كلية التربية النوعية

الأهداف

أهداف البرنامج للدراسات العليا :

(تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير الى مرحلة الدكتوراه )

عقب اكمال الخريخ عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الاجبارية ، الاختيارية ) و التربوية الاجبارية و المقررات الاساسية  يكون قادرا على ان :

  • يتواصل مع مفردات و اساسيات البحث العلمى (كتابة مقدمة عن نقطة البحث – المشكلة – تساؤلات البحث – فروضه –أهدافه – متغيراته – منهجه ) .
  • يقدر على فهم فنيات كتابة خطة البحث (جمع المعلومات – طرق التوثيق – الحصول على المصادر و المراجع (وتوظيف كل تخصص داخل البحث العلمى ) .
  • يدير أفكار و أصول إصدار الحكم على ما يصادفه من ظواهر .
  • يستخدم مفاهيم فلسفة التربية وما تنفرد به من مكانة بين العلوم التربوية والنفسية لخلق نوع من الألفة بين الطالب ومجتمعه كمساندة للعمل التربوى .
  • يأخد فى الاعتبار اكتساب الثقافة التربوية  التى تمكنه من التفكير فى المؤسسه التعليمية التى تجعله قادرا على اصدار احكام سليمة لما يواجهه من مواقف .
  • يتواصل مع التفكير الابتكارى لمفردات البحث الاجرائية ( تقنين عناصر التصميم  - صياغة وبناء ادوات البحث – الاساليب الاحصائية المناسبة – بناء السيناريو وبناء البرامج المقترحة .
  • يوظف الابداع الفنى فى صياغة مشكلة و منهج واهمية وفروض البحث فى مجال تخصصه والقدرة على محاكاة وتأصيل اجراءات البحث بطريقة مبدعة وفنية .
  • يتعرف على اهم خصائص الواقع التربوىللمجتمع المصرى ومشكلاته ومحاولة اقتراح حلول عملية مناسبة لهذه المشكلات لمواكبة تطورات  العصر .
  • يلم بمفردات علم النفس الاجتماعى و التنشئة الاجتماعية من الطفولة الى الشيخوخة .
  • يدرك المفاهيم الاحصائية التى تستخدم لفهم الفروق الفردية و مجالاتها
  • يتعرف على اهمية الصحة النفسية بالنسبة للفر د والجماعة والمجتمع والتعرف على اسباب الامراض النفسية واساليب علاجها المختلفة .
  • يلم بمناهج و استراتيجيات  التوجيه و الارشاد النفسى و اهدافه .
  • يحلل اجزاء المنهج ليتعلم اعداد خطة يومية للدرس مستندا الى طرق التدريس الحديثة .
  • يخطط مفردات نظام المعلومات التى على اساسها تبنى اختيار الوسيلة المناسبة وطريقة استخدامها لتوظيفها فى الدرس التعليمى.
  • يحدد العلاقة بين اسلوب تحليل النظم وتصميم الدرس التعليمى وخطة ادارة الفصل.
  • يوظف مبادئ علم النفس لتبنى اتجاهات نفسية ايجابية نحو مختلف موضوعات البيئة المحيطة ومعرفة خصائص المتعلمين المعرفية والشخصية وتفاعل المعلم مع المتعلم .
 

اتصل بنا

 --------