدائل والاستنتاج والمناقشة والابتكاروتحديد المشكلات وايجاد الحلول، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج، في اطار تخطيط أنشطة التعليم والتعلم وتنفيذها عبر أساليب متنوعة تراعي احتياجات المتعلم وتثير دافعيته نحو البحث والتجريب والإبداع.

 المعيار رقم (ب-1)   بناء وتحديد أسس وأدوات القياس لمتابعة وتقويم مصادر التعلم

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحلل مفاهيم وأدوات التقويم وأغراضه وخصائصه.
  • يناقش كيفية وطريقة بناء أدوات وإجراءات تقويم مصادر التعلم وتطبيقة بصورة صحيحة 
  • يختار أدوات التقويم المناسبة لمصادر التعلم.

 المعيار رقم (ب-2) القدرة على ربط التعامل الأمثل مع عناصر الحاسب الآلى وبرمجياتة ( اللغات -والدوال – الاستخدام – التوظيف) بمهارة تشغيل أجهزة العرض  لتعزيز وتوكيد الجودة داخل المنظومة التعليمية.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحلل وظائف وعناصر ومكونات الحاسب الآلى الأساسية والملحقات والقدرة علي حساب العمر الإفتراضى لها.
  • يناقش أنماط شبكات الحاسب  وأمن البيانات والمعلومات ونظم المحاكاة والذكاء الاصطناعي والتعامل مع الواقع الافتراضي.
  • يأخذ في الاعتبار طرق التعامل الجيدة مع مفردات وأجزاء أجهزة العرض التعليمية و مفردات الإنتاج داخل الأستوديو التعليمي  لجودة نقل التعليمة المرئية  
  • يحلل  مصادر التعلم موضوعياً  بنظم المكتبات الرقمية  ومراكز المعلومات، يبحث أسس تصميم وتطوير وتحليل استخدام  وتقويم الموقف التعليمي بما يتناسب مع البيئة التعليمية المناسبة.

 المعيار رقم (ب-3)   الاستفادة من المعلومات المتاحة عن أساسيات إنتاج الرسومات التعليمية وانتاج برامج الفيديو و التصوير الفوتوغرافى والضوئى  وأهمية الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحلل ويقيس مفردات نظم التشغيل الحديثة وبرامج الرسم والتصميم والمحاكاة وتوظيفها داخل برامج الوسائط لتحقيق الفعالية داخل العملية التعليمية.
  • يتقن مهارة الطباعة وأساسيات عمليات النسخ وإمكاناته.
  • يتقن فنيات تصميم الوسائل التعليمية للنقل المعرفي وتأصيل الوسيلة التعليمية الدالة على الأثر والدالة وماهية ونمط العرض.
  • يصمم رسومات تعليمية فى مجال التخصص تخدم البحث الذى يقوم به.

  المعيار رقم (ب-4)الإستفادة من نتائج تحليل وقياس الأثر التقويمي في تحسين عمليتي التعليم والتعلم والبحث العلمي

   المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحلل نتائج تقويم المتلقي في ضوء مؤشرات التقويم التكويني .
  • يقيس ويحلل  أساليب تعزيز  المردود الراجع للمتلقي لجودة العملية التعليمية
  • يناقش تقديم أنشطة إثرائية وعلاجية علي ضوء نتائج التقويم.

جـ)  المهارات الحرفية والمهنية والعملية

القدرة على استخدام المادة الأكاديمية والبحثية في تطبيقات مهنية والذي  يكتسبها الخريج، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل القدرة علي استخدام مفردات ومكونات تكنولوجيا التعليم والحاسب  داخل المنظومة التعليمية والبحثية.

 المعيار رقم (ب-1)   التوظيف الأمثل للحاسب الآلى داخل المنظومة التعليمية والبحثية  بمفرداتها الخمسة (المدخل – وحدات التفعيل والمعالجة – المخرج – بيئة التعلم – تغذية الرجع والمردود  ) وتوصيلها إلى الجودة و الأداء الأمثل.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يركب ويجهز  ويجمع ويشغل جهاز الحاسب الآلي وأجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض .
  • يوظف ثقافة الإلمام الفني والتقني  لمنظومة الحاسب داخل العملية التعليمية  والبحثية.
  • يخطط ويعد المنهج ليوائم آلية العرض المناسبة من خلال الحاسب.

