مواصفات خريج برنامج التربية الفنية
1 / المواصفات العامة لبرنامج التربية الفنية:
1/1 يصمم خطة تدريسيه تربوية تناسب تنوع المتعلمين .
1/2 يستخدم تكنولوجيـا التعلـيم وطرق التدريس المختلفه علي ان يراعي خصائص المتعلمين وأنمـاط
تعليمهم وتعلمهم.
1/3 يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1/4 يتعامل بمهنية مع ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
1/5 ينمي ذاتة مهنياً ويبني علاقات مهنية متنوعة.
1/6 يحقق وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1/7 يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1/8 يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1/9 يحدد المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
1/10 يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1/11 يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاتة مع المتعلمين والمعنيين.
1/12 يميز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
1/13 يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1/14 يشارك بدوره في تنمية المجتمع وتنمية البيئة ودور التعليم في استدامتها.
1/15 يوظف أسس وعناصر بناء العمل الفني في تشكيل الأعمال الفنية مدركاً العلاقة بين الفن والمجتمع
علي مر الحضارات.
1/16 يوظف معارفه بالعلوم والخامات والأدوات والخطوط والتقنيات في تنفيذ منتجات الفنون التشكيلية.
1/17 يشارك في تصميم المتاحف والعروض في ضوء الموارد المتاحة.
1/18 يوظف معارفه بالعلوم الفنية المعاصرة في الارتقاء بفكره الإبداعي وتذوقه للفن.
1/19 يصمم المشروعات والصناعات الفنية الصغيرة وتنفيذها وادارتها في ضوء الموارد المتاحة.
1/20 يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية .
1/21 يشارك في تنظيم الرحلات التعليمية الخاصة بالتخصص.
1/22 يستخدم أساليب التعليم الهجين في العملية التعليمية.
1/23 يشارك في المعارض الوطنية والتراثية ضمن المبادرات الرئاسية.
1/24 يستخدم الخامات والأدوات الصديقة للبيئة والمناخ .
2 / المواصفات المتخصصة لخريج برنامج التربية الفنية:
2/1/1 يصنف علوم الفن التشكيلي في الحضارات القديمة والمعاصرة: التاريخ والفلسفات والنظريات
2/1/2 يحدد أسس بناء العمل الفني: التصميم، وتقنيات التنفيذ مستعينا بموارد البيئة المتاحة.
2/1/3 يميز بين الخامات والأدوات والأجهزة المستخدمة في العمل الفني ويعرف الأنواع، والخصائص،
والاستخدمات.
2/1/4 يصمم المتاحف والمعارض الفنية وينفذها
2/1/5 يحلل العمل الفني: من خصائص ومعايير علمية للقيم الفنية والجمالية.
2/1/6 يميز فنون الأطفال والمراهقين وذوى الاحتياجات الخاصة.
2/1/7 يربط أسس العلوم ذات العلاقة بالتخصص
2/1/8 يستخدم أساليب ووسائل الأمان، واليات تحديد المخاطر والإحتياطات الواجب اتخاذها.
2/1/9 يطبق اسس إدارة المشروعات الفنية الصغيرة وتمويلها.
2/1/10 يطبق مبادئ استخدام الفنون الرقمية في التخصص.
2/2 المهارات المهنية :
يجب أن يكون خريج برنامج التربية الفنية قادرا على أن :
2/2/1 يجهز الخامات والأدوات المناسبة لتحقيق أفضل النتائج في الأعمال الفنية
2/2/2 يعد المعارض والمتاحف على أسس علمية سليمة.
2/2/3 يستخدم عناصر وخامات البيئة. وامكاناتها في انتاج الأعمال الفنية المبدعة.
2/2/4 يستخدم الفن في تجميل البيئة والحفاظ عليها .
2/2/5 يستخدم آلات وادوات مناسبة في إنتاج الأعمال الفنية.
2/2/6 يستخدم المنظور وقواعد الرسم الهندسي في تصميم الأعمال الفنية وتنفيذها .
2/2/7 ينتج أعمال فنية متنوعة مستخدما أسس العلوم الفنية ونظرياتها.
2/2/8 يصمم وينفذ مسرح الطفل والعرائس ومتطلباتهما الفنية التشكلية.
2/2/9 ينفذ مشروع فني صغير مستخدما الإمكانات والخامات اللازمة.
2/2/10 يصمم بيئة العمل التي تحقق الأمن والسلامة المهنية والبينية.
2/2/11 يستخدم أساليب التعليم الإلكتروني لتحقيق الإستفادة العظمى في جميع الظروف.
2/3 المهارات الذهنية :
يجب أن يكون خريج برنامج معلم التربية الفنية قادرا على أن :
2/3/1 يعد دراسة جدوى لمشروع صغير.
2/3/2 يقترح أفكارا ورؤى إبداعية في مجال التخصص.
2/3/3 يحلل الأعمال الفنية وفق معايير علمية.
2/3/4 يستنتج أثار تعايش الفرد والأسرة في بيئة فنية جميلة.
2/3/5 يقترح حلول للمشكلات المهنية وفقا لقضايا المجتمع.
2/3/6 يقييم المدارس والاتجهات الفنية ومتابعة المستجدات من الأعمال المعاصرة
2/3/7 يقترح حلول وابتكارات جديدة تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ.