برنامج الاقتصاد المنزلي
(للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)
مقدمة
يعتبر برنامج الاقتصاد المنزلي (للدراسات العليا - الساعات المعتمدة)، من البرامج الحيوية في كلية التربية النوعية والتي تتسم دائماً بتراكم الخبرة وتعظيم آليات العمل الجاد فهو يتعامل مع ثلاثة مفردات أساسية في حياة البشر وحياة الكائنات علي الإطلاق وهي التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل. وقسم الاقتصاد المنزلي يقدم هذه الجمل الهامة بما يواكب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICTوالعولمة والتي تخص إتقان المعارف والمهارات والاتجاهات وهي تعتبر العنصر الأساسي في العملية التعليمية والبحثية والتدريبية وهذا ما يجب أن يتحقق بعد إكمال البرنامج وحصول الخريج علي درجة الماجستير أو الدكتوراه.
هذا البرنامج فردي، بمعني أن الاقتصاد المنزلي في كلية التربية النوعية ببنها هو القسم المنوط بالمسئولية الكاملة عن تناول وتدريس وتوصيف وتقرير هذا البرنامج، منسقة هو الاستاذ الدكتور/ عمر امام.
مواصفات برنامج الاقتصاد المنزلي
(للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)
(أ) البيانات الأساسية
1) عنوان البرنامج : برنامج الاقتصاد المنزلي
2) نوع البرنامج : فردي
3) * القسم العلمي المسئول عن البرنامج : الاقتصاد المنزلي
*الأقسام العلمية التي يدرس فيها البرنامج: الاقتصاد المنزلي، تكنولوجيا التعليم، العلوم التربوية بالكلية.
(ب)البيانات المهنية
1 – أهداف البرنامج :
( تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير إلي مرحلة الدكتوراه )
عقب إكمال الخريج عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الإجبارية، والاختيارية) والتربوية الإجبارية والمقررات الأساسية يكون قادراً علي أن:
الإعداد العملي والتكنولوجي لإتقان كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة للتدريس وأساليب توظيفها لتطوير الممارسات التعليمية والبحثية والتدريبية في مجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ).
-
الإعداد المهاري والفني للخريج من اجل الشعور بقضايا المجتمع الاقتصادية وإسقاط ذلك في البحوث الأكاديمية التي تتناول تلك القضايا بما يواكب التأهيل الجيد لتطوير مراحل التعليم المختلفة أو إدارة المشروعات الصغيرة في مجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ) و الإعداد الأكاديمي للقيام بالإشراف والتوجيه التي تتطلبها كل مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعي.
-
إعداد كوادر من المتخصصين في مجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ), التي تتطلبها برامج التنمية الاجتماعية, إعداداً يمكنهم من توظيف ما اكتسبوه من معرفة ومهارات في تشخيص وعلاج المشكلات الاجتماعية و الاقتصادية, والمرتبطة بالأسرة أو المجتمع.
-
التدريب العملي على إجراء البحوث العلمية والعملية والميدانية, وتوظيف أدوات البحث ومعالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها. لتشخيص المشكلات المرتبطة بمجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ) وعلاج هذه المشكلات.
-
إعداد البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات العلمية في مجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ).
-
إبداء المشورة للهيئات المختلفة في مجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ) والتعاون مع الهيئات و المؤسسات العلمية والثقافية المصرية والعربية والدولية في معالجة الأمراض الناشئة عن سوء التغذية.
-
تأهيل الطلاب للمشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها المؤسسات التعليمية في مجالات الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الأطعمة - الملابس والنسيج - إدارة أعمال المنزل ) المختلفة من خلال مراكز الخدمة البيئية والوحدات الإنتاجية التي تهدف لخدمة المستهلك بأقل تكلفة.
-
إكساب الطلاب قدرة على تصميم واختيار وتوليف الخامات والألوان لعمل صناعات منزلية عالية الجودة وذلك من خلال التأهيل والدراسة الجادة للتصميمات المختلفة للملابس والنسيج مما يفي بمتطلبات مجموعات وشرائح المستفيدين ومتطلبات سوق العمل الخارجي .
-
الإعداد العملي والبيئي لطلاب البحث من اجل الشعور بمشكلات وقضايا المجتمع والمشاركة الايجابية في حلها و الإعداد التكنولوجي لإتقان كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة لتوظيفها داخل البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات العلمية في مجالات الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة ، النسيج والملابس ، إدارة المنزل والمسكن )
-
إعداد طلاب البحث في كل مجالات الاقتصاد المنزلي( التغذية وعلوم الأطعمة ، النسيج والملابس ، إدارة المنزل والمسكن ) إعدادا أكاديميا وفنياً ومهارياً ليكون قادرا على القيام بالمهمة التي تتطلبها قطاعات المجتمع المدني ومتغيرات سوق العمل
-
تعريف الطالب بعلوم الأغذية المختلفة وأهميتها في تغذية الفرد والأسرة وبمختلف حالاتها وأعمارها ذلك عن الصحة العامة للأفراد والمجتمع، والوقاية من إمراض سوء التغذية المختلفة.
-
تعريف الطلاب بتكنولوجيا تصنيع وحفظ الأغذية المختلفة وكيفية التعامل معها والمعرفية بتطوير علم الاقتصاد وإسقاط ذلك على تطور الأسرة كبنية أساسية لمجتمع جديد
-
المعرفية بتطوير الأبحاث ذات الصلة بمجال الإدارة واقتصاديات المنزل وترشيد الاستهلاك فى مجالات الاقتصاد المنزلى.
