التحليل البيئى للكلية SWOT Analysis
تم الإنتهاء من دراسة وتشخيص وتحليل وتقييم الوضع الراهن بالكلية لتحديد نقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية للكلية ، وتحديد الفرص المتاحة والتهديدات للبيئة الخارجية للكلية من خلال الآتى :-
مصادر جمع البيانات
أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والموظفين والجهات المستفيدة 0
عناصر جمع البيانات
استبيانات – لقاءات – اجتماعات – ورش عمل – عصف ذهنى0
منهجية واجراءات التحليل البيئى للكلية:
1- تم تشكيل لجنة لصياغة الخطة الاستراتيجية واجراء عملية التحليل البيئى للكلية.
2- تم عقد ورشة عمل للتدريب على خطوات صياغة الخطة الاستراتيجية للكلية والتحليل البيئى كما تم فيها عملية عصف ذهنى للحضور.
3- تم عمل استبيانات لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية وتم توزيعها على مستفيدين من داخل وخارج الكلية ، وفيما يلى جدول يوضح فئة ونسبة المشاركين فى هذه الاستبيانات
4- تم عقد اجتماع لمستفيدين من داخل وخارج الكلية لعرض ومناقشة نتائج استبيانات التحليل البيئى ، وفيما يلى جدول يوضح فئة ونسبة المشاركين فى هذا الاجتماع
5- تم التوصل الى نقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية وفرص وتهديدات البيئة الخارجية ، ثم تم ترتيب للأولويات وإزالة التضاربات والتناقضات والتشابهات.
6- تم عمل مصفوفة التخطيط الاستراتيجى الكمى بواسطة لجنة تحليل البيئة الداخلية والخارجية وذلك للوصول الى الاستراتيجية الرئيسية والاستراتيجيات البديلة.
تحليل البيئة الداخلية :
أظهرت نتائج تحليل البيئة الداخلية بعض نقاط القوة التى تتميز بها الكلية و التى يمكن استثمارها على النحو الذى يحقق رسالة الكلية ؛ كما أظهرت بعض نقاط الضعف التى قد تؤثر على كفاءة وفاعلية الكلية فى تحقيق رسالتها.
نقاط القوة Strengths:
1- الهيكل التنظيمى الموجود ملائم لطبيعة نشاط المؤسسة0
2- تم إستحداث وحدة التدريب لرفع كفاءة العاملين بالمؤسسة0
3- لا يوجد تداخل فى الإختصاصات بين الإدارات والأقسام0
4- توجد بالمؤسسة وحدة إدارة الجودة
5- يوجد هيكل تنظيمى وإدارى معتمد للوحدة
6- تبعية الوحدة واضحة فى الهيكل التنظيمى للمؤسسة0
7- يوجد للوحدة لائحة معتمدة
8- تحرص المؤسسة على تمثيل الطلاب فى اللجان المختلفة والمجالس الرسمية0
9- تشكيل مجلس إدارة الوحدة الحالى يساعدها على تحقيق أهدافها0
10- توجد علاقة فعالة بين الوحدة ومركز الجودة بالجامعة0
11- تشارك الوحدة فى عرض ومناقشة قضايا الجودة بالمؤسسة على مستوى المجالس الرسمية من خلال مجلس الكلية والإجتماعات المختلفة0
12- تتوفر الوسائل المناسبة للوحدة لمجارة أنشتطها الخاصة بالجودة فى المؤسسة0
13- يوجد للوحدة تشكيل معتمد0
14- تساهم المجالس الرسمية فى مناقشة وإتخاذ القرارات المتعلقة بالتعليم والتعلم0
15- تتوافر بالمؤسسة وحدة للتدريب مجهزة وفاعة للتدريب مواصفاتها جيدة ، بها ماكينة تصوير وطابعة كمبيوتر وجهاز لآب0
16- تتوافر بالوحدة كوادر بشرية مؤهلة0
17- يوجد دعم معنوى من العميد والوكلاء ورؤساء الأقسام 0
18- تتوافر موارد مختلفة للتعلم الذاتى (إنترنت – مكتبة – أجهزة)0
19- توجد إجراءات مع غياب الطلاب0
20- تتوافر بالمؤسسة برامج للتدريب الميدانى0
21- يوجد بالمؤسسة برامج متنوعة للتدريب الميدانى تشمل التخصصات المختلفة0
22- يشارك الأطراف المجتمعية( الموجهين بمديرية التربية والتعليم – والمدرسين بالمدارس المختلفة)0
23- توجد نمازج لتقويم الطلاب بعد إنتهاء التدريب الميدانى بمشاركة المشرفين وجهات التدريب0
24- توجد أساليب تقويم متنوعة للطلاب لا تقتصر على الإختبارات التحريرية ، بينما توجد أختبارات نطبيقية وشفهية ومشاريع طلابية0
25- تستخدم المؤسسة لجان الممتحنيين0
26- تعلن جداول الإمتحانات فى مواعيد مناسبة0
