قواعد قبول الطلاب بالكلية

  • 1- بالإضافة إلي الشروط العامة المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية يشترط ما يلي :-

النجاح في اختبار القدرات اللازمة لقسمي التربية الموسيقية والتربية الفنية والتي تعقد للطلبة المتقدمين للكلية من الحاصلين علي الثانوية العامة وما في مستواها وفقا لما يحدده مجلس الكلية ويقره مجلس الجامعة .

اجتياز الاختبارات المختلفة للقبول بالكلية والتي يقررها مجلس الكلية ومجلس الجامعة .

اللياقة الطبية والشخصية علي نحو يثبت صلاحية الطالب لمتابعة الدراسة والقيام بمسئوليات مهنة التدريس والتدريب في مجالات الكلية المختلفة .

يقبل الطلاب الحاصلون علي شهادة الثانوية الموسيقية من أكاديمية الفنون طبقا للشروط التي اقرها المجلس الأعلي للجامعات بقسم التربية الموسيقية وكذلك الشعب المختلفة التي لها علاقة بالتخصص من دبلومات المدارس الصناعية والزراعية وما يعادلها .

يقبل الطلاب المرشحون بالكلية عن طريق مكتب تنسيق الجامعات في باقي تخصصات الكلية الاخري علي ان تطبق عليهم جميعا شروط التوزيع داخل الاقسام المختلفة بالكلية .

  • 2- يحدد مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الاقسام المختصة المحتوي العلمي لكل مقرر دراسي .
  • 3- يشترط لدخول الطالب امتحان أي مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 57% وعلي مجلس الكلية اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا المجال .
  • 4- يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العام في أحد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة ، وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الي المجموع الكلي للدرجات ( بسطا ومقاما ) وتعتبر مادة رسوب ونجاح .
  • 5- يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التربية العملية حتي وان كان ناجحا في جميع المقررات الاخري في الفرق الدراسية التي رسب فيها علي أن يعيد في مقرر التربية العملية فقط والمقررات التي رسب فيها .
  • 6- يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات التالية :

*ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات .

*جيد جدا 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجات .

*جيد 65% إلي اقل من 75% من مجموع الدرجات .

*مقبول 50% إلي اقل من 65% من مجموع الدرجات .

ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين .

*ضعيف 30% إلي اقل من 50% من مجموع الدرجات .

*ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات .

  • 7- يشترط لنجاح الطالب في المواد التي لها شقين نظري وتطبيقي حصوله علي 30% من درجة الامتحان التحريري ، 30% من درجة الامتحان التطبيقي ، و50 % من الدرجة الكلية إذا كانت المادة الدراسية تطبيقية أو نظرية فقط ويشترط للنجاح حصول الطالب عاي 50% من الدرجة الكلية، ويتحدد زمن الامتحان الشفوي أو العملي طبقا لما يحدده مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية .
  • 8- يتضمن توزيع درجات المقررات الدراسية اعمال السنة والاختبارات الشفوية والتطبيقية والتحريرية طبقا لما هو وارد في خطة الدراسة . وتضم درجات أعمال السنة درجات الاختبارات الشفوية والتحريرية وفقا لما يقترحه القسم المختص وموافقة مجلس الكلية .
  • 9- يعد الطالب ناجحا إذا نجح في جميع المقررات ، ويعتبر منقولا إلي الفرق الأعلي إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من نفس الفرقة المنقول منها أو التي تسبقها .

ولطلاب الفرقة الرابعة الحق في دخول الدور الثاني في حالة الرسوب في مادة أو مادتين من أي فرقة دراسية .

  • 10- تحدد خطط الدراسة والامتحان في مرحلة البكالوريوس بالشعب المختلفة وفقا للجداول المرفقة .
  • 11- تنظم الكلية تدريبا عمليا (التربية العملية ) لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرياض الأطفال أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع خلال الفصلين الدراسيين علي أن يخصص أسبوعان متصلان في نهاية الفصل الدراسي الثاني (التربية العملية المتصلة ) ويكون التدريب العملي بواقع أربع ساعات (عملي) لليوم الواحد وتكون مسئولية الإشراف عليها وتنظيمها طبقا للائحة التربية العملية الملحقة بلائحة الكلية .
  • 12- تحسب درجة مقرر التربية العملية بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة :-

*20% للمشرف الخارجي ومدير المدرسة .

*15% ممتحن أول (داخلي ) أثناء التدريب المتصل .

*15% ممتحن ثاني (خارجي ) أثناء التدريب المتصل .