-
المعرفية بتطوير الإسكان وتأثيث المنزل، وأنماط الأبنية الحديثة المواكبة للتطور والتكنولوجيات الحديثة والموائمة بالعوامل البيئية.
بنهاية هذا البرنامج يكون الخريج قادراً علي:
-
تحديد وحساب مفردات الغذاء السليم والأساليب التكنولوجية وتصنيع وحفظ الأطعمة.
-
ثقافة ومفردات الإدارة والمسكن
-
ثقافة التذوق ألملبسي .
2- النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :
أ-المعرفة والفهم :
أ.1 - يتعرف الطالب علي التركيب الكيمائى للأغذية والمعلومات الخاصة بأساسيات الغذاء والتغذية والأسس العلمية للتغذية ويتكون لديه مهارات التطبيق العملي في مجال تغذية الإنسان.
أ.2- يتعرف الطالب علي الخواص الحسية والميكروبيولوجية للأغذية.
أ.3- يتعرف على أهداف الاقتصاد المنزلي وتاريخ علم الاقتصاد المنزلي في مصر والبلاد المختلفة وهيكل المواد الأكاديمية والمهنية والعلمية المتنوعة لعلوم الاقتصاد المنزلي ومفهوم ومكونات البيئة والمنظومة البيئية ويحدد مصادر المواد البيئية.
أ.4 - يلم بالمركبات العضوية والكيميائية وكيفية التعامل والتمييز بينهم معمليا ودراسة المعادلات والعلاقات الكيميائية والتركيب الكيميائي للعناصر الغذائية الأساسية.
أ.5 - يتعرف علي المعلومات الخاصة بأساسيات الغذاء والتغذية وعلوم الأطعمة والأسس العلمية للتغذية وممارسة مهارات التطبيق العملي في مجال تغذية الإنسان وعلوم الأغذية المختلفة وأهميتها في تغذية الفرد والأسرة وبمختلف حالاتها وأعمارها ذلك عن الصحة العامة للأفراد والمجتمع.
أ.6 - يدرك الاتجاه نحو التفكير العملي السليم في اتخاذ القرارات ودراسة الجوانب المختلفة لمتطلبات الحياة الأسرية وكذلك تقدير مسئولية الفرد نحو الأسرة.
أ.7- يلم بكيفية تصنيع وحفظ الأطعمة المختلفة وكيفية التعامل معها والمعرفية بتطوير علم الاقتصاد.
أ.8 - يتفهم تطور الأبحاث ذات الصلة بمجال الإدارة واقتصاديات المنزل وتطور الإسكان وأنماط الأبنية الحديثة المواكبة للتطور والتكنولوجيات الحديثة والموائمة بالعوامل البيئية.
ب-المهارات الذهنية ( الوجدانية ) :
ب.1- يناقش الأفكار الجزئية ذات العلاقة في مجالات الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – النسيج والملابس – إدارة المنزل والمسكن ) وكيفية تقويم الأدلة والشواهد والبراهين لتقديم ما يثبت صحة المادة العلمية المقدمة للطلاب وإدراك الخصائص العامة للمشروعات الصغيرة
ب.2 - يحلل العلاقة بين المناهج ومجال التخصص وأهمية ابتكار طرق جديدة في تدريس مجالات الاقتصاد المنزلي
( التغذية وعلوم الأطعمة ، النسيج والملابس ، الإدارة والمسكن ) .
ب.3 - يناقش جميع الوسائل التدريسية الحديثة و أن يستطيع تحديد الوسيلة التعليمية لكل موقف تعليمي و اقتراح طرق لتنمية مفهوم الذكاء الوجداني .
ب.4 - يحلل العيوب الخاصة بطباعة المنسوجات وكيفية تلاشى حدوثها .
ب.5 - يستنتج الخصائص العامة للمشروعات الصغيرة والخطوات السليمة لعمل خطة لميزانية الأسرة وأن يطبق طرق للتعرف على أنماط القيادة التي يتعامل معها من حيث المزايا والعيوب
ب.6- يحدد آليات تقويم الأدلة والشواهد والبراهين لتقديم ما يثبت صحة المادة العلمية المقدمة للطلاب في مجالات الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – النسيج والملابس – إدارة المنزل والمسكن ) التخصص.
ب.7 - يحدد طرق الوقاية من التلوث و تقيم الوجبات الغذائية وقدرة الطالب على إعداد الأطعمة الصحية المختلفة وقدرته إعداد الوجبات الخاصة لذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وإعداد البرامج الغذائية المختلفة .
ب.8 - يأخذ في الاعتبار مهارة تقويم المفاهيم الخاطئة لإدارة المنزل و تتبع الخطوات السليمة لعمل خطة لميزانية الأسرة
ب.9 - يقيس مدي اكتساب مهارة إنشاء موازنة للأسرة وتجديد الموارد والمخرجات وبناء واتخاذ القرارات والتخطيط وتحديد الأهداف وبناء ماهية الإدارة المنزلية .
ب.10 - يحلل العيوب الخاصة بأقمشة التريكو وكيفية تلاشى حدوثها
ب.11 - يناقش تنمية المهارات اليدوية للطلاب لإعداد الأنواع المختلفة من الأطعمة .
