برنامج رياض الأطفال

 (للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)

 

يعتبر برنامج رياض الأطفال ( للدراسات العليا - الساعات المعتمدة)، من البرامج الهامة والضرورية في كلية التربية النوعية فهو يتعامل مع أهم فئة داخل المجتمع وهي طفل الروضة ومعلمة الروضة لأن هذه المرحلة تمثل أهم مرحلة في حياة الإنسان ، بما يتواكب مع تكنولوجيا المعلومات والعولمة  والتي تخص مهارات معلمة الروضة حيث أنها الموجة الأساسي لطفل هذه المرحلة بعد الأسرة وهي تعتبر العنصر الأساسي في العملية التعليمية الخاصة بطفل الروضة، وهذا ما يجب أن يتحقق بعد إكمال البرنامج وحصول الخريجة علي درجة الماجستير أو الدكتوراه .

هذا البرنامج فردي ، بمعني أن رياض الأطفال في كلية التربية النوعية ببنها هو القسم المنوط بالمسئولية الكاملة عن تناول وتدريس وتوصيف وتقرير هذا البرنامج، منسقة هو الدكتورة مها صلاح الدين محمد حسن، ومقيمه الخارجي هو الأستاذة الدكتورة سهير كامل عميدة كلية رياض الأطفال سابقاً.


 

مواصفات برنامج رياض الأطفال

(للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)  

 

(أ‌)      البيانات الأساسية

1) عنوان البرنامج: برنامج رياض الأطفال

2) نوع البرنامج  : فردي

3) القسم العلمي المسئول عن البرنامج:   رياض الأطفال

   الأقسام العلمية التي يدرس فيها البرنامج : رياض الأطفال، تكنولوجيا التعليم، العلوم التربوية بالكلية .

 

 (ب)البيانات المهنية 

1 – أهداف البرنامج :

( تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير الي مرحلة الدكتوراة )

 

عقب إكمال الخريجة عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية  (الإجبارية، والاختيارية) والتربوية الإجبارية والمقررات الأساسية يكون قادرة علي أن:

 

  • ·   تتواصل مع التفكير المنتج  لأساسيات ومفردات البحث (كتابة  مقدمة عن نقطة البحث - المشكلة – تساؤلات البحث – حدوده – فروضه – الأهداف – الأهمية – متغيراته – عينة البحث – المنهج)  .
  • ·        الإلمام بمبادئ ومفاهيم وأسس رياض الأطفال ( نشأتها- نظرياتها – أساليبها ) .
  • ·   تتعرف بمصادر جمع البيانات الخاصة برياض الأطفال وكيفية تطبيقها وتحليلها وصقل مهارات طالبات رياض الأطفال بأساليب التربية السليمة وحل المشاكل السلوكية للطفل وكيفية مواجهتها .
  • ·   توظف المعلومات النظرية التي تدرس في الجوانب العملية داخل الروضة  ومع الطفل لإكسابه العديد من المهارات التربوية (الجسمية – النفسية – العقلية – الاجتماعية).

 

  • ·   تلم بكافة المعلومات الخاصة برياض الأطفال في شتي الجوانب المعرفية بما يواكب التكنولوجيا والعولمة والاتجاهات الحديثة داخل العمل في فصول الروضة وكيفية توظيفها.

2-  النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :

أ-المعرفة والفهم

أ1-تتعرف علي مفاهيم نشأة رياض الأطفال ( المفردات – النظريات – مبادئ جان جاك روسو – مفهوم  رياض الأطفال )

أ2-تلم بأهمية مرحلة رياض الأطفال  

أ3- تتعرف الطالبة علي أسس التنشئة الاجتماعية للطفل ومفهومها ووسائطها   

أ4- تتعرف الطالبة علي قواعد الرعاية الصحية للطفل والتربية الصحية السليمة والتطعيمات المختلفة للطفل  

أ5-تلم الطالبة بمبادئ الصحة والعوامل المؤثرة علي صحة الطفل والأم  

أ6- تتعرف الطالبة علي ماهية التربية الميدانية والتعرف علي أهداف التربية الميدانية  

أ7- تتعرف علي مراحل التربية العملية ومفهوم الهيكل التنظيمي للتربية العملية   

أ8- تتعرف الطالبة علي التربية البدنية والحركية للطفل وأهميتها وأهدافها

أ9- تتعرف الطالبة علي تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي بعض أجهزة الجسم والعضلات الدقيقة والكبيرة وتأثير اللعب علي الأنشطة التربوية للطفل

أ10- تتعرف علي طرق تدريس التربية الموسيقية

أ11- تلم الطالبة بمفهوم الإيقاع الحركي والإدراك السمعي والتذوق الموسيقي ومفهوم موسيقي الطفل  

أ12- تتعرف الطالبة علي الألعاب الفنية التربوية في رياض الأطفال وكيفية عمل الوسائل التعليمية الخاصة بالطفل  بطريقة فنية كمنهج ونشاط  

أ13- تتعرف علي بعض المشكلات النفسية التي يتعرض لها الأطفال

أ14- تتعرف الطالبة علي مهارات طفل ما قبل المدرسة وقوانين التي تحكم العلاقة بين المدرسة والبيئة

أ15- تتعرف الطالبة علي قواعد التكامل بين الروضة والأسرة في التربية ونظريات رياض الأطفال ودور الأسرة في التربية مهارات طفل ما قبل المدرسة وقوانين التي تحكم العلاقة بين المدرسة والبيئة

