برنامج الإعلام التربوى

 (للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)

      يعتبر برنامج الإعلام التربوي ( للدراسات العليا – الساعات المعتمدة )، من البرامج الهامة والضرورية في كلية التربية النوعية فهو يتعامل مع مختلف أنماط وصور الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي والمسرح التعليمى، بما يواكب التكنولوجيات الحديثة والتي تخص مهارات التعامل مع الكمبيوتر كمتغير إعلامي هائل التأثير والقدرة علي الصياغة والتجهيز وهو بمثابة المطبخ الالكتروني والبنية التحتية لصياغة وإعداد أي مادة إعلامية مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو مسرح وآلياته وفنياته، وهو يعتبر من السمات العامة التي يفرضها مناخ الجودة وهو أيضاً من أهم وسائل نقل وتحقيق النتائج التعليمية المستهدفة ILO's،التي يكتسبها الخريج عقب حصوله علي درجة الماجستير أو الدكتوراه، إذ أن الحاسب من مستحدثات العملية التعليمية لدي الخريج (الحاصل علي درجة الماجستير Msc.& أو الحاصل علي دكتوراه الفلسفة Phd.)

 

        هذا البرنامج فردي، بمعني أن قسم الإعلام التربوي في كلية التربية النوعية ببنها هو القسم المنوط بالمسئولية الكاملة عن تناول وتدريس وتوصيف وتقرير هذا البرنامج، منسقه أ.د/ فاطمة يوسف، ومقيمه الخارجي هو أ.د/ كمال عيد.

 

        يقوم طلاب البحث في برنامج الإعلام التربوي ( للدراسات العليا – الساعات المعتمدة ) بالدراسة المتعمقة ذات الأبعاد داخل مجالات الإعلام التربوي المختلفة وأهمها:

 

1-  مجال الإعلام (صحافة ومسرح) (المفاهيم الأساسية والنشأة – معايير وأطر النص الإعلامي – مواكبة التكنولوجيا – التراجم الإعلامية "المصدر والوسيلة" – مفردات الإنتاج الإعلامي ) والمسرح التعليمى وفنياته وآلياته.

2-  مجال الصحافة والمسرح المدرسى (المدخلات الصحفية الموثقة والهامة – أساسيات العمل الصحفي – الصحافة المدرسية كأحد أنماط الإعلام التربوي – الخبر الصحفي – المبادئ الأساسية للتحرير والتحقيق والحديث الصحفي – مفردات الإنتاج والإخراج الصحفي بأشكاله المتنوعة).

3-  مجال تخطيط وتصميم المادة الصحفية المكتوبة والرسومات والصور باستخدام الحاسب وبرمجياته  لإصدار المجلة أو الصحيفة.

4- مجال الإذاعة والمسرح التعليمى (إدارة أساسيات الصوتيات والإلقاء إعلامياً - أسس ومفاهيم الكتابة والتحرير للوسيط المسموع – أسس الدراما الإذاعية - تخطيط وتصميم السيناريو الإذاعي وفنون الإبداع في إنتاج البرامج والدراما الإذاعية).

5-مجال التليفزيون والمسرح التعليمى (أساسيات وفنيات النص المكتوب للتليفزيون ومعايير التحرير والكتابة للوسائط المرئية – أنماط وأسس الدراما التليفزيونية – مفردات وتقنيات الإنتاج للتليفزيون – الفيلم التسجيلي – الفيلم التليفزيوني).

6-صناعة البرامج التعليمية المسموعة والمرئية ومسرحة المناهج (الآلية – التسويق) ونظم التوثيق والنشر من خلال نظم المكتبات الالكترونية.

7-توظيف مفردات ومكونات الأستوديو التعليمي والمسرح التعليمى (حجرة الكنترول وكيفية التعامل مع كاميرات التصوير الفيديو والثابت وأجهزة الطباعة وعمليات التسجيل والقص واللصق وتجهيز التترات والإضاءة وطرق تصميم وتجهيز البلاتوه).


 

مواصفات برنامج الإعلام التربوي

( صحافة، إذاعة، تليفزيون، والمسرح التعليمى)

(للدراسات العليا – الساعات المعتمدة)

 

(أ‌)      البيانات الأساسية

1) عنوان البرنامج: برنامج الإعلام التربوي (صحافة، إذاعة،تليفزيون، والمسرح التعليمى)

2) نوع البرنامج: فردي

3) * القسم العلمي المسئول عن البرنامج: الإعلام التربوي

  *الأقسام العلمية التي يدرس فيها البرنامج: الإعلام التربوي، تكنولوجيا التعليم، العلوم التربوية بالكلية.

 

(ب)البيانات المهنية

1 – أهداف البرنامج :

 

(تتدرج أهداف البرنامج من مرحلة الماجستير إلي مرحلة الدكتوراه)

عقب إكمال الخريج عدد الساعات المعتمدة للمقررات التخصصية (الإجبارية، والاختيارية) والتربوية الإجبارية والمقررات الأساسية يكون قادراً علي أن:

