التحليل البيئى للكلية SWOT Analysis

 

     تم الإنتهاء من دراسة وتشخيص وتحليل وتقييم الوضع الراهن بالكلية لتحديد نقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية للكلية ، وتحديد الفرص المتاحة والتهديدات  للبيئة الخارجية للكلية   من خلال الآتى :-

مصادر جمع البيانات

    أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والموظفين والجهات المستفيدة 0

عناصر جمع البيانات

استبيانات – لقاءات – اجتماعات – ورش عمل – عصف ذهنى0

منهجية واجراءات التحليل البيئى للكلية:

1-     تم تشكيل لجنة لصياغة الخطة الاستراتيجية واجراء عملية التحليل البيئى للكلية.

2-    تم عقد ورشة عمل للتدريب على خطوات صياغة الخطة الاستراتيجية للكلية والتحليل البيئى كما تم فيها عملية عصف ذهنى للحضور.

3-    تم عمل استبيانات لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية وتم توزيعها على مستفيدين من داخل وخارج الكلية ، وفيما يلى جدول يوضح فئة ونسبة المشاركين فى هذه الاستبيانات

4-    تم عقد اجتماع لمستفيدين من داخل وخارج الكلية لعرض ومناقشة نتائج استبيانات التحليل البيئى ، وفيما يلى جدول يوضح فئة ونسبة المشاركين فى هذا الاجتماع

5-    تم التوصل الى نقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية وفرص وتهديدات البيئة الخارجية ، ثم تم ترتيب للأولويات وإزالة التضاربات والتناقضات والتشابهات.

6-    تم عمل مصفوفة التخطيط الاستراتيجى الكمى بواسطة لجنة تحليل البيئة الداخلية والخارجية وذلك للوصول الى الاستراتيجية الرئيسية والاستراتيجيات البديلة.

تحليل البيئة الداخلية :

أظهرت نتائج تحليل البيئة الداخلية  بعض نقاط القوة التى تتميز بها الكلية و التى يمكن استثمارها على النحو الذى يحقق رسالة الكلية ؛ كما أظهرت بعض نقاط الضعف التى قد تؤثر على كفاءة وفاعلية الكلية فى تحقيق رسالتها.

نقاط القوة Strengths:

1-      الهيكل التنظيمى الموجود ملائم لطبيعة نشاط المؤسسة0

2-      تم إستحداث وحدة التدريب لرفع كفاءة العاملين بالمؤسسة0

3-      لا يوجد تداخل فى الإختصاصات بين الإدارات والأقسام0

4-      توجد بالمؤسسة وحدة إدارة الجودة

5-      يوجد هيكل تنظيمى وإدارى معتمد للوحدة

6-      تبعية الوحدة واضحة فى الهيكل التنظيمى للمؤسسة0

7-      يوجد للوحدة لائحة معتمدة

8-      تحرص المؤسسة على تمثيل الطلاب فى اللجان المختلفة والمجالس الرسمية0

9-      تشكيل مجلس إدارة الوحدة الحالى يساعدها على تحقيق أهدافها0

10-  توجد علاقة فعالة بين الوحدة ومركز الجودة بالجامعة0

11-  تشارك الوحدة فى عرض ومناقشة قضايا الجودة بالمؤسسة على مستوى المجالس الرسمية من خلال مجلس الكلية والإجتماعات المختلفة0

12-  تتوفر الوسائل المناسبة للوحدة لمجارة أنشتطها الخاصة بالجودة فى المؤسسة0

13-  يوجد للوحدة تشكيل معتمد0

14-  تساهم المجالس الرسمية فى مناقشة وإتخاذ القرارات المتعلقة بالتعليم والتعلم0

15-  تتوافر بالمؤسسة وحدة للتدريب مجهزة وفاعة للتدريب مواصفاتها جيدة ، بها ماكينة تصوير وطابعة كمبيوتر وجهاز لآب0

16-  تتوافر بالوحدة كوادر بشرية مؤهلة0

17-  يوجد دعم معنوى من العميد والوكلاء ورؤساء الأقسام 0

18-  تتوافر موارد مختلفة للتعلم الذاتى (إنترنت – مكتبة – أجهزة)0

19-  توجد إجراءات مع غياب الطلاب0

20-  تتوافر بالمؤسسة برامج للتدريب الميدانى0

21-  يوجد بالمؤسسة برامج متنوعة للتدريب الميدانى تشمل التخصصات المختلفة0

22-  يشارك الأطراف المجتمعية( الموجهين بمديرية التربية والتعليم – والمدرسين بالمدارس المختلفة)0

23-  توجد نمازج لتقويم الطلاب بعد إنتهاء التدريب الميدانى بمشاركة المشرفين وجهات التدريب0

24-  توجد أساليب تقويم متنوعة للطلاب لا تقتصر على الإختبارات التحريرية ، بينما توجد أختبارات نطبيقية وشفهية ومشاريع طلابية0