 المعيار رقم (ب-2) إنتاج وتطوير البرمجيات في ضوء تكنولوجيا التعليم والحاسب والتخصصات الأخري.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يربط بين مفاهيم تكنولوجيا التعليم والحاسب والتخصصات الأخري وتوظيف ذلك في إنتاج البرمجيات التعليمية.
  • يصنف مراحل انتاج البرمجية التعليمية طبقاً لأهداف تكنولوجيا التعليم والمحتوي التعليمي.   
  • ينتج برمجية تعليمية قائمة علي إثراء دور تكنولوجيا التعليم والحاسب ودور المكتبات في خلق تفكير إبداعي لدي طالب البحث.

 المعيار رقم (ب-3)   توظيف وتأصيل استخدامات الحاسب الآلي كأداة تكنولوجية ومستحدث من مستحدثات تكنولوجيا التعليم والعرض  الهامة تعليمياً وبحثياً ومجتمعياً.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحسب ويحدد  كفاءة وفعالية نمط الاستخدام وإعداد (مفردات ومكونات الاستخدام ).
  • يوظف فنيات  نظم التشغيل والتعامل مع مفردات و مكونات بيئات التشغيل  المختلفة للوصول الي الأداء و الاستخدام  الأمثل للبرمجيات والأدوات.
  • يركب نماذج صغيرة من منظومة الحاسب والملحقات و دراسة مواصفات كل مكونة وكيفية تأصيلها كوسيلة تعليمية فعالة.
  • يصمم خرائط التدفق والخوارزميات التوضيحية لخطوات البرنامج الكمبيوتري وكيفية  تفعيلها لنقل وتبسيط البرمجيات الصغيرة والأساسية لطلاب الأساس والوسط (التعليم ما قبل الجامعي).

 المعيار رقم (ب-4)  استخدام استراتيجيات تكنولوجيا التعليم  والحاسب الآلي في تصميم مواقف التعلم ومصادره ( الشروط – المواصفات – الخصائص ).

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحدد نماذج التصميم التعليمي المناسبة ويعد خطة لاستخدام مصادر التعلم داخل الموقف التعليمي والبحثي.
  • يصمم أنشطة متنوعة علي ضوء أهداف تكنولوجيا التعليم  والحاسب وطبيعة التعلم ونموذج تصميم المصدر والموقف التعليمي  .
  • يحدد مصدر التعلم والمستهدف، يختار الاستراتيجية المناسبة لتحقيق الهدف، يحول المحتوي إلي نشاط مستهدف .

 المعيار رقم (ب-5)  تأصيل وإدارة المفهوم التقنى  لتكنولوجيا التعليم (بنية + آلية + توظيف) داخل المنظومة التعليمية.

 المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحدد ويوصف  معايير ومواصفات البنية التعليمية (المحتوي التعليمي أو البحثي) ويوظف آلية العرض المناسب للعرض مع توظيف ومعالجة نقطة البحث من خلال المحتوي المعروض خلال أطر ومعايير الجودة وهى البنية الأساسية للعملية التعليمية والبحثية .
  • الإلمام بمفردات ومكونات إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمي وأدوات الإنتاج التعليمى وصياغة المهارات بآليات العرض الحديثة واستخدام الشفافيات.التعليمية عبر OHP. والحاسب التعليمى من خلال العرض عبرData show للعرض التكنولوجى عبر مستحدث من مستحدثات تكنولوجيا التعليم والعرض.
  • التفاعل بين المعلم والمتعلم ( المتلقي للمادة التعليمية المسموعة والمرئية ) وآلية العرض والبيئة والوسيلة لإدارة وتعزيز وتوكيد الجودة داخل المنظومة التعليمية .

 المعيار رقم (ب-6)   تطوير مصادر ومواقف التعلم لمواكبة التكنولوجيات الحديثة وتهيئة بيئة تعلم تيسر الاستخدام الوظيفي لإنتاج  وسائل ومصادر تعلم فاعلة.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يجهز البيئة  المتاحة ويوظفها لانتاج مصادر تعلم متنوعة.
  • يجمع ويشغل جهاز الحاسب الآلي وأجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض.
  • يحدد المراحل الأساسية لتطوير مصادر التعلم، يعد سيناريو الانتاج، ينتج مصدر تعلم ( متنوع – مطبوع – غير مطبوع ) لخدمة العملية التعليمية.
  • يوظف الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم والعرض في إنتاج وسائل ومصادر تعلم فاعلة تؤصل نتائج التعلم المستهدفة .

 المعيار رقم (ب-7) الاستفادة من أسس علم برمجيات ولغات الحاسب وتقنيات البرامج الجاهزة فى تحديد العلاقة بين المادة التعليمية والبحثية وطريقة العرض التكنولوجية باستخدام الوسائط المتعددة (إدماج النص بالصورة والصوت والحركة والمؤثرات).

