الرؤية       الرسالة       الأهداف
         


تتطلع كلية التربية النوعية - جامعة بنها إلى تحقيق التميز والريادة فى التعليم النوعى . المزيد

 


تلتزم كلية التربية النوعية - جامعة بنها بإعداد (معلم – أخصائى ) نوعى فى برامجها الأكاديمية . المزيد

 


 إعداد (معلم – أخصائى ) نوعى لمراحل التعليم قبل الجامعى فى برامج الكلية الأكاديمية المختلفة . المزيد


كلمة عميد الكلية

  

أ.د/ محمد ابراهيم عبد الحميد

إن كلية التربية النوعية بصرحها العلمي الشامخ؛ تحمل في طياتها عبق العلم وأصالة التراث والتاريخ؛ فهي كلية ذات أصول منهجية علمية راسخة وعريقة لسنوات عديدةً، وتوالت فيها الإنجازات وتضافرت فيها الجهود، لتبقى مخرجاتها الأساس المتين الذي يقوم عليه الإعداد المنهجي السليم للمعلم المثالي ذي الخلفية التعليمية الثرية، والتي تخدم من خلالها صروح العلم والتربية في كافة مناطق جمهورية مصر العربية. وتسعى كلية التربية النوعية؛ من خلال أقسامها الستة وبرامجها الأكاديمية التربوية المختلفة إلى توطين ثقافة البحث العلمي التربوي والتنمية البشرية الشاملة، وإثراء المهارات المعرفية والتطبيقية والوجدانية الأساسية للمعلم؛ بحيث تحول ثقافة التعليم من نظام تقليدي إلى نظام قائم على إثارة التفكير، والجودة، والتقويم والتطوير، والتعلم الإثرائي مدى الحياة. ومن منطلق رسالة الكلية في خدمة الجامعة والمجتمع، أدركنا أهمية فتح قنوات الاتصال الفاعلة مع المجتمع بجميع فئاته المختلفة، وذلك من خلال تقديم برامج الدراسات العليا والدورات التدريبية والاستشارات المتخصصة مما يضمن رقي الفرد والمجتمع والوطن. . 

 

د/ مصطفى محجوب

د/ مصطفى محجوب

 

تفقد الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى عدداً من كليات جامعة بنها والمستشفى الجامعى ببنها، وذلك بحضور الدكتور/ على شمس الدين - رئيس جامعة بنها، والدكتور/ جمال إسماعيل - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور/ سليمان مصطفى - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور/ هشام ابو العينين - نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمى، حيث إلتقى وزير التعليم العالى بعدد من طلاب كليتى الحاسبات والفنون التطبيقية، وأكد على ضرورة مشاركة الطلاب فى الانتخابات البرلمانية وكذا انتخابات الاتحادات الطلابية التى ستتم قبل نهاية الترم الاول من العام الدراسى 2015.
كما قام الدكتور/ أشرف الشيحى بجولة داخل أقسام وعيادات المستشفى الجامعى واستمع إلى شكوا المرضى والوقوف على مدى الخدمات الطبية والبشرية المقدمة لهم. 
وصرح وزير التعليم العالى انه يتم حالياً عمل دراسات لتقييم الوضع الحالى للتعليم المفتوح لتطويره وتفادى السلبيات، ولن يتم الغاءوه.
وإضاف الوزير أن هناك مناقشات بين الجامعات المصرية والبريطانية للتعاون العلمى، وانه لم يتم توقيع اى اتفاقيات حتى الان وان الحكومة البريطانية حريصة على التعاون مع الجامعات المصرية.
وقال: ان التعليم فى مصر يتم وفق القواعد والقوانين ولن يتم مجاملة احد وان مشكلة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من دولة السودان سيتم حلها طبقا للقانون.
يذكر أن المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور أشرف حاتم أمين المجلس، سيعقد جلسته اليوم السبت بجامعة بنها بحضور الدكتور على شمس الدين رئيس الجامعة ورؤساء الجامعات ونوابهم.
وسيناقش المجلس خلال اجتماعه دعم البحث العلمى وتنشيط النشر العلمى بالجامعات المصرية، كما سيتم عقد ورشة عمل حول الأمانة العلمية والتعامل معها، وكذلك ورشة عمل عن التعليم المفتوح. 

