كلية التربية النوعية

الأهداف

وثيقة اهداف برنامج التربية الموسيقية

الأهداف العامة للبرنامج:

يجب أن يكون الخريج  قادراً على

1/1  أداء الأعمال الموسيقية المختلفة من خلال توظيف أسس بناء العمل الموسيقى والغنائى العربى والغربى.

 2/1 الالمام بالمعارف والعلوم والألات الموسيقية والشعر فى أداء عروض موسيقية عربية وغربية.

3/1 المشاركة فى اعداد الحفلات الموسيقية العربية والغربية الفردية والجماعية في ضوء الموارد المتاحة.
4/1  الارتقاء بالعلوم الموسيقية من خلال الارتقاء بفكرالطالب وبإبداعه الموسيقى.
5/1 استخدام طرائـــق التـــدريس، موظفـــا تكنولوجيـــا التعلـــيم، مراعيـــا خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم.
 6/1 استخدام أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
7/1   ادراك العلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
8/1 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
9/1  لتعامل مع المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
10/1   التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
11/1 الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين والمعنيين.
12/1  ا لمشاركة في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
13/1  ادراك دورالطالب فى تنمية المجتمع ودور التعليم فى استدامتها.
14/1 القيام بمهام ومسئوليات معلم التربية الموسيقية طبقا لمعايير الجودة .

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعارف والمفاهيم:

يجب أن يكون الخريج  قادراً على

2/1/1– يميز المصطلحات والمفاهيم الأساسية المرتبطة بقواعد الموسيقى العربية والغربية.

2/1/2– يبين تاريخ الموسيقى العربية والغربية وقواعدهما، وأساليب التأليف المختلفة.
2/1/3– يطبق اساســيات وقواعــد التوزيــع والأداء العزفــى والغنــائى، والعــروض الموســيقية فــى الأعمــال الفنية المختلفة.
2/1/4– يحلل المقطوعات والأعمال الموسيقية العربية والغربية.

2/1/5 –  يذكر أسس علم الايقاع والضروب العربية المختلفة والعروض الشعرى والموسيقى.

2/1/6– يوضح اسس الارتجال الموسيقى.
2/1/7– يبين  أسس أداء الايقاع الحركى.
2/1/8– يوضح اسس علم الصوت وقواعده.
2/1/9– يحدد أسس العلوم ذات العلاقة بالتخصص.

2/1/10– يصنف المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2/1/11– يذكر نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2/1/12– يحدد استراتيجيات التعليم والتعلم.
2/1/13– يعدد أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2/1/14– يوضح أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2/1/15– يصوغ أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2/1/16– يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2/1/17– يعدد استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2/1/18– ينظم متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2/1/19– ينسق مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2/1/20– يوضح  التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2/1/21– يحدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.
2/1/22– يمارس الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها (لخريج شعب التعليم الأساسي)

2/2 القدرات الذهنية :

يجب أن يكون الخريج  قادراً على

2/2/1 يميز الضروب والمقامات العربية عند الاستماع اليها.
2/2/2  يحلل المقطوعات والأعمال الموسيقية العربية والغربية.
2/2/3  يميز بين أساليب وقوالب التأليف الموسيقى في الموسيقى العربية والغربية.
2/2/4   يميز سمعيا بين الأصوات الموسيقية المختلفة.

2/2/5 يقارن بين مختلف الآلات الموسيقية العربية والغربية.

2/2/6 يميز بين بحور الشعر المختلفة.

2/2/7 يطبق النوتة الموسيقية ويدونها.
2/2/8 يولد أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2/2/9 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.
2/2/10 يقيم أداءه وأداء الآخرين.

2/3مهارات مهنية وعملية:

يجب أن يكون الخريج  قادراً على

2/3/1   يمارس العزف على الآلات الموسيقية المختلفة فردياً وجماعياً.
2/3/2    يوظف و يقود الكورال.
2/3/3     يطبق القوالب الموسيقية العربية والغربية فرديا وجماعيا

2/3/4     يبتكر الموسيقى.
2/3/5   يؤدى الضروب والعلامات الايقاعية حركيا.
2/3/6    يبتكر اعمالاً موسيقية متكاملة.
2/3/7   يشارك في الأعمال الموسيقية الجماعية والعروض المسرحية وينظمها.
2/3/8     يصمم الالة موسيقية مصغرة مستخدما الموارد والأدوات المتاحة فى البيئة المحيطة

2/3/9   يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2/3/10   يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
2/3/11  ينظم الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.
2/3/12    يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
2/3/13   يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.
2/3/14    يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
2/3/15   يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
2/3/16    يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
2/3/17   يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة
2/3/18   يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.
2/3/19   يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
2/3/20   يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
2/3/21   يستخدم اللغة العربية الفصيحة فى المواقف التعليمية.
2/3/22   يوظف الفنون والوسائط فى مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي)

2/4 مهارات عامة  :

يجب أن يكون الخريج  قادراً على
2/4/1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2/4/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2/4/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2/4/4 يتواصل بلغة أجنبية.
2/4/5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها

 

اتصل بنا

 --------