  • · يتواصل مع التفكير المنتج لأساسيات ومفردات البحث (كتابة مقدمة عن نقطة البحث - المشكلة – تساؤلات البحث – حدوده – فروضة – الأهداف – الأهمية – متغيراته – عينة البحث – المنهج ) .
  • الإلمام بمبادئ ومفاهيم وأسس علوم الاتصال ( الأنماط - المكونات – النظريات – الأساليب –الأثر ).
  • المعرفة بمصادر جمع البيانات وتحريرها وتحليلها وأشكال الصياغة الإعلامية المختلفة.
  • · التمكن المعرفي والمهاري من فنون التحرير والمسرح التعليمى (الصحفي والإذاعي والتليفزيوني والمسرحى ) وتوظيف ذلك داخل المنتج الإعلامي.
  • · صقل مهارات طلاب البحث في أسس الدراما ومفردات وفنيات وتقنيات العمل (الصحفي والإذاعي والتليفزيوني والمسرحى )
  • · تأصيل مهارات الاتصال الصحفي والإذاعي والتليفزيوني والمسرح التعليمى وإتقان مهارات تحرير العمل الصحفي والكتابة المحترفة للعمل الإذاعي وإعداد السيناريو التليفزيوني و وإتقان مهارات الإخراج (الصحفي والإذاعي والتليفزيوني والمسرحى ).
  • · يوظف الإبداع الفني في صياغة مشكلة ومنهج وأهمية وفروض البحث في الإعلام التربوي ( الصحافة – الإذاعة – التليفزيون - المسرح التعليمى)  و القدرة علي محاكاة الأطر والمعايير الصحفية والإذاعية والتليفزيونية والمسرحية وتأصيلها في إجراءات البحث بطريقة مبدعة وفنية .
  • · يلم بثقافة مفردات الإعلام التربوي ( الصحافة – الإذاعة – التليفزيون –المسرح التعليمى ) والحفاظ علي مواكبة التكنولوجيا والاتجاهات الحديثة داخل العمل الصحفي والإذاعي والتليفزيوني وتوظيف تلك الثقافة داخل نقطة البحث.

2- النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج :

أ-المعرفة والفهم

أ1-يتعرف علي مفردات ومفهوم الاتصال وانواعه وعوامل فعاليته ونماذجه ونظرياته وتأثيرها على الفرد والمجتمع و يلم بوسائل تكنولوجيا الاتصال ومراحل تطورها

أ2-يدرك ماهية وكينونة الدور المنوط بقادة الرأي ووكلاء التغيير فى المجتمع و يتفهم خصائص المنظومة الاتصالية وعناصرها و يتعرف علي كيفية البناء الهيكلي لعملية الاتصال

أ3-يدرك أشكال الفنون التحريرية الصحفية المختلفة ( الخبر – المقال – التحقيق – الحديث – التقرير – صياغة الكاريكاتير) ويفهم فنون الكتابة الصحفية للصحافة التربوية والتعليمية وكتابة سيناريوهات المسرح التعليمى

أ4-يتعرف علي أنواع وقوالب الكتابة الصحفية التربوية والتعليمية ومسرحة المناهج التعليمية ومفهومها ودورها الأساسي في صياغة جودة المنظومة التعليمية و يتعرف علي أساليب وأشكال إنتاج و إخراج الصحف والمجلات والمواد التعليمية والمسرح التعليمى

أ5- يلم بالنظريات العلمية والتكنولوجيا الحديثة فى مجال التصوير الإعلامي ويتعرف علي مختلف فنون التحرير المستخدمة فى الصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى

أ6- يتعرف علي كيفية صياغة المحتوي التعليمي فى الصحافة التعليمية والمسرح التعليمى ويلم بكيفية توظيف الصحافة التعليمية والمسرح التعليمى فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ7- يلم بالأساليب الحديثة فى إدارة الصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى و يتعرف علي كيفية الاستفادة من الصحافة التربوية والتعليمية فى حلول مشكلات المجتمع و يلم بخطوات إنتاج المجلة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى

أ8- يدرك الفروق بين الإصدارات الصحفية الاحترافية والإصدارات التربوية والتعليمية و يتعرف علي كيفية استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى إنتاج الصحيفة التربوية والتعليمية و يتعرف علي الأساليب والتقنيات المتنوعة للإخراج الصحفي لإنتاج الإصدارات الصحفية

أ9- يلم بالتطورات العلمية في مجال الإخراج الصحفي والمسرحى ويدرك العوامل التي تنمي الفكر وتساعد علي الإبداع في إنتاج الإصدارات الصحفية والمسرح التعليمى

أ10- يتعرف علي مفردات ومكونات كل من الأستوديو الإذاعي والتليفزيوني و يلم بمراحل الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والمسرح التعليمى ومتطلبات واحتياجات كل مرحلة وبناء خطة التطوير و يتعرف علي أشكال الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والمسرحى

أ11- يلم بفنون الكتابة للراديو والتليفزيون والمسرح ويلم بعناصر الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والمسرحى ويتعرف علي كيفية الحصول على البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة

أ12- يلم بمصادر الحصول على الأخبار وطرق جمعها وتحريرها وتحليلها وتوثيقها ويتعرف علي مفردات وأساليب وطرق بناء وصياغة وإلقاء النشرة الإخبارية

أ13- يدرك قواعد بناء أسئلة الحوار ويدرك مكونات برامج المناقشات وأنواعها وكيفية بناء السيناريو والحوار و يلم بطرق إعداد وتنفيذ البرامج التعليمية المختلفة المسموعة والمرئية والمسرحية

أ14- يلم بأنواع التحقيقات الإذاعية والتليفزيونية الحية والمسجلة و يتعرف علي الإعلام المحلى والدولي ووسائله المختلفة و يلم بطبيعة الأخبار المحلية والدولية ويدرك الفروق بينهما وكيفية صياغته فى المسرح المدرسى.

ب-المهارات الذهنية ( الوجدانية )

ب1- يحدد نقاط القوة وجوانب الضعف فى الخبر والصياغة الصحفية والمسرحية وطرق تحسين الأداء ويستنتج أساليب إحصائية مناسبة لتحليل البيانات ويناقش نتائج تحليل الفنون التحريرية بشكل محدد ومفهوم داخل العملية التعليمية

ب2- يأخذ في الاعتبار أن يطور من أدائه فى ضوء نتائج التقويم والتحليل و يناقش إرشاد وتوجيه الطلاب لتطوير أدائهم من خلال وضع أطر وحقائق تعليمية يجب إتباعها داخل أعمالهم ومنشوراتهم وصورهم ووسائل الإعلام الخاصة بهم ويأخذ في الاعتبار تشجيع البيئة التعليمية على بث روح الفريق والتعاون.

