الأهداف

مواصفات خريج برنامج التربية الفنية

1 / المواصفات العامة لبرنامج التربية الفنية:

1/1 يصمم خطة تدريسيه تربوية تناسب تنوع المتعلمين .

1/2 يستخدم تكنولوجيـا التعلـيم وطرق التدريس المختلفه علي ان يراعي خصائص المتعلمين وأنمـاط

      تعليمهم وتعلمهم.

‎1/3 يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.

1/4 يتعامل بمهنية مع ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.

1/5 ينمي ذاتة مهنياً ويبني علاقات مهنية متنوعة.

1/6 يحقق وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.

1/7 يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.

1/8 يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

1/9 يحدد المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.

1/10 يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.

1/11 يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاتة مع المتعلمين والمعنيين.

1/12 يميز مقومات الهوية الثقافية للأمة.

1/13 يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.

1/14 يشارك بدوره في تنمية المجتمع وتنمية البيئة ودور التعليم في استدامتها.

1/15 يوظف أسس وعناصر بناء العمل الفني في تشكيل الأعمال الفنية مدركاً العلاقة بين الفن والمجتمع

        علي مر الحضارات.

1/16 يوظف معارفه بالعلوم والخامات والأدوات والخطوط والتقنيات في تنفيذ منتجات الفنون التشكيلية.

1/17 يشارك في تصميم المتاحف والعروض في ضوء الموارد المتاحة.

1/18 يوظف معارفه بالعلوم الفنية المعاصرة في الارتقاء بفكره الإبداعي وتذوقه للفن.

1/19 يصمم المشروعات والصناعات الفنية الصغيرة وتنفيذها وادارتها في ضوء الموارد المتاحة.

1/20 يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية .

1/21 يشارك في تنظيم الرحلات التعليمية الخاصة بالتخصص.

1/22 يستخدم أساليب التعليم الهجين في العملية التعليمية.

1/23 يشارك في المعارض الوطنية والتراثية ضمن المبادرات الرئاسية.

1/24 يستخدم الخامات والأدوات الصديقة للبيئة والمناخ .

2 / المواصفات المتخصصة لخريج برنامج التربية الفنية:

2/1/1 يصنف علوم الفن التشكيلي في الحضارات القديمة والمعاصرة: التاريخ والفلسفات والنظريات

2/1/2 يحدد أسس بناء العمل الفني: التصميم، وتقنيات التنفيذ مستعينا بموارد البيئة المتاحة.

2/1/3 يميز بين الخامات والأدوات والأجهزة المستخدمة في العمل الفني ويعرف الأنواع، والخصائص،

         والاستخدمات.

2/1/4 يصمم المتاحف والمعارض الفنية وينفذها

2/1/5 يحلل العمل الفني: من خصائص ومعايير علمية للقيم الفنية والجمالية.

2/1/6 يميز فنون الأطفال والمراهقين وذوى الاحتياجات الخاصة.

2/1/7 يربط أسس العلوم ذات العلاقة بالتخصص

2/1/8 يستخدم أساليب ووسائل الأمان، واليات تحديد المخاطر والإحتياطات الواجب اتخاذها.

2/1/9 يطبق اسس إدارة المشروعات الفنية الصغيرة وتمويلها.

2/1/10 يطبق مبادئ استخدام الفنون الرقمية في التخصص.

2/2 المهارات الذهنية :

يجب أن يكون خريج برنامج معلم التربية الفنية قادرا على أن :

‎2/2/1 يعد دراسة جدوى لمشروع صغير.

2/2/2 يقترح أفكارا ورؤى إبداعية في مجال التخصص.

‎2/2/3 يحلل الأعمال الفنية وفق معايير علمية.

‎2/2/4 يستنتج أثار تعايش الفرد والأسرة في بيئة فنية جميلة.

2/2/5 يقترح حلول للمشكلات المهنية وفقا لقضايا المجتمع.

‎2/2/6 يقييم المدارس والاتجهات الفنية ومتابعة المستجدات من الأعمال المعاصرة

2/2/7  يقترح حلول وابتكارات جديدة تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ.

2/3  المهارات المهنية :

يجب أن يكون خريج برنامج التربية الفنية قادرا على أن :

‎ 2/3/1 يجهز الخامات والأدوات المناسبة لتحقيق أفضل النتائج في الأعمال الفنية

‎2/3/2 يعد المعارض والمتاحف على أسس علمية سليمة.

‎2/3/3 يستخدم عناصر وخامات البيئة. وامكاناتها في انتاج الأعمال الفنية المبدعة.

‎2/3/4 يستخدم الفن في تجميل البيئة والحفاظ عليها .

‎2/3/5 يستخدم آلات وادوات مناسبة في إنتاج الأعمال الفنية.

‎2/3/6 يستخدم المنظور وقواعد الرسم الهندسي في تصميم الأعمال الفنية وتنفيذها .

‎2/3/7 ينتج أعمال فنية متنوعة مستخدما أسس العلوم الفنية ونظرياتها.

‎2/3/8 يصمم وينفذ مسرح الطفل والعرائس ومتطلباتهما الفنية التشكلية.

‎2/3/9 ينفذ مشروع فني صغير مستخدما الإمكانات والخامات اللازمة.

‎2/3/10 يصمم بيئة العمل التي تحقق الأمن والسلامة المهنية والبينية.

2/3/11 يستخدم أساليب التعليم الإلكتروني لتحقيق الإستفادة العظمى في جميع الظروف.

اتصل بنا

 --------