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحدد مفردات البرمجية التعليمية لصياغة المادة التعليمية من خلالها لتحقيق الفعالية.
  • يعد برامج الوسائط المتعددة المناسبة للموقف التعليمي  وإتقان التكامل بين برامج المحاكاة والذكاء الاصطناعي والوسائط المتعددة لإتمام إنتاج برمجية تعليمية فعالة.
  • يوصل شبكة الاتصال بشبكة الإنترنت وإمكانية تعظيم الاستفادة القصوى من إمكانيات وخدمات  الشبكة.
  • يخطط  آليات الوصف  والطباعة والاستخدام لمفردات إنتاج البرمجية التعليمية.

 المعيار رقم (ب-8)     القدرة على إدارة وتعزيز مهارات إنتاج الرسومات واللوحات التعليمية وأساسيات التصوير الضوئى وإنتاج برامج الفيديو واستيعاب مفردات الإذاعة والتسجيلات الصوتية لبناء تعليمة مسموعة ومرئية فاعلة تواكب وتوائم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات( (ICT.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يحدد معايير وأسس تصميم الرسومات التعليمية  كأساس هام من أسس تصميم النص التعليمي والبحثي .
  • يقود تنفيذ النص الإذاعى والجوانب الهندسية فى الإنتاج الإذاعى ومكونات الإبداع فى النص الإذاعى والعناصر الصوتية والمرئية فى الإنتاج الإذاعى  وتوظيفة داخل العملية التعليمية والبحثية .
  • يوظف الصور الفوتوغرافية فى العملية التعليمية (الموضوعات – دراسة الكيفية – التشغيل) التى تساعد طالب البحث  لأن يكون قادراً على التخطيط والإنتاج لصورة معبره تحقق الفائدة.

 المعيار رقم (ب-9) القدرة على استخدام وتوظيف العناصر الإلكترونية والمنطقية وطرق وأساسيات المعالجة باستخدام الحاسب    "" CBIS والقدرة على التقويم داخل العملية التعليمية والبحثية.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • تحديد معايير نظام التقويم وأدواته وآليات تفعيلة.
  • يوظف أساسيات التعامل مع العناصرالالكترونية للحاسب، البوابات المنطقية، نظم المعالجة المختلفة باستخدام الحاسب داخل الموقف التعليمي.
  • يستخدم  برامج الحاسب الآلي والدراية والإلمام باستخدام برامج الحزم SPSS والجداول Excel .

 د) المهارات العامة والمنقولة

مهارات الاستخدام والتواصل التي يكتسبها الخريج، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل، مهارات التعامل مع الحاسب ومهارات الاتصال ومهارات الادارةوالعمل في فريق وحل المشكلات.

المعيار رقم (د- 1) التعامل مهارياً مع مفردات توظيف الحاسب الآلى كجهاز إتصالى عبر الشبكة المتداخلة (الإنترنت) كنقطه من نقاط الاتصال كجهاز فردى للاستخدام، أو كمدير لنظام المعلومات وقواعد البيانات وأمنها وتحليلها واستخدامها في الجهاز الفني والإداري.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يقيم  مواصفات الأجهزة والعناصر اللازمة للقيام بمهمة التوظيف.
  • يتواصل مع أنماط الشبكات وأنواع الوصلات وأنماط أجهزة الشبكة وقضايا الأمن والاختراق وأنماطه ودوافعه وآلياته و ميكانيكيته واستيعاب شبكة الإنترنت وأنواع الاتصال بها والبروتوكولاتالمستخدمة وأنماط التشغيل والخدمات عبر الاتصال بالشبكة.
  • يدير العمل كفريق من خلال أنماط التعليم الإلكترونى والتعليم عن بعد والاتصال والتفاعل عبر الاجتماع بشبكة المؤتمرات المرئية  Video Conference.

 المعيار رقم (د- 2) التواصل والمشاركة  من خلال و سائل توظيف وبناء الموقف التعليمى وتطوير مفردات ومكونات تكنولوجيا التعليم والحاسب من خلال طرق البحث العلمى المعتمدة بما يوائم الوسيلة التكنولوجية لنقل التعليمة المسموعة والمرئية  عبر المستحدث التكنولوجى  للمتلقى .