ب3- يقيس ويحلل مدي التمييز بين مستويات الطلاب فى مجالات ممارسة الأنشطة الإعلامية المختلفة و يناقش دعم الصلة بين جماعات الأنشطة الإعلامية المختلفة و بين الجماعات العلمية و الرياضية و الإبداعية و الثقافية ويقيس مدي تفعيل دور الأنشطة الإعلامية في تدعيم السلوك الايجابي وخلق مناخ الود والتآلف داخل الكيان التعليمي

ب4- يحلل عناصر ومكونات الفنون التحريرية للوسائط الإعلامية ( الصحفية – الإذاعية – التلفزيونية - المسرحية )  ويأخذ في الاعتبار طرق التعامل الجيدة مع مصادر المعلومات للفنون التحريرية المختلفة ويحدد معايير صياغة القوالب الصحفية بكتابة الفنون التحريرية.

ب5- يحلل ويقيس المادة المعروضة فى البرامج التعليمية ويأخذ فى الاعتبار شرائح المراحل العمرية التى تقدم إليها هذه البرامج أو المادة الإعلامية ومدي جودة الوسيط الإعلامي في نقلها.

ب6- يناقش تقديم مواد تعليمية مختلفة فى شكل درامى أو تمثيلى أو فى شكل برامجى أو أشكال حوارات و ندوات و لقاءات ويستنتج تعظيم الاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة.

ب7- يحلل مفاهيم وأدوات التقويم وأغراضه وخصائصه ويبنى أدوات وإجراءات تقويم مصادر التعلم و تطبيقه بصورة صحيحة ويختار وينتقى أدوات التقويم المناسبة لمصادر التعلم.

ت-المهارات العملية ( الحرفية والمهنية )

ت1- يفعل القوانين والتشريعات التى تنظم ميثاق الشرف والأداء الصحفي والمسرحى ويستخدم حرية التعبير وتعدد الآراء وحق الاختلاف فى بناء الرأى ويحرص على غرس قيم ومعتقدات ايجابية داخل المنظومة التعليمية مثل الصدق والدقة والموضوعية والتوازن والالتزام.

ت2- يلتزم بأخلاقيات ومواثيق الشرف المهنية فى مجال الإعلام التربوي ويبتكر ويطور الأداء الاعلامى للإعلام التعليمي التربوي (صحافة وإذاعة وتلفزيون ومسرح تعليمى ) ويحرص على تنمية معارفه العلمية و الثقافية بالاطلاع المستمر على البحوث والدراسات والاطلاع على وسائل الإعلام المختلفة

ت3- يحرص على المشاركة الفعالة فى المؤتمرات والندوات وورش العمل لرفع الكفاءة المهنية ويستخدم مصادر تكنولوجية حديثة فى تصميم وإنتاج الإصدارات الإعلامية (الصحفية-الإذاعية- التلفزيونية - المسرحية) بهدف الارتقاء بمستوى أدائه داخل المنظومة التعليمية والتدريبية.

ت4-يشارك مع مجلس الأمناء بالمؤسسة التعليمية فى وضع حلول للمشكلات التى تعانى منها المؤسسة ويخطط الظروف المحيطة بالوسط الإعلامي ليتم ممارسة الأنشطة الإعلامية بكفاءة عالية

ت5-يوظف إمكانات المؤسسة التعليمية لخدمة الطلاب من كافة الفئات العمرية من أجل اكتشاف مواهبهم الإعلامية ويتعاون مع إدارة المؤسسة التعليمية للعمل كفريق من أجل إعداد وتنفيذ خطة تطوير المؤسسة التعليمية ويؤدى واجباته الوظيفية فى ضوء المعايير والأطر الحاكمة لممارسة الأنشطة الإعلامية في مناخ صحي وآمن.

ث-المهارات العامة (المنقولة)

ث1- يتواصل مع تحديد الأسباب الحقيقة لمشكلات المجتمع ويسوق التصور الحقيقي والواقعي لسبل حل مشكلات المجتمع ويتواصل مع معرفة الخصائص الديموجرافية للمجتمع المحيط به

ث2- يدير توظيف وسائل الإعلام المحلية والدولية ومسرحة المناهج لخدمة المجتمع المحلى المحيط والبيئة التعليمية ويدير برنامج لمشروع بحثي بهدف الوصول إلى تطوير إدارة المنظومة التعليمية بكل مفرداتها من خلال استخدام الوسائل الإعلامية التربوية.

ث3- يقيم علاقات فاعلة مع المنظمات المحيطة بالمؤسسة التعليمية و يتواصل مع توظيف العلاقات مع قطاعات المجتمع المدني لإيجاد حلول مشكلات المؤسسة التعليمية والمجتمع ويقود المشاركة مع مجلس الأمناء بالمؤسسة التعليمية فى وضع حلول للمشكلات التى تعانى منها المؤسسة التعليمية

ث4- يقود الموارد والمصادر لدى الجمعيات المهنية العاملة فى مجال الإعلام التربوي فى تنمية وعى المتلقي بدور الوسائط الإعلامية (الصحافة والإذاعة والتلفزيون والمسرح) فى إبراز وتنمية المجتمع المحلى ويدير فعاليات المشاركة المجتمعية فى تفعيل حضور الدورات التدريبية لتنمية قدراته فى مجال الإعلام.

ث5- يسوق تنظيم الزيارات الميدانية إلى المؤسسات الإعلامية المختلفة الصحفية والإذاعية و التليفزيونية والمسرحية للتعرف على الممارسات الفعلية لبيئة العمل ويدير إصدار دوريات ونشرات صحفية لخدمة المجتمع المحيط بالمؤسسة التعليمية للاستفادة من رجع الصدى فى دعم الأنشطة الإعلامية التربوية فى المؤسسة التعليمية

ث6- يقود إقامة ندوات وحلقات نقاشية يسلط من خلالها الضوء على مشكلات المجتمع وسبل حل تلك المشكلات بالاشتراك مع الجهات المهنية ويسوق تنظيم دورات تدريبية وحملات توعية بمخاطر البيئة المحيطة بالمؤسسة التعليمية.

ث7- يدير فعاليات المشاركة فى حضور الدورات التدريبية لتنمية قدراته المهنية والحرفية والقابلة للنقل بما يعود فى تنمية معارفه ومهاراته واتجاهاته العلمية والثقافية ويتواصل على توجيه وسائل الإعلام التعليمي والتربوي داخل المؤسسة التعليمية فى تنمية وعى المتلقي بدور هذه الوسائل فى إثراء وتنمية الحياة المهنية ويسوق وضع معايير الإعلام التعليمي والتربوي للمؤسسة التعليمية فى قطاعات المجتمع المدني.

 

3) المعايير الأكاديمية

3أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية

مواصفات المعايير الأكاديمية للبرنامج قوميةNARS من مشروع تطوير التعليم ERP، مع موائمتها بسمات ومواصفات طالب الدراسات العليا للساعات المعتمدة ومتضمنة لمفردات الرسالة المعلنة لتكون معاييراً مؤسسية IARS  كالآتي :

 

 المعايير الأكاديمية المرجعية المؤسسية IARS

 

أ‌-     المعرفة والفهم

الإلمام بالمعلومات الأساسية والمفاهيم التي تم نقلها للخريج أو اكتسبها الخريج بأنماط التعلم الأخري، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية) للبرنامج، في اطار الثقافة الفنية التي تشمل دراسة فن ونظريات وتاريخ وتذوق ونقد الوسائط الاعلامية (الصحفية – الاذاعية – التلفزيونية – المسرح التعليمى) وما يرتبط بها من فروع معرفية أخرى.

 

أ-1 أدراك مفهوم الاتصال وأنواعه ومكوناته ونظرياته وعوامل فعاليته ومراحل تطوره.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن:

  • ·  يتعرف علي مفهوم الاتصال وأنواعه وعوامل فعاليته
  • ·  يدرك مكونات الاتصال ونماذجه ونظرياته وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • ·  يلم بوسائل تكنولوجيا الاتصال ومراحل تطورها
  • ·  يتعرف علي نظريات الاتصال المعاصرة وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • ·  يدرك ماهية وكينونة الدور المنوط بقادة الرأي ووكلاء التغيير فى المجتمع
  • ·  يتفهم خصائص المنظومة الاتصالية وعناصرها
  • ·  يتعرف علي كيفية البناء الهيكلي لعملية الاتصال

 

أ-2 فهم فنون تحرير وإنتاج الأشكال المختلفة للصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يدرك أشكال الفنون التحريرية الصحفية المختلفة (الخبر – المقال – التحقيق – الحديث – التقرير – صياغة الكاريكاتير) والمسرحية
  • ·  يفهم فنون الكتابة الصحفية للصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى
  • ·  يتعرف علي قوالب الكتابة الصحفية التربوية والتعليمية وسيناريو المسرح التعليمى
  • ·  يتعرف علي أنواع الصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى ومفهومها ودورها الأساسي في صياغة جودة المنظومة التعليمية
  • ·  يتعرف علي أساليب وأشكال إنتاج و إخراج الصحف والمجلات والمواد التعليمية والمسرح التعليمى
  • ·  يلم بالنظريات العلمية والتكنولوجيا الحديثة فى مجال التصوير الإعلامي

 

أ-3  ربط المفردات الصحفية والمسرحية بالعلوم والمعارف الأخرى والمقررات والبرامج التعليمية وقطاعات المجتمع المدني.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يتعرف علي كيفية صياغة المقررات الدراسية فى الصحافة التعليمية والمسرح التعليمى
  • ·  يلم بكيفية توظيف الصحافة التعليمية والمسرح التعليمى فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة
  • ·  يتعرف علي مختلف فنون التحرير المستخدمة فى الصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى
  • ·  يفهم العلاقة بين الصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى ومعالجة مشكلات الطلاب كأحد أساليب التدريب الميداني
  • ·  يلم بالأساليب الحديثة فى إدارة الصحافة التربوية والتعليمية ومسرحة المناهج
  • ·  يتعرف علي كيفية الاستفادة من الصحافة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى فى حلول مشكلات المجتمع

 

أ-4 إنتاج الصحافة التعليمية والمسرح التعليمى بأشكالها المختلفة والتناول المنطقي للقضايا

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يلم بخطوات إنتاج المجلة التربوية والتعليمية وإخراج المسرح التعليمى
  • ·  يدرك الفروق بين الإصدارات الصحفية والمسرحية الاحترافية والإصدارات التربوية والتعليمية
  • ·  يتعرف علي كيفية استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فى إنتاج الصحيفة التربوية والتعليمية والمسرح التعليمى
  • ·  يتعرف علي الأساليب والتقنيات المتنوعة للإخراج الصحفي والمسرحى لإنتاج الإصدارات الصحفية والمسرحية
  • ·  يلم بالتطورات العلمية في مجال الإخراج الصحفي والمسرحى
  • ·  يدرك العوامل التي تنمي الفكر وتساعد علي الإبداع في إنتاج الإصدارات الصحفية والمسرحية المختلفة

أ-5 إدراك المفاهيم والمبادئ والمقومات الأساسية لإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية والمسرحية.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن:

  • ·  يتعرف علي مفردات ومكونات كل من استديو الإذاعة والتليفزيون والمسرح التعليمى
  • ·  يلم بمراحل الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والمسرح التعليمى ومتطلبات واحتياجات كل مرحلة وبناء خطة التطوير
  • ·  يتعرف علي أشكال الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والمسرحى
  • ·  يلم بفنون الكتابة للراديو والتليفزيون
  • ·  يلم بعناصر الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني
  • ·  يتعرف علي كيفية الحصول على البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة

 

أ-6 الإلمام بالأشكال المتنوعة للبرامج الإذاعية والتليفزيونية وأشكال المسرح التعليمى (المكون – الوظيفة – الأثر).

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن:

  • ·  يلم بمصادر الحصول على الأخبار وطرق جمعها وتحريرها وتحليلها وتوثيقها
  • ·  يتعرف علي مفردات وأساليب وطرق بناء وصياغة وإلقاء النشرة الإخبارية
  • ·  يدرك قواعد بناء أسئلة الحوار
  • ·  يدرك مكونات برامج المناقشات وأنواعها وكيفية بناء السيناريو والحوار
  • ·  يلم بطرق إعداد وتنفيذ البرامج التعليمية المختلفة المسموعة والمرئية
  • ·  يلم بأنواع التحقيقات الإذاعية والتليفزيونية الحية والمسجلة

 

أ-7 المعرفية بوسائل (النشر – التوثيق – النقل الاتصالي) لوسائط الإعلام (الصحفية والإذاعية والتليفزيونية والمسرحية) المحلية والدولية.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يتعرف علي الإعلام المحلى ووسائله المختلفة
  • ·  يتعرف علي الإعلام الدولي ووسائله المختلفة
  • ·  يلم بطبيعة الأخبار المحلية والدولية
  • ·  يدرك الفروق بين الإعلام الدولي والإعلام المحلى

 

ب‌- المهارات الذهنية (الوجدانية)

الجانب المهاري الذي يكتسبة الخريج والذي يتأسس علي الاختيار بين البدائل والاستنتاج والمناقشة والابتكار وتحديد المشكلات وايجاد الحلول، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية) للبرنامج في اطار تخطيط أنشطة التعليم والتعلم وتنفيذها عبر أساليب متنوعة تراعي احتياجات المتعلم وتثير دافعيته نحو البحث والتجريب والإبداع.

 

ب-1 تحليل وقياس أهمية وثقل فنون الخبر الصحفي (التحريرية والتفسيرية) والتعبير عنها بدقة وموضوعية.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن:

  • ·  يحدد نقاط القوة وجوانب الضعف فى الخبر والصياغة الصحفية والسيناريوهات المسرحية وطرق تحسين الأداء
  • ·  يستنتج أساليب إحصائية مناسبة لتحليل البيانات
  • ·  يناقش نتائج تحليل الفنون التحريرية بشكل محدد ومفهوم داخل العملية التعليمية
  • ·  يأخذ في الاعتبار أن يطور من أدائه فى ضوء نتائج التقويم والتحليل
  • ·  يناقش إرشاد وتوجيه الطلاب لتطوير أدائهم من خلال وضع أطر وحقائق تعليمية يجب إتباعها داخل أعمالهم ومنشوراتهم وصورهم ووسائل الإعلام الخاصة بهم

 

ب-2 توفير مناخ اجتماعي ايجابي يتيح فرصاً متكافئة لممارسة الأنشطة الإعلامية متعددة الوسائط (الصحفية والإذاعية والتليفزيونية)

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن:

  • ·  يأخذ في الاعتبار تشجيع الطلاب على بث روح الفريق والتعاون.
  • ·  يقيس ويحلل مدي التمييز بين مستويات الطلاب فى مجالات ممارسة الأنشطة الإعلامية المختلفة.
  • ·  يناقش دعم الصلة بين جماعات الأنشطة الإعلامية المختلفة و بين الجماعات العلمية و الرياضية و الإبداعية و الثقافية.
  • ·  يقيس مدي تفعيل دور الأنشطة الإعلامية في تدعيم السلوك الايجابي وخلق مناخ الود والتآلف داخل الكيان التعليمي

 

ب-3 القدرة على ربط التعامل الأمثل مع فنون التحرير ومفردات الإنتاج (الصحفي والإذاعي والتليفزيوني والمسرحى) بمهارة وثقافة الحوار والأداء التكنولوجي الجيد.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يحلل عناصر ومكونات الفنون التحريرية للوسائط الإعلامية (الصحفية – الإذاعية – التلفزيونية – المسرحية).
  • ·  يأخذ في الاعتبار طرق التعامل الجيدة مع مصادر المعلومات للفنون التحريرية المختلفة.

 

ب-4 الاستفادة من المعلومات المتاحة عن أساسيات إنتاج البرامج التعليمية وأساسيات التعامل مع الكاميرات ومفردات الأستوديو والإضاءة للتعامل مع الوسائط الإعلامية (الصحفية – الإذاعية – التلفزيونية -المسرحية).

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن:

  • ·  يحدد معايير صياغة القوالب الصحفية بكتابة الفنون التحريرية والسيناريوهات المسرحية.
  • ·  يحلل و يقيس المادة المعروضة فى البرامج التعليمية.
  • ·  يأخذ فى الاعتبار شرائح المراحل العمرية التى تقدم إليها هذه البرامج أو المادة الإعلامية ومدي جودة الوسيط الإعلامي في نقلها.
  • ·  يناقش تقديم مواد تعليمية مختلفة فى شكل درامى أو تمثيلى أو فى شكل برامجى أو أشكال حوارات و ندوات و لقاءات.
  • ·  يستنتج تعظيم الاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة.

 

ب-5 بناء و تحديد أسس وأدوات ومقاييس متابعة وتقويم مصادر التعلم المختلفة.

المؤشرات: أن يكون الخريجقادرا على أن :

  • ·  يحلل مفاهيم و أدوات التقويم وأغراضه وخصائصه.
  • ·  يبنى أدوات وإجراءات تقويم مصادر التعلم و تطبيقه بصورة صحيحة
  • ·  يختار وينتقى أدوات التقويم المناسبة لمصادر التعلم.

 

جـ- المهارات الحرفية والمهنية والعملية.

القدرة على استخدام المادة الأكاديمية والبحثية في تطبيقات مهنية والذي يكتسبها الخريج، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية) للبرنامج وتشمل القدرة علي استخدام المفردات الفنية و التعبيريةوالتصميمية والتخطيطية وتطبيقات الأشغال الفنية والطباعة (صحفياً – أذاعياً – تليفزيونياً - مسرحياً).