ب.12 - يستنتج طرق تنمية مهارة الابتكار والإبداع وتنمية مفهوم الذكاء الوجداني و أنماط القيادة التي يتعامل معها و مقارنة نظريات التعلم المختلفة وتقييم كل نظرية من حيث المزايا والعيوب
ب.13 - يحلل الفروق بين نظريات التعلم والتعليم في مجال التخصص ( الآلية – الكيفية ) في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي و الاستكشافي والاستنباطي و ممارسة طريقة العصف الذهني وحل المشكلات و تنمية مهارات اتخاذ القرار
ت-المهارات العملية ( الحرفية والمهنية ) :
ت.1 - يوظف الاحتياجات الحسية والتجارب الغذائية والتثقيف التغذوي في تتعرف على طرق تدريس مجال التخصص و استخدام المنهج المناسب لتوصيل المعلومات .
ت.2 - يكتسب صفات القيادة الناجحة ومهارة الذكاء الاجتماعي في الإدارة و تطبيق خطوات كل تجربة عملية بدقة في بناء خطه عمل لتنفيذ مشروع صغير.
ت.3 - ينفذ خطوات الخطة مع مراعاة التسلسل المنطقي في تنمية المهارات السيكولوجية و التحصيلية والقدرة على حل المشكلات
ت.4 - يتبنى الموضوعات التي تم دراستها تعليميا ومهنيا في التعامل مع أساليب التدريس الحديثة ويرصد ويتابع تجارب الآخرين والتخطيط الذي استخدم في البحث العلمي في حل المشكلات للوصول إلى افصل الحلول
ت.5 - يقيم نتائج الحلول المقدمة للمشكلات التربوية واقتراح البدائل و القدرة على تطبيق نموذج لمنهج عمليا من خلال محتوى المشاركة الجماعية في نقد المنهج الحالي ووضع تصور لآخر
ت.6 - ينقل المفاهيم الفلسفية والآراء التربوية المختلفة بوضوح لإيجاد الحلول العلمية للمشكلات البحثية في ضوء الآراء والاتجاهات الحديثة مجال التخصص
ت.7 - يخطط الاحتياجات الحسية والتجارب الغذائية وثقافة الغذاء المناسب .
ت.8 - ينفذ خطوات كل تجربة عملية بدقة مع مراعاة التسلسل المنطقي لها لتنفيذ مشروع صغير مع استخدام آليات البحث العلمي في حل المشكلات للوصول إلى افصل الحلول المتاحة .
ت.9 - يخطط استخدام العلوم المختلفة ذات الصلة لمجال التخصص في البرنامج لخدمة البيئة من الناحية الغذائية السليمة والتغذية الصحية وفي الحالات الخاصة والحالات المرضية المختلفة .
ت.10 - يوظف كيفية استخدام هذه العلوم في أداء المشروعات الصغيرة مثل تصنيع بعض المنتجات الغذائية.
ت.11 - يكتسب العادات الغذائية السليمة
ت.12 - يوظف فنيات ومهارة تأثيث مسكن و دراسة المفهوم الشمولي وتعريف معايير الاسكان في ضوء عدة عوامل مؤثرة (البيئة والموارد والبشرية والمكان) .
ت.13 - يوظف فنيات ومهارة التبسيط للأعمال المنزلية في محيط الأسرة مع الأخذ في الاعتبار معايير ومجالات اقتصاديات المنزل .
ث- المهارات العامة ( المنقولة ) :
ث.1 - يتواصل في العمل فى جماعة أو فريق للتعرف علي العادات الغذائية السليمة والتعرف علي تأثير عمليات الإعداد والمعاملات الحرارية للأغذية.
ث.2 - يدير القدرة على العمل المتواصل عند تنفيذ درس في معمل الاقتصاد المنزلي لحل اى مشكلة تواجه اى طالب عند العمل على ماكينات والتفصيل والتريكو .
ث.3 - يسوق توظيف وتأصيل أطر ومعايير وأساليب التغذية السليمة ' والتذوق الملبسى وأسس تأثيث منزل نموذجي ، الاتجاهات الحديثة في الملابس وإدارة المنزل ونقلها لطلاب الأساس والوسط وعلي وجهة العموم جعلها ثقافة لدي الآخر عبر وسائط النقل المتاحة .
ث.4 - يسوق استخدامات الحاسب الآلي كأداة تكنولوجية ومستحدث من مستحدثات تكنولوجيا التعليم الهامة تعليمياً وبحثياً ومجتمعياً واستخدام الانترنت وخدماتها للوقوف علي كل جديد في مجالات الاقتصاد المنزلي.
ث.5 - يقود إجراءات التفاعل الايجابي أثناء العمل فى فريق في خدمة المجتمع من خلال التعرف علي تأثير عمليات الإعداد والمعاملات الحرارية علي القيمة الغذائية والتعرف علي العادات الغذائية السليمة.
ث.6 - يتواصل بفعالية لبناء القدرة على العمل المتواصل عند تنفيذ بحث في مجال الاقتصاد المنزلي.
ث.7 - يدير التنوع في استخدام طرق التعلم والتعليم في التدريب علي القدرة للتواصل مع الآخرين في العمل في فريق لحل اى مشكلة تواجه العمل على ماكينات التفصيل والتريكو وأنوال النسيج.
