أهداف البرنامج: 

* الأهداف العامة للبرنامج:

في نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادر على :

1/1 التعرف على المكونات المعرفية والفكرية فى مجالات الإعلام التربوى فى حياته المهنية والعامة.

1/2 تحديد أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.

1/3 إكتساب المعارف بالعلوم الاعلامية المعاصرة للإرتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.

1/4 تحديد المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

1/5 القيام بالمشروعات الإعلامية الصغيرة وتنفيذها وإدارتها في ضوء الإمكانات المتاحة.

1/6 تصميم خطة: للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
1/7 تطبيق طرائـــق التـــدريس، موظفـــا تكنولوجيا التعليم ، مراعيـــا خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم.
1/8 إستخدام أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1/9 ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
1/10 إدراك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1/11 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1/12 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1/13 فهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
1/14 التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1/15 الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين
والمعنيين.
1/16 التوعية بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
1/17 المشاركة في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1/18 إدراك دوره فى تنمية المجتمع ودور التعليم فى استدامتها.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعارف والمفاهيم:

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج مزودا بالمعارف والمفاهيم التالية:

2/1/1 يوضح نشأة مختلف وسائل الإعلام والاتصال المحلية والدولية المقرؤة والمسموعة والمرئية المسموعة ، وكذلك العامة والتربوية المرئية والمسموعة والمقروءة ـ

2/1/2 يبين عناصر العملية الاتصالية وفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات، وكذلك يعدد الفنون الصحفية والاذاعية والتليفزيونية المختلفة  ، ويذكر أسس وطرق كتابة وإجراء هذه الفنون ، ويوضح كيفية إنتاج البرامج الثقافية والتعليمية سواء كانت مسموعة أو مرئية مسموعة.

2/1/3 يحدد طبيعة وفلسفة علوم الاعلام والاتصال ، ويذكر بعض المصطلحات الاعلامية (العربية والأجنبية) ويبين أصول ترجمة النصوص الإعلامية ، الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف وبث القنوات التليفزيونية ، وحقوق وواجبات الاعلاميين في مصر.

2/1/4 يوضح تطبيق جوانب ومجالات تكنولوجيا الاتصال في العملية التربوية والتعليمية ، ويذكر مبادئ وقواعد التخطيط للإعلام التربوي، ويحدد نماذج ونظريات الإعلام المختلفة وكيفية الاستفادة منها في تفسير الرسالة الإعلامية.

2/1/5 يوضح القوانين والسياسات والإجراءات المتبعة في إدارة المؤسسات الإعلامية العامة والتربوية ، ويذكر أنواع ملكية وسائل الاعلام ومصادر تمويلها.

2/1/6 يحدد أنواع وسائل الاعلام وفقا لمدى إنتشار الرسالة الاعلامية جغرافيا.

2/1/7 يذكر الأسس التربوية والنفسية التي تساعده على فهم التلاميذ والتعامل معهم ، ويوضح بعض المبادئ التربوية المرتبطة بالفئات الخاصة ، ويبين إدراكه لعلوم الكمبيوتر وتوظيفه في التدريس، ويعدد أسس فن الإلقاء ، ويحدد قواعد النطق الصحيح وإخراج الأصوات من مخارجها وبطبقاتها المختلفة .

2/1/8 يذكر أسس ومبادىء الإدارة التربوية  ، ويوضح كيفية تخطيط  وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية .
2/1/9 التعرف على المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2/1/10 يوضح نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2/1/11 يبين استراتيجيات التعليم والتعلم.
2/1/12 يذكر أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2/1/13 يحدد أسس التقويم التربوي ونظرياته.
2/1/14 يوضح مبادئ التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
2/1/15 يرصد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2/1/16 يذكر مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم

2/1/17 يحدد أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2/1/18 يوضح نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
2/1/19 يرصد الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
2/1/20 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2/1/21 يبين استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2/1/22 يحدد متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2/1/23 يوضح مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2/1/24 يبين أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
2/1/25 يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2/1/26 يحدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.

2/2 المهارات المهنية

يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

2/2/1يكتسب مهارات التحرير الصحفي والكتابة للراديو والتليفزيون بإستخدام القوالب والأشكال الفنية المختلفة .

2/2/2 يكتسب مهارات تنفيذ الأعمال والأنشطة الاعلامية المختلفة ، مثل جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها ، وإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية المتنوعة ، إنتاج العروض المسرحية العامة والمسرحيات التعليمية داخل المؤسسات التربوية.

2/2/3 يطبق استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في وسائل الاعلام المختلفة.

2/2/4 يطبق البحوث الاعلامية بإستخدام مناهج البحث المختلفة.

2/2/5 تنفيذ المشاريع الاعلامية المختلفة.

2/2/6 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2/2/7 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

2/2/8 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.

2/2/9 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

2/2/10 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.

2/2/11 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

2/2/12 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2/2/13 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

2/2/14 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع

2/2/15 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

2/2/16 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2/2/17 يستخدم اللغة العربية الفصحى فى المواقف التعليمية.

2/3 المهارات الذهنية :

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2/3/1 يفسرمبادئ وقوانين حرية التعبير وتقييمها في ضوء ماينشر في الصحف وما يبث في الراديو والتليفزيون.

2/3/2 يستنتج مبادئ وقوانين الإحصاء من البحوث الاعلامية ، وتحويل المعلومات إلى لغة الأرقام.

2/3/3 يقيم إتجاهات المضمامين المقدمه من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تحليله في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2/3/4 يضع البرامج الإعلامية المختلفة لتنمية بعض المهارات الاعلامية للأفراد أو للتغلب على مشكلات معينة.

2/3/5 يخطط برامج الاذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي لتنمية مهارات معينة أو إكساب سلوكيات معينة أو تغييرها.

2/3/6 يحلل المضمون المقدم من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تقييمه في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2/3/7 يفسر الأحداث المجتمعية في ضوء ربطها بالقضايا المحلية والإقليمية والدولية.

2/3/8 ينتج المشاريع الاعلامية المختلفة طبقا للوسائل الاعلامية (الصحافة - الاذاعة - التليفزيون - المسرح ) وتوظيفه تعليميا وتربويا.

2/3/9 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2/3/10 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.
2/3/11 يقيم أداءه وأداء الآخرين.
2/3/12 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
2/3/13 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة .

 

2/4 المهارات العامة والانتقالية  :

يجب أن يكون الخريج قادرا علي أن:

2/4/1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2/4/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2/4/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2/4/4 يتواصل بلغة أجنبية.
2/4/5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.

.

* الأهداف العامة للبرنامج:

في نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادر على :

1/1 التعرف على المكونات المعرفية والفكرية فى مجالات الإعلام التربوى فى حياته المهنية والعامة.

1/2 تحديد أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.

1/3 إكتساب المعارف بالعلوم الاعلامية المعاصرة للإرتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.

1/4 تحديد المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

1/5 القيام بالمشروعات الإعلامية الصغيرة وتنفيذها وإدارتها في ضوء الإمكانات المتاحة.

1/6 تصميم خطة: للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
1/7 تطبيق طرائـــق التـــدريس، موظفـــا تكنولوجيا التعليم ، مراعيـــا خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم.
1/8 إستخدام أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1/9 ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
1/10 إدراك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1/11 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1/12 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1/13 فهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
1/14 التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1/15 الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين
والمعنيين.
1/16 التوعية بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
1/17 المشاركة في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1/18 إدراك دوره فى تنمية المجتمع ودور التعليم فى استدامتها.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعارف والمفاهيم:

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج مزودا بالمعارف والمفاهيم التالية:

2/1/1 يوضح نشأة مختلف وسائل الإعلام والاتصال المحلية والدولية المقرؤة والمسموعة والمرئية المسموعة ، وكذلك العامة والتربوية المرئية والمسموعة والمقروءة ـ

2/1/2 يبين عناصر العملية الاتصالية وفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات، وكذلك يعدد الفنون الصحفية والاذاعية والتليفزيونية المختلفة  ، ويذكر أسس وطرق كتابة وإجراء هذه الفنون ، ويوضح كيفية إنتاج البرامج الثقافية والتعليمية سواء كانت مسموعة أو مرئية مسموعة.

2/1/3 يحدد طبيعة وفلسفة علوم الاعلام والاتصال ، ويذكر بعض المصطلحات الاعلامية (العربية والأجنبية) ويبين أصول ترجمة النصوص الإعلامية ، الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف وبث القنوات التليفزيونية ، وحقوق وواجبات الاعلاميين في مصر.