27- جداول الإمتحانات تتناسب مع إحتياجات ورغبات الطلاب0
28- توجد جداول دراسية تضم الإستخدام الأمثل للقاعات والفصول والمعامل0
29- تقوم المؤسسة بقياس رضا الطلاب0
30- إدارة المكتبة تعمل بكفاءة وتلتزم بمواعيد العمل وتسجيل المترددين ، وتيسر تقديم الخدمة لهم 0
31- تتوافر بعض الأماكن المناسبة لممارسة بعض الأنشطة الطلابية0
32- للمؤسسة موقع على شبكة الإنترنت0
33- موقع المؤسسة على الإنترنت باللغة العربية واللغة الأجنبية0
34- خدمة الإنترنت متاحة ويتم تقويمها0
35- تتوافر بالمؤسسة وسائل الإتصالات الحديثة ( تليفون – فاكس – بريد إلكترونى) بما يلائم مع حجم المؤسسة0
36- توجد خطة معتمدة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة0
37- تشارك الأطراف المجتمعية فى مجالس الكلية0
38- تشارك بعض الأطراف المجتمعية فى تدريب الطلاب فى أماكن العمل متمثلة فى برنامج التربية العملية بأفسام الكلية المختلفة0
39- توجد سياسات لقبول الطلاب بالمؤسسة تتفق مع رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية مع وجود آلية لضمان ذلك
40- توجد مراجعة دورية لهذة الإجراءات0
41- توجد سياسات وإجراءات لقبول الطلاب تتسم بالشفافية وتكافؤ الفرص0
42- توجد إحصاءات بتطور أعداد الطلاب الوافدين0
43- يتوافر دليل للطالب يشمل المعلومات الكافية عن المؤسسة وبرامجها التعليمية ، وخدمات لدعم الطلاب يتم تحديثة دوريا0
44- يشارك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى الإشراف والتدريب على الأنشطة الطلابية0
45- يوجد تشجيع وتحفيز للمتفوقين فى الأنشطة الطلابية ( علميا – ماديا – معنويا)0
46- لإتحاد الطلاب بالمؤسسة دور فعال فى الأنشطة الطلابية ( حفل تنصيب إتحاد الطلاب – الجوالة )0
47- توجد وحدة إدارية بالمؤسسة لخدمات الخرجين
48- يوجد توصيف واضح للبرامج التعليمية0
49- يوجد توصيف للمقررات الدراسية0
50- يتم تقييم المقررات الدراسية من قبا الطلاب0
51- تتوافر بالمؤسسة لائحة معتمدة للدراسات العليا تشمل القواعد المنظمة لمنح الدرجات العلمية0
52- تلزم المؤسسة الأقسام العلمية بمراحعة المقررات والبرامج بصفة دورية0
53- النظام المتبع فى تدريس برامج الدراسات العليا محدد الملامح0
54- إجراءات التسجيل والإشراف موثقة ومعلنة بوسائل متنوعة (أدلة الطلاب – الموقع الإلكترونى – وغيرها)0
55- تكفل الكلية للدارسين حرية إختيار المشرفين0
56- توجد إجراءات لمتابعة وتقييم أداء الباحثين قبل وأثناء التسجيل للدرجات العلمية0
57- توجد خطة بحثية للكلية تشمل كافة الأقسام العلمية بالكلية0
58- التخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس المشرفين على طلاب الدراسات العليا تتناسب مع موضوعات التسجيل0
59- تطبق المؤسسة نظام لجان الممتحنيين طبقا للوائح والقوانيين الخاصة بذلك0
60- جداول الإمتحانات ونتائجها تعلن فى المواعيد المناسبة0
61- تحدد المؤسسة متوسط الفترة الزمنية للحصول على الدرجة العلمية0
62- تشجع المؤسسة طلاب الدراسات العليا على نشر الأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمية0
63- وجود قواعد واضحة ومعلنة تتسم بالفافية للقبول ببرامج الدراسات العليا بالكلية .
64- تنوع تخصصات برامج الدراسات العليا التى تقدمها الكلية تلبى احتياجات سوق العمل
65- تحرص الكلية على التحديث الدورى لتوصيف البرامج والمقررات .
66- يوجد رابط لاتحاد طلاب الدراسات العليا بجامعة بنها على فيس بوك .
67- يوجد للكلية خطة بحثية موثقة ومعتمدة فى اطار الخطة البحثية للجامعة .
68- يوجد نظام داخلى متكامل لإرادة جودة التعليم والتعلم بالمؤسسة .
69- يشمل نظام الجودة على إجراءات مراجعة وتقييم لتقارير البرامج والمقررات وإفادة القيادة الأكاديمية .
70- يتم استخدام الادوات والاساليب المناسبة لجمع وتحليل البيانات التى تحقق فاعلية نظام الجودة .