25-  تستخدم المؤسسة لجان الممتحنيين0

26-  تعلن جداول الإمتحانات فى مواعيد مناسبة0

27-  جداول الإمتحانات تتناسب مع إحتياجات ورغبات الطلاب0

28-  توجد جداول دراسية تضم الإستخدام الأمثل للقاعات والفصول والمعامل0

29-  تقوم المؤسسة بقياس رضا الطلاب0

30-  إدارة المكتبة تعمل بكفاءة وتلتزم بمواعيد العمل وتسجيل المترددين ، وتيسر تقديم الخدمة لهم 0

31-  تتوافر بعض الأماكن المناسبة لممارسة بعض الأنشطة الطلابية0

32-  للمؤسسة موقع على شبكة الإنترنت0

33-  موقع المؤسسة على الإنترنت باللغة العربية واللغة الأجنبية0

34-  خدمة الإنترنت متاحة ويتم تقويمها0

35-  تتوافر بالمؤسسة وسائل الإتصالات الحديثة ( تليفون – فاكس – بريد إلكترونى) بما يلائم مع حجم المؤسسة0

36-  توجد خطة معتمدة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة0

37-  تشارك الأطراف المجتمعية فى مجالس الكلية0

38-  تشارك بعض الأطراف المجتمعية فى تدريب الطلاب فى أماكن العمل متمثلة فى برنامج التربية العملية بأفسام الكلية المختلفة0

39-  توجد سياسات لقبول الطلاب بالمؤسسة تتفق مع رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية مع وجود آلية لضمان ذلك

40-  توجد مراجعة دورية لهذة الإجراءات0

41-  توجد سياسات وإجراءات لقبول الطلاب تتسم بالشفافية وتكافؤ الفرص0

42-  توجد إحصاءات بتطور أعداد الطلاب الوافدين0

43-  يتوافر دليل للطالب يشمل المعلومات الكافية عن المؤسسة وبرامجها التعليمية ، وخدمات لدعم الطلاب يتم تحديثة دوريا0

44-  يشارك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى الإشراف والتدريب على الأنشطة الطلابية0

45-  يوجد تشجيع وتحفيز للمتفوقين فى الأنشطة الطلابية ( علميا – ماديا – معنويا)0

46-  لإتحاد الطلاب بالمؤسسة دور فعال فى الأنشطة الطلابية ( حفل تنصيب إتحاد الطلاب – الجوالة )0

47-  توجد وحدة إدارية بالمؤسسة لخدمات الخرجين

48-  يوجد توصيف واضح للبرامج التعليمية0

49-  يوجد توصيف للمقررات الدراسية0

50-  يتم تقييم المقررات الدراسية من قبا الطلاب0

51-  تتوافر بالمؤسسة لائحة معتمدة للدراسات العليا تشمل القواعد المنظمة لمنح الدرجات العلمية0

52-  تلزم المؤسسة الأقسام العلمية بمراحعة المقررات والبرامج بصفة دورية0

53-  النظام المتبع فى تدريس برامج الدراسات العليا محدد الملامح0

54-  إجراءات التسجيل والإشراف موثقة ومعلنة بوسائل متنوعة (أدلة الطلاب – الموقع الإلكترونى – وغيرها)0

55-  تكفل الكلية للدارسين حرية إختيار المشرفين0

56-  توجد إجراءات لمتابعة وتقييم أداء الباحثين قبل وأثناء التسجيل للدرجات العلمية0

57-  توجد خطة بحثية للكلية تشمل كافة الأقسام العلمية بالكلية0

58-  التخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس المشرفين على طلاب الدراسات العليا تتناسب مع موضوعات التسجيل0

59-  تطبق المؤسسة نظام لجان الممتحنيين طبقا للوائح والقوانيين الخاصة بذلك0

60-  جداول الإمتحانات ونتائجها تعلن فى المواعيد المناسبة0

61-  تحدد المؤسسة متوسط الفترة الزمنية للحصول على الدرجة العلمية0

62-  تشجع المؤسسة طلاب الدراسات العليا على نشر الأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمية0

63-  وجود قواعد واضحة ومعلنة تتسم بالفافية للقبول ببرامج الدراسات العليا بالكلية .

64-  تنوع تخصصات برامج الدراسات العليا التى تقدمها الكلية تلبى احتياجات سوق العمل

65-  تحرص الكلية على التحديث الدورى لتوصيف البرامج والمقررات .

66-  يوجد رابط لاتحاد طلاب الدراسات العليا بجامعة بنها على فيس بوك .

67-  يوجد للكلية خطة بحثية موثقة ومعتمدة فى اطار الخطة البحثية للجامعة .

68-  يوجد نظام داخلى متكامل لإرادة جودة التعليم والتعلم بالمؤسسة .

69-  يشمل نظام الجودة على إجراءات مراجعة وتقييم لتقارير البرامج والمقررات وإفادة القيادة الأكاديمية .