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يسوق الطرق والوسائل المتبعة لإجراء بحث علمى فى مجال تكنولوجيا التعليم والعرض والحاسب الآلي.
  • يدير  برنامج لمشروع بحثي  بهدف الوصول إلى تطوير إدارة المنظومة التعليمية بكل مفرداتها من خلال استخدام برامج الوسائط المتعددة من خلال الحاسب الآلى وتوظيف الصورة والصوت والحركة والمؤثرات الافتراضية للوصول إلى الجودة والأداء الأمثل.
  • يناقش النتائج التى  توصل إليها للوصول إلى نتائج محددة وتأصيل مبادئ الجودة الثلاثة لدى فريق العمل " توفير الوقت – والجهد – والتكلفة ) ووجود عنصر المبادرة لدى الباحث.

 المعيار رقم (د- 3) تنظيم وإدارة مصادر التعلم للتكامل بين مجال تكنولوجيا التعليم والحاسب والتخصصات الأخري.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يدير بيئة آمنة ومشجعة علي التعلم، تستخدم فيها أنماطاً مختلفة من قواعد الوصف والدلائل الإرشادية للتعامل مع مراكز ومصادر التعلم   .
  • يقود أنماطاً مختلفة لإدارة وقت التعلم بفاعلية .
  • يسوق الدعم الفني لاستخدام مصادر التعلم، يدير عملية الاتصال بما يسهم في مرونة وجودة المعلومات بكفاءة.

 المعيار رقم (د- 4) إدارة بيئة التعلم للتواصل بين المؤسسة التعليمية والبيئة المحيطة والمشاركة في خطط التطوير المؤسسى.

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يدير حملات توعية بدور المؤسسة التعليمية كبيت خبرة في تكنولوجيا التعليم وتوظيف الحاسب في عمليات التطوير المؤسسي.
  • يسوق ويقود  آليات تكنولوجيا التعليم والحاسب في الأنشطة المتنوعة لتنمية وخدمة المجتمع والبيئة المحلية.
  • يسوق آليات المشاركة في مشروعات تعليمية صغيرة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة  ويشارك في التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية.

 المعيار رقم (د- 5) التوعية بأخلاقيات وضوابط مهنة التعليم والحرص علي التنمية المهنية المستدامة  في ضوء متغيرات وآليات سوق العمل ومتغيراته    

المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :

  • يشارك في نشر ثقافة تكنولوجيا التعليم والحاسب في قطاعات المجتمع المدني.
  • يشارك في حضور الدورات التدريبية  لتنمية قدراته والمؤتمرات والندوات في مجال تكنولوجيا التعليم والحاسب، يقود تنمية معارفه العلمية والثقافية  ومهارتة مجال التخصص.
  • يوظف الموارد والمصادر لدي الجمعيات المهنية العاملة في مجال تكنولوجيا التعليم والحاسب في تنمية وعي المتلقي بدور تكنولوجيا التعليم والحاسب في إثراء وتنمية  الحياة المهنية.

 3ب- مقارنة ما يتم تقديمة مع المراجع الخارجية :

المراجع الخارجية للمعايير ( المعايير القياسية المرجعية )

تم عمل مجموعة من القياسات وتم تطبيقها بواسطة المجتمع الأكاديمي كالآتي :

أولاً :

  • القياسات ( الـ ILO's،النتائج التعليمية المستهدفة وتشمل  المعارف والمهارات الذهنية والحرفية والمنقولة والقابلة للنقل ) والاتجاهات

1-  القياس الأول :

قياس المستوي المعرفي والقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفيات العلمية وقياس مهارات التذكر والابداع بما يتوائم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج  لخريج درجة الماجيستير والدكتوراه  مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في رسالة الكلية المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص    يتصف بالمعرفية والتذكر والتركيز والابداع مجال التخصص وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياتة داخل الفصل الدراسي بالتطبيق التالي :

تطبيق القياس الأول:

* امتحان التحريري في نهاية الفصل  والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والاسبوع الأول من يونيو  لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس المقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفية العلمية للطالب وقدرته علي التذكر والابداع. 

2-  القياس الثاني: القياس المهاري، الوجداني والذهني، الحرفي والعملي، العام والقابل للنقل، بما يتوائم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج للخريج مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في الرسالة المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص يتصف بالمهارية والفنية العالية مجال التخصص ومستوعباً لآليات ومتغيرات سوق العمل  وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياته داخل الفصل  الدراسي بالتطبيقات التالية:

تطبيقات القياس الثاني :

أ) الامتحان الشفهي والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس مهارات التحليل والعرض والمناقشة. 

ب) الامتحان التطبيقي والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس مهارات الممارسة والتطبيق والمهارات الفنية والحرفية. 

