الرئيسية

قسم : العلوم التربوية والنفسية

مقدمة

لم تعد متطلبات عالم الامس القريب هى نفسها متطلبات عالم اليوم ولا يتوقع ان تكون هى متطلبات عالم الغد ، وذلك للتسارع الشديد فى النمو المعرفى والتقنى والقيمى، وأضحى أمر مواكبة تحديات العصر وتلبية احتياجاته وتحقيق تناغم ايجابى معه يستدعى مزيدا من الجهود المنظمة والمركزه للقيام بذلك ، لذلك يجب ان تسعى المؤسسات التربوية والتعليمية لتزويد طلابها بمهارات الصحة النفسية ليعيشوا اصحاء ايجابيين فى هذا المجتمع

ولمكون الصحة النفسية وما يتسم به من خصائص أثر فعال فى قدرة الفرد على المواجهة الجيدة لأى ظروف ضاغطة يتعرض لها، واكثر اتزانا فى امور حياته، ويبتعد عن التطرف فى الحكم على الامور واتخاذ القرارات، ويساير الاخرين فى بعض المواقف وفق قناعته، ويكون قادر على التعايش مع الاختلاف واحتماله دون الانغلاق على مجموعة خبراته وتصوراته

رؤية الكلية

تسعى كلية التربية النوعية - جامعة بنها إلى إعداد وتطوير البرامج المقررات المعدة للتخصصات المختلفة للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة العلمية والمهارات المتوافقة والمستويات العالمية مع التأكيد على المخرجات الإبداعية للعملية التربوية بما يخدم سوق العمل ويكون له مردود إجتماعى وتنموى وإقتصادى.

رسالة الكلية

تُعِد كلية التربية النوعية - جامعة بنها (معلم/ أخصائى) نوعى فى مجالات (التربية الفنية، التربية الموسيقية، رياض الأطفال، الاقتصاد المنزلى؛ تكنولوجيا التعليم، الإعلام التربوى) مواكباً لاحتياجات سوق العمل معرفياً ومهارياً ولديه مهارات البحث العلمى فى مجال تخصصه، ومشاركاً فى تنمية المجتمع وخدمة البيئة

رؤية القسم

الجودة والتميز فى المجالات التربوية والنفسية وتبوأ مكانة مرموقة على مستوى منافس ومواكب لعصر التكنولوجيا ، ابداعيا، أدائيا ، تربويا محققا التكامل بين كافة التخصصات النوعية على مستوى النظرية والتطبيق

رسالة القسم

تطوير ورفع قدرات الخريجين المهنية والأكاديمية من خلال بيئة تربوية متكاملة حافزة للخيال والتفكير الإبداعى بما يتناسب مع متطلبات الحياة المعاصرة وسوق العمل وبما يحقق الإضطلاع والتواصل المستمر مع المستحدثات فى مجالات التخصص النوعية.

أهداف الخطة

تهدف الخطة البحثية لقسم العلوم التربوية والنفسية إلى تحقيق رسالة القسم التي تتحدد في: إعداد الكوادر العلمية في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية واصول التربية ومناهج وطرق التدريس والتربية الخاصة من أخصائيين نشاط وباحثين، وتشجيع البحوث العلمية في المجالات النفسية والاجتماعية والتربوية، وتوفير الخدمات والاستشارات النفسية والاجتماعية للطلاب وأفراد المجتمع، وذلك من خلال المقررات وبرامج القسم المختلفة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا

ومن ثم تهدف الخطة البحثية في المقام الأول إلى تأسيس كيان أكاديمي متكامل للقسم يقوم على تحقيق الأهداف التالية

تلبية الاحتياجات الملحة للمجتمع المستهدف (الطلاب، واخصائيين النشاط ورجال الادارة التعليمية والمدرسية

ملاحقة التطور العلمي المتسارع على المستوى العالمي في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة

تأهيل كوادر علمية من الباحثين لمواصلة البحث العلمي بما يمكنهم من مواجهة مشكلات المجتمع وحلها في مجال العملية التعليمية باستخدام أصول المعرفة ومناهج البحث المتقدمة وأدوات القياس والتقويم الملائمة

تحقيق التكامل بين التخصصات النوعية بالقسم: علم النفس التربوي، الصحة النفسية، واصول التربية، والتربية الخاصة ، ومناهج وطرق التدريس ، من خلال اختيار القضايا والمشروعات البحثية المدروسة في المجالات البحثية الملحة القابلة للتطبيق 

التواصل الفعال مع المؤسسات التعليمية الخاصة والأهلية والحكومية للمشاركة الفعالة في مواجهة مشكلاتها وقضاياها الملحة باستخدام أساليب ومناهج البحث العلمي الميداني

الأخذ بالأساليب والوسائل والاستراتيجيات الحديثة ومتابعة التجارب الرائدة وأحدث المجالات البحثية لعلم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة واصول التربية والمناهج وطرق التدريس

إثراء المعرفة النفسية والتربوية للمجتمع المستهدف وذوي العلاقة بدراسات وأبحاث قسم العلوم التربوية والنفسية بتخصصاته المختلفة

مجالات الخطة البحثية للقسم

تتيح مجالات الخطة البحثية لكل التخصصات الخمسة الرئيسة للقسم (علم النفس التربوي, والصحة النفسية, واصول التربية ومناهج وطرق تدريس وتربية خاصة)، ومن ثم طلاب الدراسات العليا والباحثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة باختيار القضايا والمشكلات البحثية التي تحقق أهداف القسم ودوره  في نمو مجتمع الكلية والمجتمع الخارجي, واسهاماته في تطور الميادين الخمسة الرئيسة لتخصصات القسم، وهي :

علم النفس التربوي

الصحة النفسية

أصول التربية

مناهج وطرق تدريس

تربية خاصة

وتتمثل مجالات الخطة البحثية للقسم في الموضوعات والقضايا والمشكلات التالية:

أولاً: القضايا والمشكلات المتعلقة بالمتعلمين

تشخيص وعلاج الاضطرابات والمشكلات السلوكية للأطفال العاديين وغير العاديين في ضوء التوجهات السلوكية والمعرفية والإنسانية.

تشخيص وعلاج الاضطرابات الانفعالية للأطفال العاديين وغير العاديين في إطار توجهات علم النفس السلوكي وعلم النفس المعرفي وعلم النفس الإيجابي.

رعاية الموهوبين والمبدعين في إطار التوجهات المعاصرة في علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة وثقافة المجتمع.

تنمية الموهبة والتفوق والابداع في ظل النظريات المعاصرة في علم النفس.

تشخيص وعلاج اضطرابات التعلم وإعاقاته، والاضطرابات الانفعالية والاجتماعية والسلوكية.

تفريد عمليتي التعليم والتعلم للمتفوقين والمتأخرين دراسيا.

ثانياً: القضايا والمشكلات المتعلقة بالمعلمين والأخصائيين

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالمعلمين والأخصائيين ما يلي:

كفاءة وفعالية أخصائي النشاط.

 الارشاد النفسي والتربوي للعاديين وغير العاديين وأسرهم.

 الرضا عن المهنة وضغوط العمل والمهنة.

 تأهيل اخصائيين النشاط وتدريبهم لمواجهه مشكلات العملية التعليمية.

 مهنة النشاط التعليمي وجودة الحياة.

 تطوير أساليب واستراتيجيات التعليم في ضوء نظريات التعليم.

ثالثاً : القضايا والمشكلات المتعلقة بالمنهج

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالأخصائيين ما يلي:

 الأسس النفسية للمناهج.

 تقويم المنهج من وجهة نظر أخصائي النشاط والمتعلم وذوي العلاقة في ضوء نظريات التعلم ونظريات النمو.

 مناهج الأنشطة ودورها في بناء شخصية الطالب بأبعادها النفسية والاجتماعية والمعرفية.

 نواتج التعلم المستهدفة: قياسها وتحسين وتعزيز فرص تعلمها.

رابعاً : القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالبيئة المدرسية ما يلي :

 المناخ المدرسي وبيئة التعلم.

 الأبعاد النفسية والاجتماعية لجودة المناخ المدرسي.

 ضبط البيئة المدرسية في إطار تعزيز دافعية التعلم والانجاز.

 القيادة التعليمية والادارة المدرسية في علاقتها بالمناخ المدرسي وتعزيز فرص التعلم.

 الأبعاد النفسية والاجتماعية للإدارة المدرسية والادارة الصفية .

خامساً : قضايا ومشكلات ذوي الإعاقة

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بذوي الاعاقة ما يلي:

الكشف والتدخل المبكر.

 البرامج التعليمية لذوي الإعاقة.

 أساليب واستراتيجيات تعليم ذوي الإعاقة.

 الارشاد النفسي لذوي الاعاقة وأسرهم.

 خدمات الدعم والمساندة لذوي الاعاقة وأسرهم.

 تأهيل وتدريب الأخصائيين في مجال رعاية وتعليم ذوي الإعاقة.

سادساً : القضايا والمشكلات المجتمعية

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بالمجتمع ما يلي:

 الانتماء في عصر ما بعد ثورة 30 يونية.

 العنف الفردي والجماعي وأساليب مواجهته.

 التفكك الأسري ومواجهه أثاره السلبية.

 الأبعاد النفسية والاجتماعية لعمالة الأطفال.

 الأبعاد النفسية والاجتماعية للبطالة.

 التماسك الاجتماعي بعد ثورة 30 يونية.

 الأمن النفسي والاجتماعي في عصر سريع التغير.

 الأبعاد النفسية والاجتماعية للإدمان بكل صورة وأشكاله بما في ذلك إدمان التقنية والانترنت.

سابعاً : القضايا والمشكلات المعاصرة المتعلقة بتقدم المعرفة النفسية وتطبيقاتها

تشمل القضايا والمشكلات والموضوعات المتعلقة بتقدم المعرفة النفسية وتطبيقاتها ما يلي

 التطبيقات المعاصرة لعلم النفس المعرفي.

 التطبيقات المعاصرة لعلم النفس الإيجابي.

التطبيقات المعاصرة لعلم النفس السلوكي.

 الدرجات العلمية التي يمنحها قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص مناهج وطرق تدريس في التخصص النوعي :

1- ماجستير التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس " الاقتصاد المنزلي في التربية "

2- ماجستير التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "التربية الفنية"

3- ماجستير التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "التربية الموسيقية"

4- ماجستير التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "تكنولوجيا التعليم"

5- ماجستير التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس " الإعلام التربوي"

6- ماجستير التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "رياض الأطفال"

7- ماجستير التربية النوعية في " علم النفس التربوي في التخصص النوعي"

8- ماجستير التربية النوعية في "أصول التربية في التخصص  النوعي"

9- ماجستير التربية النوعية "في التربية الخاصة في التخصص النوعي"

10- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس " الاقتصاد المنزلي في التربية "

11- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس " التربية الفنية "

12- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "التربية الموسيقية"

13- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "تكنولوجيا التعليم"

14- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس " إعلام تربوي "

15- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في مناهج وطرق تدريس "رياض الأطفال"

16 - دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في "علم النفس التربوي في التخصص النوعي"

17- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في " أصول التربية في التخصص"

18- دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية في " التربية الخاصة في التخصص النوعي"

اتصل بنا

 --------