المصدر

http://www.bu.edu.eg/BUNews/18913

 

اكد الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن مجلس الوزراء وافق على كادر الاطباء والتمريض في المستشفيات الجامعية ومستشفيات جامعة الأزهر الأمر الذي سيحسن من دخول العاملين في تلك المستشفيات ويساهم في تطوير بيئة العمل داخل تلك المستشفيات. 
جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها الوزير لجامعة بنها رافقه خلالها الدكتور/ على شمس الدين - رئيس الجامعة، والدكتور/ جمال إسماعيل - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور/ سليمان مصطفى - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور/ هشام أبوالعينين - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، وتفقد خلالها كليات الحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية والمستشفى الجامعى. 
ودعا الوزير الطلاب للمشاركة بفاعلية في إنتخابات الإتحادات الطلابية المقبلة وذلك للتعبير عن مطالبهم وابداء رأيهم فيما يخص منظومة التعليم العالي كما دعا الوزير الطلاب الى حسن اختيار من يمثلهم ويحقق مطالبهم. 
وخلال لقاؤه مع طلاب كلية الحاسبات والمعلومات أكد الشيحي على أهمية قطاع الاتصالات على المستوى الدولي وتأثيره على اتجاهات سوق العمل.
وخلال ترأسه لأجتماع المجلس الاعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث أكد الوزير على أهمية تطوير منظومة التعليم العالي بالجامعات المصرية مؤكدا أن قانون تنظيم الجامعات الجديد سيكون على المستوى المطلوب وانه سيطرح على المجتمع الجامعي قبل اقراره لافتا ان القانون سيشتمل على كافة اوجه الانشطة الجامعية مثل العلاقات الدولية التي تشمل انشاء فروع لجامعات اجنبية في مصر ومنح درجات علمية مشتركة والتعاون المشترك مع الجامعات الأجنبية وتبادل الاساتذة. 

المصدر

http://www.bu.edu.eg/BUNews/18914

 

أشاد الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى بالأداء الأمنى المتميز لإدارة الأمن بجامعة بنها، والذى كان واضحا من أسلوب التعامل الأمنى وطريقة الأداء والتمركز لعناصر الأمن فى كل بقعة سواء فى الجولة التفقدية التى قام بها وزير التعليم العالى وبرفقته الدكتور/ على شمس الدين - رئيس جامعة بنها، لعددا من كليات جامعة بنها ومستشفى الرمد والجامعى ببنها أو فى التأمين العالى لإجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر إدارة جامعة بنها .

المصدر

http://www.bu.edu.eg/BUNews/18916

 

قال الدكتور/ على شمس الدين - رئيس جامعة بنها، إن الجامعة شهدت طفرة كبيرة فى المنشآت الجامعية، حيث تم إنشاء مبان جديدة لكليات الفنون التطبيقية والحاسبات والمعلومات والحقوق والتربية، وجار إنشاء مبنى جديد لكلية العلوم، فضلا عن استحداث برامج تعليمية جديدة لخدمة الطلاب ومواجهة متطلبات سوق العمل. 
وأشار شمس الدين إلى أنه تم وضع تفعيل خطة تطوير الأداء بالمستشفيات الجامعية من خلال تطوير أقسام الاستقبال والطوارئ وتقديم خدمة متميزة إلى مواطنى محافظة القليوبية، فضلا عن شراء أجهزة طبية جديدة للمستشفى بتكلفة 30 مليون جنيه دخلت الخدمة مؤخرا مما سيكون له الأثر فى تحسين الخدمة المقدمة إلى المرضى. 
وأضاف شمس الدين أنه قد تم تزويد المستشفى بعدد 14 جهاز تنفس صناعى و14 حضانة جديدة فضلا عن إنشاء وحدة للتعقيم المركزى ووحدة أشعة ديجتال وأشعة تليفزيونية بمستشفى الطوارئ وتفعيل دور معمل الطوارئ وكذلك تطوير البنية الأساسية للمستشفى وإنشاء مبنى وسكن للأطباء وهيئة التمريض وذلك فى إطار الدور الخدمى الذى تقوم به الجامعة لصالح الإقليم وعلاج غير القادرين داخل المستشفيات الجامعية. 
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أمس السبت الموافق 2015/10/17 إلى جامعة بنها، فى حضور الدكتور/ هشام أبو العنين - نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسيات العليا، والذين تفقدا كليتى الحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية والمستشفى الجامعى ببنها. 

