الإستبيانات

قياس رضاء الطلاب حول العملية التعليمية

 عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة :

يهدف هذا الاستبيان إلي تقييم المقررات من وجهة نظرك ، ولن يطلع الأستاذ علي نتيجة هذا الاستبيان إلا بعد نتيجة الفصل الدراسي ، لذا يرجى منك عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة الإجابة علي الأسئلة بموضوعية وحياد تام حتى يتم الاستفادة من أرائكم في تحسين جودة العملية التعليمية .

بيـانـات عامـة :

اسم المقرر : .......................... اسم المحاضر : ............... الفرقة : .......... الشعبة : .........

اسم الطالب / الطالبة (اختياري) : ........................... ذكر        أنثي        مستجد       باق

م

البـنـــــــــــــد

درجة التقييم

موافق

إلي حد ما

غير موافق

1

المحاضر

يوضح المحاضر الخطة الدراسية للمقرر في بداية الفصل الدراسي ويلتزم بها.

 

 

 

2

يتحدث المحاضر بلغة واضحة ومفهومة ويتمتع بقدرة كبيرة علي التشويق وجذب الانتباه .

 

 

 

3

يستخدم المحاضر أساليب ووسائل تعليمية متنوعة في عرض المحاضرة وأدوات تقييم مناسبة.

 

 

 

4

يستثمر المحاضر وقت المحاضرة في التدريس والشرح و يشجع علي المناقشة والحوار.

 

 

 

5

يطلب المحاضر منك بعض الأنشطة العلمية المرتبطة بالمقرر الدراسي و الاستعانة بالمكتبة والانترنت.

 

 

 

6

يلتزم المحاضر بالمواعيد المعلنة لبدء وانتهاء المحاضرة .

 

 

 

7

يقوم المحاضر بعمل اختبارات لتقويم الطلاب في أعمال السنة و يراعي الفروق الفردية بينهم.

 

 

 

8

يتميز المحاضر بالمهارة في عرض المادة العلمية والإجابة عي أسئلة الطلاب .

 

 

 

9

يخصص المحاضر أوقات لمقابلة الطلاب للرد علي استفساراتهم الخاصة بالمقرر الدراسي .

 

 

 

10

يعتبر دور عضو الهيئة المعاونة فعالاً ويوفر التطبيقات الكافية.

 

 

 

11

الخدمات والأنشطة الطلابية

تتوافر آليات مًفعلة للتعامل مع شكاوى وتظلمات الطلاب وتوجيه وإرشاد الطلاب الجدد .

 

 

 

12

يتناسب عدد الطلاب المقبولين مع حجم الكلية ومواردها من (قاعات،وأجهزة،ومعامل،ومختبرات...) .

 

 

 

13

يتم تشجيع وجذب الطلاب للمشاركة في الأنشطة المختلفة .

 

 

 

14

تتوافر أدلة للطلاب تتضمن (معلومات عن الكلية وبرامجها وخدمات الدعم الطلابي والأنشطة الطلابية بها )

 

 

 

15

المقرر

المقرر مشوق و مفيد في التطبيق العملي و يرتبط بالتخصص و يتضمن معلومات حديثة .

 

 

 

16

يتصف الكتاب بالإخراج والطباعة الجيدة .

 

 

 

17

يتم تحديد المحاضرات وفقاً لمواعيد الجداول المحددة والمعلنة .

 

 

 

18

أكسبني المقرر بعض المهارات المهنية التي تفيد في الحياة العملية .

 

 

 

19

التقويم

تعلن جداول ونتائج الامتحانات في مواعيد مناسبة .

 

 

 

20

تتوافق الامتحانات مع محتوى المقرر المعلن للطلاب و يتصف توزيع الدرجات المقررة بالعدالة .

 

 

 

21

يتم تطوير الاختبارات التحريرية بحيث لا تعتمد علي الحفظ .

 

 

 

22

تغطي الامتحانات أجزاء المقرر بشكل عادل و تحتوي علي أسئلة تعتمد علي الفهم وليس التذكر فقط.

 

 

 

  • ما هو التقدير الذي تتوقعه في هذا المقرر : ممتاز     جيد جداً     جيد      مقبول     منقول بمادة
  • مقترحاتك من أجل تحسين المقرر : ............................................................................................................

...........................................................................................................................................

   استبيان قياس رضاء طلاب الدراسات العليا عن جودة التعليم بالكلية

معلومات أساسية :

الجامعة :.................... ( الكلية / المعهد ) : ............................. القسم : .....................

 النوع : (ذكر/أنثي).............. السن : ..............

م

البنــــــــد

درجة التحقق

ضعيفة

(1)

متوسطة

(2)

كبيرة

(3)

20%

50%

70%   فأكثر

أولاً : سياسة القبول والتسجيل :

1

تعلن إجراءات التسجيل وسياسات القبول بالدراسات العليا من خلال وسائل متنوعة ( صحافة – موقع الكتروني – دليل الطالب – لوحات إعلانية ..... الخ )

 

 

 

2

يتوافر دعم كامل من خلال المرشد الأكاديمي .

 

 

 

3

يتم اختيار الطلاب لموضوعات بحوثهم في إطار الخطة البحثية للقسم .

 

 

 

4

يتوفر للدارس حرية اختيار المرشد الأكاديمي .

 

 

 

5

يتوفر للدارس حرية اختيار المشرف .

 

 

 

6

توجد آلية لتلقي ومتابعة شكاوى ومقترحات طلاب الدراسات العليا .

 

 

 

7

تتوافق برامج الدراسات العليا مع احتياجات المجتمع والتطورات الأكاديمية .

 

 

 

ثانياً : أعضاء هيئة التدريس :

8

هناك إلتزام بالمحتوي ومواعيد المحاضرات .

 

 

 

9

يلتزم أعضاء هيئة التدريس بالتواجد أثناء الساعات المكتبية المعلنة .

 

 

 

10

يتيح عضو هيئة التدريس الفرصة لطلاب الدراسات العليا لعرض الرأي والرأي الأخر .

 

 

 

11

يدعم عضو هيئة التدريس أسلوب التعلم الذاتي .

 

 

 

ثالثاً : التسهيلات الداعمة :

12

تتوافر مصادر متنوعة للتعليم والتعلم لطلاب الدراسات العليا ( مكتبة – معامل – تجهيزات – إنترنت ... الخ ) .

 

 

 

13

يتوافر بالمكتبة جميع المراجع اللازمة لخدمة طلاب الدراسات العليا .

 

 

 

14

يتوافر بالمكتبة خدمة المكتبة الرقمية .

 

 

 

15

يتسم العاملين بالمكتبة بالمهارة والتعاون مع طلاب الدراسات العليا .

 

 

 

رابعاً : نظام تقويم طلاب الدراسات العليا يتسم بالاتي :

16

هناك طرق تقييم مناسبة .

 

 

 

17

الورقة الامتحانية واضحة .

 

 

 

18

شمولية أسئلة الامتحانات لمحتوى المقرر .

 

 

 

19

هناك طرق مرضية للتقويم بصفة عامة .

 

 

 

 استبيان قياس رضا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عن أثر ومردود مشروعات التطوير علي جودة التعليم بالكلية

معلومات أساسية :

الجامعة :.................... ( الكلية / المعهد ) : ............................. القسم : .....................

 النوع : (ذكر/أنثي).............. السن : .............. الدرجة العلمية : .............................

م

البنــــــــد

درجة التحقق

ضعيفة

(1)

متوسطة

(2)

كبيرة

(3)

20%

50%

70%   فأكثر

أولاً : القيادة الأكاديمية :

1

يتسم رئيس مجلس القسم بالمصداقية .

 

 

 

2

يتسم رئيس مجلس القسم بالالتزام والنزاهة .

 

 

 

3

يتبنى رئيس مجلس القسم نمط قيادي ديمقراطي ( حيث يشجع علي إبداء الرأي – وحرية النقد – وسيادة روح التعاون بين الأعضاء ) .

 

 

 

4

تتسم سياسة اتخاذ القرار بالشفافية من حيث أنها سياسة معلنة وموثقة ويمكن مراقبة تطبيقها .

 

 

 

5

يمارس مجلس القسم مسئولياته في تقديم حلول للشكاوى والمقترحات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم .

 

 

 

6

يمارس مجلس القسم مسئولياته في تقديم حلول للشكاوى والمقترحات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية .

 

 

 

7

يتخذ مجلس الكلية القرارات التي تضمن فاعلية أدائه لدوره الأكاديمي ومتابعة تنفيذ ذلك .

