(أ‌) البياناتالأساسية

1) عنوان البرنامج :برنامج التربية الفنية

2) نوع البرنامج  :  فردى

3) * القسم :التربية الفنية

-  مخرجات التعلم المستهدفة (ILOs):

أ- المعرفة والفهم

أ-1 يتقن الطالب المفاهيم الأساسية للتربية الفنية.

أ-2 يدرك العلاقة بين المفاهيم الأساسية للتربية الفنية والبيئة

أ-4 يذكر أنواع الخامات المستخدمة في الأنشطة الفنية.

أ-5 يشرح خطوات تنفيذ العمل الفني موضحا التقنيات الفنية الخاصة بكل تخصص.

أ-6 يذكر مصادر استلهام الفنون التشكيلية المختلفة "التراث، الطبيعة، النظريات العلمية" في التربية الفنية.

أ-7 يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة ويستخدم شبكة المعلومات فى الوصول للمعلومة

أ-8 يشرح كيفية الاستخدام الأمثل لأدوات والأجهزة والمعدات المختلفة.

أ-9 يحدد طبيعة المتعلمين مستخدما الاساليب الاحصائية المختلفة ومستفيدا من مبادئ التربية

 

ب- المهارات الذهنية:

ب-1 يحلل الأعمال الفنية المختلفة من خلال النظريات والمدارس الفنية.

ب-2 يستنتج طريقة التدريس الفعالة تبعا للموقف التعليمي ونظريات التعلم

ب-3 يبتكر حلول للمشكلات التدريسية والفنية في مقررات التربية الفنية مستفيدا من برامج الحاسب الالى0

ب-4 يعلل أسباب مواطن القوي والضعف في الأعمال الفنية.

ب-5 يستنتج النواتج التشكيلية للتوليف بين الخامات الفنية في مقررات التربية الفنية.

ب-6 يحلل نواتج التعليم موضحا السلبيات والايجابيات في الأعمال الفنية في حسب التخصص.

ب-7 يجيد التخطيط المثل لإدارة المواقف التعليمية .

ب-8 يقارن بين الخواص والإمكانيات التشكيلية للخامات الفنية المختلفة

ب-9 يقارن بين سمات الفنون التشكيلية المختلفة .

ب-10 يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة .

       ت- المهارات المهنية والعملية

ت-1 يستخدم طريقة التدريس المناسبة بما يناسب مع المرحلة التعليمية.

ت-2 يتقن التعامل مع تكنولوجيا الخامات والإمكانيات التشكيلية في مقررات التربية الفنية

ت-3 يدير الموقف التعليمي في مجالات التربية الفنية (مجال التربية العملية) .

ت-4 تجيد استخدام الأدوات والأجهزة والمعدات المناسبة للموقف التعليمي في مقررات     التربية الفنية .

ت-5 ينتج الطالب المعلم أعمال فنية متقنة في مجالات التربية الفنية.

ت-6 يتقن المهارات اللازمة في التعامل مع تكنولوجيا الخامات الخاصة بمجال التربية الفنية .

   ت-7 يواجه الصعوبات وحل المشكلات الفنية والتربوية .

   ت-8 يوفر بيئة فعالة للتعليم .

   ت-9 يربط بين مجال التربية الفنية والمجالات العلمية الأخرى.

   ت-10 قادر علي تقويم التحصيل الطلابي والأداء الفني .

 ت-11 يجيد استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة المستخدمة في معالجة وتشكليل الخامات أو المستخدم في المواقف التعليمية .

 ت-12  قادر علي فهم إمكانيات البيئة واستغلالها فنيا وتربويا .

 ت-13 يلعب دورا فعال في خدمة المجتمع ( تلبية احتياجات سوق العمل )

ت-14 يجيد التخطيط الأمثل لإدارة المواقف التعليمية .

ت-15 قادر علي تخطيط الخبرات التعليمية .

ت-16 قادر علي تنظيم المادة التعليمية .

ث- المهارات العامة

( ث1) إكساب الطالب القدرة على تطوير الذات وفقًا لمتطلبات سوق العمل.

( ث2) تحسين مهارات الاتصال الفعَّال وإدارة وضبط الوقت.

( ث3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.

( ث4) تنمية مهارات التعلم التعاوني .

( ث5) تنمية مهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية .

 

  التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية،