أهداف البرنامج للدراسات العليا:

(تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير الى مرحلة الدكتوراه )

عقب اكمال الخريخ عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الاجبارية ، الاختيارية ) و التربوية الاجبارية و المقررات الاساسية  يكون قادرا على ان :

  • ·  يتواصل مع مفردات و اساسيات البحث العلمى (كتابة مقدمة عن نقطة البحث – المشكلة – تساؤلات البحث – فروضه –أهدافه – متغيراته – منهجه )
  • ·   يقدر على فهم فنيات كتابة خطة البحث (جمع المعلومات – طرق التوثيق – الحصول على المصادر و المراجع (وتوظيف كل تخصص داخل البحث العلمى )
  • ·     يدير أفكار و أصول إصدار الحكم على ما يصادفه من ظواهر
  • ·  يستخدم مفاهيم فلسفة التربية وما تنفرد به من مكانة بين العلوم التربوية والنفسية لخلق نوع من الألفة بين الطالب ومجتمعه كمساندة للعمل التربوى.
  • ·  يأخد فى الاعتبار اكتساب الثقافة التربوية  التى تمكنه من التفكير فى المؤسسه التعليمية التى تجعله قادرا على اصدار احكام سليمة لما يواجهه من مواقف.
  • ·  يتواصل مع التفكير الابتكارى لمفردات البحث الاجرائية ( تقنين عناصر التصميم  - صياغة وبناء ادوات البحث – الاساليب الاحصائية المناسبة – بناء السيناريو وبناء البرامج المقترحة .
  • ·  يوظف الابداع الفنى فى صياغة مشكلة و منهج واهمية وفروض البحث فى مجال تخصصه والقدرة على محاكاة وتأصيل اجراءات البحث بطريقة مبدعة وفنية .
  • ·  يتعرف على اهم خصائص الواقع التربوىللمجتمع المصرى ومشكلاته ومحاولة اقتراح حلول عملية مناسبة لهذه المشكلات لمواكبة تطورات  العصر .
  • ·     يلم بمفردات علم النفس الاجتماعى و التنشئة الاجتماعية من الطفولة الى الشيخوخة .
  • ·     يدرك المفاهيم الاحصائية التى تستخدم لفهم الفروق الفردية و مجالاتها
  • ·  يتعرف على اهمية الصحة النفسية بالنسبة للفر د والجماعة والمجتمع والتعرف على اسباب الامراض النفسية واساليب علاجها المختلفة .
  • ·     يلم بمناهج و استراتيجيات  التوجيه و الارشاد النفسى و اهدافه .
  • ·     يحلل اجزاء المنهج ليتعلم اعداد خطة يومية للدرس مستندا الى طرق التدريس الحديثة .
  • ·  يخطط مفردات نظام المعلومات التى على اساسها تبنى اختيار الوسيلة المناسبة وطريقة استخدامها لتوظيفها فى الدرس التعليمى.
  • ·     يحدد العلاقة بين اسلوب تحليل النظم وتصميم الدرس التعليمى وخطة ادارة الفصل.
  • ·  يوظف مبادئ علم النفس لتبنى اتجاهات نفسية ايجابية نحو مختلف موضوعات البيئة المحيطة ومعرفة خصائص المتعلمين المعرفية والشخصية وتفاعل المعلم مع المتعلم .