ث.8 - يدير تنمية مهارة التعامل الفعال مع كل من ألذات والأخر والتواصل مع الأقسام الأخرى لعمل مشروع بحثي داخل معامل الكلية ، تمارس فيه قيمة العمل في فريق لأداء عمل منتج و يتواصل باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في التدريب والبحث مجال التخصص
3) المعايير الأكاديمية :
3.أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية
مواصفات المعايير الأكاديمية للبرنامج قوميةNARS من مشروع تطوير التعليم ERP ، مع موائمتها بسمات ومواصفات طالب الدراسات العليا للساعات المعتمدة ومتضمنة لمفردات الرسالة المعلنة لتكون معاييراً مؤسسية IARS كالآتي :
المعايير الأكاديمية المرجعية المؤسسية IARS
أ- المعرفة والفهم
الإلمام بالمعلومات الأساسية والمفاهيم التي تم نقلها للخريج أو اكتسبها الخريج بأنماط التعلم الأخري ، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج ، في اطار الثقافة البحثية في مجال الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – الادارة والمسكن - الملابس والنسيج ) و التعامل المعرفي المهاري داخل المنظومة التعليمية والبحثية .
أ.1) الإلمام بالمعارف والمهارات الخاصة بالتغذية وعلوم الأطعمة
المؤشرات
يلم بتوظيف أساسيات التغذية وعلوم الأطعمة
-
يتعرف علي أنماط الوجبات الغذائية في حالتي الصحة والمرض
-
يدرك الاحتياجات الغذائية للفئات المرية المختلفة
-
يتفهم فعاليات الطرق الصحية في إعداد وطهي الوجبات وتقديمها
-
يلم بالأمراض الناتجة عن سوء التغذية
-
يتعرف علي اثر الملوثات البيئة على الغداء وصحة الإنسان
أ.2)الإلمام بالمعارف والمهارات الخاصة بالملابس والنسيج
المؤشرات
يتعرف على خصائص الأقمشة وعلاقاتها باستخدامها والعناية بها
-
يتعرف علي خطوط الموضة في العصور والمجتمعات المختلفة
-
يلم باستخدام المهارات الأساسية اللازمة لتنفيذ الملابس والمفروشات
-
يدرك اختيار الملابس المناسبة للفئات العمرية والمناسبات المختلفة
-
يلم باستخدام الخامات والأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ الملابس والمفروشات
أ.3)الإلمام بالمعارف والمهارات الخاصة بإدارة شئون الأسرة والمسكن والمعرفة الكاملة بأسس ادارة المنزل والمؤسسات .
المؤشرات
يتفهم فعاليات المهارات الأساسية لإدارة موارد الأسرة
-
يتعرف علي المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالعلاقات الأسرية
-
يتفهم فعاليات المهارات المختلفة لتأثيث وتنسيق المنزل
-
يتفهم فعاليات أسس وقواعد اقتصاد الأسرة وترشيد الاستهلاك
-
يتعرف علي حقوق وواجبات المستهلك
-
يلم باستخدام الأدوات والأجهزة المنزلية بطريقة سليمة
-
يلم بدراسة مستفيضة للمفاهيم الأساسية لإدارة المنزل والمؤسسات التي تخدم الأسرة .
أ.4) الإلمام بالعلوم الأخرى ذات الصلة بمجالات علوم الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة ، النسيج والملابس ،إدارة المنزل والمسكن )
المؤشرات
يتعرف علي المفاهيم الأساسية لفروع الكيمياء في مجالات علوم الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – النسيج والملابس – إدارة المنزل والمسكن )
-
يلم بالمفاهيم الأساسية للميكروبيولوجى في مجالات علوم الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – النسيج والملابس – إدارة المنزل والمسكن )
-
يتعرف علي المفاهيم الأساسية لفسيولوجي الإنسان في مجالات علوم الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – النسيج والملابس – إدارة المنزل والمسكن ) و يقرأ باللغة العربية واللغات الأجنبية في مجالات علوم الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – النسيج والملابس – إدارة المنزل والمسكن )
-
يلم باستخدام الحاسب الالى وتوظيفة في مجالات علوم الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة ، النسيج والملابس ،إدارة المنزل والمسكن )
أ.5) الإلمام بالمعلومات ومعرفة كاملة بأسس علوم الأطعمة والتغذية
المؤشرات
يتعرف علي العناصر الغذائية الأساسية (البروتينات – الدهون – الكربوهيدرات – الفيتامينات – الاملاح المعدنية )
-
يتعرف علي أنماط المنسوجات وطرق رسم الباترونات لقطع الملابس المختلفة .
أ.6) تصميم الموضة والتفكير الابداعي والمنطقي و استخدام أنواع مختلفة من المعدات والتجهيزات في صناعة الملابس والنسيج .
المؤشرات
يتعرف علي أنواع ماكينات الحياكة المنزلية والصناعية .
-
يتعرف علي الالات المساعدة في مجال الملابس والنسيج .
-
يلم بدراسة تاريخ وأنواع الملابس .
-
يلم بدراسة جسم الانسان وكيفية أخذ المقاسات .
-
يلم بدراسة التراكيب النسيجية المختلفة وأنواع المنسوجات .
