نموذج رقم (13)
توصيف برنامج دراسي
بنها |
جامعة |
التربية النوعية |
كلية |
الإعلام التربوي |
قسم |
أ- معلومات أساسية |
|
إعداد أخصائي الصحافة والإذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي والمسرح المدرسي |
اسم البرنامج |
متعدد |
طبيعة البرنامج |
الإعلام التربوي |
القسم المسئول عن البرنامج |
تاريخ إقرار البرنامج |
|
تاريخ إعتماد اللائحة |
|
منسق البرنامج |
|
المراجع الخارجي |
ب- معلومات متخصصة : 1- الأهداف العامة للبرنامج : في نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادر على : 1.1 التعرف على المكونات المعرفية والفكرية فى مجالات الإعلام التربوى فى حياته المهنية والعامة. 2.1 تحديد أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة. 3.1 إكتساب المعارف بالعلوم الاعلامية المعاصرة للإرتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي. 4.1 تحديد المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية. 5.1 القيام بالمشروعات الإعلامية الصغيرة وتنفيذها وإدارتها في ضوء الإمكانات المتاحة. 6.1 تصميم خطة: للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين. 2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج : 1.2 المعارف والمفاهيم: مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج مزودا بالمعارف والمفاهيم التالية: 1.1.2 يوضح نشأة مختلف وسائل الإعلام والاتصال المحلية والدولية المقرؤة والمسموعة والمرئية المسموعة ، وكذلك العامة والتربوية المرئية والمسموعة والمقروءة ـ 2.1.2 يبين عناصر العملية الاتصالية وفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات، وكذلك يعدد الفنون الصحفية والاذاعية والتليفزيونية المختلفة ، ويذكر أسس وطرق كتابة وإجراء هذه الفنون ، ويوضح كيفية إنتاج البرامج الثقافية والتعليمية سواء كانت مسموعة أو مرئية مسموعة. 3.1.2 يحدد طبيعة وفلسفة علوم الاعلام والاتصال ، ويذكر بعض المصطلحات الاعلامية (العربية والأجنبية) ويبين أصول ترجمة النصوص الإعلامية ، الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف وبث القنوات التليفزيونية ، وحقوق وواجبات الاعلاميين في مصر. 4.1.2 يوضح تطبيق جوانب ومجالات تكنولوجيا الاتصال في العملية التربوية والتعليمية ، ويذكر مبادئ وقواعد التخطيط للإعلام التربوي، ويحدد نماذج ونظريات الإعلام المختلفة وكيفية الاستفادة منها في تفسير الرسالة الإعلامية. 5.1.2 يوضح القوانين والسياسات والإجراءات المتبعة في إدارة المؤسسات الإعلامية العامة والتربوية ، ويذكر أنواع ملكية وسائل الاعلام ومصادر تمويلها. 6.1.2 يحدد أنواع وسائل الاعلام وفقا لمدى إنتشار الرسالة الاعلامية جغرافيا. 7.1.2 يذكر الأسس التربوية والنفسية التي تساعده على فهم التلاميذ والتعامل معهم ، ويوضح بعض المبادئ التربوية المرتبطة بالفئات الخاصة ، ويبين إدراكه لعلوم الكمبيوتر وتوظيفه في التدريس، ويعدد أسس فن الإلقاء ، ويحدد قواعد النطق الصحيح وإخراج الأصوات من مخارجها وبطبقاتها المختلفة . 8.1.2 يذكر أسس ومبادىء الإدارة التربوية ، ويوضح كيفية تخطيط وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية . 2/2 المهارات المهنية : يجب أن يكون الخريج قادرا على أن : 1.2.2يكتسب مهارات التحرير الصحفي والكتابة للراديو والتليفزيون بإستخدام القوالب والأشكال الفنية المختلفة . 2.2.2 يكتسب مهارات تنفيذ الأعمال والأنشطة الاعلامية المختلفة ، مثل جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها ، وإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية المتنوعة ، إنتاج العروض المسرحية العامة والمسرحيات التعليمية داخل المؤسسات التربوية. 3.2.2 يطبق استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في وسائل الاعلام المختلفة. 4.2.2 يطبق البحوث الاعلامية بإستخدام مناهج البحث المختلفة. 5.2.2 تنفيذ المشاريع الاعلامية المختلفة. 6.2.2 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 7.2.2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم. 8.2.2 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم. 9.2.2 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم. 10.2.2 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية. 11.2.2 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته. 12.2.2 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. 13.2.2 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة. 14.2.2 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع. 15.2.2 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال. 16.2.2 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي. 17.2.2 يستخدم اللغة العربية الفصحى فى المواقف التعليمية. 3.2 المهارات الذهنية : مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادراً على أن: 1.3.2 يفسرمبادئ وقوانين حرية التعبير وتقييمها في ضوء ماينشر في الصحف وما يبث في الراديو والتليفزيون. 