 

 

 

8

تتناسب نسبة عدد الطلاب إلي أعضاء هيئة التدريس في المحاضرات النظرية 1: 60.

 

 

 

9

تتناسب نسبة عدد الطلاب إلي الهيئة المعاونة في الحصص العملية 1 : 30 .

 

 

 

10

تحافظ الكلية / المعهد علي النسب المناسبة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً للدرجات العلمية (أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس) .

 

 

 

11

تُعظم الكلية/المعهد الاستفادة من الخبرات الخاصة بالأساتذة المتفرغين/غير المتفرغين.

 

 

 

12

يتوافر بالكلية / المعهد آليات وخطط مُفعلة للتعامل مع العجز / الفائض في أعضاء هيئة التدريس .

 

 

 

ثانياً : التسهيلات الداعمة للتعليم والتعلم :

13

تتوافر بالكلية / المعهد مكتبة تتسم بالجودة من حيث :

 

 

 

 

أ- التجهيزات المناسبة من الأثاث ( الكراسي – المناضد .... ) .

 

 

 

ب- المراجع والدوريات الحديثة والمتنوعة .

 

 

 

ت- خدمات التصوير بأسعار التكلفة .

 

 

 

ث- تكنولوجيا المعلومات ( الإنترنت ) / والمكتبة الرقمية .

 

 

 

ج- تنظيم العمل والالتزام بالمواعيد .

 

 

 

ح- تحديث مقتنيات المكتبة بصورة مستمرة .

 

 

 

خ- توافر المهارة وحسن التعامل لدي العاملين بالمكتبة .

 

 

 

د- تواجد وسائل معلنة لتلقي ومتابعة شكاوى ومقترحات المتعاملين مع المكتبة .

 

 

 

ذ- توافر التكنولوجيا المناسبة لاستخدام الإنترنت بالكلية .

 

 

 

14

تتوافر بالمكتبة / المعهد وسائل وتجهيزات تشمل :

 

 

 

 

أ- معامل ومختبرات تتوافر بها الصيانة الدورية .

 

 

 

ب- معامل حاسبات آلي ووسائل تكنولوجية حديثة تتوافر لها الصيانة الدورية .

 

 

 

ت- وسائل سمعية وبصرية تساعد علي فهم المادة العلمية .

 

 

 

ثالثاً : أعضاء هيئة التدريس :

15

الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة :

 

 

 

 

أ- تضع الكلية / المعهد خطة تدريبية وفقاً للاحتياجات التدريبية والمتطلبات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .

 

 

 

ب- تضع الكلية / المعهد مؤشرات لتقييم فاعلية التدريب (تحتفظ بقواعد بيانات تحتوي علي عدد وأنواع البرامج التدريبية وأسماء المشاركين فيها ونسبتهم لإجمالي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية) .

 

 

 

ت- يتم مراجعة وتحديث البرامج التدريبية بناء علي نتائج تقويم هذه الدورات من المشاركين فيها من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .

 

 

 

16

معايير الأداء لعضو هيئة التدريس

تضع الكلية / المعهد معايير موضوعية لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة تستند إلي الالتزام بـ :

 

 

 

 

أ- الجدول الدراسي ومواعيد المحاضرات .

 

 

 

ب- الساعات المكتبية المعلنة .

 

 

 

ت- المشاركة في الأنشطة التعليمية .

 

 

 

ث- المشاركة في أنشطة الريادة الطلابية .

 

 

 

ج- المشاركة في إعداد الخطة البحثية للقسم .

 

 

 

ح- المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة (محو الأمية والقوافل.. الخ) .

 

 

 

خ- المشاركة ي أنشطة ضمان الجودة والتطوير بالكلية / المعهد .

 

 

 

د- المشاركة في تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة .

 

 

 

ذ- العلاقات الطيبة بالطلاب والزملاء .

 

 

 

ر- الإلمام بالتطورات الحديثة في مجال التخصص .

 

 

 

17

التحفيز المادي / المعنوي لعضو هيئة التدريس :

 

 

 

 

أ- تحرص الكلية / المعهد علي التقدير المادي والمعنوي لأعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة المتميزين .

 

 

 

ب- تشجع الكلية / المعهد أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة علي المشاركة في مشروعات التطوير بالكلية أو الجامعة .

 

 

 

ت- تدعم الكلية / المعهد مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية .

 

 

 

اتصل بنا

 --------