البيانات الأساسية

1)عنوان البرنامج: الاقتصاد المنزلى والتربية

2) نوع البرنامج:   فردي 

3)  القسم:  اقتصاد منزلى

2 ) النتائج التعليمية المستهدفة:

أ ـ المعرفة والفهم:

( أ1) تعرف الطالبات المعارف المرتبطة بنشأة ومراحل تطور علوم الأقتصاد المنزلي وأهدافه ومجالاته وأسس تنسيق المنزل وفنيات التعامل.

( أ2) تدرك الطالبات المعلومات الخاصة بكيفية التعامل مع الأجهزة المنزلية وأدوات وماكينات الحياكة.

( أ3) تعرف الطالبات بعض المعلومات الوظيفية عن خصائص المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة والأسس النفسية لهم لإكسابهم القدرة علي التعامل معهم وفقا لمراحل النمو المختلفة ودور المؤسسات التعليمية في المجتمع.

( أ4) تلم الطالبات بالمعارف الخاصة بالأسس والقواعد التي تحكم النشاط الاقتصادي ومصادر الدخل والانفاق والاستثمار والتصنيع والعوامل المؤثرة في الاستهلاك والتنمية الاقتصادية.

( أ5) تعرف الطالبات علي بعض المعارف المتعلقة بالنواحي الكيميائية ومهارات التعامل معها عمليا.

( أ6) تعرف الطالبات بعض المعارف حول كيفية اختيار الملابس وتطورها التاريخي والمتطلبات الملبسية لكل مرحلة من مراحل النمو المختلفة والعوامل المؤثرة علي اختيارها وأنواع الخيوط والأقمشة تصميم وطباعة المنسوجات

( أ7) تعرف الطالبات علي المعارف الخاصة بالخصائص الحسية للطعام وطرق الطهي والتمثيل الغذائي بالأنماط الغذائية أنواع الأغذية وقيمتها الغذائية للفئات العادية والفئات الحساسة وطرق حفظها.

( أ8) تعرف  الطالبات علي المعلومات الخاصة بتطبيقات تكنولوجيا التعليم والكمبيوتر في مجال التخصص.

( أ9) تعرف الطالبات علي المعلومات حول الآفات المنزلية وأنواعها وأضرارها وطرق القضاء عليها.

  ب ـ المهارات الذهنية:

( ب1) تقيس التفكير الابتكاري لدي الطالبات في الإدارة المتميزة للمؤسسات والمنزل وشئون الأسرة والغذاء والتغذية والنسيج والمنسوجات وغيرها.

( ب2) تحدد الطالبات الأسس والمبادئ الإحصائية بما يخدم مجال التخصص.

( ب3) تناقش الطالبات المهارات الخاصة بعملية إتخاذ القرار وترشيد الاستهلاك.

(ب4 ) تتقن المهارات التربوية اللازمة للعمل داخل المؤسسات التعليمية.

ت ـ المهارات المهنية والعملية:

( ت1) توظف الطالبات مهارات التشغيل والصيانة للأجهزة المنزلية وأدوات وماكينات الحياكة

( ت2) تعلم الطالبات المهارات الخاصة بأسس التصميم والطباعة علي الخامات المختلفة والمنسوجات.

( ت3) تدرب الطالبات المهارات الخاصة بطرق الطهي الصحية.

( ت4) تعلم الطالبات المهارات الخاصة بالألياف الطبيعية والصناعية وطرق غزلها ونسجها وكيفية إزاالة البقع منها.

( ت5) تعلم الطالبات مهارات وفنون التعامل في المناسبات المختلفة وأسس وقواعد التصميم وإتخاذ القرارات الأسرية..

( ت6) تعلم الطالبات مهارة تنفيذ العديد من الموديلات للملابس.

( ت7) تعلم الطالبات مهارة إختيار الأثاث وفقا للمساحات المتاحة وتصميم والحجرة والغرض من الاستخدام.

( ت8) تعلم الطالبات مهارة التعامل مع المواد التعليمية وأجهزة الحاسب والميكروسكوبات وتجهيز الشرائح.

( ت9) تعلم الطالبات مهارات الإدارة المنزلية والتنمية الاقتصادية.

(ت10) تعلم الطالبات المهارات الخاصة بفنون التطريز والكورشية.

ث – المهارات العامة:

( ث1) يتواصل مع الاخرين لنتمية الذوق الرفيع.

( ث2) يعمل في فريق عمل لتنميةالمشروعات الصغيرة.

( ث3) يعمل في فريق لتنظيم وإدارة الموارد الغذائية الذاتية.

( ث4) يستخدم الحاسب في البحث علي الانترنت .

(ث5 ) يعمل في فريق عمل لنتمية العمل التعاوني.

3 ) المعايير الاكاديمية:

3 أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية:

ـ التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي:

ـ الإلمام بالمعارف والمهارات المرتبطة بالتغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج وإدارة شئون الأسرة وتنسيق المنزل.

ـ إدارة بيئة التعلم.

ـ الإلمام بأسس وأدوات التقييم.

ـ تطبيق التكنولوجيا في عمليات تقييم تعلم الطلاب.

ـ الالمام بأسس ومهارات إنتاج المشروعات الصغيرة.

ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة وآدابها.

 

تنوع واختلاف محتوى المقررات ساهم في تحقيق المعايير بسبة تتراوح ما بين (60% ـ 85%).

6) متطلبات القبول في البرنامج:

مادة (7) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

يشترط لقبول الطالب في مرحلة البكالوريوس ما يلي:

ـ أن يكون الطالب حاصلاً علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها حدود ما يقره مجلس الكلية سنويًا من الأعداد المطلوبة سنويًا من الطلاب لكل برنامج علي حده.

ـ أن يجتاز الطالب امتحانات القدرات اللازمة لشعب التخصص فى برنامجى التربية الفنية والتربية الموسيقية.

ـ أن يجتاز الطالب الاختبارات الشخصية والاختبارات الخاصة باللياقة البدنية لمهنة التدريس مهنيًا وطبيًا.

ـ أن يكون متفرغًا تفرغًا تامًا للدراسة.

 

7) لوائح التقدم في البرنامج وإكماله:

مادة (7) بند (3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 11، 12) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

 ( 3 ) يشترط لدخول الطالب امتحان أى مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % وعلى مجلس الكلية اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا المجال .

 ( 4 ) يدرس الطالب مشروع التخصص فى أربع ساعات طوال العام فى أحد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة ، وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف إلى المجموع الكلى للدرجات ( بسطا ومقاما ) وتعتبر مادة رسوب و نجاح .

( 5 ) يبقى للإعادة الطالب الراسب فى مقرر التربية العملية حتى وأن كان ناجحا فى جميع المقررات الأخرى فى الفرق الدراسية التى رسب فيها على أن يعيد فى مقرر التربية العملية فقط والمقررات التى رسب فيها .

( 6 ) يقدر نجاح الطالب سواء فى المقرر الواحد أو فى المجموع الكلى للمقررات بأحد التقديرات التالية :

-         ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات .

-         جيد جدا 75 % إلى أقل من 85 % من مجموع الدرجات .

-         جيد 65 % إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات .

-         مقبول 50 % إلى أقل من 65 % من مجموع الدرجات .

ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين .

-         ضعيف 30 % إلى أقل من 50 % من مجموع الدرجات .

-         ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات .

( 7 ) يشترط لنجاح الطالب فى المواد التى لها شقين نظرى و تطبيقى حصوله على 30 % من درجة الامتحان التحريرى ، 30 % من درجة الامتحان التطبيقى ، أما 50 % من الدرجة الكلية إذا كانت تطبيقية أو نظرية فقط يشترط للنجاح حصول الطالب على 50 % من الدرجة الكلية .

ويحدد زمن الامتحان الشفوى أو العملى طبقا لما يحدده مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.

( 8 ) يتضمن توزيع درجات المقررات الدراسية أعمال السنة والاختبارات الشفوية والتطبيقية والتحريرية طبقا لما هو وارد فى خطة الدراسة . وتضم درجات أعمال السنة درجات الاختبارات الشفوية والتحريرية وفقا لما يقترحه القسم المختص وموافقة مجلس الكلية .

( 9 ) يعد الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع المقررات ، ويعتبر منقولا إلى الفرق الأعلى إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من نفس الفرقة المنقول منها أو التى تسبقها .

ولطلاب الفرقة الرابعة الحق فى دخول الدور الثانى فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين من أى فرقه دراسية.

 ( 11 ) تنظم الكلية تدريبا عمليا ( التربية العملية ) لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرياض الأطفال أو غيرها بواقع يوم واحد فى الأسبوع خلال الفصلين الدراسيين على أن يخصص أسبوعان متصلان فى نهاية الفصل الدراسى الثانى ( التربية العملية المتصلة ) ويكون التدريب العملى بواقع أربع ساعات " عملى " لليوم الواحد وتكون مسئولية الإشراف عليها وتنظيمها طبقا للائحة التربية العملية الملحقة بلائحة الكلية .

( 12) تحسب درجة مقرر التربية العملية بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة :-

20% للمشرف الخارجى ومدير المدرسة .

15%  ممتحن أول ( داخلى ) أثناء التدريب المتصل .

15 % ممتحن ثانى ( خارجى ) أثناء التدريب المتصل .

50 % للمشرف العام لتقييم الطالب أثناء التدريس فى المدرسة وأثناء إلقاءه للدرس على التلاميذ .

ولمجلس الكلية أن يحدد الإجراءات المنظمة لتقييم الطالب أثناء التدريب فى المدرسة.