برنامج العلوم التربوية والنفسية
(للدراسات العليا-الساعات المعتمدة )
Educational Psychology Sciences Program
(Postgraduate – Credit Hours)
(ماجيستير/ دكتوراه)
مواصفات برنامج العلوم التربوية والنفسية.
(أ) البيانات الأساسية
1) عنوان البرنامج : برنامج العلوم التربوية والنفسية.
2) نوع البرنامج : فـردي
3) * القسم العلمي المسئول عن البرنامج :قسم العلوم التربوية والنفسية.
*الأقسام العلمية التي يدرس فيها البرنامج : تكنولوجيا التعليم – الاقتصاد المنزلي – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الاعلام التربوي – رياض الأطفال – العلوم الانسانية والاجتماعية.
4) المنسق : أ.د/ صلاح الحسينى
5) المراجع الخارجي( واحد أو أكثر ) ( إذا كان ينطبق : ------------
(ب)البيانات المهنية
1 – أهداف البرنامج :
(تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير الى مرحلة الدكتوراه )
عقب اكمال الخريخ عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الاجبارية ، الاختيارية ) و التربوية الاجبارية و المقررات الاساسية يكون قادرا على ان :
- يتواصل مع مفردات و اساسيات البحث العلمى (كتابة مقدمة عن نقطة البحث – المشكلة – تساؤلات البحث – فروضه –أهدافه – متغيراته – منهجه )
- يقدر على فهم فنيات كتابة خطة البحث (جمع المعلومات – طرق التوثيق – الحصول على المصادر و المراجع (وتوظيف كل تخصص داخل البحث العلمى )
- يدير أفكار و أصول إصدار الحكم على ما يصادفه من ظواهر
- يستخدم مفاهيم فلسفة التربية وما تنفرد به من مكانة بين العلوم التربوية والنفسية لخلق نوع من الألفة بين الطالب ومجتمعه كمساندة للعمل التربوى.
- يأخد فى الاعتبار اكتساب الثقافة التربوية التى تمكنه من التفكير فى المؤسسه التعليمية التى تجعله قادرا على اصدار احكام سليمة لما يواجهه من مواقف.
- يتواصل مع التفكير الابتكارى لمفردات البحث الاجرائية ( تقنين عناصر التصميم - صياغة وبناء ادوات البحث – الاساليب الاحصائية المناسبة – بناء السيناريو وبناء البرامج المقترحة .
- يوظف الابداع الفنى فى صياغة مشكلة و منهج واهمية وفروض البحث فى مجال تخصصه والقدرة على محاكاة وتأصيل اجراءات البحث بطريقة مبدعة وفنية .
- يتعرف على اهم خصائص الواقع التربوىللمجتمع المصرى ومشكلاته ومحاولة اقتراح حلول عملية مناسبة لهذه المشكلات لمواكبة تطورات العصر .
- يلم بمفردات علم النفس الاجتماعى و التنشئة الاجتماعية من الطفولة الى الشيخوخة .
- يدرك المفاهيم الاحصائية التى تستخدم لفهم الفروق الفردية و مجالاتها
- يتعرف على اهمية الصحة النفسية بالنسبة للفر د والجماعة والمجتمع والتعرف على اسباب الامراض النفسية واساليب علاجها المختلفة .
- يلم بمناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسى و اهدافه .
- يحلل اجزاء المنهج ليتعلم اعداد خطة يومية للدرس مستندا الى طرق التدريس الحديثة .
- يخطط مفردات نظام المعلومات التى على اساسها تبنى اختيار الوسيلة المناسبة وطريقة استخدامها لتوظيفها فى الدرس التعليمى.
- يحدد العلاقة بين اسلوب تحليل النظم وتصميم الدرس التعليمى وخطة ادارة الفصل.
- يوظف مبادئ علم النفس لتبنى اتجاهات نفسية ايجابية نحو مختلف موضوعات البيئة المحيطة ومعرفة خصائص المتعلمين المعرفية والشخصية وتفاعل المعلم مع المتعلم .
2- النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :
(أ-1) يتعرف على مفهوم التربية واصولها للتعرف على اهميتها المكتبية بانسبة للتعليم فى هذا القرن . (أ-2) يلم بدور المؤسسات الاجتماعية فى التطبيع الاجتماعى و الادوار الوظيفية للمعلم . (أ-3) يفهم اصول التربية التى يتحمل المعلم مسئولية تشريبها لأجيال المتعلمين . (أ-4) يلم بمفاهيم وموضوعات فلسفة التربية ودورها فى توجيه العمل التربوى. (أ-5) يتعرف على المضامين التربوية للفلسفات المختلفة. (أ-6) يلم بالوظائف الاجتماعية للتربية ليتفهم العلاقة بين التربية و المجتمع. (أ-7) يتعرف على أساليب دراسة تاريخ التربية . (أ-8) يلم بالسمات العامة للتعليم فى مصر على مر العصور . (أ-9) يتفهم العلاقة بين التربية و المجتمع . (أ-10) يلم بأهم مشكلات المجتمع و التعليم . (أ-11) يتعرف على أهم الخصائص الثقافية المميزة للمجتمع المصرى . (أ-12) يتعرف على مفاهيم وخصائص المنهج الدراسى . (أ-13) يحدد العوامل التى تؤثر فى المنهج . (أ-14) يلم بالأنماط الخاصة بالمنهج ويتعامل معها و يوظفها فى مجال التخصص . (أ-15) يعرف كيف تصاغ الاهداف التعليمية المختلفة . (أ-16) يتعرف على التدريس كونه علم أم فن ؟!. (أ-17) يلم بالأهداف التى تستند اليها طرق التدريس الحديثة . (أ-18) يلم بالعناصر التى يجب توافرها فى خطة الدرس . (أ-19) يعرف الفرق بين مفوم التقييم و التقويم ومعرفة كيفية توظيفها . (أ-20) يلم بأنواع الاختبارات المتبعة لتقويم الدرس ووسائل تقويم المتعلم . (أ-21) يتعرف على الوسائل التعليمية وكيفية اختيارها وإستخدامها وتوظيفها فى الدرس التعليمى . (أ-22) يتعرف على أهم مدارس وميادين علم النفس . (أ-23) يذكر مفهوم الدوافع و أهميتها وأنواعها . (أ-24) يتعرف على أهم المناهج المستخدمة فى دراسة علم النفس . (أ-25) يلم بمفهوم الإنفعال وشروط حدوثه وكيفية قياسه . (أ-26) يلم بموضوعات علم النفس الاجتماعى وأهميتها بالنسبة للفرد و الجماعة و المجتمع . (أ-27) يتعرف على الاتجاهات النفسية و أنواعها وأهمية علم النفس الاجتماعى فى مجالات الحياة . (أ-28) يتعرف على مفهوم البفروق الفردية ومجالاتها . (أ-29) يذكر المفاهيم الاحصائية المستخدمة لفهم الفروق الفردية . (أ-30 ) يلم بنماذج ونظريات الذكاء ومفهوم الابتكار . (أ-31 ) يتعرف على التطبيقات التربوية لنظريات العلم المختلفة . (أ-32) يلم بالعناصر الاساسية للتعلم ومفهوم العقاب وشروط التعزيز ز (أ-33) يتعرف على التعلم و شروطه و العوامل التى تؤثر فيه . (أ-34) يلم بموضوعات التربية الخاصة و الصحة النفسية . (أ-35) يلم بالأسباب التى تؤدى الى الامراض النفسية وأعراضها وأساليب علاجها المختلفة . (أ-36) يتعرف على أهداف التوجيه و الارشاد النفسى و مناهجه و استراتيجياته . (أ-37) يتعرف على مراحل النمو المختلفة و الخصائص النمائية لكل مرحة ومواجهة مشكلاتها و التغلب عليها . (أ-38) يلم بأهمية دراسة علم نفس النمو بالنسبة للمعلم و المبادئ العامة التى تحكم النمو الانسانى . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(ب-1) يحدد الادوار الوظيفية للمعلم . (ب-2) يناقش المضامين التربوية للفلسفات المختلفة . (ب-3) يستنتج دور الفلسفات المختلفة فى توجيه العمل التربوى . (ب-4) يأخذ فى الإعتبار الإتجاهات السلبية نحو العناصر الثقافية لرفضها وتجنب نقلهل للأجيال الجديدة . (ب-5)ياخذ فى الاعتبار الاتجاهات الايجابية نحو العناصر الثقافية للمحافظة عليها و استمرار نقلها (ب-6) يناقش السمات العامة للتربية على مدى عصور مختلفة . (ب-7) يستنتج الإيجابيات التى تميز كل أشكال التربية عبر العصور المختلفة . (ب-8) يقيس جودة إتقانه لمهارة كتابة تقارير حول بعض القضايا البحثية المطروحة فى المقرر . (ب-9) يحدد أهم العوامل التى تؤثر فى امنهج . (ب-10) يحلل الإختبار التحصيلى فى ضوء جدول المواصفات . (ب-11) يناقش انواع الاسئلة الموضوعية . (ب-12) يستنتج العلاقة بين اسلوب تحليل النظم و تصميم الدرس . (ب-13) يحدد العناصر التى يجب توافرها فى خطة الدرس . (ب-14) يأخذ فى الاعتبار الاهداف التى تستند اليها طرق التدريس الحديثة . (ب15) يحدد الوسيلة التعليمية المناسبة وطريقة استخدامها . (ب-16) يقيس جودة الاستراتيجيات المتعة لخطة التدريس وإدارة الفصل . (ب-17) يناقش أهم المناهج المستخدمة فى دراسة علم النفس . (ب-18) يحلل الاتجاهات النفسية وأنواعها . (ب-19) يحلل المفاهيم الاحصائية المستخدمة لفهم الفروق الفردية . (ب-20) يأخذ فى الاعتبار نماذج ونظريات الذكاء ليتفهم العلاقة بين الذكاء و الوراثة. (ب-21) يناقش العناصر الاساسية للتعلم ومفهوم العقاب وشروط التعزيز . (ب-22) يستنتج خصائص المتعلمين المعرفية و الشخصية وتفاعل المعلم مع المتعلم. (ب-23) يأخذ فى الاعتبار العوامل التى تؤثر على التعلم الجيد . (ب-24) يقيس جودة مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسى . (ب-25) يحلل أعراض الأمراض النفسية واساليب علاجها . (ب-26) يناقش أهداف التوجيه و الارشاد النفسى . (ب-27) يحدد الحاجات التى تتطلب كل مرحلة لمواجهة مشكلاتها و التغلب عليها . (ب-28) يحدد أهداف كل مرحلة من مراحل النمو المختلفة . (ب-29) يأخذ فى الاعتبار مشكلات الطفولة و المراهقة وكيفية التغلب عليها .
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(ت-1) يطور دور المؤسسات الاجتماعية وفقا لأصول التربية و التطبيع الاجتماعى . (ت-2) يوظف مهاراته لمناقشة بعض القضايا البحثية لفلسفة التربية . (ت-3) يوظف الثقافة التربوية و التعليمية التى يسلك على اساسها المعلم. (ت-4) يخطط تصميمات للأسئلة الموضوعية . (ت-5) يستخدم عناصر المنهج لإعداد خطة درس يومى . (ت-6) يخطط لاعداد اختبار تحصيلى فى ضوء جدول المواصفات . (ت-7) يخطط تصميمات للإختبارات المتبعة لتقويم الدرس ووسائل تقويم المتعلم . (ت-8) قادر على تحديد الوسائل التعليمية المناسبة وطريقة استخدامها . (ت-10) يتدرب على المفاهيم الاحصائية المستخدمة لفهم الفروق الفردية . (ت-11) يتعامل بحرفية مع نظريات الذكاء . (ت-12) يخطط تصميمات للتطبيق على نظريات العلم المختلفة . (ت-13) يوظف مناهج واستراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسى . ث- المهارات العامة والمنقولة. (ث-1)يدير مؤسسة اجتماعية وفقا للتطبيع الاجتماعى والثقافة التربوية . (ث-2) يتواصل مع الاتجاهات الاجابية المميزة للفلسفات التربوية المختلفة . (ث-3) يسوق المضامين التربوية للفلسفات النختلفة . (ث-4) يتواصل مع السمات العامة للتعليم فى مصر فى العصر الحديث (ث-5) يدير الايجابيات التى تميز كل اشكال التربية عبر العصور المختلفة . (ث6) يتواصل مع العلاقة بين التربية و المجتمع . (ث-7) يدير الاسئلة الموضوعية . (ث-8) يدير فصل دراسى بإعداد خطة يومية للدرس على اسلوب تحليل النظم . (ث-9) يتواصل مع الاختبارات المتبعة لتقويم الدرس ووسائله وتقويم المتعلم . (ث-10) يدير وسيلة تعليمية ويستخدمها ويوظفها فى فصل دراسى . (ث-11) يقود الاستراتيجية المتبعة لخطة التدريس و ادارة الفصل . (ث-12) يتواصل مع اهم المناهج المستخدمة فى دراسة علم النفس. (ث-13) يقود الانفعالات ويحدد شروط حدوثها . (ث-14) يتواصل مع اتجاهات نفسية ايجابية لمختلف موضوعات البيئة المحيطة ذات التأثير الايجابى . (ث-15) يتواصل مع ما تتضمنه الاختبارات النفسية . (ث-16) يسوق العناصر الاساسية للتعلم ومفهوم العقاب وشروط التعزيز . (ث-17) يعمل فى فرق من أجل تطبيق التطبيقات التربوية لنظريات العلم المختلفة . (ث-18) يتواصل مع مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسى . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3) المعايير الأكاديمية : 3أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية مواصفات المعايير الأكاديمية للبرنامج قومية NARS من مشروع تطوير التعليم ERP، مع موائمتها بسمات ومواصفات طالب الدراسات العليا للساعات المعتمدة ومتضمنة لمفردات الرسالة المعلنة لتكون معايير مؤسسية LARS كالآتي : المعايير الأكاديمية المرجعية المؤسسية LARS أ) المعارف والمفاهيم الإلمام بالمعلومات الأساسية والمفاهيم التي تم نقلها للخريج أو اكتسبها الخريج بأنماط التعلم الأخرى، عقب إكماله الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الإضافية – الأساسية ) للبرنامج في إطار ثقافة دراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية كأحد العلوم الضرورية للخريج وما يرتبط بهذة الدراسة من فروع معرفية أخرى.