أ.7) الإلمام بالمعارف المهارات الخاصة بالتغذية وعلوم الأطعمة
المؤشرات
يدرك كيفية توظيف المعرفة الأساسية لعلم التغذية
-
يتعرف علي مفردات تخطيط الوجبات الغذائية في حالتي الصحة والمرض
-
يلم بكيفية تحديد الاحتياجات الغذائية للفئات المرية المختلفة
-
يتعرف علي كيفية تطبيق الطرق الصحية في إعداد وطهي الوجبات وتقديمها
-
يلم بالطرق التي توضح الأمراض الناتجة عن سوء التغذية
-
يتعرف علي اثر الملوثات البيئة على الغداء وصحة الإنسان
أ.8) توظيف المعارف والمهارات الخاصة بالملابس والنسيج
المؤشرات
يتعرف على خصائص الأقمشة وعلاقاتها باستخدامها والعناية بها
-
يتعرف علي خطوط الموضة في العصور والمجتمعات المختلفة
-
يتعرف علي كيفية المهارات الأساسية اللازمة لتنفيذ الملابس والمفروشات
-
يتعرف علي كيفية اختيار الملابس المناسبة للفئات العمرية والمناسبات المختلفة
-
يتعرف علي كيفية استخدام الخامات والأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ الملابس والمفروشات
أ.9) الإلمام بالمعارف والمهارات الخاصة بإدارة شئون الأسرة والسكن
المؤشرات
يتعرف علي كيفية تطبيق المهارات الأساسية لإدارة موارد الأسرة
-
يتعرف علي المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالعلاقات الأسرية
-
يتعرف علي كيفية تطبيق المهارات المختلفة لتأثيث وتنسيق المنزل
-
يتعرف علي كيفية تطبيق أسس وقواعد اقتصاد الأسرة وترشيد الاستهلاك
-
يعرف حقوق وواجبات المستهلك
-
يتعرف علي كيفية استخدام الأدوات والأجهزة المنزلية بطريقة سليمة
أ.10) الإلمام بالعلوم الأخرى ذات الصلة بالتخصص
المؤشرات
يتعرف علي كيفية تطبيق المفاهيم الأساسية لفروع الكيمياء في مجال التخصص
-
يتعرف علي كيفية تطبيق المفاهيم الأساسية للميكروبيولوجى فى مجال التخصص
-
يتعرف علي كيفية تطبيق المفاهيم الأساسية لفسيولوجي الإنسان فى مجال التخصص
-
يتعرف علي كيفية القراءة باللغة العربية واللغات الأجنبية في مجال التخصص
-
يتعرف علي كيفية استخدام الحاسب الالى في مجال التخصص
أ.11) الالمام بامكانية تقييم الأساليب التكنولوجية للغذاء التي تستخدم في اعداد الطعام وطرق التحسين والتطوير و التعرف على ملوثات الغذاء وكيفية التعامل مع الاغذية الملوثة .
المؤشرات
يلم بالمعلومات المتعلقة في هذا الموضوع وما نشر في المجلات والكتب الحديثة .
-
يلم بعناصر وآليات تقييم أثر عمليات اعداد الغذاء على قيمة المنتج النهائي .
-
يتعرف علي طرق تلوث الاغذية .
-
يتعرف علي طرق منع أو تقليل تلوث الأغذية .
المهارات الذهنية (الوجدانية)
الجانب المهاري الذي يكتسبة الخريج والذي يتأسس علي الاختيار بين البدائل والاستنتاج والمناقشةوالابتكاروتحديد المشكلات وايجاد الحلول ، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج ، في اطار تخطيط أنشطة التعامل المهاري في مجال الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – الادارة والمسكن - الملابس والنسيج ) .
ب.1) الإلمام بالمفاهيم والمهارات الأساسية بالقياس والتقييم.
المؤشرات
يناقش المقصود بالقياس والتقييم.
-
يحدد أنواع التقييم المختلفة.
-
يأخذ في الاعتبار أهمية التقييم والتقويم.
-
يستنتج الفرق بين التقييم والتقويم.
ب.2) استخدام أساليب وأدوات متنوعة لتقييم نتائج التعليم والتعلم.
المؤشرات
يستنتج تصميم أدوات جمع البيانات.
-
يأخذ في الاعتبار استخدام الإدارة المناسبة لعملية التقييم.
-
يقيس المستويات العليا للتفكير.
-
يحلل البيانات التي تم الحصول عليها بطريقة مناسبة.
ب.3) معالجة البيانات بدقة وموضوعية و القدرة على إعداد كل متطلبات العمل في مجال ترشيد الاستهلاك في الأسرة .
المؤشرات
يناقش البيانات المجمعة وفقا لأسس محددة
-
يأخذ في الاعتبار معالجة البيانات بالطرق المختلفة المناسبة
-
التعرف على أسس وقواعد ترشيد الاستهلاك واتخاذ القرار داخل الأسرة
-
يستنتج النتائج المطلوبة من عملية التحليل
-
يأخذ في الاعتبار النتائج المستخلصة بدقة وموضوعية
ب.4) الوعي باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
المؤشرات
يأخذ في الاعتبار الحقوق والواجبات المهنية المتعلقة بمجال عمله
-
يناقش النظام الإداري داخل المؤسسة التعليمية
-
يأخذ في الاعتبار العقوبات المترتبة على القصور في أداء واجباته
-
القدرة على معالجة الموضوعات التي يواجهها في التخصص .
ب.5)الالمام التام بالتفاعلات التي تصاحب عملية الهضم والتمثيل الغذائي للأطعمة و الطرق التقليدية والتكنولوجية الحديثة في مجال علوم الأطعمة وطرق حفظها .
المؤشرات
يحلل دراسة كيفية معالجة الصعوبات التي يواجهها .