جـ-1 توظيف الوعي بالأدوار والمستويات المهنية التي تحكم ممارسة أنشطة الوسائط الإعلامية (الصحفية – الإذاعية – التليفزيونية - المسرحية) داخل العملية التعليمية لرقي وجودة الإعلام التربوي.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يفعل القوانين و التشريعات التى تنظم ميثاق الشرف والأداء الصحفي
  • ·  يستخدم حرية التعبير وتعدد الآراء وحق الاختلاف فى بناء الرأى.
  • ·  يحرص على غرس قيم ومعتقدات ايجابية داخل المنظومة التعليمية مثل الصدق والدقة والموضوعية و التوازن والالتزام.
  • ·  يلتزم بأخلاقيات ومواثيق الشرف المهنية فى مجال الإعلام التربوى.

 

جـ-2 الالتزام بأخلاقيات المهنة والحرص على التنمية المهنية المستدامة للمعارف والمهارات والاتجاهات لتحقيق التمايز المهنى داخل العملية التعليمية.

المؤشرات: أن يكون الخريجقادرا على أن :

  • ·  يبتكر ويطور الأداء الاعلامى للإعلام التعليمي التربوي (صحافة وإذاعة وتليفزيون ومسرح).
  • ·  يحرص على تنمية معارفه العلمية والثقافية بالاطلاع المستمر على البحوث والدراسات والاطلاع على وسائل الإعلام المختلفة.
  • ·  يحرص على المشاركة الفعالة فى المؤتمرات والندوات وورش العمل لرفع الكفاءة المهنية.
  • ·  يستخدم مصادر تكنولوجية حديثة فى تصميم و إنتاج الإصدارات الإعلامية (الصحفية-الإذاعية- التلفزيونية –المسرح التعليمى) بهدف الارتقاء بمستوى أدائه داخل المنظومة التعليمية والتدريبية

 

جـ - 3 القيام بتمثيل وأداء الأدوار المهنية المختلفة لوسائط الإعلام (الصحفية – الإذاعية – التلفزيونية - المسرحية) لبناء ثقافة أخصائي الإعلام التربوي لطلاب الأساس والوسط والتعليم ماقبل الجامعي.

المؤشرات: أن يكون الخريج قادرا على أن :

  • ·  يشارك مع مجلس الأمناء بالمؤسسة التعليمية فى وضع حلول للمشكلات التى تعانى منها المؤسسة.
  • ·  يخطط الظروف المحيطة بالوسط الإعلامي ليتم ممارسة الأنشطة الإعلامية بكفاءة عالية
  • ·  يوظف إمكانات المؤسسة التعليمية لخدمة الطلاب من كافة الفئات العمرية من أجل اكتشاف مواهبهم الإعلامية.
  • ·  يتعاون مع إدارة المؤسسة التعليمية للعمل كفريق من أجل إعداد وتنفيذ خطة تطوير المؤسسة التعليمية.
  • ·  يؤدى واجباته الوظيفية فى ضوء المعايير والأطر الحاكمة لممارسة الأنشطة الإعلامية في مناخ صحي وآمن.

 

 

 

 

د - المهارات العامة و المنقولة

مهارات الاستخدام والتواصل التي يكتسبها الخريج، عقب إكمالة الساعات المعتمدة (الإجبارية – الاضافية – الأساسية) للبرنامج وتشمل، مهارات التعامل مع الحاسب ومهارات الاتصال ومهارات الادارة والعمل في فريق وحل المشكلات.

 

د –1التواصل مع فهم خصائص وثقافة وقضايا المجتمع المحلى والدولى.

المؤشرات: أن يكونالخريج قادرا على أن :

  • ·   يتواصل مع تحديد الأسباب الحقيقة لمشكلات المجتمع
  • ·  يسوق التصور الحقيقي والواقعي لسبل حل مشكلات المجتمع
  • ·  يتواصل مع معرفة الخصائص الديموجرافية للمجتمع المحيط به
  • ·  يدير توظيف وسائل الإعلام المحلية والدولية لخدمة المجتمع المحلى المحيط والبيئة التعليمية
  • ·  يدير برنامج لمشروع بحثي بهدف الوصول إلى تطوير إدارة المنظومة التعليمية بكل مفرداتها من خلال استخدام الوسائل الإعلامية التربوية

 

د-2 إدارة الوعي بالأدوار والمسئوليات المجتمعية المنوطة بالقائمين علي العمل داخل وسائط الإعلام المختلفة (الصحفية – الإذاعية – التلفزيونية - المسرحية) للوصول إلي الأداء الأمثل.

المؤشرات: أن يكون الخريجقادرا على أن :

  • ·  يقيم علاقات فاعلة مع المنظمات المحيطة بالمؤسسة التعليمية
  • ·  يتواصل مع توظيف العلاقات مع قطاعات المجتمع المدني لإيجاد حلول مشكلات المؤسسة التعليمية والمجتمع
  • ·  يقود المشاركة مع مجلس الأمناء بالمؤسسة التعليمية فى وضع حلول للمشكلات التى تعانى منها المؤسسة التعليمية
  • ·  يقود الموارد والمصادر لدى الجمعيات المهنية العاملة فى مجال الإعلام التربوي فى تنمية وعى المتلقي بدور الوسائط الإعلامية (الصحافة والإذاعة والتلفزيون والمسرح التعليمى) فى إبراز وتنمية المجتمع المحلى
  • ·  يدير فعاليات المشاركة المجتمعية فى تفعيل حضور الدورات التدريبية لتنمية قدراته فى مجال الإعلام

 

د-3 توظيف الأساليب الاتصالية (ندوات – مناظرات – ورش عمل - معارض – زيارات ميدانية – نشرات ) لخدمة المجتمع المحلى وترسيخ علاقات التواصل الفاعلة داخل مفردات المنظومة التعليمية.