المعيار رقم ( أ – 1 ) الإلمام الكامل بأصول وأساسيات ومفاهيم أصول التربية ( مفهوم التربية – أصولها – أهميتها – دور المعلم – دور المؤسسات الاجتماعية ). المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 2 ) الدراية التامة بفائدة تعليم وتعلم التربية من منظور فلسفي. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 3 ) إدراك الأصول الاجتماعية للتربية في المجتمع المصري والواقع التربوي له. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 4 ) الإلمام بأساسيات ومفاهيم تاريخ التربية ونظم التعليم في مصر وكذلك مدى التواصل بين التربية ومشكلات المجتمع. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 5 ) التعرف على مجال المناهج ( المفاهيم الأساسية – الأنماط – التوظيف والتفاعل ) في مجال التخصص. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 6 ) الإلمام بمبادىء توظيف عملية التدريس ( المفردات – المكونات – التوظيف – الأثر ) وكذلك طرق التدريس في مجال التخصص النوعي للدارس. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 7 ) الإلمام بمبادىء وأساسيات علم النفس العام وعلم النفس الاجتماعي. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 8 ) الإلمام بمجالات علم النفس التعليمي " فروق فردية " وعلم النفس " نظريات التعلم ". المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 9 ) الإدراك التام والكامل لمجل الصحة النفسية والتوجيه والإرشاد النفسي. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار ( أ – 10 ) الإلمام بمبادىء وأساسيات علم نفس النمو. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
ب) المهارات الذهنية ( الوجدانية ) الجانب المهارى الذي يكتسبه الخريج والذي يتأسس على الاختيار بين البدائل والاستنتاج والمناقشة والابتكار وتحديد المشكلات إيجاد الحلول، عقب اكمالة الساعات المعتمدة ( الاحبارية – الإضافية – الأساسية ) للبرنامج، في إطار تخطيط أنشطة التعليم والتعلم وتنفيذها عبر أساليب متنوعة تراعي احتياجات المتعلم وتثير دافعيته نحو البحث والتجريب والإبداع. المعيار رقم ( ب – 1 ) القدرة على ربط مجالات التوجية والإرشاد النفسي والصحة النفسية بمهارات التعامل مع الآخرين من أجل الوصول إلى أفراد تمتلك بناء نفسي سليم. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ب – 2 ) الاستفادة من المعلومات المتاحة عن منظور ومتطلبات علم نفس النمو للمراحل المختلفة. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ب – 3 ) الاستفادة من دراسة نظريات التعلم والفروق الفردية لتحسي جودة العملية التعليمية. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ب – 4 ) القدرة على ربط المناهج الدراسية بالبيئة المحيطة والمجتمع من أجل التواصل والتكامل بين المدرسة والمجتمع. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ب – 5 ) القدرة على عمل جسر للتواصل بين التربية في العصور المختلفة القديمة والوسطي والحديثة. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ب – 6 ) بناء وتحديد أسس وأدوات القياس لمتابعة وتقويم عملية التعلم. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
ج) المهارات الحرفية والمهنية والعملية. القدرة على استخدام المادة الأكاديمية والبحثية في تطبيقات مهنية والتي يكتسبها الخريج، عقب اكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الإضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل القدرة على استخدام مفردات ومكونات مواد العلوم الإنسانية والاجتماعية.