-
يناقش دراسة ومعرفة مسببات فساد الأغذية وطرق حفظها المختلفة
ب.8) التعرف على أسس وقواعد الاختيار والاستخدام السليم للسلع المختلفة لترشيد الاستهلاك واشبع الاحتياجات و القدرة على ربط الاكتفاء الغذائي أو كفاية الاحتياجات الغذائية بالصحة الشخصية للأفراد .
المؤشرات
يأخذ في الاعتبار وظائف العناصر الغذائية وعلاقتها بالأمراض التي يمكن أن تصيب الانسان نتيجة سوء التغذية .
-
يأخذ في الاعتبار الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة .
-
يناقش التفاعلات التي تصاحب عملية الهضم والتمثيل الغذائي للأطعمة
ب.9) تحليل أنواع المنسوجات وتحديد الباترونات الملائمة لكل نوع ملبس والالمام التام بأنواع الماكينات المختلفة والمعددات اللازمة للملابس والنسيج وتقديرها بصورة جيدة .
المؤشرات
يناقش دراسة أنواع الماكينات والمعدات المختلفة وكيفية المحافظة عليها .
-
يأخذ في الاعتبار دراسة كيمياء والنسيج .
-
يأخذ في الاعتبار دراسة تحليل الباترونات .
جـ- المهارات الحرفية و المهنية و العملية.
القدرة على استخدام المادة الأكاديمية والبحثية في تطبيقات مهنية والذي يكتسبها الخريج ، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل القدرة علي التعامل المهاري في مجال الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – الادارة والمسكن - الملابس والنسيج ) .
جـ.1) التخطيط للتدريس وفقا لخصائص المتعلمين .
المؤشرات
يحلل محتوى الدرس أو الموقف التعليمي
-
يعرف الخصائص النفيسة للتلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة
-
يحدد أهداف الدرس بوضوح
-
يعرف أنواع الخطط التعليمية
-
يعد خطة الوحدة والدرس في ضوء خصائص المتعلمين
جـ.2) استخدام استراتيجيات التعليمية / تعلميه متنوعة
المؤشرات
ينوع في استراتيجيات التدريس المستخدمة في ضوء الأهداف التعليمية
-
يوظف أساليب التعزيز المناسبة
-
يصوغ أسئلة شفهية تفاعلية
-
يهيئ فرص تعلم مناسبة للمتعلمين
-
يصمم وسائل تعليمية مناسبة للدرس لأهداف الدرس
-
ينوع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة
جـ.3)التخطيط للتدريس وفقا لخصائص المتعلمين .
المؤشرات
يمم محتوى الدرس أو الموقف التعليمي
-
يوظف الخصائص النفيسة للتلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة
-
يحدد أهداف الدرس بوضوح
-
يخطط أنواع الخطط التعليمية
-
يعد خطة الوحدة والدرس في ضوء خصائص المتعلمين
جـ.4)استخدام استراتيجيات التعليمية / تعلميه متنوعة
المؤشرات
ينوع في استراتيجيات التدريس المستخدمة في ضوء الأهداف التعليمية
-
يوظف أساليب التعزيز المناسبة
-
يصوغ أسئلة شفهية تفاعلية
-
يهيئ فرص تعلم مناسبة للمتعلمين
-
يصمم وسائل تعليمية مناسبة للدرس لأهداف الدرس
-
ينوع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة
جـ.5)أعداد وتنظيم بيئة تعلم ايجابية نشطة فعالة و توظيف عناصر بيئة التعلم للوصول إلى التعلم الفاعل
المؤشرات
يهيئ بيئة تساعد الطلاب على التعلم الفعال
-
يوضح للطلاب قواعد الأداء والعمل داخل الفصل
-
يطبق مبادئ إدارة البيئة التعليمية
-
يفعل وقت التعليم والتعلم
-
يوظف مصادر التعلم المتاحة
ج.ـ6) توفير مناخ ايجابي أمن يتنح فرصا تعليمية متنوعة و يحفز الإبداع
المؤشرات
-
يستخدم أساليب متنوعة لتحفيز الطلاب على التفاعل الايجابي
-
يستخدم أساليب تواصل فعالة
-
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين
-
يراعى عنصر الأمان في استخدام الأجهزة التعليمية.
-
يقدم تغذية راجعة لتحسين أداء المتعلم .
جـ.7) القدرة على تقييم الحالة الغذائية للجماعات و القدرة على فحص خواص الاداء للأنسجة المختلفة
المؤشرات
معرفة أنواع الأكلات الشائعة وأساليب اعدادها .
-
القدرة على استخراج المعلومات الغذائية من الأفراد .
-
دراسة خواص الألياف المختلفة .
-
دراسة أداء ألياف الأنسجة المختلفة .
جـ.8) الاستفادة من أسس علم التغذية في القدرة على اعداد الوجبات الغذائية بصورة متوازنة ومتكاملة .
المؤشرات
دراسة كيفية عمل الوجبات وإعدادها بطرق سليمة واقتصادية
ت.9) القدرة على تحليل أنواع المنسوجات المناسبة لكل نوع ملبس و القدرة على تدريج الباترونات لتلائم أحجام الأجسام المختلفة
المؤشرات
دراسة كيفية ضبط الباترون .
-
تقدير الذات عند اختيار نوع المنسوجات المناسب لكل نوع ملبس .