أ16- تلم الطالبة بمكتبة الطفل ومكوناتها ومجلة الطفل  وأسس التعامل مع الوسائل التعليمية 

أ17- تتعرف الطالبة علي قواعد تنمية الابتكار ومهارات الاتصال

أ18- تلم الطالبة بالمعلومات الهامة والإثرائية حول الأطفال ذوي صعوبات التعلم وقوانين تقييم هذه الصعوبات  

أ19- تتعرف الطالبة علي نظريات إدارة الروضة وعلي التنظيم الإداري والهيكل التنظيمي للروضة  

ب-المهارات الذهنية ( الوجدانية ) 

ب1- تحدد نقاط  القوة وجوانب الضعف الخاصة بالتنظيم الإداري والهيكل التنظيمي للروضة

ب2- تأخذ في الاعتبار اتجاهات طالبات كليات التربية النوعية نحو حماية البيئة من التلوث

ب3- تقيس فائدة الغذاء للطفل وتحلل المكونات الأساسية

ب4- تحدد مشكلات التنشئة الاجتماعية للطفل  ومواد ونصوص قانون الطفل

ب5- تبحث الأمراض المعدية وتقيس أهمية دراستها

ب6- تقيس تأثير ممارسة الأنشطة الحركية علي بعض أجهزة الجسم المختلفة

ب7- تقيس المنحني الشامل في تربية الطفل وتحدد العلاقة بين المدرسة والأسرة

ب8- تحلل مهارات طفل الروضة

ب9- تبحث كيف تجهز الطفل لدخول الروضة وتحلل بعض المشكلات النفسية

ب10- تأخذ في الاعتبار طرق تدريس التربية الموسيقية لطفل الروضة

 ب11- تبحث ماهية التربية الميدانية وتقيس أهداف التربية الميدانية

ب12- تحلل الاتجاهات المعاصرة في أدب الطفل

ب13- تبحث في القصة والرواية والفروق بينهما

ب14- تبحث في الوسائل التعليمية وحل مشكلاتها

ب15- تأخذ في الاعتبار الحقائب التعليمية للطفل ( المحتوي – الأثر)

ب16- تحدد أنواع الاتصال ووسائله

ب17- تقيس صعوبات التعلم وتبحث في مميزات الأطفال ذوي صعوبات التعلم

ب18- تناقش حل المشكلات لتنمية الابتكار ومهارات الاتصال

ب19- تقيس برامج طفل ما قبل المدرسة

ب20- تأخذ في الاعتبار ميول وحاجات الأطفال

ب21- تأخذ في الاعتبار متحف ومكتبة الطفل 

ت-المهارات العملية ( الحرفية والمهنية )

ت1- تفعل  القوانين و التشريعات التي تنظم حقوق الطفل

ت2- تلتزم بأخلاقيات و مواثيق الشرف المهنية فى مجال رياض الأطفال وتبتكر و تطور الأداء العملي وتحرص على تنمية معارفها العلمية و الثقافية بالاطلاع المستمر على البحوث و الدراسات و الاطلاع على وسائل رعاية الطفل المختلفة

ت3- تحرص على المشاركة الفعالة فى المؤتمرات و الندوات وورش العمل لرفع الكفاءة المهنية  ويستخدم مصادر تكنولوجية حديثة فى تصميم و إنتاج برامج الطفولة بهدف الارتقاء بمستوى أدائها داخل المنظومة التعليمية والتدريبية  .

ت4- تشارك فى وضع حلول للمشكلات التى تعانى منها مؤسسة الروضة   و تخطط لإتمام ممارسة أنشطة الروضة  بكفاءة عالية

ت5- توظف إمكانات الروضة  لخدمة الأطفال  من أجل اكتشاف مواهبهم

ت6- تحرص علي أن يتعلم الطفل طرق القراءة والكتابة الجيدة  وتحدد تلك الطرق التي تنمي ونوائم شخصية الطفل وتدرب الطفل علي تعلم الكلام

ت7- تحرص علي تحديد الفرق بين القصة والرواية وتعليمها للطفل كما تحرص علي تطبيق الأوضاع الأساسية وتطبيق أهداف التربية وتطبيق أسس ومعايير التغذية السليمة للطفل

ت8- تتدرب علي تطبيق مهارات الاتصال وتنمية الإبداع  واستخدام طرق اختيار التأثير وإدارة الروضة وتحديد الأدوار والوظائف داخلها

ث-المهارات العامة ( المنقولة )

ث1- تتواصل المعلمات مع الأمهات من أجل الرعاية الصحية للطفل

ث2- تتواصل مع الطفل من أجل تنمية قدراته البدنية والعقلية علي أسس ومعايير جيدة

ث3- تتواصل بالمشاركة بإسهامات الأنشطة التربوية برياض الأطفال لتتعرف  علي تأريخ نشأة رياض الأطفال منذ الرواد الأوائل

ث4- تسوق الجودة الشاملة في التعليم وتقوم بالتوعية بصعوبات التعلم وكذا توعية الأمهات الي أهمية تطعيم الطفل وإدارة غذائه

ث5- تتواصل  بين الطالبات والهيكل التنظيمي للتربية العملية وتتواصل مع الأسر من أجل تنمية قدرات ومفاهيم الطفل والعناية به  

3) المعايير الأكاديمية :   

3أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية

مواصفات المعايير الأكاديمية للبرنامج قوميةNARS من مشروع تطوير التعليم ERP ، مع موائمتها بسمات ومواصفات طالب الدراسات العليا للساعات المعتمدة ومتضمنة لمفردات الرسالة المعلنة لتكون معاييراً مؤسسية  IARS   كالآتي :

 

 المعايير الأكاديمية المرجعية المؤسسية IARS

أ‌-       المعرفة والفهم

الإلمام بالمعلومات الأساسية والمفاهيم التي تم نقلها للخريج أو اكتسبها الخريج بأنماط التعلم الأخري، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج ، في اطار الثقافة البحثية في مجال رياض الأطفال و التعامل المهاري مع الأطفال والوالدين والمحيطين بهما.

 

أ-1 أدراك مفهوم التواصل مع التفكير لإنتاج بحث علمي يتناول شريحة الرياض .

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تتعرف الخريجة علي ماهية البحث العلمي وكيفية صياغته  
  • · تلم بوسائل كتابة البحث وأنواع البحوث المختلفة
  • · تتعرف علي مصادر جمع البيانات الخاصة برياض الأطفال
  • · تدرك مهارات وأساليب التربية السليمة للطفل

 

أ-2  التعرف علي أهمية مرحلة رياض الأطفال وكل مايرتيط بأهمية تلك المرحلة  .

نقاط إرشادية  ( مؤشرات )

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تدرك  أهمية التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل
  • · تتعرف علي قواعد الصحة العامة للطفل وكيفية العناية به
  • · تتعرف علي أهمية العوامل النفسية والبيئية بالطفل لكي يصبح فرداً  سليماً
  • · تلم بالنظريات العلمية والتكنولوجيا في تقديم كفاية المهارات العلمية واللغوية والرياضية لطفل الروضة

 

أ-3   ربط النظريات الحديثة في إدارة الروضة بالتنظيم الإداري والهيكل التنظيمي للروضة .

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تتعرف الخريجة علي إدارة الروضة بصفة عامة وإدارة المرحلة القائمة برعايتها بصفة خاصة
  • · تلم الخريجة بقواعد الإدارة الحديثة   
  • · تتعرف علي  كيفية الاستفادة من توظيف دراسة الإدارة في الحياة العملية
  • · تتعرف علي مهارات الاتصال  والتواصل بين مفردات منظومة الإدارة

 

 

 

أ-4  إنتاج المادة التعليمية والوسيلة الخاصة بها وكيفية تناولها داخل الروضة .

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تلم بخطوات إنتاج الوسيلة التربوية والتعليمة الخاصة بطفل الروضة
  • · تدرك الفرق بين المهارات المختلفة المقدمة للطفل
  • · تتعرف علي كيفية استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة داخل الروضة   
  • · تتعرف علي الأساليب والتقنيات المتنوعة لإنتاج الوسائل التعليمية
  • · تلم بالتطورات العلمية في مجال رياض الأطفال
  • · تدرك العوامل التي تنمي الابتكار والإبداع لدي الأطفال

 

أ-5  إدراك المفاهيم والمبادئ والمقومات الأساسية لإنتاج برامج رياض الأطفال  .

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تتعرف علي مفردات ومكونات الروضة وأركانها المختلفة  
  • · تلم بمرحلة الروضة وبكافة متطلباتها وحاجات الطفل في هذه المرحلة
  • · تتعرف علي الحاجات العقلية والجسمية والنفسية والاجتماعية لطفل الروضة
  • · تتعرف علي كيفية الحصول علي البيانات والمعلومات الخاصة بكل طفل
  • · تتعرف علي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معها

 

أ-6  التعرف علي رياض الأطفال المحلية والدولية .

نقاط إرشادية  ( مؤشرات )

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تتعرف علي رياض الأطفال المحلي وخصائصه
  • · تتعرف علي رياض الأطفال كمرحلة علي المستوي الدولي لدول مختلفة لتتم المقارنة بين رياض الأطفال في البلدان المختلفة  
  • · تلم بتطبيق أفضل النظم المتبعة في تنشئة الطفل في هذه المرحلة

 

ب‌-   المهارات الذهنية (الوجدانية)

الجانب المهاري الذي يكتسبة الخريج والذي يتأسس علي الاختيار بين البدائل والاستنتاج والمناقشةوالابتكاروتحديد المشكلات وايجاد الحلول ، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج ، في اطار تخطيط أنشطة التعامل المهاري مع الأطفال والوالدين والمحيطين بهما  .

 

ب-1 تحديد نقاط القوة والضعف  الخاصة بالتنظيم الإداري للروضة.

نقاط إرشادية  ( مؤشرات ) ال

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تحدد نقاط  القوة وجوانب الضعف فى في الهيكل التنظيمي للروضة   
  • · تحدد مشكلات التنشئة الاجتماعية للطفل
  • · تأخذ في الاعتبار تطوير أدائها داخل الروضة

 

ب-2  توفير مناخ اجتماعي ايجابي يتيح فرصاً متكافئة  لممارسة الأنشطة المختلفة داخل قاعات الروضة  .

نقاط إرشادية  ( مؤشرات )

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تأخذ في الاعتبار تشجيع الأطفال علي بث روح الفريق والتعاون داخل الروضة .
  • · تقيس وتحلل مدي التمييز بين مستويات الأطفال في مجال ممارسة الأنشطة التربوية المختلفة داخل الروضة  .
  • · تناقش دعم الصلة بين الأطفال في كفاية الأنشطة الرياضية واللغوية والترقيهية والحركية والعملية.
  • · تقيس مدي تفعيل دور  الأنشطة المختلفة في تدعيم السلوك الايجابي وخلق جو من الود والتآلف بين الأطفال داخل الروضة .

 

ب-3 الاستفادة من المعلومات المتاحة عن رياض الأطفال في إنتاج البرامج التعليمية و أساسيات التعامل مع الأطفال .  

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تحدد معايير صياغة البرامج الخاصة بالطفل في هذه المرحلة
  • · تحلل و تقيس المادة المعروضة فى الأنشطة المقدمة للأطفال .
  • · تأخذ فى الاعتبار المراحل والفروق الفردية بين الأطفال   .
  • · تناقش تقديم مواد تعليمية مختلفة فى شكل درامي للأطفال .
  • · تستنتج كيفية تعظيم الاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة الخاصة بشرائح الرياض .

 

ب-4  بناء و تحديد أسس وأدوات و مقاييس متابعة و تقويم مصادر التعلم المختلفة الخاصة بشرائح الرياض  .

نقاط إرشادية  ( مؤشرات )

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تحلل مفاهيم و أدوات التقويم وأغراضه وخصائصه.
  • · تبنى أدوات وإجراءات تقويم مصادر التعلم و تطبيقه بصورة صحيحة .
  • · تناقش اختيار وانتقاء أدوات التقويم المناسبة لمصادر التعلم الخاصة بشرائح الرياض .

 

جـ-  المهارات الحرفية و المهنية و العملية.

القدرة على استخدام المادة الأكاديمية والبحثية في تطبيقات مهنية والذي  تكتسبها الخريجة، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية) للبرنامج وتشمل القدرة علي التعامل المهاري مع الأطفال والوالدين والبيئة المحيطة بهما  .

 

جـ-1 توظيف الوعي بالأدوار و المستويات المهنية التي تحكم ممارسة أنشطة وبرامج مختلفة داخل الروضة  .

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تفعل  القوانين والتشريعات التي تنظم ميثاق وقانون الطفولة والتعامل مع الطفل  
  • · تستخدم المهارات المختلفة في التعامل مع الأطفال.
  • · تحرص على غرس قيم وعادات المجتمع في الطفل منذ الصغر  .
  • · تلتزم بأخلاقيات و مواثيق الشرف المهنية فى مجال رياض الأطفال  .

 

جـ-2  الالتزام بأخلاقيات المهنة و الحرص على التنمية المهنية المستدامة للمعارف والمهارات والاتجاهات التي تميز فعاليات الأداء بين معلمات ومربيات شرائح الرياض.

نقاط إرشادية  ( مؤشرات )

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تبتكر و تطور الأداء المهني لمعلمة رياض الأطفال للنهوض بها
  • · تحرص على تنمية معارفها العلمية و الثقافية وأن تهتم بالإطلاع علي كل ما هو جديد يخص شريحة الرياض .
  • · تحرص على المشاركة الفعالة فى المؤتمرات و الندوات وورش العمل لرفع الكفاءة المهنية .
  • · تستخدم مصادر تكنولوجية حديثة فى تصميم البرامج المعدة للطفل و إنتاج الوسائل التعليمة لشرائح الرياض .

 

جـ - 3 القيام بتمثيل وأداء الأدوار المهنية المختلفة للمعلمة لبناء ثقافة أخصائية ومعلمة شرائح الرياض.نقاط إرشادية  ( مؤشرات )

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

 

  • · تشارك مع مجلس الأمناء بالروضة  في وضع حلول للمشكلات التي تعانى منها الروضة .
  • · تخطط الظروف المحيطة بالطفل ليتم ممارسة الأنشطة الإعلامية بكفاءة عالية .
  • · توظف إمكانات الروضة لخدمة الأطفال لاكتشاف مواهبهم والعناية بهم 
  • · تتعاون مع إدارة الروضة للعمل كفريق للوصول الي نتائج أفضل   .
  • · تؤدى واجباتها الوظيفية فى ضوء المعايير والأطر الحاكمة لممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة.

 

د - المهارات العامة و المنقولة

مهارات الاستخدام والتواصل التي  يكتسبها الخريج ، عقب إكمالة الساعات المعتمدة ( الإجبارية – الاضافية – الأساسية ) للبرنامج وتشمل ، مهارات التعامل مع الحاسب ومهارات الاتصال ومهارات الادارةوالعمل في فريق وحل المشكلات وتوظيفها في التعامل المهاري مع الأطفال والوالدين والمحيطين بهما  .

 

د –1التواصل مع فهم خصائص الطفل وحاجاته في هذه المرحلة مؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • ·  يتواصل مع الأطفال لمعرفة مشكلاتهم وكيفية التخطيط الجيد لحلها
  • · يتواصل مع الوالدين أو القائمين علي رعاية الأطفال للنهوض بنمو أفضل للطفل
  • · يدير ويوظف مؤسسات المجتمع المختلفة لمساعدتها في رعاية الأطفال

 

د-2 إدارة الوعي بالأدوار والمسئوليات المجتمعية المنوطة بالقائمين علي تربية الطفل ( الأسرة – الروضة – المجتمع ) للوصول إلي نمو أفضل

 

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تدير  علاقات فاعلة  مع المؤسسات المختلفة المحيطة بالطفل   
  • · يتواصل مع الأسرة لمعرفة مشكلات الأطفال وكيفية حلها  
  • · تقود مجلس الآباء للمشاركة في وضع حلول لمشكلات الأطفال  

 

د-3 توظيف الأساليب الاتصالية  (ندوات – ورش عمل - معارض – زيارات ميدانية) لخدمة الأطفال والبيئة وترسيخ علاقات التواصل الفاعلة داخل مفردات المنظومة التعليمية  .

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن:

  • · تسوق تنظيم الزيارات الميدانية إلى الروضات المختلفة  
  • · تدير ندوات خاصة بأهمية تلك المرحلة وكيفية التعامل معها     
  • · تسوق دورات تدريبية وحملات توعية بأهمية مرحلة الرياض
  • · تقود أقامة حلقات نقاشية  حول أهمية المحافظة علي البيئة وكيفية التعامل معها   

 

د-4  التوعية بأخلاقيات وضوابط مهنة التعليم والحرص على نمو المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم  المهنية والحرفية  فى ضوء متطلبات سوق العمل ومتغيراته

 

المؤشرات: أن تكون الخريجة قادرة على أن :

  • · تدير فعاليات المشاركة فى حضور الدورات التدريبية لتنمية قدراته المهنية والحرفية والقابلة للنقل  بما يكون لة أثرة الفعال في تنمية معرف ومهارات واتجاهات المعلمة العلمية والثقافية
  • · تتواصل على توجيه المهتمين بالطفل في تنمية وعيهم بأهمية المرحلة مما له  الأثر الفعال في إثراء شخصية الفرد فيما بعد  
  • · تسوق وضع معايير خاصة بالطفل داخل المؤسسات التعليمية

3ب- مقارنة مايتم تقديمه مع المراجع الخارجية :

المراجع الخارجية للمعايير ( المعايير القياسية المرجعية )

 

تم عمل مجموعة من القياسات وتم تطبيقها بواسطة المجتمع الأكاديمي كالآتي :

أولاً :

  • ·                                                                      القياسات ( الـ ILO's ،النتائج التعليمية المستهدفة وتشمل  المعارف والمهارات الذهنية والحرفية والمنقولة والقابلة للنقل ) والاتجاهات

1- القياس الأول :

قياس المستوي المعرفي والقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفيات العلمية وقياس مهارات التذكر والابداع بما يتوائم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج  لخريج درجة الماجستير والدكتوراة  مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في رسالة الكلية المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص    يتصف بالمعرفية والتذكر والتركيز والابداع مجال التخصص وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياتة داخل الفصل الدراسي بالتطبيق التالي :

تطبيق القياس الأول :

* امتحان التحريري في نهاية الفصل  والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير  في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو  لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس المقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفية العلمية للطالب وقدرتة علي التذكر والابداع . 

2- القياس الثاني : القياس المهاري ، الوجداني والذهني  ، الحرفي والعملي ، العام والقابل للنقل ، بما يتوائم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج للخريج   مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في الرسالة المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص يتصف بالمهارية والفنية العالية مجال التخصص ومستوعباً لآليات ومتغيرات سوق العمل  وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياتة داخل الفصل  الدراسي بالتطبيقات التالية :

تطبيقات القياس الثاني :

أ) الامتحان الشفهي والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو  لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس مهارات  التحليل والعرض والمناقشة . 

ب) الامتحان التطبيقي والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو  لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس مهارات الممارسة و التطبيق  والمهارات الفنية والحرفية  . 

جـ) امتحان أعمال الفصل الدراسي والأنشطة  والذي تمت فعالياتة بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف ، والاسبوع الأول من يونيو  لفصل الربيع والاسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف ، لقياس مهارات حل المشكلة وتقديم البيانات والمناقشة وقياس المقدرة علي العمل في فريق  . 

نتائج القياسات في أولاً :

هي النتيجة المعلنة وإحصائياتها للخريج داخل البرنامج  من بداية الالتحاق بالبرنامج (درجة الماجستير أو الدكتوراه، بنظام الساعات المعتمدة) إلي إكمال البرنامج في العام والمنح 

ثانياً :

  • ·                        هي قياسات تمت لتحديد وقياس إتجاه موائمة الخريج مع آليات سوق العمل ومتغيراته)

قياس اتجاه موائمة الخريجة مع آليات السوق، من خلال المقابلة المتعمقة والتي قام بها فريق من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة في قسم التربية الفنية  لشرائح المستفيدين والمقيمين الخارجيين وزملاء المهنة والتخصص وهم:

* جهات التوظيف يعمل بها الدارسون

* بعض قطاعات المجتمع المدني وثيقة الصلة بالكلية

* زملاء المهنة في الجامعات المختلفة والكليات المتشابهة 

* المراجع الخارجي د/ عبد القادر صالح  رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير وحدة ضمان الجودة  بجامعة المنوفية

* المقيم الخارجي أ.د/ سهير كامل

* الموجهون والمدراء والنظار في مدارس وزارة التعليم والتي تشارك في الاشراف علي الطلاب في التدريب الميداني .