المعيار رقم ( ج – 1 ) التوظيف الأمثل لعملية التدريس ( المفردات – المكونات – التوظيف – الأثر ) وتوصيلها الى مستوى الجودة. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ج – 2 ) إنتاج الوسائل التعليمية المناسبة للمادة التعليمية بالشروط المتوفرة. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ج – 3 ) يبتكر حلول مختلفة ومتنوعة لحل المشاكل الموجود في المجتمع. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ج – 4 ) استخدام علم النفس الفروق الفردية ونظريات التعلم في الوصول إلى موقف تعليمي جيد. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ج – 5 ) الاستفادة من مبادىء وأسس علم النفس العام وعلم النفس الاجتماعي في تحسين جودة الحياة المدرسية والمجتمعية. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( ج – 6 ) القدرة على إدارة المناهج من حيث ( الأنماط – التوظيف – التفاعل ) لخدمة مجال التخصص بشكل عام والمادة التعليمية بشكل خاص. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
د) المهارات العامة والمنقولة. مهارات الاستخدام والتواصل التي يكتسبها الخريج عقب اكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الإضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل مهارات التفاعل مع العلوم الإنسانية والاجتماعية ومهارات التواصل والعمل في فريق وحل المشكلات.
المعيار رقم ( د – 1 ) التسويق لمجال الصحة النفسية والتوجيه والإرشاد النفسي من خلال عمل نماذج لعيادات مصغرة تحت إشراف الأساتذة في القسم. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( د – 2 ) إدارة بيئة التعلم للتواصل بين المؤسسة التعليمية والبيئة المحيطة والمشاركة في خطط التطوير المؤسسي. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
المعيار رقم ( د – 3 ) التوعية بأخلاقيات وضوابط مهنة التعلم والحرص على التنمية المهنية المستدامة في ضوء متغيرات واليات سوق العمل ومتغيراتة. المؤشرات : أن يكون الخريج قادر على أن :
3ب- مقارنة مايتم تقديمة مع المراجع الخارجية المراجع الخارجية للمعايير(المعايير القياسية المرجعية) تم عمل مجموعة من القياسات وتم تطبيقها بواسطة المجتمع الأكاديمى كالاتى : أولا :
1- القياس الاول : قياس المستوى المعرفى والقدرة على التركيز وفهم الجوانب والخلفيات العلمية وقياس مهارات التذكر والابداع بما يتوائم مع المعايير والذى تحقق من خلال البرنامج للخريج مع مراعاة مستوى الجودة الأكاديمية فى الرسالة المعلنة وهى اعداد خريج حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في التربية النوعية مجال التخصص يتصف بالمعرفية والتذكر والتركيز والابداع مجال التخصص وكان ذلك التقييم في المحتوى العلمى الذى تمت فعاليته داخل الفصل الدراسي بالتطبيق التالي : v تطبيق القياس الأول :
2- القياس الثانى : القياس المهارى الوجدانى و الذهنى و الحرفى و العملى و العام و القابل للنقل، بما يتوائم مع المعايير و الذى تحقق من خلال البرنامج للخريج مع مراعاة مستوى الجودة الاكاديمية فى الرسالة المعلنة وهى اعداد خريج حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في التربية النوعية مجال التخهصص يتصف بالمهارية و الفنية العالية مجال التخصص ومستوعبا لآليات سوق العمل ومتغيراته وكان ذلك التقييم داخل الفصل الدراسى بالتطبيقات التالية : v تطبيقات القياس الثانى : أ – الامتحان الشفهى : والذى تمت فعالياته بالأسبوع الثالث من يناير فى فصل الخريف، والأسبوع الثانى من يونيو لفصل الربيع ، الاسبوع الاول من شهر سبتمبر لفصل الصيف لقياس مهارات التحليل والعرض والمناقشة. ب- الامتحان التطبيقى : والذى تمت فعالياته بالأسبوع الثالث من يناير فى فصل الخريف، والأسبوع الثانى من يونيو لفصل الربيع ، الاسبوع الاول من شهر سبتمبر لفصل الصيف لقياس مهارات الممارسة والتطبيق والمهارات الفنية والحرفية. ج- امتحان اعمال الفصل الدراسى و الانشطة : والذى تمت فعالياته بالأسبوع الثالث من يناير فى فصل الخريف، والأسبوع الثانى من يونيو لفصل الربيع ، الاسبوع الاول من شهر سبتمبر لفصل الصيف لقياس مهارات حل المشكلة وتقديم البيانات والمناقشة وقياس المقدرة على العمل في فريق. ý نتائج القياس فى أولا : هى النتيجة المعلنة واحصائياتها للخريج داخل البرنامج من بداية الالتحاق بالبرنامج (درجة الماجستير أو الدكتوراه – ساعات معتمدة) الى اكمال البرنامج والمنح.
ثانيا :
قياس اتجاه موائمة الخريج مع آليات السوق، أداة القياس هى المقابلة المتعمقة مجال التخصص والتى قام بها فريق من اعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة في قسم العلوم الانسانية والاجتماعية لشرائح المستفيدين و المقيمين الخارجيين وزملاء المهنة و التخصص وجهات التوظيف وقطاعات المجتمع المدنى وزملاء التخصص وهم :
خلاصة : بناء على تحليل القياسان (أولا و ثانيا)، نرى فى برنامج العلوم الانسانية والاجتماعية : أن الخريج يتسم بنقاط القوة التالية :
يوجد باخريج نقاط الضعف التالية :
أسباب وجود نقاط الضعف السابقة هي :
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- هيكل ومحتويات البرنامج : 4أ-مدة البرنامج : مرحلة الماجستير 46 ساعة منها 6 ساعات بحوث في التخصص + سنة كامله من بداية التسجيل. مرحلة الدكتوراه 50 ساعة منها 12 بحوث في مجال التخصص + سنتين كاملتين من بداية التسجيل. 4ب- هيكل البرنامج : |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-1 عدد الساعات الاسبوعية أقسام الماجستير مناهج وطرق تدريس (الاعلام، الاقتصاد المنزلى، تكنولوجيا التعليم، التربية الفنية، التربية الموسيقية، رياض الأطفال)
علم النفس التربوي في التخصص النوعى أصول التربية في التخصص النـــوعي التــربية الخاصــة في التخـصــص ــــــــــــــــــــــــــــ أقسام الدكتوراه مناهج وطرق تدريس (الاعلام، الاقتصاد المنزلى، تكنولوجيا التعليم، التربية الفنية، التربية الموسيقية، رياض الأطفال) علم النفس التربوي في التخصص النوعى أصول التربية في التخصص النـــوعي التــربية الخاصــة في التخـصــص |
محاضرات معامل / تدريب مجموع
47 20 67
35 16 51 40 10 50 39 18 57 ــــــــــــــــــــــــــ
50 29 79
39 24 63 36 19 55 38 30 68 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-2 عدد الساعات االمعتمدة أقسام الماجستير مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلـى مناهج وطرق تدريس التربية الفــنيـة مناهج وطرق تدريس التربية المـوسيقية مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليـم مناهج وطرق تدريس الاعلام التــربوي مناهج وطرق تدريس ريـاض الأطفــال علم النفس التربوي في التخصص النوعى أصول التربية في التخصص النـــوعي التــربية الخاصــة في التخـصــص ــــــــــــــــــــــــــــ أقسام الدكتوراه مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلـى مناهج وطرق تدريس التربية الفــنيـة مناهج وطرق تدريس التربية المـوسيقية مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليـم مناهج وطرق تدريس الاعلام التــربوي مناهج وطرق تدريس ريـاض الأطفــال علم النفس التربوي في التخصص النوعى أصول التربية في التخصص النـــوعي التــربية الخاصــة في التخـصــص |
إجباري إضافي إختياري
23 11 30 23 11 28 23 11 32 23 11 28 24 11 32 24 11 26 24 11 16 23 11 16 23 11 23 ــــــــــــــــــــــــــ