71- يساهم النظام الداخلى لإرادة الجودة على نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعانيهم والطلاب والعاملين .
72- تم إتخاذ إجراءات تصحيحية لبعض المسارات الغير عادلة مثل النظر فى تظلمات وشكاوى السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب0
73- تغطى المعلومات المتاحة بعض أنشطة الكلية 0
74- يتم نشر بعض المعلومات فى بعض الوسائل ( موقع الكلية – صفحات الفيس – اللوحات الإعلانية بالكلية)0
75- توجد مصداقية إلى حد كبير فى الوعود التى تقدمها الكلية للأطراف المختلفة ذات العلاقة
76- تم تصميم برامج ومشروعات لتعزيز إدارة الجودة فى المؤسسة0
77- تم توجية برامج هادفة للتوعية وكسب الدعم والتأييد لبرامج ومشروعات التعزيز والتطوير0
78- طرأ تحسن على الوضع التنافسى للمؤسسة0
79- نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب تتفق مع أعداد الطلاب فى بعض الأقسام0
80- توجد إجراءات موثقة لتحديد العجز/ الفائض فى أعباء التدريس والإشراف العلمى0
81- تم إتخاذ إجراءات موثقة للتعامل مع العجز/ الفائض فى أعضاء هيئة التدريس /الهيئة المعاونة0
82- تم تحديد العجز/الفائض فى عدد اعضاء الهيئة المعاونة0
83- توجد خطة معتمدة لتدريب أعضاء هيئة التدريس0
84- توجد إجراءات موثقة لتحديد الإحتياجات التدريبية0
85- يتم تنفيذ برامج تلبى إحتياجات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة0
86- تساهم المؤسسة فى البحوث العلمية المشتركة مع مؤسسات علمية إقليمية أو دولية0
87- توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات للبحوث العلمية0
88- تنظم أو تشارك المؤسسة فى الندوات وورش العمل والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية0
89- تشارك المؤسسة فى عضوية هيئات دولية0
90- تشارك المؤسسة فى مشروعات بحثية ممولة من مؤسسات محلية ودولية0
91- تصدر المؤسسة دورية علمية خاصة بها0
نقاط الضعف Weaknesses:
1- لم يتم إعتماد الهيكل التنظيمى للمؤسسة .
2- لا ينتصف الهيكل التنظيمى الحالى للمؤسسة بوضوح فى علاقات السلطة.
3- لا يعتمد هيكل المؤسسة على التفويض فى السلطات واللا مركزية .
4- الإدارات المتخصصة فى تقديم خدمات العلم فى المؤسسة غير كافية .
5- الوسائل المتاحة فى المؤسسة غير كافية للتعامل مع الازمات والكوارث .
6- لاتوجد جهه محددة ومسئولة عن ادارة الازمات والكوارث
7- لايوجد توصيف وظيفى لجميع وظائف المؤسسة يتم الرجوع إلية عند التعيين او النقل او الندب .
8- لا يوجد معايير لإختيار القيادات الأكاديمية0
9- لا توجد آلية لنمط القيادة فى المؤسسة من وحهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب – العاملين0
10-لا توجد آلية لتأخذ القيادة آراء العاملين والعمال بالمؤسسة وبحث شكواهم0
11- لا توجد خطة تدريبية لتنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية 0
12- لا توجد إجراءات محددة لتنفيذ البرامج / الدورات التدريبية للقيادات الأكاديمية0
13- لا تتوافر المخصصات المالية الكافية لتنفيذ خطة التدريب للقيادات الأكاديمية0
14- لا يوجد قواعد بيانات للمؤسسة0
15- لا يوجد نظم للمعلومات الإدارية ودعم القرارات0
16- لا يوجد نظام لحفظ وتداول وإستدعاء الوثائق0
17- تتوافر بعض التجهيزات الكافية من الوحدة لممارسة أنشتطها
18- عدد العاملين بالوحدة غير كافى لإنجاز العمل0
19- لا يوجد مخصصات مالية كافية للوحدة لممارسة أنشتطها0
20- لا يوجد آلية للتوجية لمتابعة الأقسام الأكاديمية والإدارية للإلتزام بتنفيذ سياسات وإجراءات نظم الجودة الشاملة0
21- لا توجد خطة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة0
22- لا يوجد قنوات إتصال مفعلة مع القطاعات الإنتاجية والخدمية فى المجتمع المحيط بالمؤسسة0
23- لا توجد وسائل لتحفيز أعضاء هيئة التدريس ماديا على تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة0