خلاصة وبناء علي تحليل القياسان ( أولاً و ثانياً ) ، نري في برنامج  رياض الأطفال:

 أن الخريجة تتسم بنقاط القوة التالية :

  • تتمتع بمستوي عالي من الجوانب التحصيلية والمعرفية 
  • ·  تتمتع بمستوي عالي من الجوانب التطبيقية والمهارية (الأساليب المثالية في تغذية وصحة وأمراض الطفل وتشريعات ومنظومة الطفولة وتنشئة الطفل وحاجاته وتعبيراتة الفنية وتطبيقات تكنولوجيا التعليم في مجال رياض الأطفال ونظم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وإعداد الطفل ومسرحه والدراما المناسبة له وتنمية مفاهيمه وصناعة بيئة الطفل وإدارة الروضة)

يوجد بالخريجة نقاط الضعف التالية :

  • الخريجة تعاني من ضعف ثقافة اللغة الانجليزية مجال التخصص
  • الخريجة غير مواكبة لمتغيرات سوق العمل  

أسباب وجود نقاط الضعف السابقة هي:

  • المستوي الاجتماعي المتواضع لمعظم أسر الخريجين
  • ضعف موازنة الكلية في توفير القاعات المختلفة لإدارة رياض الأطفال (التعليم والترفية والعناية والمسرح والدراما والميول وإدارة وتنمية طاقات ومواهب ومهارات الرياض  وأيضاً الخامات التي تحفز طلاب الدراسات العليا للابداع الفني والتقني وهذا تهديد ومخاطر، كان له أكبر الأثر علي ضعف الامكانات  

 

 

- هيكل ومحتويات  البرنامج:

4أ- مدة البرنامج : أولا فى مرحلة الماجيستير

يدرس الطالب فى دراسته التمهيدية للماجيستير 46 ساعة دراسية معتمدة منها (6) ساعات معتمدة للبحث الخاص بالرسالة، 2 ساعة معتمدة مناقشات (توزع على فصلين دراسيين) ، و3 ساعات معتمدة للدراسات فى التخصص باللغة الانجليزية، يخصص 80% من الساعات المتبقية لمواد التخصص والمواد التخصصية المساعدة 20% للمواد التربوية التى ترتبط بالتخصص النوعى.

 

ثانيا: فى مرحلة الدكتوراه

يدرس الطالب فى دراسته التمهيدية لدكتوراة الفلسفة 50 ساعة دراسية معتمدة منها 12 ساعة معتمدة للبحث الخاص بالرسالة، 3 ساعات معتمدة للمناقشات ( توزع على 3 فصول دراسية) 3 ساعات معتمدة للدراسات فى تخصص اللغة الانجليزية، ويخصص 80% من الساعات المتبقية لمواد التخصص والمواد التخصصية المساعدة، 20 % للمواد التربوية التى ترتبط بالتخصص النوعى.

 

 

 

4ب- هيكل البرنامج : مرحلة الماجيستير

 

 

4 ب-1 عدد الساعات الاسبوعية ( ماجستير )

 

محاضرات   معامل / تدريب      مجموع

35               11                46

 

 

4 ب-1 عدد الساعات الاسبوعية ( دكتوراة )

محاضرات   معامل / تدريب      مجموع

  32               18              50

 

 

4 ب-2 عدد الساعات المعتمدة ( ماجستير )

إجباري    إضافي       إختياري

23         11           12

 

 

4 ب-2 عدد الساعات المعتمدة ( دكتوراة )

إجباري    إضافي          إختياري

22         18             10

 

 

4 ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاساسية ( ماجستير )

 عدد            %

11             5.7

 

 

4 ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الاساسية ( دكتواة )

عدد             %

18             36

 

 

4 ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم التربوية ( ماجستير )

عدد            %

8             17

 

 

4 ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم التربوية( دكتوراة )

عدد            %

4             0.08

 

 

4 ب-5 عدد الساعات المعتمدة لمواد التخصص

 ( ماجستير )

عدد                %

12               26

 

 

4 ب-5 عدد الساعات المعتمدة لمواد التخصص

( دكتوراة )

عدد                  %

10                 20

 

 

4 ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الاخري

( ماجستير )

عدد             %

 

 

 

4 ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الاخري

( دكتوراة )

عدد             %

 

 

 

4 ب-7 مستويات البرنامج (في نظام الساعات المعتمدة)

 

- المستوى الأول: الماجيستير فى التربية النوعية تخصص (رياض أطفال)

- المستوى الثانى: دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية (رياض أطفال)

 

 

4 ب-8 تدريب عملي أو ميداني

لا يوجد

 

 

5-  مقررات البرنامج       

أولا : الماجيستير

أولا: المقررات التخصصية الإجبارية

D                      المناهج وطرق تعليم الطفل  (متقدم)

D                      التربية الحركية للطفل

D                      سيكولوجية القراءة

D                      تصميم برامج رياض الأطفال (متقدم)

D                      المهارات اليدوية والفنية للطفل

D                      المهارات الموسيقية للطفل

ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية

D                      الإبداع فى مجال التخصص وتنميته

D                      منهج الأنشطة فى رياض الأطفال (متقدم)

D                      أساليب التربية فى رياض الأطفال

D                      مناهج البحث وتحليل البيانات

ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.

D                      حاسب آلي في مجال التخصص

D                      سيكولوجية اللعب

D                      الوسائط التعليمية المتعددة

D                      كتاب الطفل وإخراجه

D                      فن الكتابة للطفل

D                      مكتبة الطفل

رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للماجستير

D                      بحوث في مجال التخصص

D                      حلقة مناقشة في مجال التخصص

D                      قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

ثانيا: الدكتوراه

أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.

D                      الوسائط المتعددة فى تعليم الطفل

D                      مكتبات الأطفال الالكترونية

D                      برامج التمية للأطفال (متقدم)

D                      صعوبات التعلم للطفل العادى وغير العادى (متقدم)

D                      الارشاد النفسى والتوجيه التعليمي (متقدم)

ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية

D                      إحصاء (متقدم)

D                      تنمية تفكير الطفل

ثالثا: المقررات التخصصية الإختيارية.