جـ) امتحان أعمال الفصل الدراسي والأنشطة والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس مهارات حل المشكلة وتقديم البيانات والمناقشة وقياس المقدرة علي العمل في فريق. 

نتائج القياسات:

اولا: هي النتيجة المعلنة وإحصائياتها للخريج داخل البرنامج  من بداية الالتحاق بالبرنامج (درجة الماجيستير أو الدكتوراه، بنظام الساعات المعتمدة) الي إكمال البرنامج في العام والمنح كالآتي: 

ثانياً :

  • هي قياسات تمت لتحديد وقياس إتجاه موائمة الخريج مع آليات سوق العمل ومتغيراته )

قياس اتجاه موائمة الخريج  مع آليات السوق، آداة القياس هي المقابلة المتعمقة مجال التخصص والتي قام بها فريق من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة في قسم التربية الفنية  لشرائح المستفيدين والمقيمين الخارجيين وزملاء المهنة والتخصص وهم   :

* جهات التوظيف يعمل بها الدارسون

* بعض قطاعات المجتمع المدني وثيقة الصلة بالكلية

* زملاء المهنة في الجامعات المختلفة والكليات المتشابهة 

* المراجع الخارجي د/ عبد القادر صالح  رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير وحدة ضمان الجودة  بجامعة المنوفية

* الموجهون والمدراء والنظار في مدارس وزارة التعليم والتي تشارك في الاشراف علي الطلاب في التدريب الميداني.

  • خلاصة وبناء علي تحليل القياسان ( أولاً و ثانياً )، نري في برنامج التربية الفنية  :

أن الخريج يتسم بنقاط القوة التالية :

  • يتمتع بمستوي عالي من الجوانب التحصيلية والمعرفية 
  • يتمتع بمستوي عالي من الجوانب التطبيقية والمهارية ( استخدام وتشغيل وصيانة الحاسب الآلي وأجهزة العرض والتصوير الضوئي والفيديو وانتاج برامج الفيديو واتقان السيناريو والقدرة علي كتابة البرامج الجاهزة  )

يوجد بالخريج نقاط الضعف التالية :

  • الخريج يعاني من ضعف ثقافة اللغة الانجليزية مجال التخصص
  • الخريج غير مواكب لمتغيرات سوق العمل  

أسباب وجود نقاط الضعف السابقة هي  :

  • المستوي الاجتماعي المتواضع لمعظم أسر الدارسين
  • ضعف موازنة الكلية في توفير معامل الحاسب وأجهزة تكنولوجيا التعليم والعرض والاستوديو التعليمي ومعامل التصوير الفوتوغرافي وأيضاً الخامات التي تحفز طلاب الدراسات العليا للابداع الفني والتقني وهذا تهديد ومخاطر،  كان له أكبر الأثر علي ضعف الامكانات .

 

- هيكل ومحتويات  البرنامج:

4أ- مدة البرنامج : أولا فى مرحلة الماجيستير

يدرس الطالب فى دراسته التمهيدية للماجيستير 46 ساعة دراسية معتمدة منها (6) ساعات معتمدة للبحث الخاص بالرسالة، 2 ساعة معتمدة مناقشات (توزع على فصلين دراسيين)، و3 ساعات معتمدة للدراسات فى التخصص باللغة الانجليزية، يخصص 80% من الساعات المتبقية لمواد التخصص والمواد التخصصية المساعدة 20% للمواد التربوية التى ترتبط بالتخصص النوعى.

ثانيا: فى مرحلة الدكتوراه

يدرس الطالب فى دراسته التمهيدية لدكتوراه الفلسفة 50 ساعة دراسية معتمدة منها 12 ساعة معتمدة للبحث الخاص بالرسالة، 3 ساعات معتمدة للمناقشات ( توزع على 3 فصول دراسية) 3 ساعات معتمدة للدراسات فى تخصص اللغة الانجليزية، ويخصص 80% من الساعات المتبقية لمواد التخصص والمواد التخصصية المساعدة، 20 % للمواد التربوية التى ترتبط بالتخصص النوعى.