ت.10) الاستفادة من أسس علم الادارة في تنمية ادارة موارد الأسرة و الاستفادة من علوم إدارة المنزل في قواعد تبسيط الاعمال المنزلية لتوفير الوقت والجهد والتغلب على المشكلات الجسيمة والصحية .
المؤشرات
وضع استراتيجيات وبرامج إدارية وإرشادية للتغلب على مشكلات الأسرة .
-
القدرة على معرفة كيفية تنمية موارد الأسرة بالوسائل العلمية المختلفة .
ت,11) القدرة على عمل برامج غذائية لاستيفاء الاحتياجات الغذائية للأفراد بكافة فئاتهم العمرية والجنسية وطبيعة النشاط .
المؤشرات
على دراية بالمتطلبات الغذائية للفئات العمرية المختلفة .
-
شرح واستيعاب نوعيات الهرم الغذائي بأشكاله المختلفة .
د - المهارات العامة و المنقولة :
مهارات الاستخدام والتواصل التي يكتسبها الخريج ، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل ، مهارات التعامل مع الحاسب ومهارات الاتصال ومهارات الادارةوالعمل في فريق وحل المشكلات وتوظيفها في التعامل المهاري في مجال الاقتصاد المنزلي ( التغذية وعلوم الأطعمة – الادارة والمسكن - الملابس والنسيج ) .
ث.1) المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية من خلال الدورات التدريبية والاستشارات الفنية وحملات التوعية في مجالات الاقتصاد المنزلي.
المؤشرات
يشارك في دورات تدريبية لفئات مختلفة من المجتمع المحيط.
-
يقدم استشارات فنية متخصصة.
-
يستخدم الخامات البيئية لعمل منتجات مفيدة
-
يستخدم بقايا الملابس والأغذية لعمل منتجات جديدة
-
يشارك في حملات التوعية الأسرية لفئات المجتمع المختلفة.
-
يشارك في محاضرات أو ندوات لحل مشكلات المجتمع.
-
ينظم معارض داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
ث.2) المشاركة في المشروعات الصغيرة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
المؤشرات:
-
يعد دراسات جدوى لمشروعات صغيرة في ضوء احتياجات السوق.
-
يستخدم التقنيات المتاحة في تنفيذ المشروعات الصغيرة.
-
يدير المشروعات الصغيرة بأسلوب علمي.
-
يخطط لتسويق منتجات المشروعات.
ث.3)الالتزام بآداب وأخلاقيات المهنة
المؤشرات:
-
يدير مواقف وسلوك المعلمين التي تؤثر ايجابيا وسلبيا على سلوك الطالب المعلم
-
يتواصل بالاستجابة لاحتياجات الطلاب المختلفة بمرونة
-
يسوق التعامل مع زملائه وإدارة المؤسسة باحترام
-
يدير الأمانة العلمية كمبدأ يعمم الالتزام
-
يسوق أنماط القدوة بتقديم نموذجا يحتذي به في المظهر
ث.4)التنمية المهنية المستمرة و الالمام التام بأسس وقواعد ونظريات التصميم الداخلي للمسكن .
المؤشرات
يطور خبرات التعلم لتحسين أدائه
-
يحسن استخدام الأساليب التي تتوافق مع التكنولوجيا الحديثة
-
يطور في خبراته العلمية والتربوية
-
التعرف على طرز الاثاث المختلفة التي تخدم المساحات السكنية والجمالية للأسرة .
-
يشارك بايجابية في تطوير التعليم
-
يعرف أبعاد المشكلات التربوية
ث.5) المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية من خلال الدورات التدريبية والاستشارات الفنية وحملات التوعية في مجالات الاقتصاد المنزلي.
المؤشرات
يدير المشاركة في دورات تدريبية لفئات مختلفة من المجتمع المحيط.
-
يسوق تقديم استشارات فنية متخصصة والعمل كفريق.
-
يدير استخدام الخامات البيئية لعمل منتجات مفيدة
-
يسوق استخدام بقايا الملابس والأغذية لعمل منتجات جديدة
-
يدير المشاركة في حملات التوعية الأسرية لفئات المجتمع المختلفة.
-
يدير المشاركة في محاضرات أو ندوات لحل مشكلات المجتمع.
-
يدير المشاركة في تنظيم معارض داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
ث.6)المشاركة في المشروعات الصغيرة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
المؤشرات
يتواصل بإعداد دراسات جدوى لمشروعات صغيرة في ضوء احتياجات السوق.
-
يدير استخدام التقنيات المتاحة في تنفيذ المشروعات الصغيرة.
-
يدير المشروعات الصغيرة بأسلوب علمي.
-
يسوق الخطط الملائمة لتسويق منتجات المشروعات.
ث.7) أن تكون لديه القدرة على استيفاء متطلبات العمل في مجال التغذية وعلوم الغذاء وامتلاكه المهارات الأساسية المطلوبة لمزاولة المهنة والقدرة على نقل كيفية اعداد الوجبات الغذائية للجماعات والفئات بطرق علمية واقتصادية .
المؤشرات
معرفة كيفية استخدام الأطعمة في اعداد الوجبات بطرق اقتصادية .
-
أن يكون لديه القدرة على نقل المعلومات والتطبيقات في مجال التغذية إلى الأفراد .
-
دراسة ومعرفة كيفية وضع البرامج الغذائية للفئات المختلفة .