24- توجد بالمؤسسة وحدة ذات طابع خاص ولكنها غير مفعلة0
25- لا توجد آلية لتأخذ القيادة آراء العاملين والعمال بالمؤسسة وبحث شكواهم0
26- لا تستعين إدارة المؤسسة بآراء الطلاب فى إتخاذ القرارات الخاصة بالعملية التعليمية وغيرها0
27- لا توجد إستراتيجية موثقة ومعلنة للتعليم والتعلم تحقق رسالتها وأهدافها0
28- لا يتم عمل الآلية التى من خلالها تقاس العلاقة بين طرق التدريب والنتائج التعليمية المستهدفة0
29- لم يتم عمل الآلية التى من خلالها يتم معرفة مدى إستخدام المؤسسة لأنماط غير تقليدية للتعلم0
30- لا توجد آلية لعمل دراسة تحدد أن المقررات الدراسية تشمل مجالات لتنفيذ التعلم الذاتى وتنوع أساليبة، و تشجيع وتحفيز الطلاب على التعلم الذاتى0
31- لا توجد خطة لتنمية موارد التعلم الذاتى0
32- لا توجد وثائق تدل على إجراءات تتعامل مع الكثافة الزائدة للطلاب0
33- لم يتم تفعيل الإجراءات والقوانيين الخاصة بغياب الطلاب0
34- لا توجد أساليب محددة ومعلنة للتعامل مع مشكلة الدروس الخصوصية0
35- لا توجد خطة معتمدة للتعامل مع نقص أو زيادة أعداد هيئة التدريس0
36- لا توجد آلية للتعرف على مدى تنوع أساليب التمويل الذاتى0
37- لا توجد وثائق تدل على إتخاذ إجراءات معتمدة من مجالس الأقسام والكلية بخصوص الكتاب الجامعى0
38- لم يتم قياس إحتياجات الطلاب من برامج التدريب الميدانى، لا توجد توصيف لبرنامج التدريب الميدانى بالبرامج المختلفة بالكلية0
39- لا توجد آليات محددة وواضحة لمتابعة وتقويم برامج التدريب الميدانى0
40- لا توجد وثائق تدل على تنوع برامج التدريب الميدانى بحيث يشمل التخصصات المختلفة بالكلية0
41- ا توجد وثائق تدل على مشاركة الأطراف المجتمعية ذات الصلة فى برنامج التدريب الميدانى للطلاب0
42- لا توجد آلية لتحديد مدى توافق أساليب تقويم الطلاب مع محتوى المقررات العلمية للطلاب0
43- لا توجد آلية لتحديد مدى قياس الإمتحانات للمستويات المعرفية المختلفة0
44- لا توجد آلية لقياس مدى قدرة طرق التقويم المتبعة على قياس النتائج التعليمية المستهدفة0
45- لا توجد آلية لتحديد مدى توافق طرق التقويم المتبعة مع محتوى المقررات المعلنة للطلاب0
46- لا تستخدم المؤسسة نظام الممتحنيين الخرجيين0
47- لا يتم تحليل نتائج تقويم الطلاب0
48- لا يتم الإعتماد على التقويم المستمر بالإضافة للنهائى0
49- لا توجد تغذية راجعة للطلاب حول نتائج الطلاب0
50- لا توجد آلية مفعلة ومطبقة للتعامل مع شكاوى وتظلمات الطلاب من نتائج الإمتحانات0
51- عدم كفاية مساعدات التعليم والتعلم ( ورش ومعامل 0000ألخ لتطوير العملية التعليمية لتحقيق نتائج التعليم0
52- لا تتوافر الأعداد الكافية المؤهلة من التنسيق فى المعامل0
53- لا يوجد التزام بالمواعيد المحددة بالجداول الدراسي ، كما لا تتوافر بها (التجهيزات المناسبة والمراحع والدوريات الكافية والحديثة والمتنوعة وخدمات التصوير بأسعار التكلفة- وسائل تكنولوجيا المعلومات وخاصة الإنترنت والمكتبة الرقمية - العدد الكافى من العاملين المؤهلين ذوى الخبرة)0
54- لا تتوافر آلية ( لتلقى الشكاوى والمقترحات من المترددين على المكتبة - لقياس مستوى رضا المترددين على المكتبة عن الخدمات المقدمة0
55- لا توجد إحصائية عن نسبة المستفيدون من خدمات المكتبة إلى العدد الإجمالى والطلاب – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة0
56- لا تحدد المؤسسة معايير وضوابط لأصدار الكتاب الدارسى، لا توجد آلية لمتابعة تطبيق مواصفات الإخراج والطباعة الجيدة للكتاب الدراسى0
57- لم يتم تحليل نتائج قياس رضا الطلاب فى إتخاذ الإجراءات التصحيحية لتطوير العملية التعليمية0
58- الموارد المالية المتاحة سنويا غير كافية لتحقيق الرسالة والغايات والأهداف الإستراتيجية0