2.3.2 يستنتج مبادئ وقوانين الإحصاء من البحوث الاعلامية ، وتحويل المعلومات إلى لغة الأرقام. 3.3.2 يقيم إتجاهات المضمامين المقدمه من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تحليله في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة. 4.3.2 يضع البرامج الإعلامية المختلفة لتنمية بعض المهارات الاعلامية للأفراد أو للتغلب على مشكلات معينة. 5.3.2 يخطط برامج الاذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي لتنمية مهارات معينة أو إكساب سلوكيات معينة أو تغييرها. 6.3.2 يحلل المضمون المقدم من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تقييمه في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة. 7.3.2 يفسر الأحداث المجتمعية في ضوء ربطها بالقضايا المحلية والإقليمية والدولية. 8.3.2 ينتج المشاريع الاعلامية المختلفة طبقا للوسائل الاعلامية (الصحافة - الاذاعة - التليفزيون - المسرح ) وتوظيفه تعليميا وتربويا. 9.3.2 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي. 4.2 المهارات العامة والانتقالية : يجب أن يكون الخريج قادرا علي أن : 1.4.2 يعمل بكفاءة ضمن فريق. 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج : وفقا للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع كليات التربية النوعية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ،الاصدار لسنة والمعتمدة بمجلس الكلية رقم بتاريخ 4- هيكل ومكونات البرنامج : أ- مدة البرنامج: أربع سنوات خلال ثمان فصول دراسية. ب- هيكل البرنامج: إعادة حساب عدد الساعات §
الزامى انتقائى اختيارى
|
|
§ مقررات العلوم الأساسية ( المهنية )
% |
106 ن + 56 ت |
§ مقررات العلوم التخصصية والمساندة
% |
8 ن + 8 ت |
§ مقررات تطبيقات الحاسب في التخصص
% |
16 ت |
§ التدريب ( عملي / ميداني)
% |
14 ن + 8 ت |
§ العلوم الثقافية:
§
|
علوم التميز:
جـ- مستويات البرنامج :
الفرقة |
عدد الساعات الالزامي |
عدد الساعات الانتقائي |
عدد الساعات الاختياري |
المجموع |
الأولى |
62 |
- |
- |
62 |
الثانية |
68 |
- |
- |
68 |
الثالثة |
64 |
- |
- |
64 |
الرابعة |
64 |
- |
- |
64 |
د- مقررات البرنامج :
الفرقة الأولى
زمن الامتحان / ساعة |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
مسمى المقرر الدراسى |
م |
|||||||
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
أعمال السنة |
مجموع |
تطبيقي ( عملى ) |
نظرى |
|||
الفصل الدراسى الأول |
|||||||||||
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
نشأة وسائل الإعلام وتطويرها |
101 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
مدخل إلى علوم الصحافة |
102 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
مدخل إلى الاتصال بالجماهير |
103 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
تذوق الموسيقى |
م |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
التاريخ الحديث (مصر والعالم العربي) |
105 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
الاقتصاد السياسي |
105 ع |
|
- |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
قراءات باللغة العربية وآدابها (1) |
106 ع |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
مدخل إلى العلوم التربوية |
101 ت |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
مدخل إلى علم النفس |
101 ت |
|
750 |
30 |
2 |
28 |
المجموع |
|
||||||
الفصل الدراسى الثانى |
|||||||||||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الترجمة الاعلامية (1) |
107 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
مدخل إلى الراديو والتليفزيون |
108 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
المدخل إلى العلاقات العامة في المجال التربوي |
109 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
مدخل إلى علوم المسرح |
110 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
مدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
131 تك |
|
- |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
قراءات باللغة الإنجليزية |
102 ع |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
مدخل إلى علم السياسة |
111 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
تربية أسرية وصحية |
101 ت ق |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
حقوق الإنسان |
111 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
المدخل إلى التربية الخاصة |
ت خ |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
تذوق الفنون التشكيلية |
ف |
|
800 |
32 |
4 |
28 |
المجموع |
|
||||||
ملحوظة : لا تدخل حقوق الانسان في المجموع الكلى ولا تعتبر مادة رسوب وواجبة الدراسة.
الفرقة الثانية
زمن الامتحان / ساعة |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
مسمى المقرر الدراسى |
م |
|||||||
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
أعمال السنة |
مجموع |
تطبيقي ( عملى ) |
نظرى |
|||
الفصل الدراسي الأول |
|||||||||||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
تكنولوجيا الاتصال |
201 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
الاعلام والتنمية |
202 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الترجمة الإعلامية (2) |
203 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
تشريعات إعلامية |
204 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الصحافة والاذاعة المدرسية |
205 عل |
|
- |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
اللغة الأوربية وآدابها (2) |
251 ع |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
تربية ومشكلات المجتمع |
201ت |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
علم نفس النمو |
202 ت |
|
- |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
مدخل إلى تقويم ذوى الاحتياجات الخاصة |
ت خ |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
أساسيات الحاسب الآلي في التخصص |
تك |
|
850 |
34 |
12 |
22 |
المجموع |
|
||||||
الفصل الدراسى الثانى |
|||||||||||
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
التوثيق الإعلامي |
206 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
مدخل إلى المسرح المدرسي |
207 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الرأي العام وطرق قياسه في المجال التربوي |
208 عل |
|
- |
2 |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
- |
4 |
سياسات الاعلام التربوي |
209 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الخبر الصحفي |
210 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
2 |
2 |
2 |
استخدام الحاسب الآلي في التخصص (1). |
251 تك |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
اللغة العربية وآدابها (2) |
211 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
مبادئ تدريس. |
203 ت |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
برامج فردية وتأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة. |
ت خ |
|
850 |
34 |
12 |
22 |
المجموع |
|
الفرقة الثالثة
زمن الامتحان / ساعة |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
مسمى المقرر الدراسى |
م |
||||||||
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
أعمال السنة |
مجموع |
تطبيقي ( عملى ) |
نظرى |
||||
الفصل الدراسى الأول |
||||||||||||
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
المسرح الشعرى |
301 عل |
||
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
سياسات الإعلام التربوي |
302 عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
نظريات الإخراج في المسرح المدرسي |
303 عل |
||
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
أدب عربي حديث ( الشعر والقصة والرواية) |
304 عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الصحافة المدرسية واخراجها |
305عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الإذاعة المدرسية وبرامجها |
306 عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
دراما الإذاعة والتلفزيون |
307 عل |
||
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
مناهج وطرق تدريس التخصص |
305 ت |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
علم نفس تعليمي ( نظريات تعلم ) |
302 ت |
||
- |
- |
- |
- |
- |
- |
4 |
4 |
- |
التدريب الميداني |
330 ت |
||
700 |
32 |
14 |
18 |
المجموع |
|
|||||||
الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
نصوص وترجمة إعلامية |
308 عل |
||
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
أخلاقيات الإعلام |
309 عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الصحافة الإلكترونية واخراجها |
310 عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الكتابة للراديو والتليفزيون |
311 عل |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
المسرح التعليمي ( مسرحة المناهج ) |
312 عل |
||
2 |
- |
50 |
40 |
10 |
- |
2 |
2 |
- |
الدراما الحركية |
313 عل |
||
4 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
تصميم ملابس واكسسوار ( مسرح – تليفزيون – سينما ) |
314 ق |
||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
استخدام الحاسب الألى في التخصص (2) |
تك |
||
4 |
- |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
4 |
- |
التدريب الميداني |
330 عل |
||
800 |
32 |
18 |
14 |
المجموع |
|
الفرقة الرابعة
زمن الامتحان / ساعة |
توزيع درجات المقرر الدراسى |
عدد الساعات الدراسية / الأسبوعية |
مسمى المقرر الدراسى |
م |
|||||||
تطبيقي ( عملى ) |
تحريرى |
مجموع |
تحريرى |
تطبيقي ( عملى ) |
أعمال السنة |
مجموع |
تطبيقي ( عملى ) |
نظرى |
|||
الفصل الدراسى الأول |
|||||||||||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
نصوص إعلامية باللغة الأوربية |
401 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
مناهج البحث الإعلامي |
402 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
النقد والدراما |
403 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
طرق تدريس التخصص |
335 تك |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الإضاءة والديكور المسرحي |
404 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
علم نفس اجتماعي وصحة نفسية |
402 ت |
|
- |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
علم نفس تعليمي (قدرات عقلية وتنمية مواهب ) |
403 ت |
|
- |
- |
- |
- |
- |
- |
4 |
4 |
- |
التدريب الميداني |
430 عل |
|
- |
- |
- |
- |
- |
- |
4 |
4 |
- |
المشروع |
420 عل |
|
600 |
32 |
18 |
14 |
المجموع |
|
||||||
الفصل الدراسى الثانى |
|||||||||||
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
صوتيات وإلقاء |
406 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
الاعلام الدولي |
407 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
تخطيط الإعلام التربوي |
409 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
البرامج التعليمية والثقافية في وسائل الاعلام |
410 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
تحليل مسرحي ( تحليل نصوص ) |
411 عل |
|
- |
2 |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية |
412 عل |
|
- |
- |
100 |
80 |
- |
20 |
4 |
4 |
- |
التدريب الميداني |
430 ت |
|
- |
- |
50 |
- |
- |
50 |
4 |
4 |
- |
المشروع |
420 عل |
|
2 |
2 |
100 |
60 |
20 |
20 |
4 |
2 |
2 |
الأنشطة المدرسية الترويحية والعلاجية |
ت خ |
|
- |
- |
50 |
40 |
- |
10 |
2 |
- |
2 |
تكنولوجيا الاتصال |
335 تك |
|
750 |
32 |
16 |
16 |
المجموع |
|
- 5- محتويات المقررات :
مرفق رقم ( )
6- متطلبات الالتحاق بالبرنامج: (من اللائحة)
مادة ( 7 ) : شروط القبول ونظام الدراسة :
(1) بالإضافة إلى الشروط العامة المنصوص عليها فى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية يشترط ما يلى :-
- - اجتياز الاختبارات المختلفة للقبول بالكلية والتى يقررها مجلس الكلية ومجلس الجامعة .
- - اللياقة الطبية والشخصية على نحو يثبت صلاحية الطالب لمتابعة الدراسة والقيام بمسئوليات مهنة التدريس والتدريب فى مجالات الكلية المختلفة .
- - يقبل الطلاب المرشحون بالكلية عن طريق مكتب تنسيق الجامعات على أن تطبق عليهم جميعا شروط التوزيع داخل الأقسام المختلفة بالكلية .
7- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج :
مادة ( 7 ) : شروط القبول ونظام الدراسة :
(1) يحدد مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجالس الأقسام المختصة المحتوى العلمى لكل مقرر دراسى .
(2) يشترط لدخول الطالب امتحان أى مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % وعلى مجلس الكلية اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا المجال .
(3) يدرس الطالب مشروع التخصص فى أربع ساعات طوال العام فى أحد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة ، وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف إلى المجموع الكلى للدرجات ( بسطا ومقاما ) وتعتبر مادة رسوب ونجاح .
(4) يبقى للإعادة الطالب الراسب فى مقرر التربية العملية حتى وإن كان ناجحا فى جميع المقررات الأخرى فى الفرق الدراسية التى رسب فيها على أن يعيد فى مقرر التربية العملية فقط والمقررات التى رسب فيها .
(5) يقدر نجاح الطالب سواء فى المقرر الواحد أو فى المجموع الكلى للمقررات بأحد التقديرات التالية :
- - ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات .
- - جيد جدا 75 % إلى أقل من 85 % من مجموع الدرجات .
- - جيد 65 % إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات .
- - مقبول 50 % إلى أقل من 65 % من مجموع الدرجات .
ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين .
- - ضعيف 30 % إلى أقل من 50 % من مجموع الدرجات .
- - ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات .
(6) يشترط لنجاح الطالب فى المواد التى لها شقين نظرى وتطبيقى حصوله على 30 % من درجة الامتحان التحريرى، 30 % من درجة الامتحان التطبيقى، و 50 % من الدرجة الكلية إذا كانت المادة الدراسية تطبيقية أو نظرية فقط ويشترط للنجاح حصول الطالب على 50 % من الدرجة الكلية،ويتحدد زمن الامتحان الشفوى أو العملى طبقا لما يحدده مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.
( 7 ) يتضمن توزيع درجات المقررات الدراسية أعمال السنة والاختبارات الشفوية والتطبيقية والتحريرية طبقا لما هو وارد فى خطة الدراسة . وتضم درجات أعمال السنة درجات الاختبارات الشفوية والتحريرية وفقا لما يقترحه القسم المختص وموافقة مجلس الكلية .
( 8 ) يعد الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع المقررات ، ويعتبر منقولا إلى الفرقة الأعلى إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من نفس الفرقة المنقول منها أو التى تسبقها .
ولطلاب الفرقة الرابعة الحق فى دخول الدور الثانى فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين من أى فرقه دراسية.
( 9 ) تحدد خطط الدراسة والامتحان فى مرحلة البكالوريوس بالشعب المختلفة وفقا للجداول المرفقة .
( 10 ) تنظم الكلية تدريبا عمليا ( التربية العملية ) لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرياض الأطفال أو غيرها بواقع يوم واحد فى الأسبوع خلال الفصلين الدراسيين على أن يخصص أسبوعان متصلان فى نهاية الفصل الدراسى الثانى ( التربية العملية المتصلة ) ويكون التدريب العملى بواقع أربع ساعات " عملى " لليوم الواحد وتكون مسئولية الإشراف عليها وتنظيمها طبقا للائحة التربية العملية الملحقة بلائحة الكلية .
( 11) تحسب درجة مقرر التربية العملية بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة :-
20% للمشرف الخارجى ومدير المدرسة .
15% ممتحن أول ( داخلى ) أثناء التدريب المتصل .
15 % ممتحن ثانى ( خارجى ) أثناء التدريب المتصل .
50 % للمشرف العام لتقييم الطالب أثناء التدريس فى المدرسة وأثناء إلقاءه للدرس على التلاميذ .
ولمجلس الكلية أن يحدد الإجراءات المنظمة لتقييم الطالب أثناء التدريب فى المدرسة وتصرف مكافآت الإشراف والاختبارات طبقا للائحة التربية العملية .
- 8- طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج:
الطريقة |
ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفة |
1- الامتحان النظري |
معارف ومفاهيم من 2/1/1 إلى 2/1/26 & مهارات ذهنية من 2/3/1 إلى 2/3/13 |
2- الامتحان التطبيقي |
مهارات مهنية من2/2/1 إلى 2/2/18 & مهارات ذهنية من 2/3/1 إلى 2/3/13 |
3- أعمال السنة ( نظري + تطبيقي) |
معارف ومفاهيم من 2/1/1 إلى 2/1/26 & مهارات مهنية من2/2/1 إلى 2/2/18 & مهارات ذهنية من 2/3/1 إلى 2/3/13 & المهارات العامه 2/4/1 إلى 2/4/5 |
أخرى |
9- طرق تقويم البرنامج :
القائم بالتقويم |
الوسيلة |
العينة |
1- طلاب الفرقة النهائية |
استبيانات |
25% |
2- الخريجون |
استبيانات |
10% |
3- أصحاب الأعمال |
استبيانات |
10% |
10- إستراتيجيات التعليم والتعلم :
الاستراتیجیة |
المھارات |
مجال وكیفیة التطبیق |
1- التعليم التفاعلي |
||
التعلیم التعاوني |
المھارات المھنیة |
العملي (ورش العمل للطلاب) |
المھارات العامة |
النظري والعملي (التواصل الطلابي ومجموعات العمل) |
|
استراتیجیة التعلیم الالكتروني |
المعرفة والفھم |
النظري - العرض التوضیحي للمحاضر |
العصف الذھني |
المھارات الذھنیة |
العملي |
المعرفة والفھم |
النظري - تطویر المحاضرة التقلیدیة - طریقة الاكتشاف الابتكاري |
|
2- التعلیم الذاتي |
||
التعلیم الذاتى |
المعرفة والفھم |
النظري |
المھارات العامة |
العملي |
|
3- التعلیم التجریبى |
||
التعلیم التجریبى |
المھارات المھنیة |
العملي - العرض التوضیحي - ورش العمل - الزیارات المیدانیة |
4- التعلیم غیر المباشر |
||
التعلیم غیر المباشر |
المھارات المھنیة |
العملي - التمارین التطبیقیة |
المسئول عن البرنامج التوقيع التاريخ