2/1/4 يوضح تطبيق جوانب ومجالات تكنولوجيا الاتصال في العملية التربوية والتعليمية ، ويذكر مبادئ وقواعد التخطيط للإعلام التربوي، ويحدد نماذج ونظريات الإعلام المختلفة وكيفية الاستفادة منها في تفسير الرسالة الإعلامية.

2/1/5 يوضح القوانين والسياسات والإجراءات المتبعة في إدارة المؤسسات الإعلامية العامة والتربوية ، ويذكر أنواع ملكية وسائل الاعلام ومصادر تمويلها.

2/1/6 يحدد أنواع وسائل الاعلام وفقا لمدى إنتشار الرسالة الاعلامية جغرافيا.

2/1/7 يذكر الأسس التربوية والنفسية التي تساعده على فهم التلاميذ والتعامل معهم ، ويوضح بعض المبادئ التربوية المرتبطة بالفئات الخاصة ، ويبين إدراكه لعلوم الكمبيوتر وتوظيفه في التدريس، ويعدد أسس فن الإلقاء ، ويحدد قواعد النطق الصحيح وإخراج الأصوات من مخارجها وبطبقاتها المختلفة .

2/1/8 يذكر أسس ومبادىء الإدارة التربوية ، ويوضح كيفية تخطيط وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية .
2/1/9 التعرف على المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2/1/10 يوضح نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2/1/11 يبين استراتيجيات التعليم والتعلم.
2/1/12 يذكر أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2/1/13 يحدد أسس التقويم التربوي ونظرياته.
2/1/14 يوضح مبادئ التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
2/1/15 يرصد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2/1/16 يذكر مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
2/1/17 يحدد أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2/1/18 يوضح نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
2/1/19 يرصد الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
2/1/20 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2/1/21 يبين استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2/1/22 يحدد متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2/1/23 يوضح مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2/1/24 يبين أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
2/1/25 يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2/1/26 يحدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.

2/2 المهارات المهنية

يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

2/2/1يكتسب مهارات التحرير الصحفي والكتابة للراديو والتليفزيون بإستخدام القوالب والأشكال الفنية المختلفة .

2/2/2 يكتسب مهارات تنفيذ الأعمال والأنشطة الاعلامية المختلفة ، مثل جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها ، وإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية المتنوعة ، إنتاج العروض المسرحية العامة والمسرحيات التعليمية داخل المؤسسات التربوية.

2/2/3 يطبق استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في وسائل الاعلام المختلفة.

2/2/4 يطبق البحوث الاعلامية بإستخدام مناهج البحث المختلفة.

2/2/5 تنفيذ المشاريع الاعلامية المختلفة.

2/2/6 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2/2/7 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

2/2/8 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.

2/2/9 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

2/2/10 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.

2/2/11 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

2/2/12 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2/2/13 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

2/2/14 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

2/2/15 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

2/2/16 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2/2/17 يستخدم اللغة العربية الفصحى فى المواقف التعليمية.

2/3 المهارات الذهنية :

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2/3/1 يفسرمبادئ وقوانين حرية التعبير وتقييمها في ضوء ماينشر في الصحف وما يبث في الراديو والتليفزيون.

2/3/2 يستنتج مبادئ وقوانين الإحصاء من البحوث الاعلامية ، وتحويل المعلومات إلى لغة الأرقام.

2/3/3 يقيم إتجاهات المضمامين المقدمه من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تحليله في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2/3/4 يضع البرامج الإعلامية المختلفة لتنمية بعض المهارات الاعلامية للأفراد أو للتغلب على مشكلات معينة.

2/3/5 يخطط برامج الاذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي لتنمية مهارات معينة أو إكساب سلوكيات معينة أو تغييرها.

2/3/6 يحلل المضمون المقدم من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تقييمه في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2/3/7 يفسر الأحداث المجتمعية في ضوء ربطها بالقضايا المحلية والإقليمية والدولية.

2/3/8 ينتج المشاريع الاعلامية المختلفة طبقا للوسائل الاعلامية (الصحافة - الاذاعة - التليفزيون - المسرح ) وتوظيفه تعليميا وتربويا.

2/3/9 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2/3/10 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.
2/3/11 يقيم أداءه وأداء الآخرين.
2/3/12 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
2/3/13 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة .

2/4 المهارات العامة والانتقالية  :

يجب أن يكون الخريج قادرا علي أن:

2/4/1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2/4/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2/4/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2/4/4 يتواصل بلغة أجنبية.
2/4/5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.