قياس رضاء الطلاب حول العملية التعليمية
عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة :
يهدف هذا الاستبيان إلي تقييم المقررات من وجهة نظرك ، ولن يطلع الأستاذ علي نتيجة هذا الاستبيان إلا بعد نتيجة الفصل الدراسي ، لذا يرجى منك عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة الإجابة علي الأسئلة بموضوعية وحياد تام حتى يتم الاستفادة من أرائكم في تحسين جودة العملية التعليمية .
بيـانـات عامـة :
اسم المقرر : .......................... اسم المحاضر : ............... الفرقة : .......... الشعبة : .........
اسم الطالب / الطالبة (اختياري) : ........................... ذكر أنثي مستجد باق
م |
البـنـــــــــــــد |
درجة التقييم |
|||
موافق |
إلي حد ما |
غير موافق |
|||
1 |
المحاضر |
يوضح المحاضر الخطة الدراسية للمقرر في بداية الفصل الدراسي ويلتزم بها. |
|
|
|
2 |
يتحدث المحاضر بلغة واضحة ومفهومة ويتمتع بقدرة كبيرة علي التشويق وجذب الانتباه . |
|
|
|
|
3 |
يستخدم المحاضر أساليب ووسائل تعليمية متنوعة في عرض المحاضرة وأدوات تقييم مناسبة. |
|
|
|
|
4 |
يستثمر المحاضر وقت المحاضرة في التدريس والشرح و يشجع علي المناقشة والحوار. |
|
|
|
|
5 |
يطلب المحاضر منك بعض الأنشطة العلمية المرتبطة بالمقرر الدراسي و الاستعانة بالمكتبة والانترنت. |
|
|
|
|
6 |
يلتزم المحاضر بالمواعيد المعلنة لبدء وانتهاء المحاضرة . |
|
|
|
|
7 |
يقوم المحاضر بعمل اختبارات لتقويم الطلاب في أعمال السنة و يراعي الفروق الفردية بينهم. |
|
|
|
|
8 |
يتميز المحاضر بالمهارة في عرض المادة العلمية والإجابة عي أسئلة الطلاب . |
|
|
|
|
9 |
يخصص المحاضر أوقات لمقابلة الطلاب للرد علي استفساراتهم الخاصة بالمقرر الدراسي . |
|
|
|
|
10 |
يعتبر دور عضو الهيئة المعاونة فعالاً ويوفر التطبيقات الكافية. |
|
|
|
|
11 |
الخدمات والأنشطة الطلابية |
تتوافر آليات مًفعلة للتعامل مع شكاوى وتظلمات الطلاب وتوجيه وإرشاد الطلاب الجدد . |
|
|
|
12 |
يتناسب عدد الطلاب المقبولين مع حجم الكلية ومواردها من (قاعات،وأجهزة،ومعامل،ومختبرات...) . |
|
|
|
|
13 |
يتم تشجيع وجذب الطلاب للمشاركة في الأنشطة المختلفة . |
|
|
|
|
14 |
تتوافر أدلة للطلاب تتضمن (معلومات عن الكلية وبرامجها وخدمات الدعم الطلابي والأنشطة الطلابية بها ) |
|
|
|
|
15 |
المقرر |
المقرر مشوق و مفيد في التطبيق العملي و يرتبط بالتخصص و يتضمن معلومات حديثة . |
|
|
|
16 |
يتصف الكتاب بالإخراج والطباعة الجيدة . |
|
|
|
|
17 |
يتم تحديد المحاضرات وفقاً لمواعيد الجداول المحددة والمعلنة . |
|
|
|
|
18 |
أكسبني المقرر بعض المهارات المهنية التي تفيد في الحياة العملية . |
|
|
|
|
19 |
التقويم |
تعلن جداول ونتائج الامتحانات في مواعيد مناسبة . |
|
|
|
20 |
تتوافق الامتحانات مع محتوى المقرر المعلن للطلاب و يتصف توزيع الدرجات المقررة بالعدالة . |
|
|
|
|
21 |
يتم تطوير الاختبارات التحريرية بحيث لا تعتمد علي الحفظ . |
|
|
|
|
22 |
تغطي الامتحانات أجزاء المقرر بشكل عادل و تحتوي علي أسئلة تعتمد علي الفهم وليس التذكر فقط. |
|
|
|
- ما هو التقدير الذي تتوقعه في هذا المقرر : ممتاز جيد جداً جيد مقبول منقول بمادة
- مقترحاتك من أجل تحسين المقرر : ............................................................................................................
...........................................................................................................................................