70-  يتم استخدام الادوات والاساليب المناسبة لجمع وتحليل البيانات التى تحقق فاعلية نظام الجودة .

71-  يساهم النظام الداخلى لإرادة الجودة على نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعانيهم والطلاب والعاملين .

72-  تم إتخاذ إجراءات تصحيحية لبعض المسارات الغير عادلة مثل النظر فى تظلمات وشكاوى السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب0

73-  تغطى المعلومات المتاحة بعض أنشطة الكلية 0

74-  يتم نشر بعض المعلومات فى بعض الوسائل ( موقع الكلية – صفحات الفيس – اللوحات الإعلانية بالكلية)0

75-  توجد مصداقية إلى حد كبير فى الوعود التى تقدمها الكلية للأطراف المختلفة ذات العلاقة

76-  تم تصميم برامج ومشروعات لتعزيز إدارة الجودة فى المؤسسة0

77-  تم توجية برامج هادفة للتوعية وكسب الدعم والتأييد لبرامج ومشروعات التعزيز والتطوير0

78-  طرأ تحسن على الوضع التنافسى للمؤسسة0

79-  نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب تتفق مع أعداد الطلاب فى بعض الأقسام0

80-  توجد إجراءات موثقة لتحديد العجز/ الفائض فى أعباء التدريس والإشراف العلمى0

81-  تم إتخاذ إجراءات موثقة للتعامل مع العجز/ الفائض فى أعضاء هيئة التدريس /الهيئة المعاونة0

82-  تم تحديد العجز/الفائض فى عدد اعضاء الهيئة المعاونة0

83-  توجد خطة معتمدة لتدريب أعضاء هيئة التدريس0

84-  توجد إجراءات موثقة لتحديد الإحتياجات التدريبية0

85-  يتم تنفيذ برامج تلبى إحتياجات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة0

86-  تساهم المؤسسة فى البحوث العلمية المشتركة مع مؤسسات علمية إقليمية أو دولية0

87-  توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات للبحوث العلمية0

88-  تنظم أو تشارك المؤسسة فى الندوات وورش العمل والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية0

89-  تشارك المؤسسة فى عضوية هيئات دولية0

90-  تشارك المؤسسة فى مشروعات بحثية ممولة من مؤسسات محلية ودولية0

91-  تصدر المؤسسة دورية علمية خاصة بها0

 

نقاط الضعف  Weaknesses:

1-      لم يتم إعتماد الهيكل التنظيمى للمؤسسة .

2-      لا ينتصف الهيكل التنظيمى الحالى للمؤسسة بوضوح فى علاقات السلطة.

3-      لا يعتمد هيكل المؤسسة على التفويض فى السلطات واللا مركزية .

4-      الإدارات المتخصصة فى تقديم خدمات العلم فى المؤسسة غير كافية .

5-      الوسائل المتاحة فى المؤسسة غير كافية للتعامل مع الازمات والكوارث .

6-      لاتوجد جهه محددة ومسئولة عن ادارة الازمات والكوارث

7-      لايوجد توصيف وظيفى لجميع وظائف المؤسسة يتم الرجوع إلية عند التعيين او النقل او الندب .

8-    لا يوجد معايير لإختيار القيادات الأكاديمية0

9-    لا توجد آلية لنمط القيادة فى المؤسسة من وحهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب – العاملين0

10-لا توجد آلية لتأخذ القيادة آراء العاملين والعمال بالمؤسسة وبحث شكواهم0

11- لا توجد خطة تدريبية لتنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية 0

12- لا توجد إجراءات محددة لتنفيذ البرامج / الدورات التدريبية للقيادات الأكاديمية0

13- لا تتوافر المخصصات المالية الكافية لتنفيذ خطة التدريب للقيادات الأكاديمية0

14- لا يوجد قواعد بيانات للمؤسسة0

15- لا يوجد نظم للمعلومات الإدارية ودعم القرارات0

16- لا يوجد نظام لحفظ وتداول وإستدعاء الوثائق0

17- تتوافر بعض التجهيزات الكافية من الوحدة لممارسة أنشتطها

18- عدد العاملين بالوحدة غير كافى لإنجاز العمل0

19- لا يوجد مخصصات مالية كافية للوحدة لممارسة أنشتطها0

20- لا يوجد آلية للتوجية لمتابعة الأقسام الأكاديمية والإدارية للإلتزام بتنفيذ سياسات وإجراءات نظم الجودة الشاملة0

21- لا توجد خطة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة0

22- لا يوجد قنوات إتصال مفعلة مع القطاعات الإنتاجية والخدمية فى المجتمع المحيط بالمؤسسة0

23- لا توجد وسائل لتحفيز أعضاء هيئة التدريس ماديا على تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة0

24- توجد بالمؤسسة وحدة ذات طابع خاص ولكنها غير مفعلة0

25- لا توجد آلية لتأخذ القيادة آراء العاملين والعمال بالمؤسسة وبحث شكواهم0

26- لا تستعين إدارة المؤسسة بآراء الطلاب فى إتخاذ القرارات الخاصة بالعملية التعليمية وغيرها0

27- لا توجد إستراتيجية موثقة ومعلنة للتعليم والتعلم تحقق رسالتها وأهدافها0

28- لا يتم عمل الآلية التى من خلالها تقاس العلاقة بين طرق التدريب والنتائج التعليمية المستهدفة0

29- لم يتم عمل الآلية التى من خلالها يتم معرفة مدى إستخدام المؤسسة لأنماط غير تقليدية للتعلم0

30- لا توجد آلية لعمل دراسة تحدد أن المقررات الدراسية تشمل مجالات لتنفيذ التعلم الذاتى وتنوع أساليبة، و تشجيع وتحفيز الطلاب على التعلم الذاتى0

31- لا توجد خطة لتنمية موارد التعلم الذاتى0

32- لا توجد وثائق تدل على إجراءات تتعامل مع الكثافة الزائدة للطلاب0

33- لم يتم تفعيل الإجراءات والقوانيين الخاصة بغياب الطلاب0

34- لا توجد أساليب محددة ومعلنة للتعامل مع مشكلة الدروس الخصوصية0

35- لا توجد خطة معتمدة للتعامل مع نقص أو زيادة أعداد هيئة التدريس0

36- لا توجد آلية للتعرف على مدى تنوع أساليب التمويل الذاتى0

37- لا توجد وثائق تدل على إتخاذ إجراءات معتمدة من مجالس الأقسام والكلية بخصوص الكتاب الجامعى0

38- لم يتم قياس إحتياجات الطلاب من برامج التدريب الميدانى، لا توجد توصيف لبرنامج التدريب الميدانى بالبرامج المختلفة بالكلية0

39- لا توجد آليات محددة وواضحة لمتابعة وتقويم برامج التدريب الميدانى0

40- لا توجد وثائق تدل على تنوع برامج التدريب الميدانى بحيث يشمل التخصصات المختلفة بالكلية0

41- ا توجد وثائق تدل على مشاركة الأطراف المجتمعية ذات الصلة فى برنامج التدريب الميدانى للطلاب0

42- لا توجد آلية لتحديد مدى توافق أساليب تقويم الطلاب مع محتوى المقررات العلمية للطلاب0

43- لا توجد آلية لتحديد مدى قياس الإمتحانات للمستويات المعرفية المختلفة0

44- لا توجد آلية لقياس مدى قدرة طرق التقويم المتبعة على قياس النتائج التعليمية المستهدفة0

45- لا توجد آلية لتحديد مدى توافق طرق التقويم المتبعة مع محتوى المقررات المعلنة للطلاب0

46- لا تستخدم المؤسسة نظام الممتحنيين الخرجيين0

47- لا يتم تحليل نتائج تقويم الطلاب0

48- لا يتم الإعتماد على التقويم المستمر بالإضافة للنهائى0

49- لا توجد تغذية راجعة للطلاب حول نتائج الطلاب0

50- لا توجد آلية مفعلة ومطبقة للتعامل مع شكاوى وتظلمات الطلاب من نتائج الإمتحانات0

51- عدم كفاية مساعدات التعليم والتعلم ( ورش ومعامل 0000ألخ لتطوير العملية التعليمية لتحقيق نتائج التعليم0

52- لا تتوافر الأعداد الكافية المؤهلة من التنسيق فى المعامل0

53- لا يوجد التزام بالمواعيد المحددة بالجداول الدراسي ، كما لا تتوافر بها (التجهيزات المناسبة والمراحع والدوريات الكافية والحديثة والمتنوعة وخدمات التصوير بأسعار التكلفة- وسائل تكنولوجيا المعلومات وخاصة الإنترنت والمكتبة الرقمية - العدد الكافى من العاملين المؤهلين ذوى الخبرة)0

54- لا تتوافر آلية ( لتلقى الشكاوى والمقترحات من المترددين على المكتبة - لقياس مستوى رضا المترددين على المكتبة عن الخدمات المقدمة0

55- لا توجد إحصائية عن نسبة المستفيدون من خدمات المكتبة إلى العدد الإجمالى والطلاب – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة0

56- لا تحدد المؤسسة معايير وضوابط لأصدار الكتاب الدارسى، لا توجد آلية لمتابعة تطبيق مواصفات الإخراج والطباعة الجيدة للكتاب الدراسى0

57- لم يتم تحليل نتائج قياس رضا الطلاب فى إتخاذ الإجراءات التصحيحية لتطوير العملية التعليمية0

58- الموارد المالية المتاحة سنويا غير كافية لتحقيق الرسالة والغايات والأهداف الإستراتيجية0

59- تتناسب مساحة المبانى لإحتياجات المؤسسة0

60- لا تتوافر تجهيزات ومعدات لتحقيق أهداف المؤسسة0

61- لا تتوافر العلاقات الإرشادية المناسبة لتحقيق الأمان والسلام، كما لا توجد خطط الإخلاء للمبانى فى حالة حدوث كوارث0