المصدر

http://www.bu.edu.eg/BUNews/18917

 

الإثنين, 05 تشرين1/أكتوير 2015 18:32

تهنئة بذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة 1973

يهنئ السيد الأستاذ الدكتور/ علي شمس الدين - رئيس جامعة بنها، والأستاذ الدكتور/ جمال إسماعيل - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور/ سليمان مصطفى - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور/ هشام أبو العنين - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة بمناسبة ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة.
داعين الله أن يحفظ مصر وشعبها العظيم وأيدها دائما بنصره بعطاء وتضحيات أبنائها وتآلفهم ووحدتهم.

المصدر http://www.bu.edu.eg/BUNews/18879

 

شمس الدين: يجب على الجميع المشاركة في تنفيذ المشروع القومى لترشيد الطاقة
أكد الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الجامعات المصرية بدراسة المشكلات الحياتية التي يعاني منها المواطن المصري مشيرا إلى أن المراكز البحثية تجري أبحاثها في هذا الشأن للقضاء على أهم المشكلات والتي يأتي في مقدمتها أزمة الطاقة.
وأوضح وزير التعليم العالي - في كلمته أمام مؤتمر الاتجاهات الحديثة في نظم الطاقة الذي نظمته كلية الهندسة بجامعة بنها والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور علي شمس الدين رئيس جامعة بنها بحضور الدكتور جمال اسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع أنه يجب نشر ثقافة ترشيد الطاقة وأهمية استخدام الطاقة الشمسة والرياح والتنظيم كبديل عن الطاقة المولدة للكهرباء.
ولفت الوزير إلى أن جامعات مصر، تطبق من خلال مراكزها البحثية بالتعاون مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الذرية فكرة التعاون المشترك للوصول إلى الهدف المأمول خلال الفترة المقبلة.
من جانبه قال الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها إن قطاع خدمة المجتمع بالجامعة يقوم بتحديد القضايا التي تلقى اهتماما وقبولا لدى المواطن البسيط لتحقيق مبدأ التلاحم بين الجامعات والمجتمع مشيرا إلى أن قضية استخدام الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء ليست ذات طابع محلي، وإنما طابعها دولي.
وأكد شمس الدين أنها قضية تهم 90 مليون مصري، مطالبا بأن يكون للمواطن المصري دورا في تنفيذ المشروع القومي ولو كان بترشيد استهلاكه من الكهرباء، موضحا أن هناك إقبال دولي كثيف من دول العالم المختلفة لتنفيذ مشروع إنتاج الطاقة من المخلفات.
فيما أكد الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع أن أهم المشكلات التي كان يعانى منها البحث العلمى في مصر أن كل يعمل في جزره المنعزلة إلا أن الجميع تدارك هذه الخطورة وأصبحت الأوضاع حاليا يسيطر عليها التفاعل والمشاركة من أجل الوصول إلى نتائج حقيقية تساهم في عبور الأزمات.
وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الصيغ النهائية التي سيخرج بها المؤتمر سيكون لها دور فاعل في إنجاز مشروع الطاقة المتجددة.
وأضاف الدكتور السيد القاضى عميد كلية الهندسة بشبرا أن الكلية بها قسم تعليمى للطاقة المتجددة يبلغ عمره عامين لافتا إلى أن خريجى هذا القسم ستكون لديهم القدرة كاملة في استخدام الموارد الطبيعية لإنتاج الطاقة مشيرا الى أن مراكز البحث تسعى لتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وشدد عميد هندسة شبرا على أن الدولة تسعى لإنهاء أزمة الكهرباء على أن يتم توفير الطاقة البديلة بالتعاون مع وزارة الكهرباء موضحا وجود بروتوكولات تعاون بين الكلية والمراكز البحثية بالوزارات والهيئات المختلفة.   