22 18 29 22 18 34 22 18 34 22 18 36 22 18 33 22 18 33 22 18 23 20 18 17 22 18 29 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاساسية ماجستير دكتوراه |
عدد %
11 16% 18 22.7% |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاجتماعية/ الانسانية ماجستير دكتوراه |
عدد %
9 13.4% 4 5% |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-5 عدد الساعات المعتمدة لمواد التخصص ماجستير دكتوراه |
عدد %
15 22.3% 18 22.7% |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الاخري ماجستير دكتوراه |
عدد %
32 47.7% 33 41.7% |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-7 مستويات البرنامج (في نظام الساعات المعتمدة)
|
الماجستيـر 46 ساعة منها 6 ساعات بحوث في التخصص + سنة كامله من بداية التسجيل. الدكتوراه 50 ساعة منها 12 بحوث في مجال التخصص + سنتين كاملتين من بداية التسجيل. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 ب-8 تدريب عملي أو ميداني |
--------- |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- مقررات البرنامج ملحوظة (هناك مواد لايوجد لها أكواد في البرنامج للنتائج التعليمية المستهدفة، ولذلك تم وضع أهدافها صريحة دون أكواد). v ملحوظة هناك بعض المواد الاختيارية ليس لها أهداف فى البرنامج وذلك لأنها تتبع برامج تخصصاتها . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5-1 درجة الماجستير فى التربية النوعية المواد التخصصية والتربوية الاجبارية
|
المقررات الأساسية للتسجيل.
المقررات التخصصية الإختيارية.
5-2 درجة الدكتوراه فى التربية النوعية السنة 2008/2009. المواد التخصصية والتربوية الاجبارية.
المقررات الأساسية.
المقررات التخصصية الإختيارية.
|
6- متطلبات القبول في البرنامج |
مادة ( 5 ): الشروط العامة للقبول والتسجيل: يُقبل الطالب الحاصل علي درجة البكالوريوس في التربية النوعية أو ما يعادلها من جامعة بنها أو من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا، إذا استوفي شروط القبول بكل برنامج (راجع مادة 13، 14). |
||||||||||||||
7- لوائح التقدم في البرنامج وإكماله |
درجة الماجستير فى التربية النوعية القواعد العامة للحصول علي درجة الماجستير في التربية النوعية مادة (13): ( أ ) - أن يكون الطالب حاصلاً علي درجة البكالوريوس في فرع التخصص بتقدير عام جيد (C) علي الأقل وجيد جدا (B) كتقدير تراكمى في المجال الذي يرغب التخصص فيه. - يشكل مجلس القسم لجنة الإشراف علي رسالة الماجستير ويعتمدها مجلس الكلية. - يُسجل الطالب موضوع الرسالة بناء علي موافقة لجنة الاشراف ويعتمدها مجلس القسم والكلية بعد إجتيازالطالب جميع المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة بتقدير (C+) على الأقل وإلا وجب على الطالب التسجيل فى مقررات إضافية لرفع تقديره أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط التراكمى وبشرط إنجازة ساعات المناقشة بواقع ساعة معتمدة واحدة في كل فصل ولا تقل المدة اللازمة لإعداد الرسالة عن سنة ميلادية من تاريخ التسجيل لموضوع الرسالة . - يتقدم الطالب قبل ميعاد المناقشة بشهادة اجتياز اللغة الإنجليزية (400 درجة) من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة أو من الجامعات المناظرة وفقاً لما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل تشكيل لجنة الحكم علي الرسالة. - تمنح درجة الماجستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسائلهم العلمية علنياً بنجاح. ( ب ) - يدرس الطالب في دراستة التمهيدية للماجستير 46 ساعة دراسية معتمدة منها 