*50% للمشرف العام لتقييم الطالب أثناء التدريس في المدرسة وأثناء إلقاءه للدرس علي التلاميذ .

ولمجلس الكلية أن يحدد الإجراءات المنظمة لتقييم الطالب أثناء التدريب في المدرسة وتصرف مكافات الإشراف والاختبارات طبقا للائحة التربية العملية .

 

قواعد تحويل الطلاب

(2015 / 2016 )

أولاً : يبدأ مكتب التحويلات المركزي أعماله وتلقي طلبات الطلاب إعتباراً من 9/8/2015 حتي 8/10/2015 لجميع التحويلات .
ثانياً : الطلاب المستجدين المرشحين للكليات والمعاهد في العام الجامعي 2015/2016 .
يطبق عليهم القرارات الصادرة من المجلس الأعلي للجامعات في هذا الشأن .
- حيث يتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني علي شبكة الانترنت لإجراء عملية التحويل المناظر وغير المناظر بين كليات الجامعات الحكومية المصرية لتقليل الإغتراب وينسبة (10%) من الأعداد المقررة للكلية المراد التحويل إليها وعلي أن يكون التحويل مرة واحدة فقط وذلك طبقاً لقواعد تقليل الإغتراب وفي ضوء المواعيد التي يحددها ويعلنها مكتب التنسيق .
ثالثاً : نقل القيـــــــــــــد:
(1) الطلاب المقيدون بأية فرقة دراسية ومضي علي حصولهم علي الثانوية العامة عام الأقل ويرغبون في نقل القيد لكليات أخري غير مناظرة يشترط أن يكونوا مستوفون الشروط المؤهلة للقبول والحد الأدني الذي يتم قبوله سنة حصولهم علي الثانوية في الكليات الراغبين فيها وأن يكونوا مستوفين شرط التوزيع الجغرافي للجامعة أو من محافظة ليس بها الكلية الراغب فيها أو لا تقبل مجموعه .
(2) الطلاب المقيدون بكليات أو معاهد غير تابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات ويرغبون في نقل قيدهم لكليات الجامعة يتم يتم تحويلهم مركزياً عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا .
(3) لا يجوز تحويل ونقل قيد الطلاب الحاصلين علي الدبلومات الفنية والفرقة الأولي حيث أنهم يرشحون في حدود نسب معينة وطبقاً للتوزيع الجغرافي وفقاً لقرار المجلس الأعلي للجامعات بجلسته بتاريخ 29/4/2004م .
رابعاً :- الإنتساب :المفصولين : المؤهلات العليا
** صدر قرار المجلس الأعلي للجامعات بجلسته رقم (572) بتاريخ 24/6/2012 بإيقاف قبول الطلاب بنظام التعليم المفتوح بالكليات الجامعية وعودة نظام الإنتساب الموجه إعتباراً من العام الجامعي 2012/2013 م
* كما صدر قرارالمجلس الأعلي للجامعات بجلسته بتاريخ 31/7/2010 بالموافقة علي ما يلي :-
** يتم قبول الطلاب الراغبين في الإلتحاق للدراسة بالجامعات المصرية بنظام الإنتساب للكليات النظرية , والنظامي بالنسبة للكليات العملية من الحاصلين علي الليسانس أو البكالوريوس أو غيرها من المؤهلات العليا والذين كانوا في إحدي الكليات الجامعية التابعة للجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو جامعة الأزهر أو الكليات العسكرية أو أكادمية الشرطة , علي أ، يقومالطالب بسداد المصروفات الدراسية بواقع خمسة آلاف جنية سنوياً للكليات النظرية , وثمانية آلاف جنية سنوياً للكليات العملية وذلك نظير توفير فرصة تعليمية جديدة بالجامعات المصرية وإذا سمحت اللوائح الداخلية للكليات بذلك .

 

 

  • - توزيع الطلاب علي التخصصات المختلفة بالكلية

يتم توزيع الطلاب علي التخصصات المختلفة طبقا لرغبة الطالب مع الحد الادني لمجموع كل قسم الذي يحدده سنويا مجلس الكلية وفقا لاحتياج كل قسم، وهذا وفقا لما قرره مجلس الكلية رقم (31 ) بتاريخ 13-9-2015

 2-4 بخصوص توزيع الطلاب الجدد علي الاقسام العلمية بالكلية .   

                                   القرار

توزع الطلاب علي الاقسام حسب رغبة الطالب مع مراعاه المجموع الكلي .

 

WhatsApp Image 2017 11 30 at 8.42.43 PM

 

WhatsApp Image 2017 11 30 at 8.42.43 PM 1