59- تتناسب مساحة المبانى لإحتياجات المؤسسة0
60- لا تتوافر تجهيزات ومعدات لتحقيق أهداف المؤسسة0
61- لا تتوافر العلاقات الإرشادية المناسبة لتحقيق الأمان والسلام، كما لا توجد خطط الإخلاء للمبانى فى حالة حدوث كوارث0
62- لا تتوافر النظافة والمناخ الصحى لمبانى المؤسسة0
63- المرافق العامة والخاصة غير كافية ( مصاعد – دورات مياة – كهرباء – مياة )، كما أن بعضها غير صالح للإستخدام ولا توجد خطة للصيانة الدورية للمرافق0
64- لا توجد خطة لصيانة المبانى والتسهيلات التعليمية0
65- التجهيزات المتاحة فى أماكن الأنشطة الطلابية غير ملائمة لممارسة الأنشطة0
66- لا توجد أنظمة موثقة للمراجعة والمحاسبة والرقابة0
67- لا توجد أساليب ووسائل واضحة لتحديد إحتياجات المجتمع المحيط لإعداد خطة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة0
68- لا توجد بالمؤسسة برامج للتوعية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة0
69- لا توجد آليات محددة لقياس رضا الأطراف المجتمعية عن الخدمات المجتمعية وتنمية البيئة 0
70- لا توجد بالمؤسسة وحدة إدارية تابعة لوكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة0
71- لا توجد توصيف وظيفى محدد للعاملون وخدمة المجتمع وتنمية البيئة0
72- لا توجد وثائق خاصة بالخدمات والأنشطة المقدمة من الكلية لخدمة المجتمع والبيئة0
73- لا تشارك الأطراف المجتمعية المختلفة فى ( إعداد البرامج التعليمية - يوم الخرجين المؤسسة)0
74- لا توجد إتصالات وعلاقات مستمرة بين المؤسسة وكافة الأطراف المجتمعية ذات العلاقة، كما لا تستعين الاطراف المجتمعية بالخدمات المتخصصة التى تقدمها المؤسسة0
75- لا توجد ممارسات فعلية لتنمية وحماية البيئة0
76- لاتوجد مساهمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعانيهم فى برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة0
77- لايتم قياس وتقييم رضا منظمات سوق العمل والمجتمع المدنى عن ( أداء المؤسسة - مستوى خريجى المؤسسة)0
78- لا توجد سياسات قبول وتوزيع الطلاب على التخصصات المختلفة معلنة بوسائل مختلفة (الموقع الإلكترونى للكلية - أدلة الطلاب - اٌرشاد الطلابى)0
79- لا تراعى المؤسسة تناسب عدد الطلاب المقبولين مع لإمكاناتها ومواردها0
80- لا توجد سياسات وإجراءات التحويل من وإلى المؤسسة معتمدة ومعلنة متاحة للطلاب ولكنها تحدد من قبل الجامعة وتتغير كل عام على حسب التنسيق والمجاميع عن طريق شئون الطلاب0
81- لا تتوافر بالمؤسسة أساليب وبرامج للترويح وجلب الطلاب الوافدين0
82- لا يتم قياس وتقييم رضا الطلاب عن سياسات القبول والتحويل0
83- لا توجد سياسة للتحويل معلنة من إدارة الجامعة0
84- لا يتم تحديد نسبة التحويل من وإلى المؤسسة سنويا 0
85- لا يتم تحليل تطور أعداد الطلاب الوافدين عبر السنوات الخمس الماضية0
86- لا تنفذ المؤسسة برامج وأنشطة معينة لرعاية الطلاب الوافدين0
87- لا يتم دراسة خصائص الطلاب لتحديد إحتياجاتهم0
88- لا توجد خطة موثقة ومعتمدة ومطبقة لخدمات الدعم الطلابى روعى فيها الإحتياجات الفعلية للطلاب0
89- لا توفر المؤسسة الخدمات اللازمة لذوى الإحتياجات الخاصة 0
90- لا توجد أساليب محددة ومعلنة لإكتشاف الطلاب(المتفوقين- المتعثرين )وتوفر برامج الدعم والرعاية لهم0
91- لا يوجد تحليل لأعداد الطلاب المتفوقين والمتعثرين خلال السنوات الخمس الماضية0
92- لا توجد برامج وأنشطة ملائمة لرعاية الطلاب الوافدين (السكن – الرعاية الصحية – الأنشطة الرياضية )0
93- لايوجد نظام موثق ومعلن لإرشاد الطلاب الجدد .
94- لا تتوافر الرعاية الصحية ( عيادات ) الإسعافات السريعة الملائمة للطلاب فى الحلات الطارئة حيث توجد ولكنها غير كافية .
95- لاتوجد إجراءات وقواعد واضحة وعادلة ومعلنة للدعم المالي للطلاب ووسيلة محددة للتحقق من وصوله إلي مستحقيه ( غير معلنة ) .