6 ساعات معتمدة للبحث الخاص بالرسالة، و2 ساعة معتمدة مناقشات (توزع على فصلين دراسيين)، و3 ساعات معتمدة للدراسات فى التخصص باللغة الإنجليزية، يخصص 80% من الساعات المتبقية لمواد التخصص والمواد التخصصية المساعدة 20% للمواد التربوية التى ترتبط بالتخصص النوعي، ويجوز للطالب اختيار مقررين على الأكثر من المقررات التخصصية المساعدة من الأقسام غير المسجل فيها والمرتبطة بموضوع بحثه بناء على اقتراح المرشد الأكاديمى. ( ج ) على الطالب الذى يدرس فى تخصصات قسم العلوم التربوية والنفسية ان يختار مقررين على الاقل وثلاثة مقررات على الاكثر من المقررات التخصصية الاجبارية او التخصصية الاختيارية فى مجال التخصص الاصلى الذى تخرج فيه فى مرحلة البكالوريس وذلك بناء على اقتراح المرشد الاكاديمى. ( د ) يحصل الطالب على الدبلوم الخاص فى التخصص في حالة إكماله دراسة جميع المقررات المحددة لدرجة الماجستير، وعدم قدرته على إستكمال متطلباتها ( التقدير التراكمى أو الرسالة ) ويتم ذلك بناء على إقتراح لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم العلمى ومجلس الكلية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ درجة الدكتوراه في التربية النوعية القواعد العامة للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية مادة (14): ( أ ) - يشترط لمن يرغب في التسجيل لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً علي درجة الماجستير في التربية النوعية من كليات التربية النوعية والكليات المناظرة في أحد مجالات التخصصات النوعية بتقدير C+ علي الأقل، وبالنسبة للحاصلين على الماجستير من المعاهد المعادلة عن طريق المجلس الأعلى للجامعات يتم عمل المقاصة اللازمة. - لكي يحصل الطالب علي درجة الدكتوراه لابد من أن ينجز (50) ساعة معتمدة علي الأقل (نظرى وتطبيقي) منها 12 ساعة معتمدة للبحث الخاص بالرسالة. - يُعقد للطالب امتحان تأهيلى تحريرى وشفهى بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية أمام لجنة يقترحها مجلس القسم ويقرها مجلس الكلية، علي ألا يقل المعدل التراكمي عن C+، وإلا وجب علي الطالب تسجيل مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط. - يتقدم الطالب بشهادة إجتياز اللغة الإنجليزية (450 درجة) من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة - بعد استيفاء الطالب الشروط السابقة واجتياز الامتحان التأهيلي يمكن له التسجيل في الساعات المعتمدة للرسالة، ويندرج الطالب تحت اسم "طالب مرشح للدكتوراه" ولاتتم المناقشة إلا بعد مضى سنتين ميلاديتين من تاريخ التسجيل لموضوع البحث. - تٌمنح درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية للطالب الذي يؤدي جميع متطلبات الدرجة، ويجتاز مناقشة رسالته العلمية علنيا بنجاح. ( ب ) الساعات الدراسية للبرنامج: يدرس الطالب في دراسته التمهيدية لدكتوراه الفلسفة 50 ساعة دراسية معتمدة منها 12 ساعة معتمدة للبحث الخاص بالرسالة، 3 ساعات معتمدة للمناقشات ( توزع على 3 فصول دراسية )، 3 ساعات معتمدة للدراسات فى التخصص باللغة الإنجليزية، ويخصص 80% من الساعات المتبقية لمواد التخصص والمواد التخصصية المساعدة، 20% للمواد التربوية التى ترتبط بالتخصص النوعي،ويجوز للطالب اختيار مقررين على الأكثر من المقررات التخصصية النوعية المساعدة من الأقسام غير المسجل فيها والمرتبطة بموضوع بحثه بناء على اقتراح المرشد الأكاديمى. |
||||||||||||||
8- تقويم النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :
|
|||||||||||||||
المقيـــــــم |
الأداة |
العينة |
|||||||||||||
5- آخرون ( إن وجد ) |
|
لا يوجد |
|||||||||||||
ذ |
|
|
|||||||||||||