 

 

4ب- هيكل البرنامج : مرحلة الماجيستير

 

 

4 ب-1 عدد الساعات الاسبوعية (ماجيستير)

 

محاضرات   معامل / تدريب      مجموع

35               11                46

 

 

4 ب-1 عدد الساعات الاسبوعية (دكتوراه)

محاضرات   معامل / تدريب      مجموع

  32               18              50

 

 

4 ب-2 عدد الساعات المعتمدة (ماجيستير)

إجباري    إضافي       إختياري

23         11           12

 

 

4 ب-2 عدد الساعات المعتمدة (دكتوراه)

إجباري    إضافي          إختياري

22         18             10

 

 

4 ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاساسية (ماجيستير)

 عدد            %

11             5.7

 

 

4 ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاساسية (دكتوراه)

عدد             %

18             36

 

 

4 ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم التربوية (ماجيستير)

عدد            %

8             17

 

 

4 ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم التربوية (دكتوراه)

عدد            %

4             0.08

 

 

4 ب-5 عدد الساعات المعتمدة لمواد التخصص

 ( ماجيستير)

عدد                %

12               26

 

 

4 ب-5 عدد الساعات المعتمدة لمواد التخصص

( دكتوراه)

عدد                  %

10                 20

 

 

4 ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الاخري

( ماجيستير)

عدد             %

 

 

 

4 ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الاخري

( دكتوراه)

عدد             %

 

 

 

4 ب-7 مستويات البرنامج (في نظام الساعات المعتمدة)

 

- المستوى الأول: الماجيستير فى التربية النوعية تخصص (تكنولوجيا التعليم)

- المستوى الثانى: دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية (تخصص تكنولوجيا التعليم)

 

 

4 ب-8 تدريب عملي أو ميداني

لا يوجد

 

 

5-  مقررات البرنامج       

أولا : الماجيستير

أولا: المقررات التخصصية الإجبارية

تشغيل وصيانه أجهزة العرض

تقويم العمليات والمصادر التعليمية

تصميم المواقف التعليمية

الوسائط المتعددة في التعليم

إنتاج الحقائب التعليمية

ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية.

طرق البحث وتحليل البيانات

نظريات التعلم والتعليم

تخطيط المنهج المدرسي

ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.

تنمية التفكير

استخدام الحاسب في التعليم

المنهج التكنولوجي

استخدام وإدارة العمليات

نظم المعلومات

انتاج وسائل تعليمية (متقدم)

المستحدثات في تكنولوجيا التعليم

شبكات التعليم المفتوح

مصادر المعلومات الرقمية

رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للماجيستير

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

حلقة مناقشة في مجال التخصص

بحوث في مجال التخصص

ثانيا: الدكتوراه

أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.

ادارة قواعد البيانات (متقدم)

البرمجة بأستخدام البرامج الجاهزة

طرق تدريس تكنولوجيا التعليم (متقدم)

إتجاهات حديثة في التخصص

إدارة مشروعات الوسائل

ترجمة المقررات الدراسية بأستخدام الحاسب الآلى

ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية

بناء أدوات القياس في التخصص

إحصاء (متقدم)

ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.

أتصال وإعلام ( متقدم)

تربية مقارنة وإدارة تعليمية (متقدم)

أستخدام الحاسب الآلي في التعليم (متقدم)

لغة أجنبية ومصطلحات

الإدارة في التعليم

التعليم المفتوح

الذكاء الصناعي

العولمة

الإحصاء الوصفي اللامترى والكيفى

قياس وتقويم

المكتبات الرقمية

رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للدكتوراه

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

حلقة مناقشة في مجال التخصص

بحوث في مجال التخصص

 

 

5-1 المستوي :( الدراسات العليا : مرحلة الماجيستير )

إجباري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

1040101

تشغيل وصيانه أجهزة العرض

3

2

2

أ8- ب8 – ب9 – ت4- ت8- ت9 – ت10 – ث2- ث7

1040102

تقويم العمليات والمصادر التعليمية

3

3

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

1040103

تصميم المواقف التعليمية

3

2

2

أ8- ب8 – ب9 – ت4- ت8- ت9 – ت10 – ث2- ث7

1040104

الوسائط المتعددة في التعليم

3

2

2

أ2- أ8 – ب2 – ب8 – ب13 – ت1 – ت6 – ت9 – ت10- ت14- ث1 – ث6 – ث8

1040105

إنتاج الحقائب التعليمية

3

2

2

أ8- ب8 – ب9 – ت4- ت8- ت9 – ت10 – ث2- ث7

1040117

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

3

2

2

ب4 – ب13- ث5 – ث8

1040118

حلقة مناقشة في مجال التخصص

2

1

2

أ1- ب3 – ت3 – ت4- ت6

1040119

بحوث في مجال التخصص

6 ساعات تطبيقى

-

2-12

أ1 – أ2 – ب3 – ب9 – ت3 – ت4 – ت6

1000001

طرق البحث وتحليل البيانات

2

1

2

أ8- ب8 – ب9 – ت4- ت8- ت9 – ت10 – ث2- ث7

1040106

نظريات التعلم والتعليم

3

3

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

1040107

تخطيط المنهج المدرسي

3

3

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

 