96- لا توفر المؤسسة منحاً دراسية (إن أمكن) علي أساس معايير موضوعية ومعلنة تضمن تكافؤ الفرص ، كما لا لايوجد تحليل لعدد الطلاب المستفيدين من المنح خلال السنوات الخمس الماضية0
97- لاتستخدم المؤسسة نظام الإرشاد الاكاديمي ، كما لايتم توعية وإعلام الطلاب بنظام الارشاد الاكاديمي0
98- لايتم قياس وتقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم الطلابي .
99- لايتوافر بالمؤسسة الأماكن المناسبة من حيث المساحة والتجهيزات لممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة .
100- لاتستخدم المؤسسة الأساليب والبرامج لتشجيع الطلاب علي ممارسة الأنشطة المختلفة .
101- لاتشارك نسبة عالية من الطلاب في الأنشطة، كما لايشارك الطلاب في لجان الأنشطة المختلفة بفاعلية .
102- لاتوجد قاعدة بيانات للخريجين وآليه لقياس التوجه الوظيفي لهم .
103- لاتوجد برامج تدريبية متنوعة لإعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل ، كما لاتراعي البرامج التعليمية المطبقة في المؤسسة احتياجات سوق العمل0
104- لم يتم إجراء تعديلات في البرامج إستجابة للتغيير في سوق العمل .
105- لا توجد رابطة للخريجين تدعمها المؤسسة ( توجد رابطة للجامعة فقط ) .
106- لايتم قياس وتقييم مستوي رضاء الطلاب عن سياسات القبول والتحويل والدعم الارشادي والأكاديمي والأنشطة الطلابية .
107- لم يتم إتخاذ إجراءات رسمية لتبني المعايير القياسية (NARS ) أو أى معايير أخري معتمدة ولكن تم توزيع المعايير الاكاديمية علي الأقسام العلمية للموافقة عليها
108- البرامج التعليمية غير معلنة – المقررات الدراسية غير مكتملة وغير معلنة وغير موثقة .
109- لا يتوافق تصميم البرامج التعليمية مع رسالة وأهداف المؤسسة حيث أن الرسالة والأهداف جاري تحديثها .
110- لا تتطابق مصفوفة النتائج التعليمية المستهدفة مع أهداف البرامج التعليمية وجاري العمل فيها .
111- لا تساهم النتائج التعليمية المستهدفة في تنمية المهارات الذهنية والمهنية العامة .
112- لا تشارك الأطراف المعنية المختلفة في تصميم وتطوير البرامج التعليمية .
113- لا يتم تحليل متوسط نسبة النجاح خلال السنوات الخمسة الماضية .
114- لا توجد إجرءات موثقة للمراجعة الدورية والخارجية للبرامج والمقررات التعليمية للأقسام العلمية .
115- ليست هناك تقارير مراجعيين أو ممتحنين خارجيين .
116- لم يتم الاستفادة من آراء الطلاب في تحسين وتطوير المقررات الدراسية .
117- لا توجد خطة موثقة للتقويم الشامل والمستمر للفاعلية التعليمية .
118- لا يتم مناقشة نتائج التقويم مع القيادات الأكاديمية والإدارية وباقي المستفيدين .
119- لا توجد إجراءات موثقة للتحسين والتعزيز في ضوء نتائج التقويم للفاعلية التعليمية .
120- لا توجد آلية أو إجراءات لمعرفة تدلل علي وجود ممارسات فعلية لتحسين وتطوير الفاعلية التعليمية من عدمة .
121- لا توجد مؤشرات مختلفة يعتمد عليها نظام الجودة في التقييم المستمر لأدائه
122- لا توجد الإجراءات والآليات التي من خلالها يتم تفعيل اللوائح والقوانين الخاصة بالمسائلة والمحاسبة لتحسين الفاعلية التعليمية .
123- لا توجد آليات مستحدثة لتفعيل نظم المسائلة والمحاسبة في المؤسسة لتحسين الفاعلية التعليمية .
124- لم يتم الانتهاء من توصيف وتقارير برامج ومقررات الدراسات العليا .
125- لم يتم الاستعانة بمراجعيين خارجيين لمراجعة وتوصيف البرامج والمقررات
126- لاتوجد خطة لتطوير الدراسات العليا .
127- لا توجد آلية لجذب الطلاب الوافديين لبرامج الدراسات العليا والتعريف بها .
128- لايوجد تحليل لنسبة الدرجات الممنوحة للدارسيين الداخليين والخارجيين .
129- لا يتوفر بالمؤسسة مصادر التعلم المتنوعة لطلبة الدراسات العليا .
130- لا يتم مراقبة كفاءة أداء الاقسام العلمية لدورها في التدريس لطلبة الدراسات العليا .
131- عدم وجود قاعدة بيانات لطلاب الدراسات العليا .
132- لا يوجد لدي الكلية تحليل لمعدلات تزايد أو تناقص أعداد الطلاب الملحقيين ببرامج الدراسات العليا .
133- لا تطبق الكلية معايير أكاديمية قياسية .