ث.8) القدرة على توجيه الاستشارات الأسرية وأن يتمتع بالقدرة على القيادة والرؤية الواضحة في استخدام مصطلحات الملابس والنسيج والمعلومات التكنولوجية المرتبطة بها و نقل المعلومات الخاصة بالباترونات .
المؤشرات
دراسة واستخدام التكنولوجيا في نقل المعلومات الخاصة بالباترونات .
-
معرفة كيفية استخدام مصطلحات النسيج .
-
دراسة مقومات القيادة والإبداع .
-
القدرة على التعامل مع المشكلات المختلفة للأسرة مع وضع برامج للتغلب على هذه المشكلات
3.ب) مقارنة مايتم تقديمة مع المراجع الخارجية :
المراجع الخارجية للمعايير ( المعايير القياسية المرجعية )
تم عمل مجموعة من القياسات وتم تطبيقها بواسطة المجتمع الأكاديمي كالآتي :
أولاً :
-
القياسات ( الـ ILO's ،النتائج التعليمية المستهدفة وتشمل المعارف والمهارات الذهنية والحرفية والمنقولة والقابلة للنقل ) والاتجاهات
1-القياس الأول :
قياس المستوي المعرفي والقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفيات العلمية وقياس مهارات التذكر والابداع بما يتوائم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج لخريج درجة الماجستير والدكتوراة مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في رسالة الكلية المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص يتصف بالمعرفية والتذكر والتركيز والابداع مجال التخصص وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياتة داخل الفصل الدراسي بالتطبيق التالي :
تطبيق القياس الأول :
* امتحان التحريري في نهاية الفصل والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس المقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفية العلمية للطالب وقدرتة علي التذكر والابداع .
2- القياس الثاني : القياس المهاري ، الوجداني والذهني ، الحرفي والعملي ، العام والقابل للنقل ، بما يتوائم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج للخريج مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في الرسالة المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص يتصف بالمهارية والفنية العالية مجال التخصص ومستوعباً لآليات ومتغيرات سوق العمل وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياتة داخل الفصل الدراسي بالتطبيقات التالية :
تطبيقات القياس الثاني :
أ) الامتحان الشفهي والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس مهارات التحليل والعرض والمناقشة .
ب) الامتحان التطبيقي والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس مهارات الممارسة و التطبيق والمهارات الفنية والحرفية .
جـ) امتحان أعمال الفصل الدراسي والأنشطة والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس مهارات حل المشكلة وتقديم البيانات والمناقشة وقياس المقدرة علي العمل في فريق.
نتائج القياسات في أولاً :
هي النتيجة المعلنة وإحصائياتها للخريج داخل البرنامج من بداية الالتحاق بالبرنامج ( درجة الماجستير أو الدكتوراة، بنظام الساعات المعتمدة ) الي إكمال البرنامج في العام والمنح كالآتي :
ثانياً :
-
هي قياسات تمت لتحديد وقياس إتجاه موائمة الخريج مع آليات سوق العمل ومتغيراته )
قياس اتجاه موائمة الخريج مع آليات السوق ، آداة القياس هي المقابلة المتعمقة مجال التخصص والتي قام بها فريق من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة في قسم التربية الفنية لشرائح المستفيدين والمقيمين الخارجيين وزملاء المهنة والتخصص وهم:
* جهات التوظيف يعمل بها الدارسون
* بعض قطاعات المجتمع المدني وثيقة الصلة بالكلية
* زملاء المهنة في الجامعات المختلفة والكليات المتشابهة
* المراجع الخارجي د/ عبد القادر صالح رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير وحدة ضمان الجودة بجامعة المنوفية
* الموجهون والمدراء والنظار في مدارس وزارة التعليم والتي تشارك في الاشراف علي الطلاب في التدريب الميداني .
-
خلاصة وبناء علي تحليل القياسان ( أولاً و ثانياً ) ، نري في برنامج الاقتصاد المنزلى:
أن الخريج يتسم بنقاط القوة التالية :
-
يتمتع بمستوي عالي من الجوانب التحصيلية والمعرفية
-
· يتمتع بمستوي عالي من الجوانب التطبيقية والمهارية فى التخصص الاكاديمى
-
يوجد بالخريج نقاط الضعف التالية :
-
الخريج يعاني من ضعف ثقافة اللغة الانجليزية مجال التخصص
-
الخريج غير مواكب لمتغيرات سوق العمل
أسباب وجود نقاط الضعف السابقة هي :
-
المستوي الاجتماعي المتواضع لمعظم أسر الخريجين
ضعف موازنة الكلية في توفير المعامل والورش
5- مقررات البرنامج |
أولا : الماجيستير: 1- تخصص تغذية وعلوم الأطعمة أولا: المقررات التخصصية الإجبارية
ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية.
ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.
رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للماجستير
2- تخصص ملابس ونسيج أولا: المقررات التخصصية الإجبارية
ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية.
ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية
رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للماجستير
3- تخصص إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة أولا: المقررات التخصصية الإجبارية
ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية
رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للماجستير
ثانيا: الدكتوراه 1- تخصص تغذية وعلوم الأطعمة أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.
ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.
رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للدكتوراه
2- تخصص ملابس ونسيج أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.
ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.
رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للدكتوراه
3- تخصص إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.
ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.
رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للدكتوراه
|
5-1 مرحلة الماجستير إجباري
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إختياري
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5-1 المستوي :( الدراسات العليا : مرحلة الدكتوراة ) إجباري
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إختياري
|