استبيان قياس رضاء طلاب الدراسات العليا عن جودة التعليم بالكلية
معلومات أساسية :
الجامعة :.................... ( الكلية / المعهد ) : ............................. القسم : .....................
النوع : (ذكر/أنثي).............. السن : ..............
م |
البنــــــــد |
درجة التحقق |
||
ضعيفة (1) |
متوسطة (2) |
كبيرة (3) |
||
20% |
50% |
70% فأكثر |
||
أولاً : سياسة القبول والتسجيل : |
||||
1 |
تعلن إجراءات التسجيل وسياسات القبول بالدراسات العليا من خلال وسائل متنوعة ( صحافة – موقع الكتروني – دليل الطالب – لوحات إعلانية ..... الخ ) |
|
|
|
2 |
يتوافر دعم كامل من خلال المرشد الأكاديمي . |
|
|
|
3 |
يتم اختيار الطلاب لموضوعات بحوثهم في إطار الخطة البحثية للقسم . |
|
|
|
4 |
يتوفر للدارس حرية اختيار المرشد الأكاديمي . |
|
|
|
5 |
يتوفر للدارس حرية اختيار المشرف . |
|
|
|
6 |
توجد آلية لتلقي ومتابعة شكاوى ومقترحات طلاب الدراسات العليا . |
|
|
|
7 |
تتوافق برامج الدراسات العليا مع احتياجات المجتمع والتطورات الأكاديمية . |
|
|
|
ثانياً : أعضاء هيئة التدريس : |
||||
8 |
هناك إلتزام بالمحتوي ومواعيد المحاضرات . |
|
|
|
9 |
يلتزم أعضاء هيئة التدريس بالتواجد أثناء الساعات المكتبية المعلنة . |
|
|
|
10 |
يتيح عضو هيئة التدريس الفرصة لطلاب الدراسات العليا لعرض الرأي والرأي الأخر . |
|
|
|
11 |
يدعم عضو هيئة التدريس أسلوب التعلم الذاتي . |
|
|
|
ثالثاً : التسهيلات الداعمة : |
||||
12 |
تتوافر مصادر متنوعة للتعليم والتعلم لطلاب الدراسات العليا ( مكتبة – معامل – تجهيزات – إنترنت ... الخ ) . |
|
|
|
13 |
يتوافر بالمكتبة جميع المراجع اللازمة لخدمة طلاب الدراسات العليا . |
|
|
|
14 |
يتوافر بالمكتبة خدمة المكتبة الرقمية . |
|
|
|
15 |
يتسم العاملين بالمكتبة بالمهارة والتعاون مع طلاب الدراسات العليا . |
|
|
|
رابعاً : نظام تقويم طلاب الدراسات العليا يتسم بالاتي : |
||||
16 |
هناك طرق تقييم مناسبة . |
|
|
|
17 |
الورقة الامتحانية واضحة . |
|
|
|
18 |
شمولية أسئلة الامتحانات لمحتوى المقرر . |
|
|
|
19 |
هناك طرق مرضية للتقويم بصفة عامة . |
|
|
|
استبيان قياس رضا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عن أثر ومردود مشروعات التطوير علي جودة التعليم بالكلية
معلومات أساسية :
الجامعة :.................... ( الكلية / المعهد ) : ............................. القسم : .....................
النوع : (ذكر/أنثي).............. السن : .............. الدرجة العلمية : .............................
م |
البنــــــــد |
درجة التحقق |
||
ضعيفة (1) |
متوسطة (2) |
كبيرة (3) |
||
20% |
50% |
70% فأكثر |
||
أولاً : القيادة الأكاديمية : |
||||
1 |
يتسم رئيس مجلس القسم بالمصداقية . |
|
|
|
2 |
يتسم رئيس مجلس القسم بالالتزام والنزاهة . |
|
|
|
3 |
يتبنى رئيس مجلس القسم نمط قيادي ديمقراطي ( حيث يشجع علي إبداء الرأي – وحرية النقد – وسيادة روح التعاون بين الأعضاء ) . |
|
|
|
4 |
تتسم سياسة اتخاذ القرار بالشفافية من حيث أنها سياسة معلنة وموثقة ويمكن مراقبة تطبيقها . |
|
|
|
5 |
يمارس مجلس القسم مسئولياته في تقديم حلول للشكاوى والمقترحات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم . |
|
|
|
6 |
يمارس مجلس القسم مسئولياته في تقديم حلول للشكاوى والمقترحات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية . |
|
|
|
7 |
يتخذ مجلس الكلية القرارات التي تضمن فاعلية أدائه لدوره الأكاديمي ومتابعة تنفيذ ذلك . |
|
|
|
8 |
تتناسب نسبة عدد الطلاب إلي أعضاء هيئة التدريس في المحاضرات النظرية 1: 60. |
|
|
|
9 |
تتناسب نسبة عدد الطلاب إلي الهيئة المعاونة في الحصص العملية 1 : 30 . |
|
|
|
10 |
تحافظ الكلية / المعهد علي النسب المناسبة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً للدرجات العلمية (أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس) . |
|
|
|
11 |
تُعظم الكلية/المعهد الاستفادة من الخبرات الخاصة بالأساتذة المتفرغين/غير المتفرغين. |
|
|
|
12 |
يتوافر بالكلية / المعهد آليات وخطط مُفعلة للتعامل مع العجز / الفائض في أعضاء هيئة التدريس . |
|
|
|
ثانياً : التسهيلات الداعمة للتعليم والتعلم : |
||||
13 |
تتوافر بالكلية / المعهد مكتبة تتسم بالجودة من حيث : |
|
|
|
|
أ- التجهيزات المناسبة من الأثاث ( الكراسي – المناضد .... ) . |
|
|
|
ب- المراجع والدوريات الحديثة والمتنوعة . |
|
|
|
|
ت- خدمات التصوير بأسعار التكلفة . |
|
|
|
|
ث- تكنولوجيا المعلومات ( الإنترنت ) / والمكتبة الرقمية . |
|
|
|
|
ج- تنظيم العمل والالتزام بالمواعيد . |
|
|
|
|
ح- تحديث مقتنيات المكتبة بصورة مستمرة . |
|
|
|
|
خ- توافر المهارة وحسن التعامل لدي العاملين بالمكتبة . |
|
|
|
|
د- تواجد وسائل معلنة لتلقي ومتابعة شكاوى ومقترحات المتعاملين مع المكتبة . |
|
|
|
|
ذ- توافر التكنولوجيا المناسبة لاستخدام الإنترنت بالكلية . |
|
|
|
|
14 |
تتوافر بالمكتبة / المعهد وسائل وتجهيزات تشمل : |
|
|
|
|
أ- معامل ومختبرات تتوافر بها الصيانة الدورية . |
|
|
|
ب- معامل حاسبات آلي ووسائل تكنولوجية حديثة تتوافر لها الصيانة الدورية . |
|
|
|
|
ت- وسائل سمعية وبصرية تساعد علي فهم المادة العلمية . |
|
|
|
|
ثالثاً : أعضاء هيئة التدريس : |
||||
15 |
الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة : |
|
|
|
|
أ- تضع الكلية / المعهد خطة تدريبية وفقاً للاحتياجات التدريبية والمتطلبات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة . |
|
|
|
ب- تضع الكلية / المعهد مؤشرات لتقييم فاعلية التدريب (تحتفظ بقواعد بيانات تحتوي علي عدد وأنواع البرامج التدريبية وأسماء المشاركين فيها ونسبتهم لإجمالي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية) . |
|
|
|
|
ت- يتم مراجعة وتحديث البرامج التدريبية بناء علي نتائج تقويم هذه الدورات من المشاركين فيها من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة . |
|
|
|
|
16 |
معايير الأداء لعضو هيئة التدريس تضع الكلية / المعهد معايير موضوعية لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة تستند إلي الالتزام بـ : |
|
|
|
|
أ- الجدول الدراسي ومواعيد المحاضرات . |
|
|
|
ب- الساعات المكتبية المعلنة . |
|
|
|
|
ت- المشاركة في الأنشطة التعليمية . |
|
|
|
|
ث- المشاركة في أنشطة الريادة الطلابية . |
|
|
|
|
ج- المشاركة في إعداد الخطة البحثية للقسم . |
|
|
|
|
ح- المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة (محو الأمية والقوافل.. الخ) . |
|
|
|
|
خ- المشاركة ي أنشطة ضمان الجودة والتطوير بالكلية / المعهد . |
|
|
|
|
د- المشاركة في تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة . |
|
|
|
|
ذ- العلاقات الطيبة بالطلاب والزملاء . |
|
|
|
|
ر- الإلمام بالتطورات الحديثة في مجال التخصص . |
|
|
|
|
17 |
التحفيز المادي / المعنوي لعضو هيئة التدريس : |
|
|
|
|
أ- تحرص الكلية / المعهد علي التقدير المادي والمعنوي لأعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة المتميزين . |
|
|
|
ب- تشجع الكلية / المعهد أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة علي المشاركة في مشروعات التطوير بالكلية أو الجامعة . |
|
|
|
|
ت- تدعم الكلية / المعهد مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية . |
|
|
|