134- لم يتم دراسة مدي توافق برامج الدراسات العليا مع التطورات الاكاديمية الحديثة واحتياجات المجتمع .
135- لا يوجد تحديد لمدي توافق مخرجات التعلم المستهدفة لكل برنامج مع المعايير المرجعية الأكاديمية لكل برنامج مع عدم وجود آليات للتأكد من توافق طرق التقويم المستخدمة مع المخرجات المستهدفة للتعلم .
136- لا يوجد تناسب بين عدد أعضاء هيئة التدريس والاعباء التدريسية للمقررات الدراسية طبقاً للتخصصات المختلفة لاعضاء هيئة التدريس .
137- لا توجد آلية لتلقي الشكاوي وقواعد معلنة للتعامل مع تظلمات طلاب الدراسات العليا .
138- لا تستخدم أساليب متنوعة لتقويم طلاب الدراسات العليا قادرة علي قياس النتائج التعليمية المستهدفة .
139- لا توجد آلية لقياس رضاء طلاب الدراسات العليا .
140- لا توجد آلية للتحقق من مدى إلتزام الكلية بحقوق الملكية الفكرية والنشر0
141- لا توجد آلية للتحقق من كفاية الإجراءات التى تتبعها الكلية للمحافظة على حقوق التأليف والنشر0
142- عدم وجود جهد كافى للكلية لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية0
143- لا توجد إجراءات محددة لضمان العدالة وعدم التميز0
144- تتعارض المصالح الشخصية لبعض الأطراف المختلفة فى الكلية مع الإهتمامات العاممة للكلية0
145- عدم وجود دليل للممارسات الأخلاقية للوظيفية فى الكلية0
146- عدم إلتزام بعض الأطراف المختلفة بأخلاقيات الوظيفة0
147- لا يوجد إجراء يؤكد على مصداقية الوعود التى تقدمها الكلية للأطراف ذات العلاقة0
148- لا توجد لجنة للبت فى الشكاوى والمقترحات الخاصة بالأطراف المختلفة ذات العلاقة0
149- لا يتم تحديث المعلومات بصفة دورية0
150- لا يتم عملية تقويم الأداء الكلى للمؤسسة بصفة دورية0
151- لا تتم مقارنة نتائج تقويم الأداء الكلى للمؤسسة عبر فترات زمنية مختلفة،
152- لم تحدث زيادة فى إقبال المنظمات فى سوق العمل على خريجى المؤسسة0
153- لا يتم إستقصاء مستوى كفاءة الخريجين فى المنظمات التى يعملون بها0
154- لا تتفق نسبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى الطلاب مع المعدلات المعترف بها فى بعض الأقسام بالكلية 0
155- فى بعض القسام لا يتلائم التخصص العلمى لعضو هيئة التدريس للمقررات التى يشارك فى تدريسها0
156- لا يوجد بالمؤسسة خطة للتعامل مع العجز/ الفائض للهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس فى بعض التخصصات0
157- لا توجد قواعد وأجراءات معلنة لتعيين أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة0
158- لا يتم تعيين أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة وفقا للإحتياجات الفعلية للمؤسسة0
159- لا يتم رصد وتحليل نسبة المتدربين من كل فئة إلى العدد الإجمالى سنويا، كما لا توجد إجراءات لتقييم فعالية ومردود التدريب0
160- لا توجد معاييروإجراءات موثقة لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة0
161- لا توجد إجراءات لتقييم الأداء مفعلة فى التطبيق العملى 0
162- لا يتم تقييم الرضا الوظيفى والإستفادة من لأعضاء هيئة التدريس/ الهيئة المعاونة 0
163- لا توجد خطة موثقة ومعتمدة للبحث العلمى على مستوى الكلية والأقسام العلمية0
164- ضعف نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركة فى البحث العلمى0
165- ضعف نسبة عدد الأبحاث المنشورة محليا ودوليا بالنسبة للعدد الإجمالى لأعضاء هيئة التدريس0
166- لا يتوافر بالمؤسسة التجهيزات والأدوات والخامات اللآزمة للعملية البحثية0
167- لا توجد قواعد محددة تضمن كفاءة إستخدام الأجهزة والأدوات والخامات0
168- لا يوجد بالمؤسسة بحوث مشتركة بين أقسامها0
169- لا تشارك الهيئة المعاونة والطلاب فى المشاريع البحثية0
170- لا توجد برامج لتنمية مهارات البحث العلمى للهيئة المعاونة0
171- لا توجد آلية لمراقبة إلتزام الباحثين بأخلاقيات البحث العلمى0
172- لا تتوافر آليات لمساعدة الباحثين فى نشر الأبحاث العلمية محليا ودوليا ( مجلة علمية خاصة بالمؤسسة – الدعم المالى للنشر فى دوريات علمية000وغيرها)0
173- لا توجد آلية لتقدير الباحثين المتميزين مادبا ومعنويا0
174- لا يوجد نظام لتسويق البحوث التطبيقية0
175- لا تستخدم أنشطة البحث العلمى بالمؤسسة فى معالجة مشكلات المجتمع وأغراض التنمية0