المؤشرات: أن يكون الخريجقادرا على أن :

  • ·  يسوق تنظيم الزيارات الميدانية إلى المؤسسات الإعلامية المختلفة الصحفية والإذاعية والتليفزيونية للتعرف على الممارسات الفعلية لبيئة العمل
  • ·  يدير إصدار دوريات ونشرات صحفية لخدمة المجتمع المحيط بالمؤسسة التعليمية للاستفادة من رجع الصدى فى دعم الأنشطة الإعلامية التربوية فى المؤسسة التعليمية
  • ·  يقود إقامة ندوات وحلقات نقاشية يسلط من خلالها الضوء على مشكلات المجتمع وسبل حل تلك المشكلات بالاشتراك مع الجهات المهنية
  • ·  يسوق تنظيم دورات تدريبية وحملات توعية بمخاطر البيئة المحيطة بالمؤسسة التعليمية

 

د-4 التوعية بأخلاقيات وضوابط مهنة التعليم والحرص على نمو المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم المهنية والحرفية فى ضوء متطلبات سوق العمل ومتغيراته

المؤشرات: أن يكونالخريج قادرا على أن :

  • ·  يدير فعاليات المشاركة فى حضور الدورات التدريبية لتنمية قدراته المهنية والحرفية والقابلة للنقل بما يعود فى تنمية معارفه ومهاراته واتجاهاته العلمية والثقافية
  • ·  يتواصل على توجيه وسائل الإعلام التعليمي والتربوي داخل المؤسسة التعليمية فى تنمية وعى المتلقي بدور هذه الوسائل فى إثراء وتنمية الحياة المهنية
  • ·  يسوق وضع معايير الإعلام التعليمي والتربوي للمؤسسة التعليمية فى قطاعات المجتمع المدني.

 

3ب- مقارنة مايتم تقديمه مع المراجع الخارجية :

المراجع الخارجية للمعايير ( المعايير القياسية المرجعية )

 

تم عمل مجموعة من القياسات وتم تطبيقها بواسطة المجتمع الأكاديمي كالآتي :

أولاً :

  • ·      القياسات ( الـ ILO's،النتائج التعليمية المستهدفة وتشمل المعارف والمهارات الذهنية والحرفية والمنقولة والقابلة للنقل ) والاتجاهات

1-                                                   القياس الأول:

قياس المستوي المعرفي والقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفيات العلمية وقياس مهارات التذكر والإبداع بما يتواءم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج لخريج درجة الماجستير والدكتوراه مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في رسالة الكلية المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص  يتصف بالمعرفية والتذكر والتركيز والإبداع مجال التخصص وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياته داخل الفصل الدراسي بالتطبيق التالي :

تطبيق القياس الأول:

* امتحان التحريري في نهاية الفصل والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والأسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والأسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس المقدرة علي التركيز وفهم الجوانب والخلفية العلمية للطالب وقدرته علي التذكر والإبداع.

2- القياس الثاني : القياس المهاري، الوجداني والذهني ، الحرفي والعملي، العام والقابل للنقل، بما يتواءم مع المعايير والذي تحقق من خلال البرنامج للخريج  مع مراعاة مستوي الجودة الأكاديمية في الرسالة المعلنة وهي إعداد خريج في التربية النوعية مجال التخصص يتصف بالمهارية والفنية العالية مجال التخصص ومستوعباً لآليات ومتغيرات سوق العمل وكان ذلك التقييم في المحتوي العلمي الذي تمت فعالياته داخل الفصل الدراسي بالتطبيقات التالية :

تطبيقات القياس الثاني:

أ) الامتحان الشفهي والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والأسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والأسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس مهارات التحليل والعرض والمناقشة.

ب) الامتحان التطبيقي والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والأسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والأسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس مهارات الممارسة والتطبيق والمهارات الفنية والحرفية .

جـ) امتحان أعمال الفصل الدراسي والأنشطة والذي تمت فعالياته بالأسبوع الثاني من يناير في فصل الخريف، والأسبوع الأول من يونيو لفصل الربيع والأسبوع الأول من سبتمبر لفصل الصيف، لقياس مهارات حل المشكلة وتقديم البيانات والمناقشة وقياس المقدرة علي العمل في فريق.

نتائج القياسات في أولاً :

هي النتيجة المعلنة وإحصائياتها للخريج داخل البرنامج من بداية الالتحاق بالبرنامج (درجة الماجستير أو الدكتوراه، بنظام الساعات المعتمدة) إلي إكمال البرنامج في العام والمنح كالآتي:

ثانياً :

  • ·  هي قياسات تمت لتحديد وقياس اتجاه موائمة الخريج مع آليات سوق العمل ومتغيراته)

قياس اتجاه موائمة الخريج مع آليات السوق، أداة القياس هي المقابلة المتعمقة مجال التخصص والتي قام بها فريق من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة في قسم التربية الفنية لشرائح المستفيدين والمقيمين الخارجيين وزملاء المهنة والتخصص وهم:

* جهات التوظيف يعمل بها الدارسون

* بعض قطاعات المجتمع المدني وثيقة الصلة بالكلية

* زملاء المهنة في الجامعات المختلفة والكليات المتشابهة

* المراجع الخارجي د/ عبد القادر صالح رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير وحدة ضمان الجودة بجامعة المنوفية

* المقيم الخارجي لبرنامج الإعلام التربوى: أ.د/ كمال عيد

* الموجهون والمدراء والنظار في مدارس وزارة التعليم والتي تشارك في الإشراف علي الطلاب في التدريب الميداني.

  • ·  خلاصة وبناء علي تحليل القياسان (أولاً وثانياً)، نري في برنامج الإعلام التربوى:

أن الخريج يتسم بنقاط القوة التالية :

  • ·  يتمتع بمستوي عالي من الجوانب التحصيلية والمعرفية
  • ·  يتمتع بمستوي عالي من الجوانب التطبيقية والمهارية المرتبطة بالمجال.

يوجد بالخريج نقاط الضعف التالية :

  • ·  الخريج يعاني من ضعف ثقافة اللغة الانجليزية مجال التخصص
  • ·  الخريج غير مواكب لمتغيرات سوق العمل  

أسباب وجود نقاط الضعف السابقة هي :

ضعف موازنة الكلية في توفير الورش وأيضاً الخامات التي تحفز طلاب الدراسات العليا للإبداع الفني والتقني مما كان له أكبر الأثر علي ضعف الإمكانات  

5- مقررات البرنامج   

أولاً: الماجستير

إذاعة وتلفزيون تعليمى – صحافة مدرسية – مسرح مدرسى

أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.

ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية

ثالثا: المقررات التخصصية الاختيارية.

رابعا: مقررات أساسية للتسجيل للماجستير

ثانيا: الدكتوراه

إذاعة وتلفزيون تعليمى – صحافة مدرسية – مسرح مدرسى

أولا: المقررات التخصصية الإجبارية.

ثانيا: المقررات التربوية الإجبارية

ثالثا: المقررات التخصصية الاختيارية.

رابعا: مقررات أساسية للتسجيل للدكتوراه

مرحلة الماجستير

إجباري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/ الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

1050101

تخطيط وإنتاج برامج الإذاعة المدرسية

3

2

2

أ1-أ3-أ6-أ9-أ12-ب2-ب4-ب5-ت2-ت4-ت5-ث1-ث4

1050102

إنتاج البرامج التلفزيونية للأطفال

3

2

2

أ1-أ4-أ-5أ8-أ9-ب2-ب4-ب6-ت1-ت5-ث4-ث7

1050103

المسرحيات المدرسية إنتاجها وإخراجها

3

2

2

أ2-أ4-أ8-أ11-ب2-ب5-ت2-ت5-ث2-ث5-ث6

1050104

الصحافة الالكترونية

3

2

2

أ2-أ5-أ9-أ12-ب1-ب3-ب7-ت2-ت5-ث1-ث2

1050105

الفيلم الالكترونى

3

2

2

أ1-أ3-أ6-أ9-أ11-ب2-ب4-ب5-ت1-ت3-ت5-ث1-ث2

1050106

التلفزيون التعليمى

3

2

2

أ2-أ4-أ8-أ12-ب2-ب4-ب6-ب7-ت1-ت4-ت5-ث4-ث5-ث7

1050119

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

1050120

حلقة مناقشة في مجال التخصص

2

1

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

1050121

بحوث في مجال التخصص

6

-

2-12

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

 

 

اختياري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/ الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

1050110

إعداد البرامج التعليمية لوسائل الإعلام

3

3

-

أ1-أ7-أ10-أ13-ب2-ب4-ب6-ت1-ت4-ت5-ث2-ث4-ث5-ث6

1050111

الموضوع فى وسائل الإعلام

2

2

-

أ1-أ4- أ5-أ9-أ12-ب2-ب3-ب4-ب7-ت2-ت3-ت5-ث1-ث3-ث5-ث6

1050112

أدب الأطفال المقارن

2

2

-

أ1-أ4-أ9-أ12-أ13-أ14-ب2-ب4-ب6-ت1-ت2-ت5-ث2-ث6

1050113

التذوق الفنى

3

3

-

أ1-أ7-أ10-أ13-ب2-ب4-ب6-ت1-ت4-ت5-ث2-ث4-ث5-ث6

1050114

التذوق الموسيقى

2

2

-

أ1-أ7-أ10-أ13-ب2-ب4-ب6-ت1-ت4-ت5-ث2-ث4-ث5-ث6

1050115

الإعلام وقضايا المجتمع

3

3

-

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

1050116

الوسائط المتعددة فى الإعلام التربوى

2

2

-

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

1050117

أدب مقارن

3

3

-

أ1-أ7-أ10-أ13-ب2-ب4-ب6-ت1-ت4-ت5-ث2-ث4-ث5-ث6

1050118

حاسب آلي في مجال التخصص

2

1

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

 مرحلة الدكتوراه

إجباري

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات / الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

2050101

إذاعة مدرسية متقدمة

3

2

2

أ1-أ3-أ6-أ9-أ12-ب2-ب4-ب5-ت2-ت4-ت5-ث1-ث4

2050102

تخطيط إذاعي وتلفزيونى (متقدم)

3

2

2

أ1-أ3-أ6-أ9-أ12-ب2-ب4-ب5-ت2-ت4-ت5-ث1-ث4

2050103

صحافة مدرسية ( متقدمة )

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

2050104

حركة الكاميرا وجماليات الصورة

3

2

2

أ1-أ4-أ-5أ8-أ9-ب2-ب4-ب6-ت1-ت5-ث4-ث7

2050105

إخراج مسرحى (متقدم)

3

2

2

أ2-أ4-أ8-أ11-ب2-ب5-ت2-ت5-ث2-ث5-ث6

2050106

استماع وتذوق موسيقى

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

2050115

قراءات باللغة الانجليزية في التخصص

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

2050116

حلقة مناقشة في مجال التخصص

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

2050117

بحوث في مجال التخصص

6

-

2-24

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

 

 

 

الرقم الكودي

عنوان المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات/ الأسبوع

النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها بالكود

نظرى

تطبيقى

2050108

مسرحة المناهج التعليمية

4

2

4

أ2-أ4-أ8-أ11-ب2-ب5-ت2-ت5-ث2-ث5-ث6

2050109

الصحافة الإلكترونية وإخراجها   (متقدم)

4

2

2

أ2-أ5-أ9-أ12-ب1-ب3-ب7-ت2-ت5-ث1-ث2

2050110

أدب عالمى مقارن للطفل

4

2

2

أ1-أ4-أ9-أ12-أ13-أ14-ب2-ب4-ب6-ت1-ت2-ت5-ث2-ث6

2050111

تذوق الفنون التشكيلية

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

2050112

تذوق الموسيقى ونقدها

3

2

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4

2050113

تصميم وتنفيذ الملابس ومكملاتها

3

2

2

أ1-أ3-أ6-أ11-أ13-ب1-ب2-ت1-ت4-ث1-ث4-ث6

2050114

حاسب آلي في مجال التخصص

2

1

2

أ1-أ2-أ3-أ5-أ8-أ14-ب1-ب2-ب3-ب7-ت1-ت3-ت4-ث2-ث3-ث4