62- لا تتوافر النظافة والمناخ الصحى لمبانى المؤسسة0

63- المرافق العامة والخاصة غير كافية ( مصاعد – دورات مياة – كهرباء – مياة )، كما أن بعضها غير صالح للإستخدام ولا توجد خطة للصيانة الدورية للمرافق0

64- لا توجد خطة لصيانة المبانى والتسهيلات التعليمية0

65- التجهيزات المتاحة فى أماكن الأنشطة الطلابية غير ملائمة لممارسة الأنشطة0

66- لا توجد أنظمة موثقة للمراجعة والمحاسبة والرقابة0

67- لا توجد أساليب ووسائل واضحة لتحديد إحتياجات المجتمع المحيط لإعداد خطة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة0

68- لا توجد بالمؤسسة برامج للتوعية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة0

69- لا توجد آليات محددة لقياس رضا الأطراف المجتمعية عن الخدمات المجتمعية وتنمية البيئة 0

70- لا توجد بالمؤسسة وحدة إدارية تابعة لوكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة0

71- لا توجد توصيف وظيفى محدد للعاملون وخدمة المجتمع وتنمية البيئة0

72- لا توجد وثائق خاصة بالخدمات والأنشطة المقدمة من الكلية لخدمة المجتمع والبيئة0

73- لا تشارك الأطراف المجتمعية المختلفة فى ( إعداد البرامج التعليمية - يوم الخرجين المؤسسة)0

74- لا توجد إتصالات وعلاقات مستمرة بين المؤسسة وكافة الأطراف المجتمعية ذات العلاقة، كما لا تستعين الاطراف المجتمعية بالخدمات المتخصصة التى تقدمها المؤسسة0

75- لا توجد ممارسات فعلية لتنمية وحماية البيئة0

76- لاتوجد مساهمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعانيهم فى برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة0

77- لايتم قياس وتقييم رضا منظمات سوق العمل والمجتمع المدنى عن ( أداء المؤسسة - مستوى خريجى المؤسسة)0

78- لا توجد سياسات قبول وتوزيع الطلاب على التخصصات المختلفة معلنة بوسائل مختلفة (الموقع الإلكترونى للكلية  - أدلة الطلاب  - اٌرشاد الطلابى)0

79- لا تراعى المؤسسة تناسب عدد الطلاب المقبولين مع لإمكاناتها ومواردها0

80- لا توجد سياسات وإجراءات التحويل من وإلى المؤسسة معتمدة ومعلنة متاحة للطلاب ولكنها تحدد من قبل الجامعة وتتغير كل عام على حسب التنسيق والمجاميع عن طريق شئون الطلاب0

81- لا تتوافر بالمؤسسة أساليب وبرامج للترويح وجلب الطلاب الوافدين0

82- لا يتم قياس وتقييم رضا الطلاب عن سياسات القبول والتحويل0

83- لا توجد سياسة للتحويل معلنة من إدارة الجامعة0

84- لا يتم تحديد نسبة التحويل من وإلى المؤسسة سنويا 0

85- لا يتم تحليل تطور أعداد الطلاب الوافدين عبر السنوات الخمس الماضية0

86- لا تنفذ المؤسسة برامج وأنشطة معينة لرعاية الطلاب الوافدين0

87- لا يتم دراسة خصائص الطلاب لتحديد إحتياجاتهم0

88- لا توجد خطة موثقة ومعتمدة ومطبقة لخدمات الدعم الطلابى روعى فيها الإحتياجات الفعلية للطلاب0

89- لا توفر المؤسسة الخدمات اللازمة لذوى الإحتياجات الخاصة 0

90- لا توجد أساليب محددة ومعلنة لإكتشاف الطلاب(المتفوقين- المتعثرين )وتوفر برامج الدعم والرعاية لهم0

91- لا يوجد تحليل لأعداد الطلاب المتفوقين والمتعثرين خلال السنوات الخمس الماضية0

92- لا توجد برامج وأنشطة ملائمة لرعاية الطلاب الوافدين (السكن – الرعاية الصحية – الأنشطة الرياضية )0

93- لايوجد نظام موثق ومعلن لإرشاد الطلاب الجدد .

94- لا تتوافر الرعاية الصحية ( عيادات ) الإسعافات السريعة الملائمة للطلاب فى الحلات الطارئة حيث توجد ولكنها غير كافية .

95- لاتوجد إجراءات وقواعد واضحة وعادلة ومعلنة للدعم المالي للطلاب ووسيلة محددة للتحقق من وصوله إلي مستحقيه ( غير معلنة ) .

96- لا توفر المؤسسة منحاً دراسية (إن أمكن) علي أساس معايير موضوعية ومعلنة تضمن تكافؤ الفرص  ، كما لا لايوجد تحليل لعدد الطلاب المستفيدين من المنح خلال السنوات الخمس الماضية0

97- لاتستخدم المؤسسة نظام الإرشاد الاكاديمي ، كما لايتم توعية وإعلام الطلاب بنظام الارشاد الاكاديمي0

98- لايتم قياس وتقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم الطلابي .