المصدر http://www.bu.edu.eg/BUNews/18878

 

صرح الأستاذ الدكتور/ هشام أبو العنين - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بأن جامعة بنها بصدد التعاون مع اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مجال أخلاقيات النشر العلمي وإتباع القواعد الدولية للنشر وفي هذا الصدد ستخصص أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حساب خاص على برنامج iThenticate والذي يعد من اقوى البرامج التي تستخدم في كشف حالات الانتحال العلمي مؤكدا أن هذا البرنامج هو بداية علمية مشرفة في تاريخ البحث العلمي.
وأضاف الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي - مدير البوابة الإلكترونية ومسئول حلقة الإتصال بهذا الشأن أنه توجد 8 أنواع من السرقات يكشفها البرنامج وهى:

  1. الكشف عن البحث الذي تم لصقه بالكامل دون تغيير أي حرف.
  2. الكشف عن البحث الذي تم تغيير النص الأصلي له فقط مع الاحتفاظ بمعناه.
  3. الكشف عن البحث الذي نسب له المعلومات دون ذكر أي مراجع من التي لها أحقية البحث.
  4. الكشف عن القص واللصق لبعض العبارات في فقرات معنية.
  5. الكشف عن الأبحاث التي يتم فيها تغيير الأعداد والنسب والأرقام.
  6. الكشف عن الأبحاث التي تم نقلها بالجملة في المعنى مع تغيير الفقرات.
  7. الكشف عن الأبحاث التي يعاد تغريدها مرة أخرى بمعنى عدم تغيير حرف بها.
  8. الكشف عن الأبحاث التي تم تغيير الجمل الأساسية بالبحث فقط مثل العنوان "كلمات البحث".


إن برنامج "ithenicat" - كشف السرقات العلمية - هو نقلة كبيرة في مصر في مجال البحث العلمي.   

المصدر http://www.bu.edu.eg/BUNews/18877

 

تفقد الدكتور/ سليمان مصطفى - نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب الدراسة في إسبوعها الثانى بعدد من كليات الجامعة وقاعات الدراسة والمحاضرات والسكاشن للاطمئنان على سير العملية التعليمية.
وقال نائب رئيس الجامعة إنه تم توفير كل سبل الراحة اللازمة للطلاب ليكونوا قادرين على تحصيل علومهم على أكمل وجه لافتا إلي أن الجامعة لا تالوا جهدا في تقديم العون والدعم اللازم للطلاب خلال فترة الدراسة مؤكدا أننا نسعى لتقديم أفضل خريج لمواكبة متطلبات سوق العمل.
وكشف الدكتور/ سليمان أن العام الدراسى الجديد سيشهد طفرة كبيرة فى الأنشطة الجامعية وربطها باحتياجات المجتمع وكذلك نشر ثقافة المبادرات الطلابية على مستوى الكليات فضلا عن تعزيز التواصل والحوار الإيجابى بين الطلاب والأساتذة بما يعود على الطلاب بالمزيد من التوعية والتنوير بما يجرى حولهم من متغيرات.   

المصدر http://www.bu.edu.eg/BUNews/18876

الصفحة 1 من 128