البيانات الأساسية

1)عنوان البرنامج: إعداد أخصائي الصحافة والإذاعة المدرسية

2) نوع البرنامج:   فردي 

3)  القسم:  الإعلام التربوي

2 ) النتائج التعليمية المستهدفة:

أ ـ المعرفة والفهم:

أ-1 تزويد الطالب بمعلومات عن نشأة مختلف وسائل الإعلام الدولية والعامة والمحلية والتربوية ـ المرئية والمسموعة والمفروءة ـ وبفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات.

أ-2 تزويد الطالب بتاريخ الصحافة والاذاعة والتلفيزيون والمسرح والنظريات والسياسات والقوانين المنظمة للعمل الصحفي والاذاعي والمسرحي.

أ-3 إلمام الطالب بالفنون الصحفية والاذاعية المختلفة وطرق كتابة الخبر والمقال والتقرير الصحفي وطرق التوثيق وإجراء التحقيقات والأحاديث.

أ-4 إلمام الطالب باصول ترجمة النصوص الإعلامية.

أ-5 تزويد الطالب بأسس الكتابة الصحفية والاذاعية والتلفزيونية.

أ-6 تزويد الطالب بأسس نفسية وتربوية عن خصائص المتعلمين.

أ-7 تزويد الطالب بأسس نفسية وتربوية عن الكمبيوتر والمستحدثات التكنولوجية والاستراتيجيات التدريسية.

أ-8 تزويد الطالب بالعلاقة الارتباطية بين وسائل الإعلام والتنمية الشاملة وفي مقدمتها التنمية التربوية وسمعيا.

أ-9 إمداد الطالب بمعلومات عن قواعج البحث العلمي وإجراءاته المنهجية وطرق تنظيم البيانات ومعالجتها إحصائيا.

أ-10 تعريف الطالب بأهمية العلاقات العامة في المجتمع الحديث.

أ-11 فهم الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف في مصر وحقوق وواجبات الصحفيين.

أ-12 تعريف الطالب بالعوامل المؤثرة في الرأي العام وطرق قياسه.

أ-13 تعريف الطالب بفنيات واليات التصوير الضوئى.

أ-14 تعريف الطالب بفنيات وأساليب الإخراج الصحفى.

أ-15 إلمام الطالب بنظريات الإعلام المختلفة، ومراحل تخطيط الإعلام التربوي.

أ-16 تعريف الطالب بدور وطبيعة الدراما في العملية التعليمية.

أ-17 تعريف الطالب بأسس فن الإلقاء.

 

 

ب ـ المهارات الذهنية:

( ب1) تنمية قدرة الطالب على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحليل المعلومات.

( ب2) تنمية قدرة الطالب على التفكير الابتكاري باستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة.

( ب3) تنمية القدرات الابداعية في مجال التخصص، مثل طرق التفكير القائمة على الاستكشاف والاستنباط وأساليب حل المشكلات، مهارة الإلقاء وفنون التحرير الصحفي.

 

ت ـ المهارات المهنية والعملية:

( ت1) إكساب الطالب القدرة علي الإنتاج الإعلام التربوي في مختلف وسائله من صحافة مدرسية ، والاذاعة المدرسية ، والمسرح المدرسي وتوظيفه تربويا.

( ت2) تنمية مهارات الطلاب فى استخدام تقنيات الإعلام الحديثة وتوظيفها في مجال الاعلام التربوي.

( ت3) تدريب الطلاب علي جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها.

( ت4) تنمية مهارات الطلاب فى إنتاج البرامج الإذاعية المتنوعة.

( ت7) تعريف الطالب بدور الصحف في المجتمع الحديث.

( ت8) تنمية مهارات الطالب فى القيام بدور القائم بالاتصال فى وسائل الاتصال الجماهيري من خلال معايشته للبرامج المقدمة.

( ت9) تنمية مهارات الترجمة الإعلامية الصحيحة لأخبار التليفزيون ووكالات الأنباء ولأخبار الصحف العالمية والموضوعات متعلقة بالمنظمات الدولية.

(ت10) إكساب الطالب مهارات التخطيط للعلاقات العامة وقياس مستويات الرأي العام.

( ت11) إكساب مهارات الطالب تنظيم معارض صحافة وإذاعة مدرسية ومناظرات حول موضوعات وقضايا مختلفة.

(ت14) تنمية مهارات التعامل مع آلات التصوير واكتساب مهارات التصوير.

( ت15) تنمية مهارات الإخراج الصحفي.

(ت16) تدريب الطالب على تطبيق البحوث الاعلامية.

(ت19) تدريب الطالب على كتابة السيناريو.

(ت20) تنمية مهارات الطالب على تنفيذ الخطط الإعلامية التربوية ومتابعة وتقييم مراحل الخطط المختلفة.

(ت21) تنمية القدرة على مخارج الحروف والإلقاء السليم.

ث – المهارات العامة:

( ث1) إكساب الطالب تحمل المسؤولية.

( ث2) تنمية قدراته علي تطوير ذاته المهنية. 

( ث3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم مدي الحياة.

( ث4) تنمية مهارات التفكير الناقد.

( ث5) تنمية مهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين.

 

3 ) المعايير الاكاديمية:

3 أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية:

التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي:

ـ التمكن من بنية المادة العلمية المرتبطة بمجال الإعلام التربوي.

ـ إدراك المفاهيم والنظريات الأساسية الخاصة بفنون الاتصال والمسرح والصحافة والإذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي.

ـ توظيف المجالات المختلفة للإعلام التربوي لتحسين جودة التعليم والتعلم.

ـ الإلمام بأسس وفنون التحرير والإنتاج للصحافة المدرسية.

ـ إدراك المفاهيم والمبادئ الأساسية لإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيون التعليمية.

ـ التمكن من مهارات إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتليفزيونية.

ـ الإلمام بأسس وقواعد التقويم.

ـ الوعي بأدوار ومسئوليات أخصائي الإعلام التربوي.

ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة.

 

تنوع واختلاف محتوى المقررات ساهم في تحقيق المعايير بسبة تتراوح ما بين (50% ـ 65%) ماعدا المعيار الخاص بمواكبة متطلبات سوق العمل تحقق بنسبة (30%).

 

3 ب ـ مقارنة الموجود بالمعايير العالمية:

ـ الجامعات البارزة/ القيادية/ الرائدة، آمال وطموحات المستفيدين، المراجعون والمناظرون.

ـ معايير النقابات المهنية.

ـ معايير وتقديرات قطاع التعليم.

 

متطلبات القبول في البرنامج:

مادة (4) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

يشترط لقبول الطالب في مرحلة البكالوريوس ما يلي:

ـ أن يكون الطالب حاصلاً علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها حدود ما يقره مجلس الكلية سنويًا من الأعداد المطلوبة سنويًا من الطلاب لكل شعبة علي حده.

ـ أن يجتاز الطالب امتحانات القدرات اللازمة لشعب التخصص.

ـ أن يجتاز الطالب الاختبارات الشخصية والاختبارات الخاصة باللياقة البدنية لمهنة التدريس مهنيًا وطبيًا.

ـ أن يكون متفرغًا تفرغًا تامًا للدراسة.

ـ يجوز أن تقبل الكلية في مرحلة البكالوريوس طلابًا من الحاصلين علي درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها من خريجي الكليات أو المعاهد المعترف بها من قبل المجلس الأعلي للجامعات، وتحدد الفرقة والشعبة التي يقيد بها الطالب المقررات التي يعفي من دراستها في كل حالة بقرار من مجلس الكلية وذلك بعد أخذ رأي الأقسام المختصة وبشرط أن يتفرغ تفرغًا تامًا ويسري ذلك علي خريجي الكلية الراغبين في الالتحاق بشعبة تختلف عن الشعبة التي تخرجوا فيها.

-       المقابلة الشخصية/الاختبار الشخصي الذي تجرية الكلية.

 

7) لوائح التقدم في البرنامج وإكماله:

مادة (6) بند (4، 10، 11، 12، 13) كما في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

4 ـ ينقل الطالب إلي الفرقة التالية إذا كان ناجحًا في جميع مقررات الفصلين الدراسيين للفرقة المقيد بها أو إذا كان راسبًا فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته ومن الفرقة الأدني ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التي يدرس بها، أما طلاب الفرقة النهائية الذين رسبوا فيما لا يزيد عن مقررين فيتم امتحانهم فيما رسبوا فيه وذلك في شهر نوفمبر وإذا تكرر رسوبهم فيبقون للإعادة حضورًا وامحانًا فيما رسبوا فيه.

10 ـ يبقي للإعادة طالب الفرقة الثالثة والرابعة الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحًا في جميع المقررات الأخري ويجوز للطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني دخول امتحان الدور الثاني في المقررات التي رسب فيها.

11 ـ يقدر نجاح الطالب سواء في المادة الواحدة أو المجموع الكلي للمواد الدراسية بأحد التقديرات التالية:

ـ ممتاز 85% فأكثر من الدرجة.

ـ جيد جدًا 75% إلي أقل من 85% من الدرجة.

ـ جيد 65% إلي أقل من 75% نت الدرجة.

ـ مقبول 50% إلي أقل من 65% من الدرجة.

ويقدر رسوب الطالب في المواد بأحد التقديرين الآتيين:

ـ ضعيف من 30% إلي أقل من 50% من الدرجة.

ـ ضعيف جدًا أقل من 30% من الدرجة.

12 ـ يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره العام التراكمي في الفرقة الرابعة "ممتاز" أو "جيد جدًا" علي ألا يقل تقديره من فرق الدراسة السابقة عن "جيد جدًا"، ويشترط ألا يكون هذا الطالب قد رسب في امتحان أي مقرر دراسي له في أي فرقة.

13 ـ يعتبر الطالب ناجحًا في المادة إذا كان حاصلاً علي خمسين بالمائة (50%) علي الأقل من المجموع الكلي لها بشرط أن يحصل علي ثلاثين بالمائة (30%) فأكثر من درجة الامتحان التحريري أو التطبيقي وإلا اعتبر راسبًا في هذه المادة.