أهداف البرنامج للدراسات العليا :
(تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير الى مرحلة الدكتوراه )
عقب اكمال الخريخ عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الاجبارية ، الاختيارية ) و التربوية الاجبارية و المقررات الاساسية يكون قادرا على ان :
- يتواصل مع مفردات و اساسيات البحث العلمى (كتابة مقدمة عن نقطة البحث – المشكلة – تساؤلات البحث – فروضه –أهدافه – متغيراته – منهجه ) .
- يقدر على فهم فنيات كتابة خطة البحث (جمع المعلومات – طرق التوثيق – الحصول على المصادر و المراجع (وتوظيف كل تخصص داخل البحث العلمى ) .
- يدير أفكار و أصول إصدار الحكم على ما يصادفه من ظواهر .
- يستخدم مفاهيم فلسفة التربية وما تنفرد به من مكانة بين العلوم التربوية والنفسية لخلق نوع من الألفة بين الطالب ومجتمعه كمساندة للعمل التربوى .
- يأخد فى الاعتبار اكتساب الثقافة التربوية التى تمكنه من التفكير فى المؤسسه التعليمية التى تجعله قادرا على اصدار احكام سليمة لما يواجهه من مواقف .
- يتواصل مع التفكير الابتكارى لمفردات البحث الاجرائية ( تقنين عناصر التصميم - صياغة وبناء ادوات البحث – الاساليب الاحصائية المناسبة – بناء السيناريو وبناء البرامج المقترحة .
- يوظف الابداع الفنى فى صياغة مشكلة و منهج واهمية وفروض البحث فى مجال تخصصه والقدرة على محاكاة وتأصيل اجراءات البحث بطريقة مبدعة وفنية .
- يتعرف على اهم خصائص الواقع التربوىللمجتمع المصرى ومشكلاته ومحاولة اقتراح حلول عملية مناسبة لهذه المشكلات لمواكبة تطورات العصر .
- يلم بمفردات علم النفس الاجتماعى و التنشئة الاجتماعية من الطفولة الى الشيخوخة .
- يدرك المفاهيم الاحصائية التى تستخدم لفهم الفروق الفردية و مجالاتها
- يتعرف على اهمية الصحة النفسية بالنسبة للفر د والجماعة والمجتمع والتعرف على اسباب الامراض النفسية واساليب علاجها المختلفة .
- يلم بمناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسى و اهدافه .
- يحلل اجزاء المنهج ليتعلم اعداد خطة يومية للدرس مستندا الى طرق التدريس الحديثة .
- يخطط مفردات نظام المعلومات التى على اساسها تبنى اختيار الوسيلة المناسبة وطريقة استخدامها لتوظيفها فى الدرس التعليمى.
- يحدد العلاقة بين اسلوب تحليل النظم وتصميم الدرس التعليمى وخطة ادارة الفصل.
- يوظف مبادئ علم النفس لتبنى اتجاهات نفسية ايجابية نحو مختلف موضوعات البيئة المحيطة ومعرفة خصائص المتعلمين المعرفية والشخصية وتفاعل المعلم مع المتعلم .