 

إختياري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

1040108

تنمية التفكير

2

2

-

ت1 – ت3 – ت10- ث8

1040109

استخدام الحاسب في التعليم

3

1

4

أ1 – أ6 – ب3 – ب8 – ت3 – ت9 – ت10 – ث9

1040110

المنهج التكنولوجي

2

2

-

ب1 – ب2 – ب12 – ث1 – ث3- ث6 – ث8

1040111

استخدام وإدارة العمليات

3

2

2

ت1 – ت3 – ت10- ث8

1040112

نظم المعلومات

3

2

2

أ5 – ب1 – ب4 – ب6 – ب8 – ب12 – ت5 – ت6 – ت9 – ث3 – ث4 – ث5

1040113

انتاج وسائل تعليمية (متقدم)

3

3

-

ب13 – ت9 – ث6

1040114

المستحدثات في تكنولوجيا التعليم

3

2

2

ب1 – ب2 – ب12 – ث1 – ث3- ث6 – ث8

1040115

شبكات التعليم المفتوح

3

2

2

أ3 – ب7 – ب12 – ت1 – ت4- ت6 – ت10 – ث2 – ث3

1040116

مصادر المعلومات الرقمية

3

2

2

أ5 – ب1 – ب4 – ب6 – ب8 – ب12 – ت5 – ت6 – ت9 – ث3 – ث4 – ث5

 

 

5-1 المستوي :( الدراسات العليا : مرحلة الدكتوراه )

إجباري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

2040101

ادارة قواعد البيانات (متقدم)

3

2

2

أ2 – ب1 – ب5 – ت4 – ت5 – ت7 – ت10- ث3 – ث4

2040102

البرمجة بأستخدام البرامج الجاهزة

3

2

2

أ1 – أ6 – ب3 – ب8 – ت3 – ت9 – ت10 – ث9

2040103

طرق تدريس تكنولوجيا التعليم (متقدم)

3

2

2

أ2- أ8 – ب2 – ب8 – ب13 – ت1 – ت6 – ت9 – ت10- ت14- ث1 – ث6 – ث8

2040104

إتجاهات حديثة في التخصص

3

3

-

أ2 – ب1 – ب5 – ت4 – ت5 – ت7 – ت10- ث3 – ث4

2040105

إدارة مشروعات الوسائل

3

2

2

ب13 – ت9 – ث6

2040106

ترجمة المقررات الدراسية بأستخدام الحاسب الآلى

3

2

2

أ2- أ8 – ب2 – ب8 – ب13 – ت1 – ت6 – ت9 – ت10- ت14- ث1 – ث6 – ث8

2040119

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

3

2

2

ب13 – ت9 – ث6

2040120

حلقة مناقشة في مجال التخصص

3

2

2

أ1- ب3 – ت3 – ت4- ت6

2040121

بحوث في مجال التخصص

3

-

2-24

أ1 – أ2 – ب3 – ب9 – ت3 – ت4 – ت6

2040107

بناء أدوات القياس في التخصص

2

1

2

ب4 – ب13- ث5 – ث8

2000001

إحصاء (متقدم)

2

2

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

 

 

 

                                                إختياري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

2040108

أتصال وإعلام  ( متقدم)

3

3

-

ب13 – ت9 – ث6

2040109

تربية مقارنة وإدارة تعليمية (متقدم)

2

2

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

2040110

أستخدام الحاسب الآلي في التعليم (متقدم)

3

2

2

أ1 – أ6 – ب3 – ب8 – ت3 – ت9 – ت10 – ث9

2040111

لغة أجنبية ومصطلحات

3

3

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

2040112

الإدارة في التعليم

3

2

2

ب4 – ب13- ث5 – ث8

2040113

التعليم المفتوح

3

3

-

أ7 – ب8 – ب11 – ت9- ث9

2040114

الذكاء الصناعي

3

2

2

أ5 – ب7 – ت1 – ت4 – ث2 – ث3

2040115

العولمة

3

3

-

أ7 – ب8 – ب11 – ت9- ث9

2040116

الإحصاء الوصفي اللامترى والكيفى

3

2

2

أ5 – أ6 – ب6 – ت10

2040117

قياس وتقويم

3

3

-

ب4 – ب13- ث5 – ث8

2040118

المكتبات الرقمية

3

2

2

أ7 – ب8 – ب11 – ت9- ث9

5-2 يعد ما سبق  لكل السنوات التالية / الفصول / المستويات

 