D                      حاسب آلي في مجال التخصص

D                      الكراسات والملازم التعليمية (نماذج وتطبيقات)

D                      نظم مقارنة فى تربية الطفل  (متقدم)

D                      إنتاج وسائل تعليمية متقدمة

D                      المهارات الموسيقية (متقدم)

D                      تنمية الابتكار والمهارات الفنية (متقدم)

D                      تربية حركية ( متقدمة )

رابعا: مقررات اساسية للتسجيل للدكتوراه

D                      بحوث في مجال التخصص

D                      حلقة مناقشة في مجال التخصص

D                      قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

 

 

5-1 مرحلة الماجستير

إجباري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

1060101

المناهج وطرق تعليم الطفل  (متقدم)

3

2

2

أ1-أ7-أ10-أ12-أ15-ب1-ب4-  ب10 - ت2-ت3-ت5-ث3

1060102

التربية الحركية للطفل

3

2

2

أ1-أ2-أ8-أ9-أ11-ب6-ت3-ت4-ت8-ث3-ث4-ث5

1060103

المهارات الموسيقية للطفل

3

2

2

أ9-أ10-أ11-ب8-ب10-ت4-ث5

1060104

المهارات اليدوية والفنية للطفل

3

3

-

أ2-أ3-أ11-أ12-أ14-ب1-ب4-ب6-ب8-ت2-ت5-ت8-ث2-ث3-ث4-ث5

1060105

تصميم برامج رياض الأطفال (متقدم)

3

2

2

أ2-ا10-أ11-أ12-ب1-ب4-ب8-ب10-ت5-ت8-ث2-ث3

1060106

سيكولوجية القراءة

3

2

2

أ1-أ10-أ11-أ17-ب14-ب16-ت3-ت8-ث2-ث5

1060116

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

3

2

2

أ1-أ10-أ17-ب16-ب20-ت3-ت6-ت8-ث2

1060117

حلقة مناقشة في مجال التخصص

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ10-أ13-أ18-أ19-ب2-ب4-ب8-ب12-ب13-ب14-ت2-ت3-ت4-ت8-ث3-ث4

1060118

بحوث في مجال التخصص

6

-

1-12

أ2-أ3-أ13-أ19-ب2-ب12-ب14-ت2-ت3-ث3-ث4

1000001

مناهج البحث وتحليل البيانات

2

1

2

أ1-أ7-أ10-أ15-ب3-ب6-ب7-ب12-ب17-ب19-ت3-ت5-ث3-ث4

1060107

أساليب التربية فى رياض الأطفال

 2

2

-

أ1-أ2-أ3-أ7-أ8-أ10-أ13-أ15-ب1-ب4-ب8-ب11-ب16-ت2-ت5-ت8-ث2-ث3-ث4-ث5

1060108

منهج الأنشطة فى رياض الأطفال (متقدم)

3

2

2

أ9-أ12-أ15-ب6-ب15-ب18-ت2-ت3-ت4-ت5-ت8-ث2-ث3-ث5

1060109

الإبداع فى مجال التخصص وتنميته

3

2

2

أ11-أ17-ب1-ب8-ب18-ت3-ت5-ت8-ث5

 

 

 

                                                      

إختياري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

1060110

مكتبة الطفل

3

3

-

أ16-أ17-ب12-ب14-ب21-ت2-ت6-ت7-ث2-ث5

1060111

فن الكتابة للطفل

2

2

-

أ1-أ2-أ3-أ4-أ13-أ16-أ17-أ18-ب1-ب4-ب7-ب8-ب17-ب18-ت3-ت4-ت5-ث2-ث4

1060112

كتاب الطفل وإخراجه

3

2

2

أ1-أ3-أ13-أ16-أ17-ب1-ب7-ب8-ت4-ت5-ث4

1060113

الوسائط التعليمية المتعددة

3

3

-

أ10-أ12-ب8-ب10-ب14-ت2-ت8-ث4

1060114

سيكولوجية اللعب

3

2

2

أ11-أ17-ب1-ب8-ب18-ت3-ت4-ت5-ت8-ث4-ث5

1060115

حاسب آلي في مجال التخصص

3

3

-

أ3-أ10-أ12-أ17-ب10-ب15-ب16-ب17-ت3-ت4-ت6-ت8-ث4-ث5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5-1  مرحلة الدكتوراه

إجباري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

2060101

الإرشاد النفسى والتوجيه التعليمي (متقدم)

2

2

-

أ3 – أ14 – أ17 – ب4 – ب7 – ب12 – ب18 – ت1 – ت3 – ت5 – ث2 – ث3

2060102

صعوبات التعلم للطفل العادى وغير العادى (متقدم)

2

2

-

أ10 – أ17 – أ18 – ب4 – ب10 – ب15 – ب17 – ت5- ث1 – ث3

2060103

برامج التنمية للأطفال (متقدم)

2

1

2

أ1-أ3-أ9-أ17-ب3-ب4-ب6-ت3-ث1-ث2

2060104

مكتبات الأطفال الالكترونية

3

2

2

أ16-أ17-ب12-ب14-ب21-ت2-ت6-ت7-ث2-ث5

2060105

الوسائط المتعددة فى تعليم الطفل

3

2

2

أ16-أ17-ب12-ب14-ب21-ت2-ت6-ت7-ث2-ث5

2060114

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

3

2

2

أ1-أ10-أ17-ب16-ب20-ت3-ت6-ت8-ث2

2060115

حلقة مناقشة في مجال التخصص

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ10-أ13-أ18-أ19-ب2-ب4-ب8-ب12-ب13-ب14-ت2-ت3-ت4-ت8-ث3-ث4