176- لا تضم المؤسسة أعضاء هيئة تدريس ممن سبق حصولهم على جوائز الدولة/جوائز علمية/براءات الإختراعات أو غيرها0
177- لا توجد آلية لدعم وتشجيع البحوث المشتركة بين الأقسام العلمية0
178- لا تتضمن النتائج التعليمية المستهدفة للبرامج التعليمية بالمؤسسة منهجية وأخلاقيات البحث العلمى0
179- لا توجد آلية لتشجيع الطلاب على المشاركة فى المشاريع البحثية والمؤتمرات العلمية0
180- لا يتم الإستفادة من نتائج البحث العلمى فى تطوير البرامج والمقررات الدراسية0
181- لا يتوافر بالمؤسسة موازنة سنوية ملائمة لأنشطة البحث العلمى0
182- لا توجد آليات لتنمية مصادر التمويل الذاتى للبحث العلمى0
183- لا تستخدم الموارد المالية المتاحة للبحث العلمى بكفاءة وطبقا للأولويات0
184- لا يتم قياس وتقييم مردود المخصصات المالية المنفقة على البحث العلمى بالمؤسسة0
185- لا توجد بالمؤسسة بروتوكلات تعاون علمى مع منظمات بحثية ومحلية أو إقليمية أو دولية0
186- لا توجد مساهمة من مؤسسات القطاع الخاص الإنتاجية والخدمية فى دعم أنشكتة البحث العلمى بالمؤسسة0
187- لا توجد آليات لتبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة محليا وإقليميا ودولي
تحليل البيئة الخاريجية:
أوضحت نتائج التحليل البيئى الفرص المتاحة التى يمكن الاستفادة منها فى تحقيق غايات وأهداف الكلية ؛ كما اظهرت مجموعة من التهديدات التى يتحتم على الكلية ان تتعامل معها فى سبيل تحقيق رسالتها وغاياتها.
الفرص المتاحة Opportunities :
1- نظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا .
2- زيادة الإقبال علي برامج الدراسات العليا بالكلية .
3- إنشاء الهيئة القومية للجودة.
4- وجود وحدة لضمان الجودة بالكلية تتابع وتشجع سير عملية الجودة في هذا المعيار .
5- اختيار مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بالكلية للعمل كنظراء مراجعين Peer Reviewers بمشروع QAAP
6- وجود المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا التي تصدرها الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد0
7- الإستفادة من خبرات أساتذة القانون والتشريع بكلية الحقوق بالجامعة عن طريق الإستشارات وعقد الندوات لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية والنشر0
8- الاستفادة من الدورات التدريبية التنشيطية لمهارات العمل الادارى التى تنظمها الجامعة0
9- تعمل الجامعة على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن طريق الدورات التدريبية المختلفة وجعلها من مستلزمات الترقى إلى الدرجة الأعلى0
10- عملية الاستمرار والمتابعة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من الجامعةدعم الجامعة للكليات التى تحاول وضع معايير للجودة بها0
11- يتم تدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع المعايير الأكاديمية فى وحدات تدريب تابعة للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد0
التهديدات المحتملة Threats:
1- ارتفاع تكاليف ومتطلبات الدراسات العليا .
2- تعنت المصالح الحكومية في مراعاة ظروف دراسة الطلاب الملتحقين بالدراسات العليا مما يعيق قدرتهم علي الانجاز .
3- الاعتماد شبه الكامل علي انتداب أعضاء هيئة تدريس من خارج الكلية .
4- التدهور المستمر فى مستوى الطلاب القادمين من التعليم الثانوى.
5- مقارنة الكلية بالكليات المناظرة والتى انتهت من اعداد الرسالة وتفعيل نظام الجودة.
6- قطع التمويل المادى او الدعم الفنى والتدريب من الجهات المانحة.
7- زيادة الاصوات المعارضة وتمكنها من وقف انشطة الصياغة والتفعيل.
8- تحويل الطلاب من الكلية الى الكليات المناظرة0
9- موقع الكلية وسط المبانى السكنية يهدد بوقوع مشكلات للطلبة من السكان المحيطين.
10- قلة أعضاء الهيئة المعاونه عن أعضاء هيئة التدريس0
11- عدم وجود استراحة لأعضاء هيئة التدريس المقيمين خارج المحافظة
12- الانتدابات من الكلية الى الكليات الاخرى0
13- المستوى المادى المتدنى جدا لعضو هيئة التدريس.
14- سياسات الإعارات لأعضاء هيئة التدريس إلى كليات خارج الوطن.
15- إحجام أصحاب الأعمال و الشركات عن تدعيم البحث العلمى على مستوى البحوث الأساسية و التطبيقي0