البيانات الأساسية
1)عنوان البرنامج : الاقتصاد المنزلى والتربية
2) نوع البرنامج : فردي (بنظام الساعات المعتمدة)
3) القسم : اقتصاد منزلى
2 ) النتائج التعليمية المستهدفة :
أ ـ المعرفة والفهم :
( أ.1) تعرف الطالبات المعارف المرتبطة بنشأة ومراحل تطور علوم الأقتصاد المنزلي وأهدافه ومجالاته وأسس تنسيق المنزل وفنيات التعامل.
( أ.2) تدرك الطالبات المعلومات الخاصة بكيفية التعامل مع الأجهزة المنزلية وأدوات وماكينات الحياكة.
( أ.3) تعرف الطالبات بعض المعلومات الوظيفية عن خصائص المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة والأسس النفسية لهم لإكسابهم القدرة علي التعامل معهم وفقا لمراحل النمو المختلفة ودور المؤسسات التعليمية في المجتمع.
( أ.4) تلم الطالبات بالمعارف الخاصة بالأسس والقواعد التي تحكم النشاط الاقتصادي ومصادر الدخل والانفاق والاستثمار والتصنيع والعوامل المؤثرة في الاستهلاك والتنمية الاقتصادية.
( أ.5) تعرف الطالبات علي بعض المعارف المتعلقة بالنواحي الكيميائية ومهارات التعامل معها عمليا.
( أ.6) تعرف الطالبات بعض المعارف حول كيفية اختيار الملابس وتطورها التاريخي والمتطلبات الملبسية لكل مرحلة من مراحل النمو المختلفة والعوامل المؤثرة علي اختيارها وأنواع الخيوط والأقمشة تصميم وطباعة المنسوجات
( أ.7) تعرف الطالبات علي المعارف الخاصة بالخصائص الحسية للطعام وطرق الطهي والتمثيل الغذائي بالأنماط الغذائية أنواع الأغذية وقيمتها الغذائية للفئات العادية والفئات الحساسة وطرق حفظها.
( أ.8) تعرف الطالبات علي المعلومات الخاصة بتطبيقات تكنولوجيا التعليم والكمبيوتر في مجال التخصص.
( أ.9) تعرف الطالبات علي المعلومات حول الآفات المنزلية وأنواعها وأضرارها وطرق القضاء عليها.
ب ـ المهارات الذهنية :
( ب.1) تقيس التفكير الابتكاري لدي الطالبات في الإدارة المتميزة للمؤسسات والمنزل وشئون الأسرة والغذاء والتغذية والنسيج والمنسوجات وغيرها.
( ب.2) تحدد الطالبات الأسس والمبادئ الإحصائية بما يخدم مجال التخصص.
( ب.3) تناقش الطالبات المهارات الخاصة بعملية إتخاذ القرار وترشيد الاستهلاك.
(ب.4 ) تتقن المهارات التربوية اللازمة للعمل داخل المؤسسات التعليمية.
ت ـ المهارات المهنية والعملية :
( ت.1) توظف الطالبات مهارات التشغيل والصيانة للأجهزة المنزلية وأدوات وماكينات الحياكة
( ت.2) تعلم الطالبات المهارات الخاصة بأسس التصميم والطباعة علي الخامات المختلفة والمنسوجات.
( ت.3) تدرب الطالبات المهارات الخاصة بطرق الطهي الصحية.
( ت.4) تعلم الطالبات المهارات الخاصة بالألياف الطبيعية والصناعية وطرق غزلها ونسجها وكيفية إزاالة البقع منها.
( ت.5) تعلم الطالبات مهارات وفنون التعامل في المناسبات المختلفة وأسس وقواعد التصميم وإتخاذ القرارات الأسرية..
( ت.6) تعلم الطالبات مهارة تنفيذ العديد من الموديلات للملابس.
( ت.7) تعلم الطالبات مهارة إختيار الأثاث وفقا للمساحات المتاحة وتصميم والحجرة والغرض من الاستخدام.
( ت.8) تعلم الطالبات مهارة التعامل مع المواد التعليمية وأجهزة الحاسب والميكروسكوبات وتجهيز الشرائح.
( ت.9) تعلم الطالبات مهارات الإدارة المنزلية والتنمية الاقتصادية.
(ت.10) تعلم الطالبات المهارات الخاصة بفنون التطريز والكورشية.
ث – المهارات العامة :
( ث.1) يتواصل مع الاخرين لنتمية الذوق الرفيع.
( ث.2) يعمل في فريق عمل لتنميةالمشروعات الصغيرة.
( ث.3) يعمل في فريق لتنظيم وإدارة الموارد الغذائية الذاتية.
( ث.4) يستخدم الحاسب في البحث علي الانترنت .
(ث.5 ) يعمل في فريق عمل لنتمية العمل التعاوني.
3 ) المعايير الاكاديمية :
3 .أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية :
ـ التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي:
ـ الإلمام بالمعارف والمهارات المرتبطة بالتغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج وإدارة شئون الأسرة وتنسيق المنزل.
ـ إدارة بيئة التعلم.
ـ الإلمام بأسس وأدوات التقييم.
ـ تطبيق التكنولوجيا في عمليات تقييم تعلم الطلاب.
ـ الالمام بأسس ومهارات إنتاج المشروعات الصغيرة.
ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة وآدابها.
4) بيان بعدد الساعات الدراسية
4. أ ـ عدد الساعات التخصصية الاجبارية 76 ساعة
4. ب ـ عدد الساعات التخصصية الاختيارية 24 ساعة
4 .ج ـ عدد ساعات المتطلبات التربوية 36 ساعة
4.د. عدد ساعات المتطلب الثقافي والجامعي 14 ساعة
اجمالي عدد الساعات 150 ساعة