99- لايتوافر بالمؤسسة الأماكن المناسبة من حيث المساحة والتجهيزات لممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة .

100-       لاتستخدم المؤسسة الأساليب والبرامج لتشجيع الطلاب علي ممارسة الأنشطة المختلفة .

101-       لاتشارك نسبة عالية من الطلاب في الأنشطة، كما لايشارك الطلاب في لجان الأنشطة المختلفة بفاعلية .

102-       لاتوجد قاعدة بيانات للخريجين وآليه لقياس التوجه الوظيفي لهم .

103-       لاتوجد برامج تدريبية متنوعة لإعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل ، كما لاتراعي البرامج التعليمية المطبقة في المؤسسة احتياجات سوق العمل0

104-       لم يتم إجراء تعديلات في البرامج إستجابة للتغيير في سوق العمل .

105-       لا توجد رابطة للخريجين تدعمها المؤسسة ( توجد رابطة للجامعة فقط ) .

106-       لايتم قياس وتقييم مستوي رضاء الطلاب عن سياسات القبول والتحويل والدعم الارشادي والأكاديمي والأنشطة الطلابية .

107-       لم يتم إتخاذ إجراءات رسمية لتبني المعايير القياسية (NARS ) أو أى معايير أخري معتمدة ولكن تم توزيع المعايير الاكاديمية علي الأقسام العلمية للموافقة عليها

108-       البرامج التعليمية غير معلنة – المقررات الدراسية غير مكتملة وغير معلنة وغير موثقة .

109-       لا يتوافق تصميم البرامج التعليمية مع رسالة وأهداف المؤسسة حيث أن الرسالة والأهداف جاري تحديثها .

110-       لا تتطابق مصفوفة النتائج التعليمية المستهدفة مع أهداف البرامج التعليمية وجاري العمل فيها .

111-       لا تساهم النتائج التعليمية المستهدفة في تنمية المهارات الذهنية والمهنية العامة .

112-       لا تشارك الأطراف المعنية المختلفة في تصميم وتطوير البرامج التعليمية .

113-       لا يتم تحليل متوسط نسبة النجاح خلال السنوات الخمسة الماضية .

114-       لا توجد إجرءات موثقة للمراجعة الدورية  والخارجية للبرامج والمقررات التعليمية للأقسام العلمية .

115-       ليست هناك تقارير مراجعيين أو ممتحنين خارجيين .

116-       لم يتم الاستفادة من آراء الطلاب في تحسين وتطوير المقررات الدراسية .

117-       لا توجد خطة موثقة للتقويم الشامل والمستمر للفاعلية التعليمية .

118-       لا يتم مناقشة نتائج التقويم مع القيادات الأكاديمية والإدارية وباقي المستفيدين .

119-       لا توجد إجراءات موثقة للتحسين والتعزيز في ضوء نتائج التقويم للفاعلية التعليمية .

120-       لا توجد آلية أو إجراءات لمعرفة تدلل علي وجود ممارسات فعلية لتحسين وتطوير الفاعلية التعليمية من عدمة .

121-       لا توجد مؤشرات مختلفة يعتمد عليها نظام الجودة في التقييم المستمر لأدائه

122-       لا توجد الإجراءات والآليات التي من خلالها يتم تفعيل اللوائح والقوانين الخاصة بالمسائلة والمحاسبة لتحسين الفاعلية التعليمية .

123-       لا توجد آليات مستحدثة لتفعيل نظم المسائلة والمحاسبة في المؤسسة لتحسين الفاعلية التعليمية .

124-       لم يتم الانتهاء من توصيف وتقارير برامج ومقررات الدراسات العليا .

125-       لم يتم الاستعانة بمراجعيين خارجيين لمراجعة وتوصيف البرامج والمقررات

126-       لاتوجد خطة لتطوير الدراسات العليا .

127-       لا توجد آلية لجذب الطلاب الوافديين لبرامج الدراسات العليا والتعريف بها .

128-       لايوجد تحليل لنسبة الدرجات الممنوحة للدارسيين الداخليين والخارجيين .

129-       لا يتوفر بالمؤسسة مصادر التعلم المتنوعة لطلبة الدراسات العليا .

130-       لا يتم مراقبة كفاءة أداء الاقسام العلمية لدورها في التدريس لطلبة الدراسات العليا .

131-       عدم وجود قاعدة بيانات لطلاب الدراسات العليا .

132-       لا يوجد لدي الكلية تحليل لمعدلات تزايد أو تناقص أعداد الطلاب الملحقيين ببرامج الدراسات العليا .

133-       لا تطبق الكلية معايير أكاديمية قياسية .

134-       لم يتم دراسة مدي توافق برامج الدراسات العليا مع التطورات الاكاديمية الحديثة واحتياجات المجتمع .

135-       لا يوجد تحديد لمدي توافق مخرجات التعلم المستهدفة لكل برنامج مع المعايير المرجعية الأكاديمية لكل برنامج مع عدم وجود آليات للتأكد من توافق طرق التقويم المستخدمة مع المخرجات المستهدفة للتعلم .

136-       لا يوجد تناسب بين عدد أعضاء هيئة التدريس والاعباء التدريسية للمقررات الدراسية طبقاً للتخصصات المختلفة لاعضاء هيئة التدريس .

137-       لا توجد آلية لتلقي الشكاوي وقواعد معلنة للتعامل مع تظلمات طلاب الدراسات العليا .

138-       لا تستخدم أساليب متنوعة لتقويم طلاب الدراسات العليا قادرة علي قياس النتائج التعليمية المستهدفة .

139-       لا توجد آلية لقياس رضاء طلاب الدراسات العليا .

140-       لا توجد آلية للتحقق من مدى إلتزام الكلية بحقوق الملكية الفكرية والنشر0

141-       لا توجد آلية للتحقق من كفاية الإجراءات التى تتبعها الكلية للمحافظة على حقوق التأليف والنشر0

142-       عدم وجود جهد كافى للكلية لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية0

143-       لا توجد إجراءات محددة لضمان العدالة وعدم التميز0

144-       تتعارض المصالح الشخصية لبعض الأطراف المختلفة فى الكلية مع الإهتمامات العاممة للكلية0

145-       عدم وجود دليل للممارسات الأخلاقية للوظيفية فى الكلية0

146-       عدم إلتزام بعض الأطراف المختلفة بأخلاقيات الوظيفة0

147-       لا يوجد إجراء يؤكد على مصداقية الوعود التى تقدمها الكلية للأطراف ذات العلاقة0

148-       لا توجد لجنة للبت فى الشكاوى والمقترحات الخاصة بالأطراف المختلفة ذات العلاقة0

149-       لا يتم تحديث المعلومات بصفة دورية0

150-       لا يتم عملية تقويم الأداء الكلى للمؤسسة بصفة دورية0

151-       لا تتم مقارنة نتائج تقويم الأداء الكلى للمؤسسة عبر فترات زمنية مختلفة،

152-       لم تحدث زيادة فى إقبال المنظمات فى سوق العمل على خريجى المؤسسة0

153-       لا يتم إستقصاء مستوى كفاءة الخريجين فى المنظمات التى يعملون بها0

154-       لا تتفق نسبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى الطلاب مع المعدلات المعترف بها فى بعض الأقسام بالكلية 0

155-       فى بعض القسام لا يتلائم التخصص العلمى لعضو هيئة التدريس للمقررات التى يشارك فى تدريسها0

156-       لا يوجد بالمؤسسة خطة للتعامل مع العجز/ الفائض للهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس فى بعض التخصصات0

157-       لا توجد قواعد وأجراءات معلنة لتعيين أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة0

158-       لا يتم تعيين أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة وفقا للإحتياجات الفعلية للمؤسسة0

159-       لا يتم رصد وتحليل نسبة المتدربين من كل فئة إلى العدد الإجمالى سنويا، كما لا توجد إجراءات لتقييم فعالية ومردود التدريب0

160-       لا توجد معاييروإجراءات موثقة لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة0

161-       لا توجد إجراءات لتقييم الأداء مفعلة فى التطبيق العملى 0

162-       لا يتم تقييم الرضا الوظيفى والإستفادة من لأعضاء هيئة التدريس/ الهيئة المعاونة 0

163-       لا توجد خطة موثقة ومعتمدة للبحث العلمى على مستوى الكلية والأقسام العلمية0

164-       ضعف نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركة فى البحث العلمى0

165-       ضعف نسبة عدد الأبحاث المنشورة محليا ودوليا بالنسبة للعدد الإجمالى لأعضاء هيئة التدريس0

166-       لا يتوافر بالمؤسسة التجهيزات والأدوات والخامات اللآزمة للعملية البحثية0

167-       لا توجد قواعد محددة تضمن كفاءة إستخدام الأجهزة والأدوات والخامات0

168-       لا يوجد بالمؤسسة بحوث مشتركة بين أقسامها0

169-       لا تشارك الهيئة المعاونة والطلاب فى المشاريع البحثية0

170-       لا توجد برامج لتنمية مهارات البحث العلمى للهيئة المعاونة0

171-       لا توجد آلية لمراقبة إلتزام الباحثين بأخلاقيات البحث العلمى0

172-       لا تتوافر آليات لمساعدة الباحثين فى نشر الأبحاث العلمية محليا ودوليا ( مجلة علمية خاصة بالمؤسسة – الدعم المالى للنشر فى دوريات علمية000وغيرها)0

173-       لا توجد آلية لتقدير الباحثين المتميزين مادبا ومعنويا0

174-       لا يوجد نظام لتسويق البحوث التطبيقية0

175-       لا تستخدم أنشطة البحث العلمى بالمؤسسة فى معالجة مشكلات المجتمع وأغراض التنمية0