6- متطلبات القبول في البرنامج:

أولا الماجيستير

1- يُقبل الطالب الحاصل علي درجة البكالوريوس في التربية النوعية أو ما يعادلها من جامعة بنها أو من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا، إذا استوفي شروط القبول بكل برنامج

2- أن يكون الطالب حاصلاً علي درجة البكالوريوس في فرع التخصص بتقدير عام جيد (C) علي الأقل وجيد جدا (B) كتقدير تراكمى في المجال الذي يرغب التخصص فيه.

ثانيا الدكتوراه

1- يشترط لمن يرغب في التسجيل لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً علي درجة الماجيستير في التربية النوعية من كليات التربية النوعية والكليات المناظرة في أحد مجالات التخصصات النوعية بتقدير C+ علي الأقل، وبالنسبة للحاصلين على الماجيستير من المعاهد المعادلة عن طريق المجلس الأعلى للجامعات يتم عمل المقاصة اللازمة.

 

7- لوائح التقدم في البرنامج وإكماله:

أولا الماجيستير

- يشكل مجلس القسم لجنة الإشراف علي رسالة الماجيستير ويعتمدها مجلس الكلية.

- يُسجل الطالب موضوع الرسالة بناء علي موافقة لجنة الاشراف ويعتمدها مجلس القسم والكلية بعد إجتيازالطالب جميع المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة بتقدير (C+) على الأقل وإلا وجب على الطالب التسجيل فى مقررات إضافية لرفع تقديره أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط التراكمى وبشرط إنجازة ساعات المناقشة بواقع ساعة معتمدة واحدة في كل فصل ولا تقل المدة اللازمة لإعداد الرسالة عن سنة ميلادية من تاريخ التسجيل لموضوع الرسالة.

- يتقدم الطالب قبل ميعاد المناقشة بشهادة اجتياز اللغة الإنجليزية (400 درجة) من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة أو من الجامعات المناظرة وفقاً لما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل تشكيل لجنة الحكم علي الرسالة.

- تمنح درجة الماجيستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسائلهم العلمية علنياً بنجاح.

ثانيا الدكتوراه

- لكي يحصل الطالب علي درجة الدكتوراه لابد من أن ينجز (50) ساعة معتمدة علي الأقل (نظرى وتطبيقي) منها 12 ساعة معتمدة للبحث الخاص بالرسالة.

- يُعقد للطالب امتحان تأهيلى تحريرى وشفهى بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية أمام لجنة يقترحها مجلس القسم ويقرها مجلس الكلية، علي ألا يقل المعدل التراكمي عن C+، وإلا وجب علي الطالب تسجيل مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط.

- يتقدم الطالب بشهادة إجتياز اللغة الإنجليزية (450 درجة) من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة
أو من الجامعات الحكومية الأخري وفقاً لما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل تشكيل لجنة الحكم علي الرسالة.

- بعد استيفاء الطالب الشروط السابقة واجتياز الامتحان التأهيلي يمكن له التسجيل في الساعات المعتمدة للرسالة، ويندرج الطالب تحت اسم "طالب مرشح للدكتوراه" ولاتتم المناقشة إلا بعد مضى سنتين ميلاديتين من تاريخ التسجيل لموضوع البحث.

- تٌمنح درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية للطالب الذي يؤدي جميع متطلبات الدرجة، ويجتاز مناقشة رسالته العلمية علنيا بنجاح.

 

8- تقويم  النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج  :

المقيـــــــم

الأداة

العينة

1-  طلاب مرحلة الماجيستير

2-  طلاب مرحلة الدكتوراه

1-      استبيان

2-      مقابلة متعمقة

3-      الملاحظة

عدد عشرون (20) طالب من طلاب الماجيستير، وعدد إثنين (2) من طلاب الدكتوراه

3-  الحاصلون على الماجيستير

4-  الحاصلون على الدكتوراه

 

 

5-  المراجعون الخارجيون

مقابلة متعمقة

2

6-  آخرون

ــ

ــ

 

ذ

  • بطاقة ملاحظة لقياس الاكتساب المهاري للمستهدف من التعليم وتحليل لأراء زملاء التخصص وأساتذة المجال في ذات التخصص .

 

 

 

منسق البرنامج: د/ هانى شفيق رمزى

التاريخ :  

اتصل بنا

 --------