2060116

بحوث في مجال التخصص

6

-

2-24

أ2-أ3-أ13-أ19-ب2-ب12-ب14-ت2-ت3-ث3-ث4

2060106

تنمية تفكير الطفل

2

1

2

أ1-أ14-أ17-أ18-ب1-ب6- ب18-ت2-ت6-ت8-ث2-ث5

2000001

إحصاء (متقدم)

3

2

2

أ16-أ17-أ19-ب1-ب2-ب4-ب6-ب7-ب8-ب12-ب19-ت1-ت3-ت8-ث2-ث4

 

 

 

 

إختيارى

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

2060107

تربية حركية ( متقدمة )

3

2

2

أ1-أ3-أ9-أ11-ب1-ب4-ب6-ت1-ت4-ت8-ث2-ث3-ث4

2060108

تنمية الابتكار والمهارات الفنية (متقدم)

3

2

2

أ1-أ11-أ17-ب1-ب8-ب18-ت3-ت5-ت8-ث4-ث5

2060109

المهارات الموسيقية (متقدم)

3

2

2

أ1-أ9-أ10-أ11-ب8-ب10-ت2-ت4-ث4-ث5

2060110

إنتاج وسائل تعليمية متقدمة

4

2

4

أ1-أ10-أ12-ب8-ب10-ب14-ت4-ت5-ت8-ث4-ث5

2060111

نظم مقارنة فى تربية الطفل  (متقدم)

4

4

-

أ1-أ9-أ17-ب1-ب7-ب8-ت3-ت5-ت6-ت8-ث2-ث5

2060112

الكراسات والملازم التعليمية (نماذج وتطبيقات)

3

2

2

أ3-أ6-أ7-أ8-أ10-أ16-أأ18-ب1-ب7-ب4-ب10-ب11-ب16-ب21-ت1-ت3-ت6-ت8-ث2-ث3-ث4-ث5

2060113

حاسب آلي في مجال التخصص

2

1

2

أ3-أ10-أ12-أ17-ب10-ب15-ب16-ب17-ت3-ت4-ت6-ت8-ث4-ث5

 

 

 

 

 

 

 

 

6- متطلبات القبول في البرنامج

أولا الماجيستير

1- تُُقبل الطالبة الحاصلة علي درجة البكالوريوس في التربية النوعية أو ما يعادلها من جامعة بنها أو من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا، إذا استوفة شروط القبول بكل برنامج

2- أن يكون الطالب حاصلاً علي درجة البكالوريوس في فرع التخصص بتقدير عام جيد (C) علي الأقل وجيد جدا (B) كتقدير تراكمى في المجال الذي يرغب التخصص فيه.

ثانيا الدكتوراة

1- يشترط لمن يرغب في التسجيل لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً علي درجة الماجستير في التربية النوعية من كليات التربية النوعية والكليات المناظرة في أحد مجالات التخصصات النوعية بتقدير C+ علي الأقل، وبالنسبة للحاصلين على الماجستير من المعاهد المعادلة عن طريق المجلس الأعلى للجامعات يتم عمل المقاصة اللازمة.

 

7- لوائح التقدم في البرنامج وإكماله

أولا الماجيستير

- يشكل مجلس القسم لجنة الإشراف علي رسالة الماجستير ويعتمدها مجلس الكلية.

- يُسجل الطالب موضوع الرسالة بناء علي موافقة لجنة الاشراف ويعتمدها مجلس القسم والكلية بعد إجتيازالطالب جميع المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة بتقدير (C+) على الأقل وإلا وجب على الطالب التسجيل فى مقررات إضافية لرفع تقديره أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط التراكمى وبشرط إنجازة ساعات المناقشة بواقع ساعة معتمدة واحدة في كل فصل ولا تقل المدة اللازمة لإعداد الرسالة عن سنة ميلادية من تاريخ التسجيل لموضوع الرسالة .

- يتقدم الطالب قبل ميعاد المناقشة بشهادة اجتياز اللغة الإنجليزية (400 درجة) من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة أو من الجامعات المناظرة وفقاً لما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل تشكيل لجنة الحكم علي الرسالة.

- تمنح درجة الماجستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسائلهم العلمية علنياً بنجاح.

 

ثانيا الدكتوراة

- لكي يحصل الطالب علي درجة الدكتوراه لابد من أن ينجز (50) ساعة معتمدة علي الأقل (نظرى وتطبيقي) منها 12 ساعة معتمدة للبحث الخاص بالرسالة.

- يُعقد للطالب امتحان تأهيلى تحريرى وشفهى بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية أمام لجنة يقترحها مجلس القسم ويقرها مجلس الكلية، علي ألا يقل المعدل التراكمي عن C+، وإلا وجب علي الطالب تسجيل مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط.

- يتقدم الطالب بشهادة إجتياز اللغة الإنجليزية (450 درجة) من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة أو من الجامعات الحكومية الأخري وفقاً لما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل تشكيل لجنة الحكم علي الرسالة.

- بعد استيفاء الطالب الشروط السابقة واجتياز الامتحان التأهيلي يمكن له التسجيل في الساعات المعتمدة للرسالة، ويندرج الطالب تحت اسم "طالب مرشح للدكتوراه" ولاتتم المناقشة إلا بعد مضى سنتين ميلاديتين من تاريخ التسجيل لموضوع البحث.

- تٌمنح درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية للطالب الذي يؤدي جميع متطلبات الدرجة، ويجتاز مناقشة رسالته العلمية علنيا بنجاح.