176-       لا تضم المؤسسة أعضاء هيئة تدريس ممن سبق حصولهم على جوائز الدولة/جوائز علمية/براءات الإختراعات أو غيرها0

177-       لا توجد آلية لدعم وتشجيع البحوث المشتركة بين الأقسام العلمية0

178-       لا تتضمن النتائج التعليمية المستهدفة للبرامج التعليمية بالمؤسسة منهجية وأخلاقيات البحث العلمى0

179-       لا توجد آلية لتشجيع الطلاب على المشاركة فى المشاريع البحثية والمؤتمرات العلمية0

180-       لا يتم الإستفادة من نتائج البحث العلمى فى تطوير البرامج والمقررات الدراسية0

181-       لا يتوافر بالمؤسسة موازنة سنوية ملائمة لأنشطة البحث العلمى0

182-       لا توجد آليات لتنمية مصادر التمويل الذاتى للبحث العلمى0

183-       لا تستخدم الموارد المالية المتاحة للبحث العلمى بكفاءة وطبقا للأولويات0

184-       لا يتم قياس وتقييم مردود المخصصات المالية المنفقة على البحث العلمى بالمؤسسة0

185-       لا توجد بالمؤسسة بروتوكلات تعاون علمى مع منظمات بحثية ومحلية أو إقليمية أو دولية0

186-       لا  توجد مساهمة من مؤسسات القطاع الخاص الإنتاجية والخدمية فى دعم أنشكتة البحث العلمى بالمؤسسة0

187-       لا توجد آليات لتبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة محليا وإقليميا ودولي

تحليل البيئة الخاريجية:

     أوضحت نتائج التحليل البيئى الفرص المتاحة التى يمكن الاستفادة منها فى تحقيق غايات وأهداف الكلية ؛ كما اظهرت مجموعة من التهديدات التى يتحتم على الكلية ان تتعامل معها فى سبيل تحقيق رسالتها وغاياتها.

الفرص المتاحة Opportunities :

1-    نظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا .

2-    زيادة الإقبال علي برامج الدراسات العليا بالكلية .

3-    إنشاء الهيئة القومية للجودة.

4-    وجود وحدة لضمان الجودة بالكلية تتابع وتشجع سير عملية الجودة في هذا المعيار .

5-    اختيار مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بالكلية للعمل كنظراء مراجعين Peer Reviewers بمشروع QAAP

6-    وجود المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا التي تصدرها الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد0

7-    الإستفادة من خبرات أساتذة القانون والتشريع بكلية الحقوق بالجامعة عن طريق الإستشارات وعقد الندوات لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية والنشر0

8-    الاستفادة من الدورات التدريبية التنشيطية لمهارات العمل الادارى التى تنظمها الجامعة0

9-    تعمل الجامعة على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن طريق الدورات التدريبية المختلفة وجعلها من مستلزمات الترقى إلى الدرجة الأعلى0

10-                       عملية الاستمرار والمتابعة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من الجامعةدعم الجامعة  للكليات التى تحاول وضع معايير للجودة بها0

11-                       يتم تدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع المعايير الأكاديمية فى وحدات تدريب تابعة للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد0

 

التهديدات المحتملة Threats:

1-    ارتفاع تكاليف ومتطلبات الدراسات العليا .

2-    تعنت المصالح الحكومية في مراعاة ظروف دراسة الطلاب الملتحقين بالدراسات العليا مما يعيق قدرتهم علي الانجاز .

3-    الاعتماد شبه الكامل علي انتداب أعضاء هيئة تدريس من خارج الكلية .

4-    التدهور المستمر فى مستوى الطلاب القادمين من التعليم الثانوى.

5-    مقارنة الكلية بالكليات المناظرة والتى انتهت من اعداد الرسالة وتفعيل نظام الجودة.

6-    قطع التمويل المادى او الدعم الفنى والتدريب من الجهات المانحة.

7-    زيادة الاصوات المعارضة وتمكنها من وقف انشطة الصياغة والتفعيل.

8-    تحويل الطلاب من الكلية الى الكليات المناظرة0

9-    موقع الكلية وسط المبانى السكنية يهدد بوقوع مشكلات للطلبة من السكان المحيطين.

10-                       قلة أعضاء الهيئة المعاونه عن أعضاء هيئة التدريس0

11-                       عدم وجود استراحة لأعضاء هيئة التدريس المقيمين خارج المحافظة

12-                       الانتدابات من الكلية الى الكليات الاخرى0

13-                       المستوى المادى المتدنى جدا لعضو هيئة التدريس.

14-                       سياسات الإعارات لأعضاء هيئة التدريس إلى كليات خارج الوطن.

15-                       إحجام أصحاب الأعمال و الشركات عن تدعيم البحث العلمى على مستوى البحوث الأساسية و التطبيقي0